|
*********************************************************
القسم الاول عالم
الكائنات الحيّة، (5*5
د= 25 درجة)
إقرأ النص التالي ثمّ أجب عن جميع الأسئلة التي تليه.
الحِرباء
تَنْتَمي الحِرباء إلى
فِئة الزّواحِف. تَعيشُ الحِرباء على الأشْجار أو على الشُّجَيْرات الخَضْراء.
جِسْمُ الحِرباء دَقيق ومَرِن، ويُمَكِّنُها مِن العُبور في المَمَرّات الضّيّقة
الّتي بين الأغْصان والأوراق.
تَتَسلَّق الحِرباء على
الشّجرة بِمُساعدة أرْجُلِها الطّويلة. أصابع أرْجُلِها تُمَكِّنُها من التَّمسُّك
بالأغْصان. بِمُساعدة ذَنَبِها الطّويل تَتَعلّق على الأغْصان، وهكذا تَنْجَح في
الانْتِقال مِن مكانٍ إلى آخر.
تَتَغذّى الحِرباء على الحَشَرات الصّغيرة.
لِلْحِرباء عَيْنان بارِزتان تُمَكِّنانِها مِن النّظر إلى جِهاتٍ مختلفة في نفس
الوقت. عندما تَرى الحِرباء حَشَرةً على بُعْد 20-10 سنتيمترًا منها، تُخْرِج لِسانَها الطّويل واللّزج باتّجاهها
بِسُرْعَةٍ وتَصْطادها.
الصّفة الخاصّة والأكثر
شُهْرةً لِلْحِرباء هي قُدْرَتها على تغيير لَوْنِ جِلْدِها. عادةً، يكون لَوْنُ
جِلْد الحِرباء أخْضَر كَلَوْنِ أوراق الأشْجارِ الّتي تَتَواجَد عليها. وبهذه
الطّريقة، تَتَمكَّن الحِرباء من التَّخَفي جيّدًا في بيئتِها. يَتَغيَّر لَوْنُ
جِلْد الحِرباء بِتَأثير عَوامِل مختلفة، مثل: الضّوء، درجة الحرارة، وُجود
حَرْباوات أخرى بالقُرب منها، أو وُجود عَدوٍّ في المِنْطَقة.
في أشْهُر الخريف،
تَحْفُر الأنثى حُفْرَةً صغيرةً في الأرض الرّطبة، وتَضَعُ فيها ما بَيْنَ
30-10 بَيْضَةً. وفقط بَعْدَ تسعة أشهر، في فَصْل الصّيف، تَفْقس من البَيْض حِرباوات صغيرة. وخلال بضعة أشهر، تَكْبُر الحِرباوات الصّغيرة بِسُرْعةٍ كبيرة جدًا، وفي نهاية فَصْل الرّبيع يُصْبح وَزْنُها عشرة أضْعاف وزْنِها عِنْدَ فَقْسِها من البَيْض.
30-10 بَيْضَةً. وفقط بَعْدَ تسعة أشهر، في فَصْل الصّيف، تَفْقس من البَيْض حِرباوات صغيرة. وخلال بضعة أشهر، تَكْبُر الحِرباوات الصّغيرة بِسُرْعةٍ كبيرة جدًا، وفي نهاية فَصْل الرّبيع يُصْبح وَزْنُها عشرة أضْعاف وزْنِها عِنْدَ فَقْسِها من البَيْض.
الأسئلة
1–5 تَتَطَرَّق إلى قِطْعة المعلومات.
السّؤال 1
حَسْب
القِطْعة، اُذْكُر تَكَيُّفَيْن
(تَلاؤمَيْن) في
مَبْنى جِسْم الحِرباء لِلْعَيش على الأشْجار
والشُجَيْرات.
• _______________________________________________________
•
_______________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 2
حَسْب
القِطْعة، يُمْكِن الاسْتِنْتاج بأنّ الحِرباء هي:
1c آكلة للنّباتات.
2c مُفْتَرِسَة.
3c آكلة لكلّ شيء.
4c مُنْتِجَة للغِذاء.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 3
الحِرباء
قادِرَة على تَغْيير لَوْن جِلْدِها حَسْب البيئة الّتي تَتَواجد فيها.
