مرحلة تقييم الإستراتيجية
يتم تقييم الاستراتيجية وذلك بهدف الحصول على معلومات تفيد في مدى جدوى المرحلتين السابقتين ( الصياغة, التطبيق ) وذلك لعلاج جوانب القصور وتدعيم الجوانب القوية في الإستراتيجية.
1.   الرسالة:
à هي عبارة عن جملة أوعدة جمل توضح السبب الحقيقي لوجود المنظمة أو ما يميز عمل المنظمة من مميزات تنافسية عن غيرها من المنظمات .
2.   البيئة الداخلية وتضم كلاً من :
à نقاط القوة
هي الأنشطة التي تدار داخل المنظمة بشكل جيد .
à نقاط الضعف
هي الأنشطة التي تدار داخل المنظمة بشكل سيئ .

3.   البيئة الخارجية وتضم كلاً من :
à الفرص
هي التي يجب على الإدارة التعرف عليها قبل أن تأتي والاستعداد لها واقتناصها وقت ظهورها .
à التهديدات
هي الجوانب التي تحاول الإدارة أن تتجنبها أو تحويلها إلى فرص
4.   الأهداف العامة:
à هي الأهداف طويلة الأجل التي تصاغ على مستوى المنظمة ككل .
5.   الاستراتيجيات:
à هي وسائل تحقيق الأهداف الرئيسية العامة.
6.   الأهداف التفصيلية أو الفرعية:
à هي الأهداف قصيرة الأجل وتصاغ على مستوى الأدارات أو الأقسام.
7.   السياسات:
à هي وسائل تحقيق الأهداف الفرعية أو التشغيلية.
سؤال اثناء اللقاء :
à س-1/ الأهداف التفصيلية أو الفرعية هي أهداف طويلة الأجل   ؟
à  العبارة صحيحة                              ¡العبارة خاطئة

Post a Comment

أحدث أقدم