المواد الناتجة من عملية البناء الضوئي
 الصف: السادس.

الأهداف:
*    أن يتعرف الطالب على مفهوم البناء الضوئي.
*    أن يستطيع الطالب معرفة المواد المتكونة عن عملية البناء الضوئي (النشا) .
*    أن يستطيع الطالب معرفة مفهوم الكواشف في الكيمياء.
*    أن يستطيع الطالب معرفة كيفية الكشف عن المواد المتكونة من عملية البناء الضوئي.

المهارات العلمية:
*    ملاحظة, تجريب, اتصال, استدلال,  جمع وتفسير.

المواد اللازمة:
*  ماء, أوراق نباتات, كأس زجاجية, حامل ثلاثي, شبك تسخين, لهب بنسن, أنبوب اختبار, كحول, محلول اليود, ملقط, ورقاقة بيضاء.

خطوات تنفيذ النشاط:
*    يقسم الطلاب إلى مجموعات, وكل مجموعة مكونة من 5 طلاب.
*    شرح مبسط لمفهوم البناء الضوئي وتكون السكر المعقد (النشا).
*    شرح مبسط لمفهوم الكواشف في الكيمياء.
*    تحديد الأسئلة المراد الإجابة عنها في كل جزء من أجزاء التجربة.

*    توزع المهام على المجموعات كالآتي:
*    يحدد طالب في كل مجموعة كمنسق لإجراءات التجربة في مجموعته.
*    توزع المواد اللازمة على كل مجموعة.
*    بعد الانتهاء من التجربة تجري مناقشة حول النتائج بين المعلم والمجموعات.



التاريخ:   /   /  200م.                                     الصف: السادس /   
_______________________________________________________________
تجربة في المختبر
رقم المجموعة: (    )
أسماء الطلاب:  1)______________, 2)______________, 3)______________, 4)______________, 5)_____________.

 اسم الفعالية: (الكشف عن النشا في الأوراق)

خطوات العمل:

1) اقطع ورقة نبات, وضعها في ماء ساخن لدرجة الغليان مدة نصف دقيقة لجعلها طرية.
2) اخرج الورقة من الماء, وضعها في أنبوب اختبار يحوي كمية من الكحول تكفي لغمرها.
3) ضع الأنبوب في كأس تحتوي على ماء ساخن واتركه من (5 – 10) دقائق.
4) اخرج الورقة من الكحول, وضعها مرة ثانية في الماء لتصبح طرية.
5) أبسط ورقة النبات على الرقاقة, وضع عليها محلول اليود.
6) أحضر كمية من النشا وأضف إليها بضع قطرات من محلول اليود.
أنبوب اختبار
 
 
 







الأسئـلة:
من خلال إجرائك لتجربة الكشف عن النشا في ورقة نبات, أجب عن الأسئلة الآتية:
س. لماذا لم تعرض الكحول للهب مباشرة ووضعته في الماء الساخن خلال الخطوة (3) ؟
ج. ____________________________________________________________.

س. لماذا وضعنا محلول اليود على الورقة في الخطوة (5) ؟
ج. ____________________________________________________________.

س. ما اللون الذي تكون في الخطوة (5) ؟
ج. ____________________________________________________________.

س. ما اللون الذي تكون في الخطوة (6) ؟
ج. ____________________________________________________________.

س. قارن بين النتيجتين في الخطوتين (5) و (6). ماذا تستنتج؟
ج. _____________________________________________________________
_______________________________________________________________.









الاسـم:                                                                         السادس علـوم                                                                    الشعبة: (   )
_______________________________________________________________________________________________________________

س1) املأ الفراغ في الجمل الآتية:
1.    عند إضافة محلول اليود إلى النشا فإنه يكتسب اللون ........................
2.    يمتص النبات في عملية البناء الضوئي غاز .................................
ويخرج غاز ........................

س2) أذكر ثلاثة عوامل تؤثر في عملية البناء الضوئي .
1.              _____________________.              
     2. _____________________.
3. _____________________.


س3) أكمل معادلة البناء الضوئي الآتية:
           +                                  الضوء                مواد غذائية (         )+
                                   مادة (            ) الخضراء


س4) علل ما يأتي:
1- تستطيع النباتات صنع غذائها بنفسها.

2- تعد عملية البناء الضوئي ضرورية لاستمرار الحياة على الأرض.

3- يكون هواء الحديقة نقياً ومنعشاً في النهار.

Post a Comment

Previous Post Next Post