تركيب القلــب
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف تركيب القلب.2- يقارن بين جدار الأذين والبطين.
                   3- يقيس نبض القلب.  4- يعظم قدرة الخالق.
أكمل ما يأتي:
  يتكون الجهاز الدوري من ............ و .............. و ................
عزيزي الطالب: القلب مضخة عضلية جوفاء كمثري الشكل كتلته          
حوالي 450 غم يحاط من الخارج بغشاء رقيق يعرف بالتامور
ويتكون قلب الإنسان من أربع حجرات هي الأذينين والبطينين
ويفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن صمام ثلاثي الشرفات
وبين الأذين الأيسر والبطين الأيسر صمام ثنائي الشرفات، ويدخل
الدم غير المؤكسد عبر الوريدان الأجوفان العلوي والسفلي إلى الأذين
 الأيمن، ويدخل الدم المؤكسد إلى الأذين الأيسر عبر الأوردة الرئوية الأربعة ويندفع الدم غير المؤكسد إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي بينما يندفع الدم المؤكسد إلى جميع أجزاء الجسم من البطين الأيسر عبر الشريان الأبهر (الأورطي).
التقويم الختامي: أكمل العبارات التالية:
1- ......... هو مضخة عضلية جوفاء كمثري الشكل.    
2- يحاط القلب بغشاء رقيق يسمى غشاء ........ .
3- يتكون قلب الإنسان من ......... حجرات تسمى ........ و البطينين.
4- يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن صمام ........ الشرفات.
5- يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر صمام ........ الشرفات.
6- يدخل الدم إلى الأذين الأيمن عن طريق ........ بينما يدخل إلى الأذين الأيسر عن طريق ........   .
7- جدار البطين الأيسر أكثر ........ من جدار البطين الأيمن.   
8- جدار ........ أكثر سمكاً من جدار الأذينين.
 
عزيزي الطالب: من خلال الرسم المقابل
يمثل الشكل (1) رسم تخطيطي لنبضات القلب حيث تظهر ثلاث  قمم:  
القمة رقم (1) تدل على انقباض جدار الأذينين معاً.                        
القمة رقم (2)  تدل على انقباض جدار البطينين معاً.                                                   
القمة رقم (3)  تدل على ارتخاء جدار البطينين معاً .
عن طريق الشريان الكعبري.                
يمثل الشكل (2) كيفية قياس نبض القلب:

التقويم الختامي: اختر الإجابة الصحيحة:
1- نقيس نبض القلب بوساطة الشريان: (الأبهر – الكعبري – الرئوي)       
2- في الشكل (1) القمة (2) تمثل:
       (انقباض أذينين– ارتخاء بطينين– انقباض بطينين)                                                                      
النشاط البيتي:
اكتب وظيفة كل من:  الصمام – الوريد الأجوف العلوي – الأوردة الرئوية الأربعة – الشريان التاجي.
___________________________________________________________


الأوعيـة الدمـويـة
الأهداف السلوكية: 1- يعرف الشريان، الوريد، الشعيرات الدموية.    
2- يقارن بين الشريان والوريد.
3- يتتبع سريان الدم في كل من :    أ) الدورة الدموية الصغرى      ب) الدورة الدموية الكبرى.
4- يستخدم الآلات الحادة بحذر.
عزيزي الطالب الأوعية الدموية أنواع ثلاثة هي:
1- الشريان : وعاء دموي جداره سميك
     يحمل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم.
2- الوريد : وعاء دموي جداره أقل سمكاً
     يحمل الدم من أجزاء الجسم إلى القلب.
3- الشعيرات الدموية : أوعية دموية دقيقة
     تصل بين الشرايين والأوردة .
من خلال الرسم الذي أمامك أكمل الجدول التالي:
وجه المقارنة
شريان
وريد
سمك الجدار


