ملحـقات القنــاة الهضميـة
الأهداف
السلوكية: 1-
يتعرف على ملحقات القناة الهضمية.
2- يذكر
وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية
عزيزي الطالب: الشكل الذي أمامك يوضح
الأجزاء
التي يتكون منها
الجهاز الهضمي
من خلال الشكل يمكنك
التعرف على ملحقات القناة الهضمية.
أكمل: 1- من ملحقات القناة
الهضمية :.........., والكبد, و..........
.
عزيزي
الطالب الجدول الذي أمامك يوضح وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية:
الغدة
|
الوظيفة
|
1- الغدد
اللعابية
(3 أزواج
من الغدد)
|
إفراز
اللعاب الذي يحتوي على إنزيم الأميليز الذي يهضم النشا
![]() |
2-الكبد
|
إفراز
العصارة الصفراوية التي تعمل على تحويل الدهون إلى مستحلب دهني (أجزاء دهنية
صغيرة).
![]() |
3- البنكرياس
|
إفراز
العصارة البنكرياسية التي تحتوي على أنزيمات لاستكمال هضم المواد الغذائية.
|
التقويم
الختامي: اكتب المفهوم العلمي:
1- ( ) غدة تحول الدهون إلى مستحلب دهني.
2- ( ) إنزيم يحول النشا إلى سكر بسيط.
3- ( ) غدة تفرز العصارة البنكرياسية.
النشاط
البيتي: أكمل الفراغ:
1- الغدة التي تفرز
اللعاب هي ............ .
2- الكبد يفرز
العصارة .............. .
3- العصارة البنكرياسية
تعمل على ............. جميع المواد الغذائية.
أنواع المواد الغذائيـة
وأهميتـها
الأهداف السلوكية:1- يصنف المواد
الغذائية. 2- يذكر أمثلة للمواد الغذائية.
3- يبين أهمية كل نوع من المواد الغذائية. 4- يحرص على تناول أطعمة متنوعة.
عزيزي الطالب: تصنف المواد الغذائية
إلى:
1- الكربوهيدرات: توجد في الأطعمة مثل
الخبز والأرز والبطاطس.
2- الدهـــون: توجد في بعض الأطعمة
مثل اللحوم والزبدة والزيوت.
3- البروتينــات: توجد في اللحوم و
البيض والسمك والبقوليات.
4- الأملاح المعدنية: توجد في
الفواكه والخضروات والأسماك والبيض والحليب.
5- الفيتـامينـات: توجد في الفواكه
والخضروات.
المادة الغذائية
|
الوظيفة
|
المصدر
|
1-
الكربوهيدرات
|
المصدر
الأساسي الأولي للطاقة
|
الخبز
والأرز والبطاطس
|
2-
الدهون
|
المصدر
الأساسي للطاقة وتعطي طاقة كبيرة جداً
|
اللحوم
والزبدة والزيوت
|
3-
البروتينات
|
مواد
تدخل في بناء أنسجة الجسم مثل الهرمونات والأنزيمات
|
اللحوم
والبيض والسمك والبقوليات
|
4-
الفيتامينات
|
مواد
يحتاجها الجسم بكميات قليلة تحميه من الأمراض
|
الفواكه
والخضروات
|
5-
الأملاح المعدنية
|
مواد
يحتاجها الجسم في بنائه وعمل الأعصاب والعضلات
|
الفواكه
والخضروات والأسماك
|
6-
الألياف
|
مواد
لا تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم
|
الخضروات
والفواكه
|
6-
الأليــــاف: توجد في الخضروات والفواكه.
عزيزي الطالب أمامك جدول يوضح وظيفة كل نوع من
أنواع المواد الغذائية
التقويم
الختامي: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1- مواد لا
تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم.
(أملاح معدنية- ألياف- دهون)
2- المصدر
الأساسي الأولي للطاقة هي المواد.
(الدهنية- الكربوهيدراتية- الفيتامينات)
3- مواد
تعمل على بناء أنسجة وخلايا الجسم.
(البروتينات- الدهون
- الألياف)
4 - مصدر
غني بالفيتامينات. (الفواكه -
الماء - الزبدة)
5- مصدر غني بالدهون. (الماء -
التفاح - زيت الذرة)
بطاقة رقم (4) مكونات بعض أعضاء الجهاز الهضمي
الأهداف
السلوكية:
1- يتعرف
على تركيب كل من: المعدة– الأمعاء الدقيقة- الأمعاء الغليظة– الكبد– البنكرياس.
2- يعظم قدرة الخالق.
عزيزي
الطالب: من خلال الرسم المقابل تعرف على
تركيب بعض أجزاء الجهاز الهضمي
أولاً:
المعدة:
يتضح من الرسم أن المعدة كيس عضلي
قوي يبدأ بفتحة الفؤاد وينتهي بفتحة البواب تقوم
بسحق الطعام وتمزجه بالعصارة المعدية فتحوله
إلى سائل كريمي يسمى الكيموس.
ثانياً:
الأمعاء الدقيقة: تتكون الأمعاء الدقيقة من
|

حوافها الخارجية بزوائد
دقيقة لزيادة سطح الامتصاص .
ثالثاً:
الأمعاء الغليظة: عبارة عن أنبوب عريض طوله 1.5 متر
على شكل حرف U مقلوب يقع في بدايته الزائدة الدودية وينقسم
إلى قولون صاعد ومستعرض ونازل وتنتهي بالمستقيم
الذي ينتهي
بفتحة الشرج.
رابعاً:
الكبد:
أكبر أعضاء جسم الإنسان كتلته 1.5 كغم
يُنتج العصارة الصفراء
التي تساعد في هضم الدهون وتخزين
الصفراء في كيس صغير يسمى
الحويصلة الصفراوية (المرارة).

