المنظومات البيئية         الصف الثامن       الوحدة الأولى: عدد الساعات:  4–6

الموضوع     مصطلحات وأفكار    مهارات        فعاليات مفتاحية       توجيه إلى الموادّ التعليمية     مهمّات تقييمية
بيئة حياتية
مركِّبات لاأحيائية ومركِّبات أحيائية
علاقات التغذية: منتِجات ومستهلكات ومحلِّلات     -       محيط حيوي
-       بيئة حياتية
-       مركِّبات أحيائية
-       مركِّبات لاأحيائية
-       ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية
-       منتِجات ومستهلكات (ثانوية وثالثية) ومحلِّلات      -       مشاهدة (جولة): مشاهدة ظاهرة وجمع معلومات
-       تشخيص وتنظيم المكتشَفات (في جدول وفي قطعة)
-       إجمال واستنتاج استنتاجات

        -       مراجعة المصطلحات الأساسية في البيئة ومركِّباتها
-       جولة في البيئة وتشخيص علاقات التغذية بين المخلوقات الحيّة (جولة خارج المدرسة و/أو في ساحة المدرسة)
-       تنظيم وتحليل المكتشَفات التي جُمعت في الجولة
-       نقاش وإجمال الجولة 

تمثيل( عرض) علاقات التغذية:
السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية   -       ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية
-       منتِجات ومستهلكات (ثانوية وثالثية) ومحلِّلات
-       سلسلة غذائية
-       شبكة غذائية   -       تمثيل ظاهرة بواسطة مخطّطات لسلاسل غذائية وشبكات غذائية
        -       تحليل سلاسل غذائية وشبكات غذائية
-       تحليل قطعة تصف بيئة حياتية بكلّ السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية التي فيها
       

العلاقات المتبادلة بين المركِّبات الأحيائية:
مفترِس- مفترَس، تكافل، تطفّل، تنافس      -       علاقات متبادلة
-       افتراس (مفترِس- مفترَس)
-       تنافس
-       تكافل
-       تطفّل
        -       تعليل وحجاج
-       قراءة قطعة وتحليلها
-       صياغة تفسيرات
-       استنتاج استنتاجات
-       إجراء تجربة وتنظيم النتائج واستنتاج استنتاجات
       








المنظومات البيئية                                      الوحدة الثانية: عدد الساعات:  4–6

الموضوع     مصطلحات وأفكار    مهارات        فعاليات مفتاحية       توجيه إلى الموادّ التعليمية     مهمّات تقييمية
انتقالات الموادّ والطاقة

الهرم البيئي

        - منتِجات
- نباتيات
- مفترِسات
- مفترسات عليا
- مادّة عضوية
- انتقال موادّ وطاقة
- الهرم البيئي - فهم شكل تمثيل ( عرض)الهرم البيئي
- فهم العلاقة بين أشكال التمثيل ( العرض) المختلفة: الشبكة والهرم        - مهمّة استقرائية: إكساب والتمرّن على الانتقال من الشبكة الغذائية إلى الهرم البيئي
- مهمّة في الإنترنت: الهرم الغذائي البيئي

         
 
عملية التركيب الضوئي
تأثير العوامل الأحيائية على وتيرة العملية

        - منتِجات
- موادّ متفاعلة
- جلوكوز
- مادّة عضوية وغير عضوية
- كلوروفيل
- بلاستيدة خضراء
- ثغور
- نتح
- أنابيب الخشب
- أنابيب اللحاء
        - فهم العملية بواسطة معادلة تفاعل كيميائية
مهارات بحث:
- إجراء تجربة في المختبر
- فصل متغيرات
- إجمال النتائج وتحليلها
- إجراء تجربة افتراضية     - تدريس عملية التركيب الضوئي بمساعدة معادلة التفاعل
- تجربة التركيب الضوئي في نباتات الألوديا و/أو تجربة افتراضية
- مشاهدة ثغور نبتة زهرة العنكبوت و/أو محاكاة حاسوبية لنشاط الثغور
- مشاهدة: تمثيل ظهور اللون في نبتة القرنفل      

