ملحـقات القنــاة الهضميـة
الأهداف
السلوكية: 1-
يتعرف على ملحقات القناة الهضمية.
2- يذكر
وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية
عزيزي الطالب: الشكل الذي أمامك يوضح
الأجزاء
التي يتكون منها
الجهاز الهضمي
من خلال الشكل يمكنك
التعرف على ملحقات القناة الهضمية.
أكمل: 1- من ملحقات القناة
الهضمية :.........., والكبد, و..........
.
عزيزي
الطالب الجدول الذي أمامك يوضح وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية:
|
الغدة
|
الوظيفة
|
|
1- الغدد
اللعابية
(3 أزواج
من الغدد)
|
إفراز
اللعاب الذي يحتوي على إنزيم الأميليز الذي يهضم النشا
|
|
2-الكبد
|
إفراز
العصارة الصفراوية التي تعمل على تحويل الدهون إلى مستحلب دهني (أجزاء دهنية
صغيرة).
|
|
3- البنكرياس
|
إفراز
العصارة البنكرياسية التي تحتوي على أنزيمات لاستكمال هضم المواد الغذائية.
|
التقويم
الختامي: اكتب المفهوم العلمي:
1- ( ) غدة تحول الدهون إلى مستحلب دهني.
2- ( ) إنزيم يحول النشا إلى سكر بسيط.
3- ( ) غدة تفرز العصارة البنكرياسية.
النشاط
البيتي: أكمل الفراغ:
1- الغدة التي تفرز
اللعاب هي ............ .
2- الكبد يفرز
العصارة .............. .
3- العصارة البنكرياسية
تعمل على ............. جميع المواد الغذائية.
أنواع المواد الغذائيـة
وأهميتـها
الأهداف السلوكية:1- يصنف المواد
الغذائية. 2- يذكر أمثلة للمواد الغذائية.
3- يبين أهمية كل نوع من المواد الغذائية. 4- يحرص على تناول أطعمة متنوعة.
عزيزي الطالب: تصنف المواد الغذائية
إلى:
1- الكربوهيدرات: توجد في الأطعمة مثل
الخبز والأرز والبطاطس.
2- الدهـــون: توجد في بعض الأطعمة
مثل اللحوم والزبدة والزيوت.
3- البروتينــات: توجد في اللحوم و
البيض والسمك والبقوليات.
4- الأملاح المعدنية: توجد في
الفواكه والخضروات والأسماك والبيض والحليب.
5- الفيتـامينـات: توجد في الفواكه
والخضروات.
|
المادة الغذائية
|
الوظيفة
|
المصدر
|
|
1-
الكربوهيدرات
|
المصدر
الأساسي الأولي للطاقة
|
الخبز
والأرز والبطاطس
|
|
2-
الدهون
|
المصدر
الأساسي للطاقة وتعطي طاقة كبيرة جداً
|
اللحوم
والزبدة والزيوت
|
|
3-
البروتينات
|
مواد
تدخل في بناء أنسجة الجسم مثل الهرمونات والأنزيمات
|
اللحوم
والبيض والسمك والبقوليات
|
|
4-
الفيتامينات
|
مواد
يحتاجها الجسم بكميات قليلة تحميه من الأمراض
|
الفواكه
والخضروات
|
|
5-
الأملاح المعدنية
|
مواد
يحتاجها الجسم في بنائه وعمل الأعصاب والعضلات
|
الفواكه
والخضروات والأسماك
|
|
6-
الألياف
|
مواد
لا تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم
|
الخضروات
والفواكه
|
6-
الأليــــاف: توجد في الخضروات والفواكه.
عزيزي الطالب أمامك جدول يوضح وظيفة كل نوع من
أنواع المواد الغذائية
التقويم
الختامي: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1- مواد لا
تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم.
(أملاح معدنية- ألياف- دهون)
2- المصدر
الأساسي الأولي للطاقة هي المواد.
(الدهنية- الكربوهيدراتية- الفيتامينات)
3- مواد
تعمل على بناء أنسجة وخلايا الجسم.
(البروتينات- الدهون
- الألياف)
4 - مصدر
غني بالفيتامينات. (الفواكه -
الماء - الزبدة)
5- مصدر غني بالدهون. (الماء -
التفاح - زيت الذرة)
بطاقة رقم (4) مكونات بعض أعضاء الجهاز الهضمي
الأهداف
السلوكية:
1- يتعرف
على تركيب كل من: المعدة– الأمعاء الدقيقة- الأمعاء الغليظة– الكبد– البنكرياس.
2- يعظم قدرة الخالق.
عزيزي
الطالب: من خلال الرسم المقابل تعرف على
تركيب بعض أجزاء الجهاز الهضمي
أولاً:
المعدة:
يتضح من الرسم أن المعدة كيس عضلي
قوي يبدأ بفتحة الفؤاد وينتهي بفتحة البواب تقوم
بسحق الطعام وتمزجه بالعصارة المعدية فتحوله
إلى سائل كريمي يسمى الكيموس.
ثانياً:
الأمعاء الدقيقة: تتكون الأمعاء الدقيقة من
|
حوافها الخارجية بزوائد
دقيقة لزيادة سطح الامتصاص .
ثالثاً:
الأمعاء الغليظة: عبارة عن أنبوب عريض طوله 1.5 متر
على شكل حرف U مقلوب يقع في بدايته الزائدة الدودية وينقسم
إلى قولون صاعد ومستعرض ونازل وتنتهي بالمستقيم
الذي ينتهي
بفتحة الشرج.
