الاشتراك في المؤلفات
إذا اشترك عدة أشخاص في تأليف مصنف، بحيث
لا يمكن فصل نصيب كل منهم في العمل المشترك، اعتبر الجميع شركاء بالتساوي في ملكية
المصنف، إلا إذا أنفقوا على خلاف ذلك، ولا يجوز لاحد الشركاء، منفردا،، مباشرة
الحقوق المترتبة على حق المؤلف، إلا باتفاقهم جميعا كتابة، واذا وقع خلاف بينهم
يكون الفصل فيه من اختصاص القضاء. ولكل المشتركين في التأليف الحق في رفع الدعاوي
عند وقوع أي اعتداء على حق المؤلف. كما ينتقل ذلك الحق الى ورثة أي منهم.
وإذا اشترك عدة أشخاص في تأليف مصنف بحيث
يمكن فصل دور كل واحد منهم في المصنف المشترك،
كان لكل منهم الحق في استغلال الجزء
الخاص به على حدة، وبشرط الا يضر ذلك باستغلال المصنف المشترك، ما لم يتفقوا على
غير ذلك.
المصنف الذي تضعه جماعة من المؤلفين، أو يضعه
مؤلف واحد بتوجيه شخص طبيعي أو معنوي، ويتكفل بنشره تحت إدارته وباسمه، يكون للشخص
الطبيعي أو المعنوي – الذي وجه ابتكار هذا المصنف – وحده الحق في مباشرة حقوق
المؤلف المالية، إلا إذا نص العقد بين الطرفين على خلاف ذلك، أو اشترط شروطا
محددة. أما الحق الأدبي في نسبة المصنف فيبقى لمؤلفي، أو لمؤلف، هذا المصنف.
في حالة الاشتراك في تأليف مصنفات الموسيقى
الغنائية، يكون لمؤلف اللحن الموسيقى وحده الحق في الترخيص بالأداء العلني للمصنف
كله، أو تنفيذه أو نشره أو عمل نسخ منه، مع عدم الإخلال بحق مؤلف الشطر الأدبي.
ويسري ذلك الحكم في شأن المصنفات التي تنفذ
بحركات مصحوبة بالموسيقى، وفي الاستعراضات المصحوبة بموسيقى، وفي جميع المصنفات
المشابهة.
كما يكون لمؤلف الشطر الأدبي الحق في نشر
الشطر الخاص به وحده، على انه لا يجوز له التصرف في هذا الشطر، ليكون أساسا لمصنف
آخر مماثل، ما لم يكن هناك اتفاق على خلاف ذلك.
يعتبر شريكا في تأليف المصنف المسرحي أو
السينمائي، أو المصنف المعد للإذاعة أو التليفزيون، كل من:
1-
مؤلف السيناريو، أو صاحب الفكرة المكتوبة للبرنامج الإذاعي أو
التلفزيوني أو السينمائي أو المسرحي.
2-
مؤلف الحوار
3-
من قام بتحرير المصنف الأدبي الموجود، بشكل يجعله ملائما للفن
السينمائي أو المسرحي أو التليفزيوني أو الإذاعي.
4-
واضع الموسيقى، إذا قام بوضعها خصيصا للمصنف السينمائي او
المسرحي او الإذاعي أو التليفزيوني.
5-
المخرج، إذا بسط رقابة فعلية وقام بعمل إيجابي من الناحية
الفكرية لتحقيق المصنف بأشكاله السابقة.
وإذا كان المصنف المعد للإذاعة أو
التليفزيون أو السينما أو المسرح مقتبسا أو مستخرجا من مصنف آخر سابق عليه، يعتبر
مؤلف هذا المصنف السابق مشتركا في المصنف الجديد، ويشترط ذكر اسمه بالإشارة إلى
الاقتباس أو الاستخراج صراحة.
مـــادة (32)
إذا امتنع أحد المشتركين في تأليف مصنف
سينمائي أو مسرحي، أو مصنف معد للإذاعة أو التليفزيون عن إتمام الأعمال التي تخصه،
فلا يترتب على ذلك منع باقي المشتركين من استعمال الجزء الذي أنجزه، وذلك مع عدم
الإخلال بما للممتنع من حقوق مترتبة على اشتراكه في التأليف، إذا كان الامتناع
راجعا إلى أسباب مقبولة، حالت دون إتمام العمل. أما إذا كان الامتناع راجعا إلى
إرادته المنفردة، دون وجود أسباب تبرر ذلك فيحرم من أية حقوق تترتب له نظير الجزء
الذي أنجزه.
إذا قام مؤلف أدبي ومؤلف سيناريو ومؤلف
حوار ومخرج ومؤلف موسيقى مجتمعين، كل في مجال اختصاصه، بابتكار عمل سينمائي أو
مسرحي أو إذاعي أو تليفزيوني، فليس من حق أحد منهم منع إنتاج أو عرض هذا العمل، مع
عدم الإخلال بحقوق المعترض الأدبية والمالية ويحق لمؤلف الشطر الأدبي ومؤلف الشطر
الموسيقى ان ينشر مصنفه بطريقة اخرى غير السينما أو المسرح أو الإذاعة أو
التلفزيون. ما لم يتفق على غير ذلك.
يعتبر منتجا للمصنف المسرحي أو السينمائي
أو الإذاعي أو التليفزيوني الشخص الذي يتولى تنفيذ الشريط، ويتحمل مسئولية هذا
التنفيذ. ويضع في متناول مؤلفي المصنف الوسائل المادية والمالية الكفيلة بإنتاجه وتحقيق اخراجه.
ويعتبر المنتج دائما ناشرا للمصنف، وتكون
له جميع حقوق الناشر، على الشريط وعلى نسخه. ويكون المنتج، طوال مدة الاستغلال
للشريط، نائبا عن مؤلفي المصنف المسرحي أو السينمائي أو الإذاعي أو التليفزيوني
وعن خلفهم، في الاتفاق على عرض الشريط واستغلاله، دون الإخلال بحقوق مؤلفي
المصنفات الأدبية أو الموسيقية في نشر أعمالهم بطريقة أخرى، ما لم يكن هناك اتفاق
على خلاف ذلك.
إرسال تعليق