مدرسة التاريخ الثقافي
س1/ ماالوظيفة التي قامت بها هذه المدرسة ؟.
تقوم الفكرة على دراسة التوزع الفضائي لسمة ثقافية أو أكثر في ثقافات قريبة من بعضها وتحليل عملية انتشارها عن طريق دراسة وتحليل تطورها التاريخي ، وفي الحالة التي يكون فيها تلاق كبير بين السمات الثقافية المتشابهة، يمكن الكلام عن"مجال ثقافي" .
س2/ ما هي أهم الإيجابيات والميزات التي تحسب لهذه المدرسة ؟ .
ج/ من أهم هذه المزايا :
1.   التراكم المذهل للملاحظات التجريبية .
2.   المساهمات النظرية لتيار الأنثروبولوجيا الأمريكية الساعي  لفهم تشكل الثقافات .
3.   وضع المفهوم الأساسي ل"النموذج الثقافي" cultural pattern  أو ما يعرف بـ "النمط الثقافي " عند روث بيندكت ومارغريت ميد .
4.   فتح الطريق أمام الأبحاث المستقبلية على المثاقفة والتبادلات الثقافية .
س3/ ماهي أبرز ردود الأفعال التي ووجهت بها مدرسة التاريخ الثقافي ؟ .
ج/ لعل من أبرز ردود الأفعال هو رد فعل " مالينوفسكي " الذي وضع تحليلا ً وظيفيا ً للثقافة ، ووقف ضد أية محاولة لتدوين تاريخ الثقافة الشفوية، وطالب بالاكتفاء بملاحظة الثقافات مباشرة في حالتها الراهنة دون السعي إلى تتبع أصولها .كما ويستبعد دراسة السمات منفصلة عن بعضها  لأن كل ثقافة تشكل منظومة ترتبط عناصرها مع بعضها البعض. ففي مقابل الانتشارية التي تهتم بالماضي والتطورية التي تهتم بالمستقبل، اقترح مالينوفسكي الوظيفية التي تركز على الحاضر، كما كان يقلل من أهمية اتجاهات التغير الداخلي الخاص بكل ثقافة.ويعتبر أن التغير الثقافي ينشأ أساساَ عن الخارج بفضل الاحتكاك الثقافي .

س4/ وماذا يعني التحليل الوظيفي للثقافة عند مالينوفسكي ؟
ج/ رأى مالينوفسكي أن الأفراد يمكنهم أن ينشئوا لأنفسهم ثقافة خاصة ، تضمن لهم إشباع حاجاتهم الأساسية ، البيولوجية ، والنفسية ، والاجتماعية . ولذلك ربط الثقافة بجوانبها المختلفة المادية والروحية والاجتماعية بالاحتياجات الإنسانية ، مؤلفا ً ما أسماه بـ " نظرية الحاجات " ، فالثقافة لديه كيان كلي وظيفي متكامل ، يماثل الكائن الحي ، بحيث لا يمكن فهم دور وظيفة أي عضو فيه ، إلا من خلال معرفة علاقته بأعضاء الجسم الأخرى ، وإن دراسة هذه الوظيفة بالتالي تمكن الباحث من اكتشاف ماهية كل عنصر وضرورته في هذ الكيان المتكامل .
فمثلا ً عندما يعمد " فرويد " إلى  تفسير علاقة الابن بالأم بأنها علاقة جنسية مؤلفا ما أسماه بـ " عقدة أوديب " فإن مالينوفسكي ينظر بنظرة مختلفة فهو يفسر تحريم العلاقات الجنسية بين المحارم بما في ذلك الابن والأم تفسيراً وظيفيا ً فيقول : إن هذا التحريم يمنع ما قد ينشأ من صراعات داخلية بسبب الغيرة والتنافس وهذا ما يحفظ تماسك الأسرة ومن ثم المجتمع ، فهو قد فسر التحريم بوظيفته . 
س5/ ما النقد الذي يمكن توجيهه لتفسير مالينوفسكي للطابع الوظيفي للثقافات ؟ .
أولا ً فإن من مزايا هذا التحليل : أنه بين بأنه لا يمكن دراسة الثقافة من الخارج أو عن بعد ، كما قام باستخدام المنهج الاتنوغرافي(وصف الأعراق) المسمى ب"الملاحظة المشارِكة"  ، أما أهم ما يؤخذ على هذا التحليل : فهو أنه كا يجهد بتحديد الحاجات البشرية بشكل عشوائي .

Post a Comment

Previous Post Next Post