أسباب غياب طلبة
كلية الآداب جامعة بغداد واستخدم في هذه الدراسة استبيان وزع على عينة تكونت من (
420) طالبا وطالبة ومن أقسام اللغات الأجنبية واللغة العربية والتاريخ والجغرافية
والاجتماع .
وباستخدام الوسائل
الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الى ان من أهم أسباب غياب الطلبة طريقة عدد من الأساتذة
في عرض المادة غير مشوقة ، سوء تنظيم الجدول الدراسي وعدم رغبة الطالب في القسم
الذي يدرس فيه وضعف الصلة بين الطلبة وعدد من الأساتذة وان المواد الدراسية لا تثير اهتمام
الطلبة ( البياتي وامال،1974: 1-35)
- دراسة الحسون 1979
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أسباب غياب الطلبة في أقسام
اللغة الإنكليزية والجغرافية والكيمياء والرياضيات بكلية التربية جامعة بغداد
واستخدمت في هذه الدراسة أداة هي عبارة عن استبيانا جاهز ( اعده البياتي وامال )
وزع على عينة مؤلفة من (114) من الغائبين وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة
توصلت الدراسة الى إن من أهم أسباب غياب الطلبة ما يأتي :
- سوء تنظيم الجدول الدراسي ، عدم توفر وسائط النقل ،وكثرة
الامتحانات فضلا عن أن الأساتذة يركزون في الامتحانات على الكتاب المقرر ( الحسون
،1979 : 15-29)
- دراسة خلف وآخرون 1983
استهدفت هذه الدراسة الى التعرف على الظواهر السلوكية
الخاطئة لدى الطلبة وتأثيرها على المستوى العلمي ،ومنها معرفة أسباب الغياب
لدى طلبة الجامعات العراقية ومؤسسة
المعاهد الفنية ،استخدم الباحثان استبيانا وزع على عينات من القيادات الطلابية
وأعضاء الهيئة التدريسية أيضا وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة منها
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في معالجة البيانات توصلت الدراسة الى
ان من أسباب غياب الطلبة هو عدم شعور الطالب بالاستفادة من حضور بعض المحاضرات
ووجود كتاب او ملزمة تغني عن حضور المحاضرات وكثرة الامتحانات الشهرية وصعوبة
المواصلات .
(
خلف وآخرون ،1983 : 33-37)
- دراسة التميمي وآخرون 1984
استهدفت هذه الدراسة الى التعرف على الظواهر السلوكية
السلبية لدى طلبة جامعة بغداد ومنها التعرف على أسباب الغياب لدى طلبة الجامعة
واستخدم الباحثون استبيان كأداة في الدراسة وزع الاستبيان على عينة تكونت من (300)
طالب وطالبة باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الى ان من أسباب
ظاهرة غياب طلبة الجامعة وجود امتحان يجعل الطالب يتغيب في اليوم الذي قبله او
بعده وعدم توفر المواصلات صباحا وطريقة تقديم الأستاذ للمادة وعدم تنظيم الجدول على
نحو
صحيح.
( التميمي
وآخرون ،1984: 7-27) - دراسة
الكبيسي وجعاطة 1985
استهدفت هذه الدراسة الى التعرف على أسباب غياب الطلبة في
جامعة بغداد واستخدم في هذه الدراسة استبيان مغلق تم بني في ضوء استبيان مفتوح
تضمن سؤالا واحدا وزع على عينة استطلاعية تألفت من (60) طالب وطالبة تم تطبيق
الأداة على عينة البحث الرئيسة المؤلفة من (240)
طالب وطالبة من أقسام علم النفس والاجتماع واللغة الإنكليزية بكلية الآداب
جامعة بغداد كذلك موزعين بالتساوي بحسب المرحلة الدراسية ( صفوف أولى ورابعة)
والجنس ( ذكور وإناث ) والاختصاص ( إنسانية وعلمية ) وبعد معالجة البيانات إحصائيا
وتحليلها توصلت الدراسة الى أربعة أسباب
لصالح طلبة الصفوف الأولى منها :
- صعوبة التكيف مع جو الكلية .
- عدم رغبة الطالب في القسم الذي يدرس فيه .
- ضعف علاقة عدد من الطلبة بطلبة الشعبة
- معاناة عدد من الطلبة من الأرق ليلا .
كما أسفرت النتائج أيضا عن خمسة أسباب لصالح طلبة الصفوف
الرابعة منها
-
افتقار مجموعة من المحاضرات الى أسلوب المناقشة العلمية .
-
يركز عدد من الأساتذة في الامتحان على الكتاب او الملزمة .
-
قلة تكليف الطلبة
بالتقارير والدراسات العلمية .
-
تطرق عدد من الأساتذة
الى موضوعات خارجة عن موضوع المحاضرة .
-
قلة السفرات والأنشطة
الاجتماعية .
اما الأسباب التي كانت
لصالح الذكور منها :
-
تفتقر مجموعة من المحاضرات الى أسلوب المناقشة العلمية .
-
يركز عدد من الأساتذة يركزون في الامتحان على
الكتاب او الملزمة.
- عدم رغبة الطالب في
القسم الذي يدرس فيه .
اما الأسباب التي كانت
لصالح الإناث منها
-
قلة السفرات والأنشطة
الاجتماعية.
-
ضعف علاقة عدد من
الطلبة بطلبة الشعبة.
-
الخوف من الإحراج من
أسئلة الأستاذ .( الكبيسي وجعاطة ،1985: 266-277)
إرسال تعليق