على
أيّ حاجة ضروريّة تُساعِد هذه القُدْرة؟
1c على الحِماية
2c على النُّمو
3c على التَّنفُّس
اِشْرَح إجابَتَك. _________________________________________________
__________________________________________________________
السّؤال 4
ذُكِرَت
في القِطْعة
ميزات حياة
لِلْحِرباء. أكْمِل الجَدول
التّالي:
اِنْتَبِه:
لَسْت مُلْزَمًا
بالاقْتِباس من القِطْعة كَلِمة
بِكَلِمة.
|
الوَصْف من القِطْعة
|
ميزات الحياة
|
مثال:
|
في نهاية الرّبيع، يُصْبِح وَزْنُها عشرة أضْعاف وَزْنِها عِنْدَ فَقْسِها من البَيْض.
|
النّموّ والتّطوّر
|
أ.
|
تَتَغذّى الحِرباء على الحَشَرات الصّغيرة.
|
|
ب.
|
|
التّناسُل (التّكاثُر)
|
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 5
أرادت
مَجْموعَتان من الباحثين إجْراء تجربةٍ الهَدَفُ مِنْها هو فَحْص إذا كانت
الحَرْباوات تَتَكاثَر في بيئةٍ صحراويّةٍ مِثْلَما تَتَكاثَر في الحُرش الّذي هو
بيئتُها الطّبيعيّة.
اقْتَرَحَت
المَجْموعة "أ" تَرْبِيَة 30
حِرْباء في ظُروف صحراويّة.
اقْتَرَحَت المَجْموعة "ب" تَرْبِيَة 30
حِرْباء في ظُروف صحراويّة وَ 30 حِرْباء في ظُروف حُرْش.
اقْتِراحُ
أيّ مَجْموعة مُلائمٌ أكثر؟
1c اقْتِراح المَجْموعة "أ"
2c اقْتِراح المَجْموعة "ب"
اِشْرَح إجابَتَك. _________________________________________________
__________________________________________________________
القسم
2:
أجب
عن جميع الأسئلة.
السّؤال 6 (10 درجات)
شاهد طُلابٌ تجربةً أُشعِلَتْ فيها ثلاثُ شمعاتٍ مُتماثلةٍ:
الشّمعة 1 — اِشتعلَتْ وهي مكشوفةٌ (غير مغطّاة).
الشّمعة 2 — اِشتعلَتْ وهي مغطّاةٌ بكأس زجاجيّة قصيرة.
الشّمعة 3 — اِشتعلَتْ وهي مغطّاةٌ بكأس زجاجيّة طويلة.
الشّمعة 1 — اِشتعلَتْ وهي مكشوفةٌ (غير مغطّاة).
الشّمعة 2 — اِشتعلَتْ وهي مغطّاةٌ بكأس زجاجيّة قصيرة.
الشّمعة 3 — اِشتعلَتْ وهي مغطّاةٌ بكأس زجاجيّة طويلة.
![]() |
أ. أيُّ شمعةٍ
من هذه الشّمعاتِ اشتعلتْ لأقصرِ مدّةٍ؟
1c الشّمعة 1
2c الشّمعة 2
3c الشّمعة 3
ب. اِشرح إجابتك.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 7 (9 درجات)
أمامك قائمة عمليّات تُسْتَعْمل فيها موادّ وقود. اُذكُر إلى جانب كل عمليّة مادّة وقود واحدة تلائمها.
اِسْتَعن بالكلمات التي في مخزن الكلمات.
اِسْتَعن بالكلمات التي في مخزن الكلمات.
اِنْتَبِه: في قسم من العمليّات توجد أكثر من إمكانية واحدة صحيحة.
خشب،
فحم،
زيت،
بنزين،
شمع
|
العمليّات:
أ. تشغيل السّيّارة.
ب. إضاءة الغرفة.
ج. تدفئة المنزل.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 8 (12 درجة)
أمامك
جُمل تصفُ الْماء في كلّ واحدة من حالات الْمادّة التّالية:
صلبة
(جليد)، سائلة، غازيّة (بخار).
أشِرْ بجانب كلّ جملة إلى حالة الْمادّة الّتي تصفها.
