: صل كل عنصر من العمود (أ) بما يناسبه من العمود ب:

لاحظ الإجابة حسب الألوان. الأحمر مع الأحمر والأخضر مع الأخضر وهكذا

        1.    
(أ)

(ب)
أوجب أكثر العلماء تجديد الماء لمسح الرأس
الندب أو الاستحباب
ذهب مالك إلى أن سجود السهو للأفعال الناقصة
فرض أو سنة.
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
قياسا على سائر الأعضاء
اختلف العلماء  في سجود السهو هل هو
سنة مؤكدة
إقامة الصلاة عند فقهاء الأمصار في حق الأعيان، والجماعات
واجب.

سنة أو فرض كفاية

قياسا على مسح الأذنين
2.
(أ)

(ب)
أوجب أكثر العلماء تجديد الماء لمسح الرأس
باطل وعليه الإعادة.
إن فات المتطهرموضع واحد من جسده لم يمر يده عليه فإن غسله
فرض أو سنة.
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
قياسا على مسح الأذنين.
اختلف العلماء  في سجود السهو هل هو
قياسا على سائر الأعضاء.
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
لم يكمل عند بعض الفقهاء.

سنة أو فرض كفاية.

سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم.
3.
        (أ)

(ب)
قال الشافعي وأبو حنيفة إن إزالة النجاسة من الثوب أو البدن
فرض عين
ذهب العلماء إلى أنه لا تجوز صلاة بغير قراءة   
فرض أو سنة.
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
بعد قراءة الفاتحة
اختلف العلماء  في سجود السهو هل هو
واجبة
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
لا عمدا ولا سهوا

سنة أو فرض كفاية

سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم
4.
(أ)

(ب)
إقامة الصلاة عند فقهاء الأمصار في حق الأعيان، والجماعات
فرض مع الذكر والقدرة، ساقطة مع النسيان وعدم القدرة.
يرى بعض العلماء أن إزالة النجاسة
فرض أو سنة.
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم
اختلف العلماء  في سجود السهو هل هو
سنة مؤكدة
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
باطل وعليه الإعادة.

سنة أو فرض كفاية.

. فرض مطلقا.
5.
(أ)

(ب)
أوجب أكثر العلماء تجديد الماء لمسح الرأس
 سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم.
ذهب مالك إلى أن سجود السهو للأفعال الناقصة
واجب على كل حال.
ذهب الجمهور إلى أن صلاة الجماعة
قياسا على مسح الأذنين.
أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء
قياسا على سائر الأعضاء.
الإنصات إلى خطبة الإمام يوم الجمعة
واجب.

سنة أو فرض كفاية.

واجب في بعض الأحوال

Post a Comment

أحدث أقدم