تحسين مهنة التعليم ومكانة المعلم
تتحمل معلمات البساتين والمعلمون ككل جلّ مسؤولية التربية. بهدف تحسين وتطوير جهاز التعليم بشكل جدي. يجب طرح المطالب المطروحة أمامهم وأمام المتوجهين الى التعليم، وفي موازاة ذلك تحسين تأهيلاتهم، ومنحهم ظروفا تناسب عملهم، وتوفير المساعدة المطلوبة لهم ولتطورهم المهني ومكافأتهم بشكل لائق.

·       تتشكل وظيفة المعلمين ومعلمات البساتين من خمسة أيام عمل وثماني ساعات عمل لليوم.
·       تطبق البساتين نماذج مختلفة من النشاطات، وفي كل الأحوال يكون في الصف اثنان من البالغين على الأقل، على أن تكون في غالبية الوقت معلمة-حاضنة من بين الاثنين.
·       تقسم تشاطات المعلمين في المدرسة الى أربعة أنواع: (1) التعليم الفعلي في الصف، 23-26 ساعة اسبوعية؛ (2) تعليم فرداني، تربية، استقبال الأهالي والقيام بمهام مختلفة في المدرسة؛ (3) استكمال وتطوير مهني وعمل مشترك ضمن طاقم؛ (4) تطوير ذاتي وعمل المعلم مع نفسه. تمنح أفضلية لتشغيل المعلمين في اطار وظيفة كاملة.
·       لكل معلم ملف تقييم خاص ومتراكم يرافقه على مدار سنين عمله.
·       زيادة أجور معلمات البساتين والمعلمين عامة بشكل ملحوظ، وخاصة أجور المعلمين المبتدئين. المعلم الحاصل على شهادة تعليم يكون معاشه 5500 شاقل، متوسط أجور للمعلمين في إسرائيل يكون 9400 شاقل.
·       يضمن للمعلمين ولمعلمات البساتين مسارات تقدم مهني تضمن لهم المردود بناء على قدراتهم، مهنيتهم، ثقافتهم وتحصيلهم. وتبقى الأقدمية جزءاً من مركبات الراتب، لكن وزنها ينخفض بشكل جوهري عما هو عليه اليوم، التراكم الأساسي يكون خلال العشرين سنة الأولى ويبلغ أوجه بعد 30. يحق لمدير المدرسة منح هبات، بناء على اجراء خاص، كاضافة للمعاش لبعض المعلمين لاعتبارات مهنية واستجابة لاحتياجات المدرسة.
·       تحدد ظروف عمل المعلمين ورواتبهم في اتفاقيات جماعية. يمكن ان تكون عقود خاصة في حالات خاصة.
·       تمنح محفزات جماعية للمدرسة ولطاقم المعلمين لتشجيع الانجازات ولتطوير النشاطات التربوية في المدرسة. كما يتم دراسة امكانية مكافأة المعلمين المتفوقين بشكل شخصي.
·       فصل المعلمين لاسباب تربوية تتم بشكل مراقب من قبل ادارة المدرسة، بناء على اجراءات مفصلة ومحددة مسبقا، القرار يحتاج الى مصادقة مديرية التعليم اللوائية.
·       يتم رفع سقف القبول الى المعاهد الاكاديمية التي تؤهل المعلمين (معاهد وجامعات).
·       يتم تحديد معايير جديدة لمؤسسات تأهيل المعلمين. يتم تقليص عدد كليات إعداد المعلمين بشكل جدي، ويتم تطوير الكليات المتبقية الى درجة كليات اكاديمية كاملة. كما يتم تطوير برنامج تأهيل المعلمين في الجامعات.
·       يطلب الى المعلمين الحصول على رخصة تعليم من وزارة التعليم: لقب جامعي في موضوع التخصص، شهادة تعليم، سنة تدريب في المدرسة أو البساتين واجتياز امتحانات الترخيص.
·       يطلب من المرشح لوظيفة مدير مدرسة: لقب جامعي ثانٍ واجتياز دورة تأهيل المدارء، أو لقب ثانٍ في الادارة التربوية يشمل تجربة عملية أيضا، وتجربة في التعليم لمدة خمس سنوات على الأقل.
·       يرافق المدير الجديد المبتدئ مدير برتبة عالية لمدة سنة كاملة.
·       تحدد ثلاث درجات للمدراء: التقدم من درجة الى اخرى يتم على أساس اثبات قدرة متواصلة وعلى أساس انجازته في المدرسة.
·       ترفع أجور المدراء، كما يتم رفع أجور مدراء المدارس الابتدائية بشكل ملحوظ. يحدد سلم أجور للمدارء منفصل عن تدريج أجور المعلمين.
·       مدير التعليم اللوائي يستطيع دفع علاوات أجور للمدارء في اطار الميزانية المقررة وبناء على كبر المدرسة، موقعها وتشكيلة طلابها.
يتم تشغيل المدراء بناء على اتفاق عمل شخصي من قبل مدير التعليم اللوائي الذي يملك صلاحية قبول المدراء أو فصلهم.

Post a Comment

أحدث أقدم