دورة الموادّ في الطبيعة
دورة الكربون



        - مركَّبات كربون
- تحليل مادّة عضوية
- تنفّس
- تركبي ضوئي

        - فهم شكل التمثيل بواسطة مخطّط
 - استخلاص معلومات من رسم توضيحي
        - التعرّف على العمليات المختلفة التي تشترك في دورة الكربون
- التمرن على التنور العلمي 

المنظومات البيئية                                      الوحدة الثالثة: عدد الساعات:  4–6

الموضوع     مصطلحات وأفكار    مهارات        فعاليات مفتاحية       توجيه إلى الموادّ التعليمية     مهمّات تقييمية
الاتّزان في العشيرة
        - عشيرة
- نوع
- عشيرة مستقرّة      - مشاهدة
- تحليل رسوم بيانية
- صياغة تفسيرات    - التعرّف على المصطلحات الأساسية للعشيرة والاتّزان
- تغيّرات في حجم عشيرة الإنسان
- جولة لتجسيد عشائر في البيئة القريبة: النباتات والعصافير والإنسان وما شابه  
الاتّزان البيئي والإخلال به



        - اتّزان بيئي
- الإخلال بالاتّزان البيئي (الإخلال الطبيعي والإخلال من قِبل الإنسان
        - قراءة نصّ وتحليله
- تحليل رسوم بيانية
- صياغة تفسيرات
- استنتاج استنتاجات
- حجاج
        - العمل في مجموعات، تحليل حالات مختلفة:
- تجفيف الحولة وغمرها من جديد
- رعي الماعز في الحرش
- دخول أنواع مهاجرة من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسّط
- شقّ الشوارع التي تمرّ في مناطق عيش الحيوانات
- استغلال الأراضي الرملية
- تلوّث وادي الحوّاطات (ألكسندر) وتأثيره على الغزلان
عرض بحث الحالات في الصفّ وإيجاد المشترك:
- فعالية إجمال في الصفّ لبحث الحالات أعلاه
- محكمة عامّة: أقفاص الأسماك في خليج إيلات   
2- الموادّ- صفاتها واستعمالاتها     الصف السابع        الوحدة الأولى:  صفات المواد
المواضيع
        عدد الساعات مصطلحات وأفكار    مهارات       فعاليات مفتاحية       توجيه إلى الكتب التعليمية     توجيه إلى مهمّات التقييم

صفات الموادّ

       
4-8
        - صفات الموادّ- تتميّز المادّة بمجمل صفاتها.





التفريق بين الجسم والمادّة



صفات ومميّزات الغازات التي تركّب الهواء

 - هناك علاقة بين صفات الموادّ واستعمالاتها

        مشاهدات
قياسات
تصنيف ومقارنة

عرض المعلومات في جدول











حجاج تجربة: فحص صفات عدّة موادّ:
ألومونيوم، نحاس، بلاستيك، زجاج، رصاص، مطّاط، بلاستلينا، خشب، حديد، مغنيسيوم، كلكر، غاز الطبخ، ثاني أكسيد الكربون. إجمال وعرض المشاهدات والنتائج في جدول.

"خلط الزيت والماء ومحلول السكّر المركّز"
تجربة: فحص صفات الغازات:
الأوكسجين: زيادة اشتعال عود.
ثاني أكسيد الكربون: مياه كلس صافية، "مغارة الكلاب"، إطفاء عود مشتعل
الهيدروجين: تجسيد التجارب التي لم يُصادق على إجرائها

حجاج في سياق اختيار الموادّ لبناء المنتَجات

توسّع: طفو أجسام على سطح الماء
نوصي بتعليم هذه الصفة بعد فهم المصطلح كثافة، أي بعد تعليم تعليم الفصل عن الكتلة والحجم.
        "
موقع أورت في موضوع صفات الموادّ
رابط لموقع مطاح- קל
       