التجويف الداخلي


اتجاه نقل الدم


عزيزي الطالب تنقسم الدورة الدموية إلى:                
أ-  دورة دموية صغرى(رئوية): يندفع فيها الدم غير المؤكسد من البطين الأيمن
 إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي ثم يعود مؤكسجاً إلى الأذين الأيسر عبر الأوردة الرئوية الأربعة.
ب- دورة دموية كبرى (جهازية): يندفع فيها الدم المؤكسد من البطين الأيسر
إلى جميع أجزاء الأجوفين العلوي والسفلي . الجسم عبر الشريان الأبهر 
(الأورطي) ويعود  غير مؤكسد للأذين الأيمن عبر الوريديــن.
أكمل المخططات السهمية التالية:
1) بطين أيمن  دم غير مؤكسد  .............  دم مؤكسد      ..............
                شريان رئوي              أوردة دموية أربعة
2) بطين أيسر      دم مؤكسد        إلى أجزاء الجسم        دم .................   ...............
               شريان ..............                            وريدان أجوفان
نشاط بيتي: اكتب المفهوم العلمي التي تدل عليه كل عبارة مما يلي:
1-  (                  )  وعاء دموي جداره سميك ينقل الدم من القلب للجسم.
2- (                   )  وعاء دموي أقل سمكاً ينقل الدم من الجسم إلى القلب.
3- (                   )  أوعية دقيقة تصل بين الشرايين والأوردة.
4- (                   )  مسار الدم بين القلب والرئتين. 
5- (                   )  مسار الدم بين القلب وجميع أجزاء الجسم.


)         الــــــدم
الأهداف السلوكية: 1- تعرف على مكونات الدم.2- يقارن بين الخلايا الحمراء والبيضاء.  3- يقدر أهمية التبرع بالدم.
عزيزي الطالب: الدم: سائل حيوي يجري داخل الأوعية الدموية يتكون من: المكونات الخلوية والبلازما والذي يكسبه اللون الأحمر هو مادة الهيموجلوبين.
من خلال الشكل الذي أمامك يمكنك التعرف على شكل خلايا الدم.







 
                                            
     خلية دم حمراء              صفائح دموية                      خلايا دم بيضاء
ومن خلال الجدول التالي يمكنك التعرف على خواص مكونات الدم الخلوية:
وجه المقارنة
الحمراء
البيضاء
الصفائح الدموية
العدد في كل 1ملم3
(5 – 6) مليون
(5 – 10) آلاف
(250 – 400) ألف
النواة
لا يوجد
توجد بأشكال مختلفة
لا توجد
حجم الخلية
صغيرة
كبيرة
صغيرة
مكان الإنتاج
نخاع العظم
نخاع العظم
نخاع العظم
الوظيفة
نقل الأكسجين للخلايا وجزء من CO2  للرئتين
إنتاج أجسام مضادة
تخثر الدم وإصلاح الأوعية
البلازما: سائل يميل للصفرة يتواجد فيه مكونات الدم الخلوية، ويتكون من ماء يحتوي على مواد ذائبة مختلفة مثل الأجسام المضادة ومواد غذائية بسيطة وهرمونات و                          . O2
التقويم: ضع علامة ( ) أو ( × ) أمام ما يناسب كل عبارة:
1- (     ) الذي يقوم بابتلاع البكتيريا وإنتاج الأجسام المضادة هي خلايا الدم الحمراء.
2- (     ) يبلغ عدد خلايا الدم البيضاء في 1 ملم3 من 250 ألف – 400 ألف.
3- (     ) وظيفة خلايا الدم الحمراء نقل الأكسجين إلى الخلايا.
4- (     ) الدم سائل حيوي يتكون من مكونات خلوية وبلازما.
5- (     ) تتميز الصفائح الدموية بوجود نواة داخلها.
6- (     ) تساعد البلازما في تخثر الدم وإصلاح الأوعية الدموية.
7- (     ) من مكونات البلازما خلايا الدم والمواد المضادة والهرمونات.
8- (     ) الذي يعطي الدم اللون الأحمر هي الأملاح المعدنية.
نشاط بيتي:  أولاً: اذكر وظيفة كل من:
خلايا الدم الحمراء : .............................................................................. .
خلايا الدم البيضاء: .............................................................................. .
الصفائح الدموية : .............................................................................. .


ثانياً: ما المقصود بكل من؟
1- الدم   : .............................................................................. .
2- البلازما: ............................................................................. .
3- الهيموغلوبين: ........................................................................ .

Post a Comment

Previous Post Next Post