تنوّع الأنواع الاحتباس الحراري ظاهرة
الدفيئة النفايات، إعادة التدوير
التجانس والاختلاف في عالم
الأحياء، وتعرّفوا تعرّفًا أساسيًا على عدّة مجموعات من المخلوقات الحيّة ومميّزاتها:
الفقاريات (الأسماك، البرمائيات، الزواحف، الطيور، الثدييات)، اللافقاريات (الحشرات)،
نباتات من عدّة عائلات (المركَّبة والصليبية والفراشية).
تعرّف الطلاّب على المميّزات
الحياتية المشتركة لجميع المخلوقات الحيّة (التغذية، التنفّس، التكاثر، النموّ والتطوّر،
الاتّصال مع البيئة)، والاحتياجات المعيشية الضرورية للمخلوقات (الغذاء، الماء، الحماية،
الأوكسجين للتنفّس)، وطرق مختلفة تحصل من خلالها المخلوقات الحيّة على احتياجاتها في
بيئة معيشتها.
تعلّم الطلاّب أنّه توجد
على سطح الكرة الأرضية بيئات متنوّعة على اليابسة وفي الماء، وفي جميعها توجد مركِّبات
جامدة وحيّة. تعلّم الطلاّب أنّه تعيش في كلّ بيئة مخلوقات حيّة متنوّعة، وأنّ هناك
تأثيرات متبادلة بين المركِّبات المختلفة في البيئة. تعرّف الطلاّب على المميّزات البارزة
لعدّة بيئات (الصحراء، الغابة، الماء) وتعلّموا أنّه توجد للمخلوقات التي تعيش في كلّ
بيئة ملائمات متنوّعة للظروف البيئية.
خلال تعلّمهم في المدرسة
الابتدائية، تناول الطلاّب مكان الإنسان في الطبيعة، وتطرّقوا إلى الحقيقة أنّه بفضل
القدرات التكنولوجية التي طوّرها، فإنّ لأعماله أبعادًا بيئية واسعة. تعرّف الطلاّب
على الحاجة بنمط حياة مستديم- على مسؤولية كلّ منّا في المحافظة على البيئة من أجلنا
ومن أجل الأجيال القادمة.
اختبار لمسح المعرفة السابقة
في موضوع: تنوّع المخلوقات
الحيّة والبيئات الحياتية وتأثير الإنسان على البيئة
1. ما هو المشترك لجميع الفقاريات؟
أ. لجميعها هيكل عظمي خارجي.
ب. لجميعها هيكل عظمي داخلي.
ج. لجميعها عظام في أعضاء الحركة.
د. لجميعها فقاريات في الأرجل.
2. أمامكم قائمة لمخلوقات حيّة:
حرذون، حلزون، ذبابة، العلجوم
الأخضر، سمك المشط، كركس، الدودة الحمراء، فأر، إنسان.
صنّفوها في الجدول التالي
إلى مجموعتين: لافقاريات وفقاريات.
لافقاريات فقاريات
3. تمعّنوا في الرسوم التوضيحية التي أمامكم:
صرصور طحبية بعوضة عنكبوت
أ. أيّ من الحيوانات التي في الرسوم التوضيحية تتبع
لفئة الحشرات؟
ب. اذكروا صفتين تميّزان فئة الحشرات.
4. تجوّل بعض الباحثين في غابات ماطرة ووجدوا حيوانًا
ليس معروفًا.
بعد أن فحصوا، أعلن الباحثون
بأنّه حيوان من فئة الثدييات.
اذكروا مميّزين، قرّر الباحثون
حسبهما أنّ الحيوان هو ثديّي.
5. أمامكم صفات لحيوانات تتبع لمجموعات مختلفة.
أيّة صفات تميّز كلّ مجموعة؟
أشيروا بـِ Vفي الأماكن الملائمة في الجدول.
المجموعات
الصفات الثدييات الطيور الزواحف البرمائيات الأسماك الحشرات
مثال: تتنفّس بواسطة الرئتين V V V V
تتنفّس بواسطة الخياشيم
تتحرّك بواسطة ستّ أرجل
جسمها مغطًّى بجلد وفروه
جسمها مغطًّى بجلد وريش
جلد جسمها مكشوف ورطب
جسمها مغطًّى بالحراشف
توجد لديها قوقعة أذن
جسمها مقسّم إلى ثلاثة
أقسام
تضع البيض
ترضع الحليب
لافقاريات
6. أمامكم قائمة لحيوانات تتبع لفئات مختلفة من
الفقاريات.