1,2,3,8,
11,12,
17,18,19,
22,27
















4,5,6
7,10,13
14,15,16
20,23,24
25,26



الموادّ- صفاتها واستعمالاتها                الوحدة الثانية- الكتلة والحجم والكثافة
المواضيع      عدد الساعات مصطلحات وأفكار    مهارات        فعاليات مفتاحية       توجيه إلى الموادّ التعليمية        توجيه إلى مهمّات التقييم

الكتلة


       

2-4   لكلّ مادّة توجد كتلة.
 فكرة "وزن الموادّ" تطوّرت من الحاجات اليومية          التحدّث عن الحاجة لقياس كمّيات الموادّ من خلال أمثلة، مثل: بيع الغذاء بالمفرّق، في الخبز في البيت، في تحصير الدواء. 


                - مميّزات الكتلة المعيارية.


- جهاز لقياس الكتلة.

- وحدات قياس الكتلة

        مشاهدات
قياسات
حساب أحجام

عرض معلومات في جدول

استنتاج استنتاجات

تقديم اقتراح حلول للمشكلة
صياغة تعليلات للادّعاء

        التمرّن:
التعرّف على أجهزة لقياس الكتلة: موازين من أنواع مختلفة (موازين كفّتين، ميزان "القبّان"، ميزان رقمي)، طريقة الاستعمال ومجال القياس ووحدات القياس، واستنتاج استنتاجات بالنسبة لملاءمة الموازين المختلفة للاحتياجات المختلفة.
التمرّن على القياسات: يتمرّس الطلاّب بقياس الكتلة بواسطة الميزان وأجسام قياس معيارية.
نقاش وحلّ مشاكل: يقترح الطلاّب طرقًا مختلفة لقياس كتلة أجسام صغيرة لا يمكن قياسها مباشرةً بالميزان الموجود لدى المعلّم كدبّوس أو ورقة.
يقترح الطلاّب طرقًا لقياس كتلة سوائل وغازات موجودة في أوعية ويعلّلون اقتراحاتهم.
يقترح الطلاّب طرقًا لقياس/ تقدير كتلة الهواء في غرفة مغلقة.     30,33,38
40,42,43
45,46,49
50,52,53
54,55,58
61,65,66
67,69
                                      


الحجم

       

2-4
        الحجم

أجهزة لقياس الحجم

وحدات قياس الحجم

يوجد حجم للهواء


هل يحتلّ الهواء حيّزًا؟       
مشاهدات

قياسات




استنتاج استنتاجات

كتابة تقرير

        نقاش:
ما هو الحجم؟
كيف نقيس الحجم؟
التعرّف على وسائل لقياس حجم الأجسام المختلفة.
تجارب: حصر الهواء في كيس نايلون.
نقاش مع أمثلة:
تجربة
-       إدخال قنينة مملوءة بالهواء مقلوبة إلى وعاء فيه ماء.
-       التمرّس بالنفخ في قنينة مملوءة بالهواء.
-       قياس حجم السوائل
-       قياس حجم الموادّ الصلبة     32,33,34
35,36,37
39,40,41
44,47,48
51,55,56
57,62,63
64,65,66
68,69,70
71
28,29,31


الكثافة



       

2-4  

الكتلة
الحجم
الكثافة

الطفو
       

مشاهدات
قياسات


قراءة وعرض معلومات من/ في جدول

استنتاج استنتاجات





كتابة تقرير



        تجربة
-       قياس كتلة وحجم مكعّبات معيارية مصنوعة من موادّ مختلفة، مقارنة.
-       خلط زيت وماء ومحلول سكّر مركّز.
(توسّع) قياس حجم وكتلة مكعّبات أحجامها مختلفة لكنّها مصنوعة من نفس المادّة.
 حساب كثافة كلّ منها ونقاش حول النتائج.





(توسّع)- عرض الفيلم: "أأريكاّ (وجدتها)".
(توسّع) إعطاء أمثلة: بيضة في ماء الملح وبيضة في مياه مقطّرة ونقاش حول النتائج.            53,54,59
60





















Post a Comment

أحدث أقدم