المعدة تفرز العصارة
البنكرياسية للهضم
وهرموني الأنسولين
والجلوكاجون
التقويم
الختامي: اكتب المفهوم العلمي:
1- ( ) كيس عضلي قوي يسحق الطعام.
2- ( ) سائل كريمي يخرج من المعدة بعد
مزجه بالعصارة المعدية.
3- ( ) تتكون من الإثنى عشر واللفائفي
طولها 5 متر
تهضم وتمتص الطعام.
4- ( ) انثناءات تبطن الأمعاء الدقيقة
تمتص الطعام.
5- ( ) أنبوب عريض على شكل حرف U مقلوب ينتهي بفتحة الشرج.
6- ( ) أكبر غدة في جسم الإنسان تفرز
الصفراء.
7- ( ) كيس يخزن الصفراء.
8- ( ) غدة تقع خلف المعدة تنتج
أنزيمات هاضمة وهرمونات.
النشاط
البيتي: اكتب وظيفة كل من:
الأمعاء الدقيقة:
.....................................................................................
الأمعاء الغليظة:
....................................................................................
الكبـــد:
........................................................................................
البنكريـاس:
......................................................................................
(5) هضم وامتصاص الطعام
الأهداف السلوكية: يتتبع عملية هضم المواد
( الكربوهيدرات– البروتين- الدهون).
عزيزي
الطالب: من خلال المخططات السهمية التالية تتبع هضم المواد المختلفة:
|


البنكرياس والأمعاء وتتحول الي
جلوكوز ثم الامتصاص
|
|
|


(بروتين) تتحول إلى عديدات
الببتيد (استكمال الهضم
وتتحول إلى أحماض أمينية ثم الامتصاص)
|

تقطيع وسحق الطعام (تتحول إلى مستحلب دهني ثم أحماض
دهنية يتم امتصاصها)
التقويم الختامي:
نوع الغذاء
|
اسم
الانزيم
|
مكان الهضم
|
المادة بعد الهضم
|
قطعة بطاطا
|
............
|
الفم
|
..................
|
انزيمات البنكرياس
والامعاء
|
...........
|
..................
|
|
سمك
|
انزيم الببسين
|
...........
|
..................
|
انزيمات البنكرياس
والامعاء
|
............
|
أحماض أمينية
|
|
قطعة قشدة
|
......................
|
الإثني عشر
|
مستحلب دهني
|
........................
|
الامعاء الدقيقة
|
................
|
النشاط
البيتي: اختر من العمود (ب) ما يناسبه من العمود (أ):
(أ) (ب)
1- الأميليز ( ) المواد البروتينية
2- الببسين ( ) المواد الدهنية والكربوهيدراتية
3- الصفراء ( ) المواد الكربوهيدراتية
4- العصارة البنكرياسية ( ) المواد الدهنية
بطاقة رقم (6) بعض
المشكلات الصحية للجهاز الهضمي
المفاهيم: تسوس
الأسنان – القرحة – الإسهال – السمنة.
الجانب المهاري: حل المشكلات – التصنيف
– المقارنة.
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف بعض
الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
2-يحافظ على جهازه
الهضمي.
عزيزي الطالب: هناك العديد من
الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي يمكنك التعرف على بعضها من خلال الجدول التالي:
اسم المرض
|
تعريفه
|
سببه
|
علاجه
|
تسوس الأسنان
|
تآكل
في الأسنان قد يؤدي إلى فقدانها
|
عمل
البكتيريا على بقايا الطعام
|
المحافظة
على نظافة الأسنان
|
القرحة
|
تلف
في جزء من جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة
|
إفراز
زائد لحمض الهيدروكلوريك HCl أو الالتهابات
|
عدم
الإسراف في تناول الأطعمة الحامضة والأملاح
|
الإسهال
|
فقدان
الكثير من الماء عن طريق الأمعاء
|
*إصابة
الأمعاء بالميكروبات
*
نزلات البرد
|
*
تناول كمية سوائل كبيرة
*
تناول الأدوية
|
السمنة
|
زيادة
في وزن جسم الإنسان عن الحد الطبيعي
|
الإفراط
في تناول الطعام وتخزينه بكميات كبيرة في الجسم
|
*ممارسة
الرياضة
*عدم
الإفراط في تناول السكريات والدهون والمشروبات الغازية
|
التقويم
الختامي: ضع علامة ( ü) أو ( × ) أمام ما يناسب
كل عبارة:
1- ( ) مرض
القرحة هو تآكل في الأسنان مما يؤدي لفقدانها.
2- ( ) السمنة هو
زيادة وزن جسم الإنسان عن الحد الطبيعي.
3- ( ) القرحة هو
تلف في جزء من جدار المعدة أو الأمعاء.
4- ( ) من أسباب
الإسهال الإفراط في تناول المواد الحمضية.
5- ( ) تُعالج
السمنة بتناول كميات كبيرة من الدهون.
إرسال تعليق