تعزيز
جدي لمهنية ومكانة مديري المدارس
المدراء هم
قادة المدارس ويقودون العملية التربوية. تركيز الصلاحيات والمسؤوليات للعملية
التربوية في المدارس يلقي مسؤولية كبيرة على المدير. هنالك حاجة لتعزيز مهنية المدراء
ومكانتهم عن طريق تأهيلهم لحمل المسؤولية الموسعة والمهام الجديدة ورفع رواتبهم
كأداة للتعبير عن هذه المسؤولية. هكذا يتم جذب قوى ذات جودة لادارة المدارس.
توجب
المسؤولية المطلوبة من مدراء المدارس ان تتوفر فيهم شروط عالية، تعريفات واضحة
لمهامهم وتوسيع صلاحياتهم. يجب منح المدراء شروط عمل ومعاش، وخلق أجهزة تطوير في
مهنة الادارة، تلائم المتطلبات العالية الماثلة امامهم. هكذا تتاح فرص الرصد
والترقية، من بين المدراء العاملين اليوم، من بين المعلمين العاملين في المدارس،
ومن بين الاشخاص البارزين في مجالات عمل اخرى، الشخصيات الرائدة التي بامكانها دفع
جهاز التعليم الى الامام.
§
تعمل وزارة التربية على
تعريف، بشكل ثابت، مجمل مهام وتأهيل مدراء المدارس، والفعاليات والمحصلات المتوقعة
منهم في المجالات التالية: بناء رؤيا المدرسة، قيادة عمليات التعليم والتدريس
وفعاليات المجتمع والحضارة في المدرسة؛ ادارة طاقم المدرسة وتشجيع العمل الجماعي؛
ادارة التنظيم والموارد؛ تطوير المسؤوليات المهنية؛ تطوير التعاون مع المجتمع.
§
يطلب من المرشح لوظيفة
مدير مدرسة لقب ثانٍ، نجاح في دورة لتأهيل المدراء، وتجربة في التعليم خمس سنوات
على الأقل. ويطلب من المرشحين من خارج جهاز التعليم أن يلبوا متطلبات العتبة.
ويطلب من المرشحين اصحاب تجربة ادارية في اجهزة اخرى، بشكل استثنائي، تجربة في
التدريس ثلاث سنوات فقط.
§
يرافق المدير المبتدئ
مدير مخضرم كزميل مرشد لمدة سنة على الاقل، مع امكانية التمديد لسنتين. مع نهاية سنتي
الادارة الاوليين، اللتين يمكن تمديدهما بسنة اخرى فقط، تُجرى عملية لمنح ترخيص
لادارة مدرسة.
§
يتم تعريف 3 درجات
للمدراء. ويجري التقدم في التدريج بناء على اثبات قدرة متواصلة وعلى اساس نجاح
المدرسة التي يديرها، وفي الاساس في القدرة على تحصيل تحسن مثابر ودائم. يشمل مسار
الترقية مهام ادارة متقدمة في الادارة التربوية اللوائية، مثل مأمور على مدارس
ومدير ادارة لوائي. يرافق كل مدير كتاب تقييم شخصي متراكم، يرافقه طيلة سنوات
عمله.
§
يُرفع راتب مدراء
المدارس، ويجري، بشكل خاص، تحسين رواتب مدراء المدارس الابتدائية بشكل جدي. ويجري
تعريف رواتبهم في سلّم منفصل عن رواتب المعلمين ويكون مشروطا بالاساس في ترقيتهم
في التدريج وبالاقدمية في الدرجة بشكل أقل.
§
تستطيع ادارة التربية
اللوائية، بموجب حدود الميزانية المقررة، ان تدفع للمدراء زيادة في الراتب بسبب
تعدد مركبات الوظيفة التي تتمثل بحجم المدرسة، موقعها وتركيبة طلابها.
§
يتم تشغيل المدراء
بموجب عقود عمل شخصية بواسطة ادارة التربية اللوائية، التي تكون صاحبة الصلاحية
لتعيين او فصل مدراء المدارس.
§
يتم تحديد ميزانية
لرواتب المدراء كنسبة مئوية من ميزانية التعليم التي تحت تصرف المدرسة. يستطيع
المدير في مدارس صغيرة ان يدرس عددا معينا من الساعات. يتم تحديد مجمل تكلفة مدراء
المدارس في ادارة التربية اللوائية كنسبة من ميزانية التعليم العامة للواء نفسه.
§
يستطيع عدد محدد من
المعلمين ان يأخذ على عاتقه مهمات ادارية اخرى في المدارس على حساب ساعات تدريس
فعلية في الصف، في اطار محدودية الميزانية المقررة.
§
يتم تحديد اسلوب ايقاف
عمل المدير. تشمل الطريقة الأخذ بالاعتبار لكتاب تقييمه الشخصي، طرق الانذار وفترة
التأقلم.
§
بهدف تطوير الادارة
كمهنة، يجب انتاج احتياطي مرشحين جيدين للادارة، ويتم تأهيلهم لمهام ادارية
مستقبلية.
§
يتم تطوير خطة جامعية
رفيعة للقبٍ ثانٍ في الادارة التربوية، في فرع لادارة مؤسسات تعليمية. يتم بناء
مسار لتأهيل كامل لاصحاب لقبٍ ثانٍ الذين لا يملكون لقبا في الادارة التربوية،
ومسار تأهيل مقلص لأصحاب لقبٍ ثانٍ وتجربة ادارية في اجهزة اخرى.
§
يتم تطوير خطط ذات جودة
لتطوير متواصل لمدراء عاملين.
§
يتم انشاء وتفعيل جهاز
واسع وشامل في سرعة قصوى لتأهيل مدراء عاملين بحسب روح التغييرات المقترحة.
§
جميع المدراء الذين
سيعملون في المدارس مع تفعيل الخطة يتم تحويلهم بحيث يكونون مشغلين بواسطة مدراء
التربية اللوائيين وعندها يستحقون شروط الاجر الجديدة المشمولة في الخطة، بموجب
الاتفاقيات الموقعة معهم.
Post a Comment