اكتبوا بجانب كلّ فئة،
المخلوقات الحيّة التي تتبع لها من القائمة التالية:
الحرباء، الإيچوانا، الشبّوط،
الهدهد، الشمبانزي، الضفدع، الفأر، الأفعى الرقطاء، الإنسان، السلحفاة، النعجة، الحوت، الخفّاش، العلجوم الأخضر، الصقر، الطاووس،
القنفذ، المشط.
الفئة الحيوانات التي تتبع للفئة
الأسماك
البرمائيات
الزواحف
الطيور
الثدييات
7. أمامكم قائمة مفاهيم.
أ. أشيروا في القائمة التي أمامكم فقط إلى المفاهيم
التي تشير إلى بيئات حياتية:
• ضفّة الوادي
• مغارة
• درجة حرارة
• غابة
• غيمة
• حديقة خضراء
• نار
ب. اشرحوا حسب ماذا حدّدتم أيّة مفاهيم هي بيئات
حياتية.
8. أمامكم صورة لبيئة حياتية.
أ. أيّ بيئة حياتية معروضة في الصورة؟
ب. اكتبوا مركِّبين بيئيين جامدين ومركِّبين بيئيين
حيّين تميّز هذه البيئة الحياتية.
ج. أعطوا مثالاً واحدًا لتأثير المركِّب الجامد
على المركِّب الحيّ.
9. أمامكم عدّة جمل.
أشيروا بالنسبة لكلّ جملة
إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة:
الجملة أشيروا: صحيحة أم غير صحيحة
تحتاج جميع المخلوقات الحيّة
إلى الغذاء وإلى الماء. صحيحة / غير صحيحة
المخلوقات التي تعيش في
الماء لا تحتاج إلى الماء. صحيحة / غير صحيحة
تحتاج النباتات إلى الضوء
وثاني أكسيد الكربون. صحيحة / غير صحيحة
النباتات لا تحتاج إلى
الأوكسجين. صحيحة / غير صحيحة
10. تظهر في العمود الأيمن في الجدول التالي قائمة
لمركِّبات بيئية.
أ. أشيروا في الجدول هل المركِّب هو حيّ أم جماد.
المركِّب البيئي ضعوا دائرة حول: حيّ أم جماد
الغيوم حيّ/ جماد
دودة المطر حيّ/ جماد
شجرة الزيتون حيّ/ جماد
الماء حيّ/ جماد
الرياح حيّ/ جماد
بذور القمح حيّ/ جماد
الصخور حيّ/ جماد
الهدهد حيّ/ جماد
أوراق شجرة الخرّوب حيّ/ جماد
ب. حسب ماذا حدّدتم ما هو الحيّ وما هو الجماد.
11. في العمود الأيمن في الجدول التالي موصوفة ظواهر
يوجد فيها تأثير لمركِّب جامد على مركِّب حيّ. أضيفوا في الجدول المركِّب الجامد الذي
يؤثّر على كلّ واحدة من الظواهر، والمركِّب الحيّ الذي يتأثّر به.
تأثير مركِّبات جامدة على
مركِّبات حيّة
الظاهرة المركِّب المؤثّر المركِّب المتأثّر
مثال: بعد المطر الأوّل
بدأ إنبات نباتات كثيرة. الماء بذور النباتات
التنفّس صعب للإنسان في
قمم الجبال.
أشجار الحمضيات تنمو جيّدًا
في التربة الحمراء لكنّها لا تنجح في النموّ في التربة الرملية.
النباتات حديثة السنّ تجد
صعوبة في النموّ والتطوّر في الغابات كثيفة الأشجار.
في المياه العميقة في المحيطات
تعيش نباتات قليلة.
12. اقرءوا قطعة المعلومات التالية، وأجيبوا عن الأسئلة
التي تليها:
أ. اذكروا مركِّبين بيئيين حيّين ذُكرا في القطعة.
ب. اذكروا مركِّبين بيئيين جامدين ذُكرا في القطعة.
