:
صل كل عنصر من العمود (أ) بما يناسبه من العمود ب:
لاحظ الإجابة حسب الألوان. الأحمر مع الأحمر والأخضر مع الأخضر وهكذا
1.
(أ)
|
|
(ب)
|
أوجب أكثر العلماء تجديد الماء لمسح الرأس
|
الندب أو الاستحباب
|
|
ذهب مالك إلى أن سجود السهو للأفعال الناقصة
|
فرض أو سنة.
|
|
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
|
قياسا على سائر الأعضاء
|
|
اختلف العلماء في
سجود السهو هل هو
|
سنة مؤكدة
|
|
إقامة الصلاة عند فقهاء الأمصار في حق الأعيان،
والجماعات
|
واجب.
|
|
|
سنة أو فرض كفاية
|
|
|
قياسا على مسح الأذنين
|
2.
(أ)
|
|
(ب)
|
أوجب أكثر العلماء تجديد الماء لمسح الرأس
|
باطل وعليه الإعادة.
|
|
إن فات المتطهرموضع واحد من جسده لم يمر يده عليه فإن غسله
|
فرض أو سنة.
|
|
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
|
قياسا على مسح الأذنين.
|
|
اختلف العلماء في
سجود السهو هل هو
|
قياسا على سائر الأعضاء.
|
|
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
|
لم يكمل عند بعض الفقهاء.
|
|
|
سنة أو فرض كفاية.
|
|
|
سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم.
|
3.
(أ)
|
|
(ب)
|
قال الشافعي
وأبو حنيفة إن إزالة النجاسة من الثوب أو البدن
|
فرض عين
|
|
ذهب العلماء إلى أنه لا تجوز صلاة بغير قراءة
|
فرض أو سنة.
|
|
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
|
بعد قراءة الفاتحة
|
|
اختلف العلماء في
سجود السهو هل هو
|
واجبة
|
|
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
|
لا عمدا ولا سهوا
|
|
|
سنة أو فرض كفاية
|
|
|
سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم
|
4.
(أ)
|
|
(ب)
|
إقامة الصلاة عند فقهاء الأمصار في حق الأعيان،
والجماعات
|
فرض مع الذكر والقدرة، ساقطة مع النسيان وعدم القدرة.
|
|
يرى بعض العلماء أن إزالة النجاسة
|
فرض أو سنة.
|
|
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
|
سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم
|
|
اختلف العلماء في
سجود السهو هل هو
|
سنة مؤكدة
|
|
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
|
باطل وعليه الإعادة.
|
|
|
سنة أو فرض كفاية.
|
|
|
. فرض مطلقا.
|
5.
(أ)
|
|
(ب)
|
أوجب أكثر العلماء تجديد الماء لمسح الرأس
|
سنة سنها
الرسول صلى الله عليه وسلم.
|
|
ذهب مالك إلى أن سجود السهو للأفعال الناقصة
|
واجب على كل حال.
|
|
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
|
قياسا على مسح الأذنين.
|
|
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
|
قياسا على سائر الأعضاء.
|
|
الإنصات إلى خطبة الإمام يوم الجمعة
|
واجب.
|
|
|
سنة أو فرض كفاية.
|
|
|
واجب في بعض الأحوال
|
إرسال تعليق