أشِرْ بجانب كلّ جملة إلى حالة الْمادّة الّتي تصفها.
جُمل تصف الْماء
|
حالات
الْمادّة الثّلاث للْماء
|
||
صلبة
|
سائلة
|
غازيّة
|
|
أ. درجة حرارته هي 35°م
(خمسٌ وثلاثون درجة مئويّة). |
1c
|
2c
|
3c
|
ب. يحافظ على شكْلٍ ثابت.
|
1c
|
2c
|
3c
|
ج. ينتشر في كلّ أنحاءِ الْوعاء الّذي هو موجود فيه.
|
1c
|
2c
|
3c
|
د. درجة حرارته هي 7- °م
(سَبْعُ درجات مئويّة تحت الصّفر). |
1c
|
2c
|
3c
|
السؤال 9 (9 درجات)
فيما يلي جُملٌ تصفُ عمليّات ينتقِل فيها الْماء من حالة مادّة معيّنة إلى حالة مادّة أخرى.
أكملْ هذه الْجُمل.
اِستعن بالْكلماتِ التّالية:
تبخُّر ،
تكثُّف
، اِنصهار ، تجمُّد
|
أ. الْعمليّة الّتي
يَنتقِل فيها الْماء
من الْحالة الصّلبة إلى
الحالة السّائلة تُسمّى:
ب. الْعملية الّتي
يَنتقِل فيها الْماء
من الْحالة السّائلة إلى الْحالة
الْغازيّة تسمّى:
ج. الْعمليّة
الّتي
يَنتقِل فيها الْماء
من الْحالة الْغازيّة إلى
الحالة السّائلة تُسمّى:
السّؤال
10 (10 درجات)
أمامَك رَسْمٌ بيانيّ
يُبَيِّن المُعَدَّل اليوميّ لاسْتِهلاك الماء لدى عائلة مُعَيَّنة، نتيجةَ
الاسْتِعمالات البيتيّة المختلفة.
أ. 1. حَسْب الرّسم البيانيّ، أيّ اسْتِعمال بيتيّ فيه أكبر استهلاكٍ
لِلْماء؟
2. كيف
يُمْكِن أن نُوَفِّر في كمّيّة الماء في الاسْتِعمال البيتيّ الّذي ذَكَرْتَه؟
ب. في أيّ اسْتِعمال من الاسْتِعمالات البيتيّة
المُبَيَّنة في الرّسم البيانيّ تَتَوَقَّع إيجاد فَرْق بين اسْتِهلاك الماء في
الشّتاء وبين اسْتِهلاك الماء في الصّيف؟
اِشْرَح
إجابَتَك. __________________________________________
___________________________________________________
السؤال
11 (9
درجات)
أكْمِل
الجَدول التّالي، الّذي يَصِف وظائف مختلفة لأقْسام النّبتة.
اسْتَعِن بأقْسام النّبتة الموجودة في مَخْزَن الكلمات.
اسْتَعِن بأقْسام النّبتة الموجودة في مَخْزَن الكلمات.
اِنْتَبِه: لَسْتَ مُلْزَمًا باسْتِعمال
جميع الكلمات الّتي في مَخْزَن الكلمات.

|
وظيفة القِسْم
|
قِسْم النّبتة
|
أ.
|
اسْتيعاب
ضوء وإنتاج غذاء
|
|
ب.
|
تَمْكين
النّبتة من التَّمَسُّك بالتُّراب واسْتيعاب ماء وموادّ
|
|
ج.
|
نَقْل
ماء وموادّ إلى جميع أقْسام النّبتة
|
|
السّؤال 12 (7 درجات)
ادّعى رامي بأنّ الماء هو مُرَكِّب حيّ في البيئة، لأن الماء يَجْري. لم تُوافق نَعيمة على هذا الادّعاء.
أيّهما على حقّ، حسب رأيك؟
اُكتُب تعليلَيْن يفسّران إجابتك.
التّعليل 1:
التّعليل 2:
السّؤال 13 (9 درجات)
أمامك رسمٌ لجهازِ التّنفُّس.
أكمِلْ أسماء الأعضاء في الأماكن الْمُناسبة.
أكمِلْ أسماء الأعضاء في الأماكن الْمُناسبة.
إرسال تعليق