تـقـصي الحاجات
  ألأهـداف:
*         ألتوضيح بأن الحاجة هي مسألة ذاتية.
*         ألتوضيح بأننا إذا أردنا أن نلبي حاجات الآخر فإن علينا أن نستوضح معه ما هي حاجاته.
*         أن يتدرب الطلاب على وسائل لتقصي الحاجات.
                                                                                                                                         
مواد مساعدة:
*         صحائف ورق كبيرة ( بريستولات ).
*         ملحق- تعليمات لكتابة استمارة أسئلة لتقصي الحاجات.
سـيـر الـفـعـالـيـة
ألـمـرحـلـة الأولى:
                                                                                                                                         
1.           يقدم المربي تعريفا لمصطلح حاجة: " ألحاجة هي افـتـقـار إلى شيء ما. إذا وُجد حُـقـِّـق الإشباع والرضا والارتياح للكائن الحي. والحاجة شيء ضروري إما لاستـقـرار الحياة نـفـسها ( حاجة فسيولوجية ) أو للحياة بأسلوب أفضل ( حاجة نـفـسية ) ". حامد زهران. ( 2004 ). علم نـفس النمو- الطفولة والمراهقة. ص: 294. القاهرة.
2.           يطلب المربي من الطلاب أن يتذكروا حوادث معينة احتاجوا فيها إلى شيء ما، لكن صديقا/ معلما/ أحد الوالدين، فكر بطريقة أخرى وحضّر لهم مفاجأة خيـَّـبت آمالهم.
3.          يحكي كل طالب عن الحدث الذي تذكره لزميله الذي يجلس على يساره.

ألـمـرحـلـة الـثـانـيـة:

يطلب المربي من بعض الطلاب أن يتحدثوا عن الحدث الذي تذكروه، ثم يدير نقاشا مستعينا بالحوادث التي ذكرها الطلاب وبالأسئلة التالية:
*         ماذا يمكنـنـا أن نـتـعلم من هذه الأمثلة؟ ( أنّ لكل إنسان حاجات مختلفة وأنه من الصعب جدا أن نعرف تماما ما هي حاجات الآخرين ).
*         أعطوا أمثلة لحاجات متنوعة لبني البشر ( حاجات وجودية [ أي ضرورية لاستمرار وجود الإنسان ]، حاجات أمنية، حاجات عاطفية [ محبة ]، انـتماء، تـقـديـر الذات، تـقـديـر الآخرين، تحقيق ذاتي، إسهام للمجتمع وما إلى ذلك ).
*         أية َحاجات تلبي هذه الأمثلة؟ ( ألاشتراك في رحلات، كتابة في الجرائد، تطوع لـ..، عمل في مجلس الطلاب، العمل بعد الظهر، مساعدة الأسْرة في البيت؟ ( من المهم توضيح أن للسلوكيات المتماثـلة دوافعُ مخـتـلـفـة ).
*         كيف يمكن تـقصي حاجات الآخرين؟ ( إجراء مقابلة [ראיון]، اتـباع أسلوب الملاحظة/ المشاهدة [תצפית]، تمرير استمارة [שאלון]، إجراء استطلاع [סקר] ).
*         ما هي ايجابيات وسلبيات إجراء مقابلة؟ اتـباع أسلوب الملاحظة؟ تمرير استمارة؟ إجراء استطلاع؟
*         إستوضح من الطلاب، في أي موضوع يريدون تقصي الحاجات؟

ألـمـرحـلـة الـثـالـثـة- مجموعات:

بعد اختيار الموضوع يوزع المربي الطلاب إلى ثـلاث مجموعات: مجموعة استطلاع، مجموعة ملاحظة، مجموعتي مقابلة. تختار كل مجموعة مندوبا ليعرض، أمام كامل الهيئة، النتاج الفكري للنقاش الذي دار داخل المجموعة.

مثـال على مَـهَـمَّـة:

أنـتـم أعضاء مجلس الطلاب وقـد عـقـدتم جلسة نـاقـشـتم فـيها موضوع " ساعات الـفـراغ ". إنكم معنيون بمعرفة آراء أبناء الشبيبة في الموضوع. عليكم تخطيط استطلاع/ ملاحظة/ مقابلة ( أشطب الزائد ) لفحص:
أ‌.              ماذا يفعل أبناء الشبيبة اليوم في ساعات الفراغ؟
ب‌.        حسب رأيكم، ماذا يحتاج أبناء الشبيبة؟
ت‌.        إلى من تـتـوجهون؟
ث‌.        ما عدد الذين تـتـوجهون إليهم؟
ج‌.          أكتبوا من 5- 10 أسئلة/ نـقـاط للملاحظة.
سجلوا الأسئلة على صحيفة ورق كبيرة ( بريستول ).