ج. هل يستطيع الخلد العيش بدون المركِّبات البيئية
الجامدة؟ اشرحوا إجابتكم.
د. هل يستطيع الخلد العيش بدون المركِّبات البيئية
الحيّة؟ اشرحوا إجابتكم.
ه. كيف يُلاءَم الخلد لبيئته الحياتية؟
13. اقرءوا الجملتين التاليتين:
الجملة "أ":
توجد لسلاحف الصحراء قوقعات آذان كبيرة.
الجملة "ب":
الثعالب التي تعيش في الصحراء نشطة في الليل.
أ. اكتبوا بالنسبة لكلّ جملة، أيّ نوع ملائمة تمثّل:
ملائمة في المبنى أم ملائمة في السلوك؟
الجملة "أ":
الجملة "ب":
ب. اكتبوا ما هو المشترك بين الظاهرتين.
14. خرج طلاّب إلى جولة في شاطئ البحر وشاهدوا نباتات
زهرة شبّ الليل التي تنمو في الشاطئ.
طُلب من الطلاّب أن يقدّروا
كيف يمكن أن يحدث إنبات في مكان تؤدّي فيه رذاذ الماء التي تأتي من البحر إلى ملوحة
التربة. أجرى الطلاّب تجربة ليفحصوا كيف تؤثّر ملوحة التربة على إنبات بذور زهرة شبّ
الليل. جمع الطلاّب 100 بذرة من شبّ الليل وأدخلوها إلى وعاء فيه مياه مالحة. أخرج
الطلاّب من الوعاء 50 بذرة وشطفوها بماء حنفية. زرع الطلاّب جميع البذور في نفس نوع
التربة، وأنبتوها في ظروف متشابهة.
أ. اشرحوا لماذا أجرى الطلاّب كلّ واحدة من الخطوتين
التاليتين:
• شطفوا ( غسلوا ) نصف البذور بماء حنفية.
• زرعوا كلّ البذور في نفس نوع التربة وأنبتوها
في نفس الظروف.
بعد أسبوعين حصل الطلاّب
على النتائج التالية
المعالجة التي حصلت عليها
البذور عدد البذور التي نبتت
شطف بماء الحنفية 43
بدون شطف ( غسيل) 9
ب. تظهر في العمود الأيمن في الجدول التالي عدّة
استنتاجات استنتجها الطلاّب في أعقاب التجربة.
أشيروا في الجدول بالنسبة
لكلّ استنتاج، هل هو صحيح أم غير صحيح.
الاستنتاجات أشيروا: هل الاستنتاج صحيح أم غير صحيح
مياه البحر تعيق إنبات
نباتات زهرة شبّ الليل صحيح/ غير صحيح
نباتات زهرة شبّ الليل
غير ملائمة للنموّ بالقرب من شاطئ البحر. صحيح/ غير صحيح
يجب دائمًا شطف البذور
قبل الإنبات. صحيح/ غير صحيح
هناك حاجة لمياه البحر
للحصول على نسبة عالية من الإنبات. صحيح/ غير صحيح
15. اقرءوا الخبر التالي الذي نُشر في الصحف، وأجيبوا
عن الأسئلة التي تليه:
اكتشف مفتّشون تجوّلوا
على امتداد مسار الوادي آلاف الأسماك الطافية على سطح الماء. نباتات كثيرة أيضًا أُصيبت
وماتت. اتّضح أنّ مياه مجارٍ تسرّبت إلى الوادي، على أثر عطل في منظومة جمع مياه المجاري
في مصنع لإنتاج موادّ التنظيف.
أ. حسب ما ورد في الخبر، أيّة مركِّبات بيئية أُصيبت
نتيجة تلوّث الوادي؟
ب. في حادثة سابقة تلوّث الوادي فيها، مرّت عدّة
سنوات حتّى تأهيل الوادي. اشرحوا لماذا.
ج. ما الذي يمكن القيام به لمنع مثل هذه المضرّات
في المستقبل؟
16. حرق النفط والفحم والغاز الطبيعي يزيد بقدر كبير
من كمّية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي.
أيّ تأثير يمكن أن يكون
لذلك على الكرة الأرضية؟
أ. يكون المناخ أكثر حرارة.
ب. يكون المناخ أكثر برودة.
ج. تقلّ رطوبة الهواء.