رابعاً:
الكبد:
أكبر أعضاء جسم الإنسان كتلته 1.5 كغم
يُنتج العصارة الصفراء
التي تساعد في هضم الدهون وتخزين
الصفراء في كيس صغير يسمى
الحويصلة الصفراوية (المرارة).
خامساً: البنكرياس: غدة طولها
حوالي 15 سم
تقع خلف
المعدة تفرز العصارة
البنكرياسية للهضم
وهرموني الأنسولين
والجلوكاجون
التقويم
الختامي: اكتب المفهوم العلمي:
1- ( ) كيس عضلي قوي يسحق الطعام.
2- ( ) سائل كريمي يخرج من المعدة بعد
مزجه بالعصارة المعدية.
3- ( ) تتكون من الإثنى عشر واللفائفي
طولها 5 متر
تهضم وتمتص الطعام.
4- ( ) انثناءات تبطن الأمعاء الدقيقة
تمتص الطعام.
5- ( ) أنبوب عريض على شكل حرف U مقلوب ينتهي بفتحة الشرج.
6- ( ) أكبر غدة في جسم الإنسان تفرز
الصفراء.
7- ( ) كيس يخزن الصفراء.
8- ( ) غدة تقع خلف المعدة تنتج
أنزيمات هاضمة وهرمونات.
النشاط
البيتي: اكتب وظيفة كل من:
الأمعاء الدقيقة:
.....................................................................................
الأمعاء الغليظة:
....................................................................................
الكبـــد:
........................................................................................
البنكريـاس:
......................................................................................
(5) هضم وامتصاص الطعام
الأهداف السلوكية: يتتبع عملية هضم المواد
( الكربوهيدرات– البروتين- الدهون).
عزيزي
الطالب: من خلال المخططات السهمية التالية تتبع هضم المواد المختلفة:
|
البنكرياس والأمعاء وتتحول الي
جلوكوز ثم الامتصاص
|
|
|
(بروتين) تتحول إلى عديدات
الببتيد (استكمال الهضم
وتتحول إلى أحماض أمينية ثم الامتصاص)
|
تقطيع وسحق الطعام (تتحول إلى مستحلب دهني ثم أحماض
دهنية يتم امتصاصها)
التقويم الختامي:
|
نوع الغذاء
|
اسم
الانزيم
|
مكان الهضم
|
المادة بعد الهضم
|
|
قطعة بطاطا
|
............
|
الفم
|
..................
|
|
انزيمات البنكرياس
والامعاء
|
...........
|
..................
|
|
|
سمك
|
انزيم الببسين
|
...........
|
..................
|
|
انزيمات البنكرياس
والامعاء
|
............
|
أحماض أمينية
|
|
|
قطعة قشدة
|
......................
|
الإثني عشر
|
مستحلب دهني
|
|
........................
|
الامعاء الدقيقة
|
................
|
النشاط
البيتي: اختر من العمود (ب) ما يناسبه من العمود (أ):
(أ) (ب)
1- الأميليز ( ) المواد البروتينية
2- الببسين ( ) المواد الدهنية والكربوهيدراتية
3- الصفراء ( ) المواد الكربوهيدراتية
4- العصارة البنكرياسية ( ) المواد الدهنية
بطاقة رقم (6) بعض
المشكلات الصحية للجهاز الهضمي
المفاهيم: تسوس
الأسنان – القرحة – الإسهال – السمنة.
الجانب المهاري: حل المشكلات – التصنيف
– المقارنة.
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف بعض
الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
2-يحافظ على جهازه
الهضمي.
عزيزي الطالب: هناك العديد من
الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي يمكنك التعرف على بعضها من خلال الجدول التالي:
|
اسم المرض
|
تعريفه
|
سببه
|
علاجه
|
|
تسوس الأسنان
|
تآكل
في الأسنان قد يؤدي إلى فقدانها
|
عمل
البكتيريا على بقايا الطعام
|
المحافظة
على نظافة الأسنان
|
|
القرحة
|
تلف
في جزء من جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة
|
إفراز
زائد لحمض الهيدروكلوريك HCl أو الالتهابات
|
عدم
الإسراف في تناول الأطعمة الحامضة والأملاح
|
|
الإسهال
|
فقدان
الكثير من الماء عن طريق الأمعاء
|
*إصابة
الأمعاء بالميكروبات
*
نزلات البرد
|
*
تناول كمية سوائل كبيرة
*
تناول الأدوية
|
|
السمنة
|
زيادة
في وزن جسم الإنسان عن الحد الطبيعي
|
الإفراط
في تناول الطعام وتخزينه بكميات كبيرة في الجسم
|
*ممارسة
الرياضة
*عدم
الإفراط في تناول السكريات والدهون والمشروبات الغازية
|
التقويم
الختامي: ضع علامة ( ü) أو ( × ) أمام ما يناسب
كل عبارة:
1- ( ) مرض
القرحة هو تآكل في الأسنان مما يؤدي لفقدانها.
2- ( ) السمنة هو
زيادة وزن جسم الإنسان عن الحد الطبيعي.
3- ( ) القرحة هو
تلف في جزء من جدار المعدة أو الأمعاء.
4- ( ) من أسباب
الإسهال الإفراط في تناول المواد الحمضية.
5- ( ) تُعالج
السمنة بتناول كميات كبيرة من الدهون.
إرسال تعليق