 

ألـمـرحـلـة الـرابـعـة- كامل الهيئة:

عرض النتاج الفكري: يقوم كل مندوب بعرض نتاج مجموعته أمام كامل الهيئة.
نقاش:
يدير المربي نـقـاشا حول النقاط التالية:                                             
*         ما هي أوجه الشبه بين أسئلة المجموعات المخـتـلـفـة؟
*         ما هي أوجه الاخـتـلاف بين أسئلة مجموعة الاستطلاع ومجموعة الملاحظة، مجموعة المقابلة؟ لماذا؟
*         ما عدد أبناء الشبيبة الذين سوف تـتـوجهون إليهم؟
*         إلى أي أبناء شبيبة ستـتـوجهون؟
*         أين ستـتـوجهون إليهم؟
*         ما الذي تـنـوون عـمـلـه مع الـنـتـائج التي سوف تـظهر؟
*         مع من عليكم إجراء مباحثات من أجل الـتـقـدم في الموضوع الذي وقع عليه اختياركم؟
                                                                             
للمربي:
من المفضـَّـل أن تبني مع أعضاء المجموعة استمارة لأبناء الشبيبة، في أحد المواضيع من شؤون الساعة، على أن يكون هذا الموضوع ذا صلة بعمل المجلس.
بهذا الخصوص أنظر فيما يلي ملحق الفعالية: تعليمات لكتابة استمارة أسئلة لتقصي الحاجات.








 ملحق:                   تعليمات لكتابة استمارة أسئلة لتقصي الحاجات:
1-          توضيح الأهداف:
حدِّدوا ما الذي ترغبون في أن تـتـعـلموه من هذه الاستمارة وابحثوا عن الأسئلة التي يجب أن تطرحوها لكي تحصلوا على المعلومات الضرورية.
2-          فحص إمكانيات:
*         من نسأل؟ ( طلاب، أبناء شبيبة، معلمين، طاقم إدارة، أولياء أمور ومَن إليهم ).
*         نوع الأسئلة: مغلقة، مفتوحة.
*         طول الاستمارة- عدد الأسئلة.
*         في أي وقـت يـُـفـَضـَّـل توزيع الاستمارة.
*         تحديد موعد في التـقـويم السنوي.
*         تحديد موعد في الجدول الأسبوعي- ملاءمة مع البرنامج الأسبوعي.
*         من يوزع الاستمارة، في الصف ( ممثل مجلس الطلاب، المربي وغيرهما ).
3-          فحص مجدد للاستمارة:
راجعوا الاستمارة وافحصوا تطابق الأسئلة مع الأهداف التي حددتم. قدموا الاستمارة لزملائكم في مجلس الطلاب/ في المجموعة ليعبئوها ويعبروا عن آرائهم فيها ( هل النص واضح؟ هل ترتيب الأسئلة منطقي؟ ماذا يجب أن يضاف إليها؟ ماذا يجب أن يتغير فيها؟ ). من الأفضل إجراء تجربة على مجموعة صغيرة من أجل فحص ما إذا كانت الاستمارة واضحة وما إليه.
بعد مصادقة المسؤولين على الاستمارة، يمكنكم توزيعها على الذين تـنـوون تـقـصي حاجاتهم.
4-          من المفضل فحص:
*         هل صادقـت جميع الجهات في المدرسة/ البلد على مضمون الاستمارة؟
*         من المهم أن نـفحص إلى أي مدى لمجلس الطلاب تـفـويض لمعالجة المواضيع التي قد تطرحها الإجابات المختلفة.
5-          نتائج واتخاذ قرارات:
إجمعوا الإجابات ( لجنة من قبل مجلس الطلاب) وحاولوا أن تـفـكروا في:
*         ماذا يتبين من الإجابات؟
*         كيف يمكن تطبيق النتائج من النظرية إلى الواقع؟
*         مع من عليكم إجراء مباحثات: إستـنـتـاجاتكم ستكون قاعدة لعملكم؟
*         حاولوا ترتيب النتائج حسب أهميتها واتخذوا قرارا حول العمل المبتغى.
باشروا العمل!

Post a Comment

أحدث أقدم