د. تقلّ كمّية النيتروجين في الهواء.
إجابات لأسئلة الاختبار
لمسح المعرفة السابقة:
رقم السؤال الإجابة
1. ب
2. لافقاريات: الحلزون، الذبابة،
الدودة الحمراء.
الفقاريات: الحرذون، العلجوم
الأخضر، سمك المشط، الكركس، الفأر، الإنسان.
3. أ. الصرصور والبعوضة
ب. مميّزات الحشرات: 6 أرجل و3 مفاصل في الجسم
(رأس وصدر وبطن).
4. مميّزا الثدييات: أفراد
النسل ترضع حليبًا، شعر في جسمها.
5.
المجموعات
الصفات الثدييات الطيور الزواحف البرمائيات الأسماك الحشرات
تتنفّس بواسطة الخياشيم V
تتحرّك بواسطة ستّ أرجل V
جسمها مغطًّى بجلد وفروة V
جسمها مغطًّى بجلد وريش V
جلد جسمها مكشوف ورطب V
جسمها مغطًّى بالحراشف V V
توجد لديها قوقعة أذن V
جسمها مقسّم إلى ثلاثة
أقسام V
تضع البيض V V V
ترضع الحليب V
لافقاريات V
6. الفئة الحيوانات التي تتبع للفئة
الأسماك
الشبّوط، المشط
البرمائيات العلجوم الأخضر، الضفدع
الزواحف الحرباء، الإيچوانا، الأفعى الرقطاء، السلحفاة
الطيور الهدهد، الصقر، الطاووس،
الثدييات الشمبانزي، الفأر، الإنسان،
النعجة، الحوت، الخفّاش، القنفذ
7. أ. بيئات حياتية: ضفّة الوادي، المغارة، الغابة،
الحديقة الخضراء. درجة الحرارة والغيمة والنار- مركِّبات جامدة.
ب. البيئة الحياتية هي مكان محدّد فيه مركِّبات
حيّة ومركِّبات جامدة.
8. أ. البيئة الحياتية الصحراوية: تبدو صفراء وجافّة
وتنموا فيها القليل من النباتات.
ب. مركِّبات حيّة: غزال ، أشجار (شجرة لبخ)
مركِّبات جامدة: صخور،
تربة، هواء
ج. التربة: توفّر مكان تماسك لجذور النباتات ومصادر
للتغذية، تمكّن حركة الحيوانات عليها.
الماء: ضروري لمعيشة جميع
المخلوقات الحيّة.
9. تحتاج جميع المخلوقات الحيّة
إلى الغذاء وإلى الماء- صحيحة
المخلوقات التي تعيش في
الماء لا تحتاج إلى الماء- غير صحيحة
تحتاج النباتات إلى الضوء
وإلى ثاني أكسيد الكربون- صحيحة
النباتات لا تحتاج إلى
الأوكسجين- غير صحيحة
10. أ. الجامدة: الغيوم، الماء، الرياح، الصخور.
الحيّة: دودة المطر، شجرة
الزيتون، بذور القمح، الهدهد، أوراق شجرة الخرّوب.
ب. لجميع المخلوقات الحيّة نفس المميّزات المشتركة:
تتغذّى وتتنفّس وتنمو وتتطوّر وتتكاثر وتتواصل مع البيئة.
11.
التنفّس صعب للإنسان في
قمم الجبال. أوكسجين في الهواء الإنسان
أشجار الحمضيات تنمو جيّدًا
في التربة الحمراء لكنّها لا تنجح في النموّ في التربة الرملية. نوع التربة أشجار الحمضيات
النباتات حديثة السنّ تجد
صعوبة في النموّ والتطوّر في الغابات كثيفة الأشجار. ضوء
أوكسجين مذاب في الماء نباتات
نباتات حديثة السنّ
في المياه العميقة في المحيطات
النباتات حديثة السنّ لا يمكنها النموّ والتطوّر.
12. أ. مركِّبات حيّة: الخلد، النباتات.
ب. مركِّبات جامدة: التربة، الهواء، الماء.
ج. يبني الخلد جحورًا في التربة يستغلّها للتستّر
من الشروط البيئية غير المريحة ومن المفترِسات.
د. النباتات هي مصدر غذائي للخلد، ولا يستطيع العيش
بدونها.
