الأحياء الدقيقة
تعتبر الأحياء الدقيقة عنصرا هاما من عناصر الأحياء التى تشكل علاقة وطيدة بينها وبين دراسة الأراضى فى مختلف صورها واهتماماتها, وان كانت دراسة الأحياء الدقيقة قد نالت اهتماما نسبيا فى دراسة الأرض من وجهة كونها بيئة لنمو النباتات حيث تعتبر عاملا هاما ورئيسيا فى دورات العناصر المختلفة اللازمة لنمو النباتات, الا أنها لم تنل الأهتمام الواجب أو الذى يتناسب مع أهمية الدور الذى تقوم به عملية تكوين الأراضى, حيث تعتبر من الركائز الأساسية التى تعتمد عليها عملية تكوين الأراضى وخصوصا فى المناطق الجافة والنصف جافة. ففى المناطق الصحراوية حيث ندرة الغطاء النباتى أو انعدامه تلعب الحياء الدقيقة دورا هاما, فهى تعتبر المصدر الئيسى للنشاط البيولوجى فى تكوين الأراضى فى هذه المناطق حيث احتياجاتها من الرطوبة تعتبر ضئيلة. فقد وجد العالم الروسى نوفوجرودسكى Novogrudskii فى دراسته عن دور الأحياء الدقيقة فى عمليات تكوين الأراضى فى المناطق الصحراوية والنصف صحراوية, وان نشاط الميكروبات يظل مستمرا حتى تصل محتوى الرطوبة فى الأراضى الى بداية المحتوى الهيجروسكوبى. وان بعض الفطريات والاكتينوميس Actinomyces تظل نشطة حتى محتوى رطوبى يعادل 50% من المحتوى الهيجروسكوبى.
واذا علمنا أن هذا المستوى الرطوبى الضئيل الذى يعادل المحتوى الهيجروسكوبى المنخفض يمكن أن تحصل عليه عن غير طريق الأمطار التى تنخفض أو تنعدم فى المناطق الصحراوية- وذلك من خلال مصادر أخرى كالندى والشابورة المائية والرطوبة الجوية خصوصا فى المناطق التى ستسودها حالات استقرار جوى والتى يظل المحتوى الرطوبى حبيس طبقات الجو السفلى- لأمكن تصور الدور الهام الذى تقوم به الأحياء الدقيقة كمصدر للنشاط البيولوجى فى هذه الأراضى, ومن المظاهر المألوفة فى المناطق الصحراوية مشاهدة ألوان مختلفة تكسو الصخور, هذه الألوان هى عبارة عن أنواع مختلفة من الفطريات والطحالب والأشنان بأنواعها المختلفة.
وفى المناطق الرطبة الباردة نجد أنه لانخفاض نشاط الأحياء الدقيقة أثر هام فى تكوين أنواع مختلفة فى الأراضى حيث تتراكم المواد العضوية على صورة طبقة غير متحللة تعرف باسم Peat والتى تميز أنواع أراضىالمناطق الرطبة الباردة التى تسودها أراضى رتبة Spodosols والتى كانت تعرف الى عهد قريب بأراضى Podzol المتكونة نتيجة لحدوث عملية هامة من عمليات تكوين الأراضى والتى تعرف باسم Podzolization وستناقش فيما بعد. وكذا رتبة Histosols والتى تعرف باسم Organic Soils حيث ينخفض نشاط الأحياء الدقيقة, وبالتالى يحدث تراكم لبقايا النباتات وما يسقط منها من أوراق وسيقان دون تحلل. وفى المناطق النصف جافة Semi-arid والنصف رطبة Semi-humid حيث غسيل كربونات الكاسيوم وتجمها فى آفاق مميزة خلال عملية Calcification نجد أن الأحياء الأرضية عموما والأحياء الدقيقة تلعب دورا هاما فى امداد هذه العملية بثانى أكسيد الكربون, وهو من العوامل الأساسية بجانب الماء فى حدوث هذه العملية.
ويذكر Joffe أن علماء مثل Nerman,Newman يعتبرون أن المصدر الرئيسى لثانى أكسيد الكربون هو الأحياء الدقيقة حيث يؤخذ معدل وجود (CO2) فى الآفاق المختلفة المختلفة للقطاع كدليل على نشاط الميكروبى.
من هذا يتضح مدى الدور الذى تقوم به الأحياء كعنصر هام من عناصر عامل الأحياء.
مما سبق ومن مناقشة عامل الأحياء كل على حدة يمكن تصور مدى الدور الهام والفعال الذى يقوم به عامل الأحياء كعامل من عوامل تكوين الأراضى.


Post a Comment

Previous Post Next Post