الخصائص الفنيه للشعر الأندلسي:
لقد أعجب شعراء الأندلس بشعراء المشرق سواء كانوا جاهليين أم إسلاميين أم عباسيين,, إلا إن تأثرهم بالآخرين كان أكبر.. ولذا تشابهت خصائص الشعراء في الأندلس والمشرق العربي ,, لأن الشعراء الأندلسيين كانوا في غالب أمرهم مقلدين,, حتى أن بعض شعراء الأندلس حملوا ألقاباً لشعراء المشرق . حيث لقبوا ابن هانئ بـــ متنبي الأندلس وابن زيدون بـ بحتري الأندلس وابن خفاجة بـ صنوبري الأندلس ,, لكن شعرهم قد تميز بميزات عديدة نتيجة البيئة الأندلسية التي طبعت بطابع خاص جعلته يرتبط بالواقع ويعبر عن ذاتيه صاحبه..                ( علل تشابه خصائص الشعر في الأندلس والمشرق العربي)      
                                       س)  كان الشعراء الأندلسيون في غالب أمرهم مقلدين للشعر المشرقي إلا أن هذا التقليد لم               
                                                                             يمنحهم  التميز بميزات تخصهم. ابسط الحديث في هذا القول.
وقد أمتاز الشعر الأندلسي في مجمله بالميزات التالية
أولا: الألفاظ والتراكيب.
1= جاءت ألفاظ الشعر الأندلسي سهله ورقيقه عذبه خاليه من الغرابة والخشونة ماعدا ابن هانئ لثقافته اللغوية تأثراً بالمتنبي
                                                                                     ( علل خشونة وغرابه شعر ابن هاني)
وكذلك التراكيب فقد جاءت سلسة محكمة الصياغة بعيده عن التعقيد لأنهم لم يحملوا التراكيب مالا تطيق من المعاني المزدحمة فجاء شعرهم جارياً مع الطبع . من غير تكليف أو تصنيع.
ثانياً: المعاني والأفكار.
1: تميزت المعاني بالوضوح والبعد عن الفلاسفة وتدقيق الحكماء لأنهم لم ينشغلوا بعلوم الفلسفة والمنطق ,لعدم تأثرهم بالترجمة والنقل من الثقافات الأخرى كما في المشرق         ( علل وضوح معاني الشعر الأندلسي وبعدها عن الفلاسفة)
2: تميزت المعاني بالخلو من المبالغة في طلب المعاني.
3: وجد في الشعر الأندلسي بعض المعاني المبتكرة والأفكار المخترعة.
ثالثاً: الصور والأخيلة:
لقد أبدع الأندلسيون في هذا الجانب أيما إبداع فبرعوا في التصوير وأغرقوا في التخيل حيث تعاطف الشعراء مع الطبيعة الخلابة. وتجاوبوا مع الحضارة المترفة وانعكس ذلك في شعرهم فأتوا بالتشبيهات الرائعة والاستعارات الدقيقة والتشخيص الممتع.
رابعاً: الأوزان والقوافي :
أكثر الشعراء الأندلسيون من نظم الشعر في البحور الخفيفة القصيرة لتناسبها مع حياة الترف واللهو وحب الغناء الذي انتشر في مجتمعهم                                               ( علل إكثار الشعراء الأندلسيين من نظم الشعر في البحور الخفيفة القصيرة)

2 Comments

  1. Rano Trfa - YouTube - ربيع سعداوي - كنانة أونلاين
    kenanaonline.com/users/boutaflika1PD/.../86933Traduire cette page
    Currently 0/5 Stars. 1 2 3 4 5. 0 تصويتات / 12 مشاهدة. نشرت فى 3 فبراير 2015 بواسطة boutaflika1PD · Rano Trfa, YouTube boutaflika1pd algerie sport ...

    ReplyDelete
  2. https://www.google.com/search?q=Rano+Trfa+-+YouTube&ie=utf-8&oe=utf-8&aq=t&rls=org.mozilla:fr:official&client=firefox-a&channel=fflb

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post