ه. مبنى جسم الخلد ملائم للحركة داخل الجحور (نحيف
وطويل)، الأسنان والأظفار تساعده في حفر الجحور وفي الإمساك بغذائه، الخلد أعمى لأنّ
تحت الأرض هي منطقة مظلمة ولا توجد حاجة للعينين، ولذلك ضمرت مع السنين.
13. أ. الجملة "أ"- سلحفاة الصحراء: ملاءمة
مبنوية (آذان كبيرة)
الجملة "ب"-
الثعالب: ملاءمة سلوكية (نشاط ليلي)
ب. كلتا الملائمتين للعيش في الصحراء: الآذان الكبيرة
تساعد في تبريد الجسم، النشاط الليلي يمكّن التهرّب من التعرّض للساعات الحارّة في
النهار.
14. א للمقارنة بين معالجتين
مختلفتين في التجربة، يجب أن تكون باقي الشروط متطابقة باستثناء العامل المفحوص، في
هذه الحالة- ملوحة الماء.
مياه البحر تعيق إنبات
بذور زهرة شبّ الليل: نسبة الإنبات في المجموعة التي رُويت بمياه البحر كانت أقلّ بكثير
ممّا في المجموعة التي رُويت بماء الحنفية.
الاستنتاج صحيح، تحصل البذور
على ماء فيه كمّية الأملاح أقلّ ممّا في مياه الأمطار فقط. لفحص هذا الاستنتاج
يجب إجراء مشاهدة لبذور زهرة شبّ الليل في بيئتها الطبيعية ورؤية إذا كانت قد نبتت
فورًا بعد هطول المطر.
15. أ. مركِّبات حيّة: الأسماك، النباتات (وكذلك جميع
المخلوقات التي تتغذّى منها).
مركِّبات جامدة: الماء،
التربة، (في مسار الوادي وفي ضفافه).
ب. الموادّ الملوّثة تُمتصّ في التربة ويمكن أن
تبقى فيها لمدّة طويلة. سرعة إبعاد الملوّثات من مياه الوادي تتعلّق بسرعة جريان المياه
التي تمرّ فيه وبكمّيتها. كلّما مرّت كمّية أكبر من المياه شُطفت الملوّثات أسرع. لكن
إذا امتُصّت في التربة يمكنها أن تتغلغل من التربة إلى المياه. إصابة النباتات هدمت
عمليًا الشبكة الغذائية في الوادي، وسيستغرق تأهيله من جديد وقت طويل. تتعلّق وتيرة
التأهيل بطابع البيئة (مثلاً بنوع النبتة التي كانت فيه وبوتيرة نموّها).
ج. يجب بذل كلّ جهد ممكن لمنع أيّة إمكانية لجريان
مياه المجاري من المصنع إلى الوادي، بحيث لو حدث خلل تُجمع مياه المجاري في مكان ملائم
ولا تجري إلى الوادي. يجب تطبيق القوانين والأوامر (التصحيحات) التي تمنع جريان المجاري
إلى الوادي بنجاعة وفرض عقاب ملائم في الحالات الشاذّة.
الأهداف (في مجالَي المضمون
والمهارات):
1. أن يعرف الطلاّب أنّه توجد لجميع المخلوقات التي
تتبع لمجموعة تصنيف معيّنة مميّزات مشتركة، تميّزها عن المجموعات الأخرى.
2. أن يتعرّف الطلاّب على مبادئ التصنيف إلى المملكات
الأساسية: الحيوانات، النباتات، الحشرات، الفطريات.
3. أن يميّز الطلاّب بين الحيوانات وحيدة الخلية
والمتعدّدة الخلايا.
4. أن يميّز الطلاّب بين اللافقاريات والفقاريات.
5. أن يتعرّف الطلاّب على المميّزات الأساسية للّافقاريات
التي تتبع لمنظومة المفصليات الأرجل ولفئة الحشرات.
6. أن يتعرّف الطلاّب على المميّزات المختلفة للفئات
التي تتبع للّافقاريات: الأسماك، البرمائيات، الزواحف، الطيور، الثدييات.
7. أن يجري الطلاّب مقارنات بين مجموعات مختلفة
للحيوانات ويتوصّلوا إلى تعميمات.
إرسال تعليق