طرق فصل الخليط
سؤال 1
سقط  جواد عن دراجته وأسقط كيس من الملح كان يحمله. جمّع الملح عن الأرض وجمع معه الرمل وأوراق الشجر. وضع المخلوط داخل كيس بلاستيكيّ. صف الخطوات التي اتبعها جواد لفصل الملح عن المخلوط . وضّح سبب تنفيذ كل خطوة.                                                   (تعليل\تفكير)                                                                                                     


أكمل الجدول التالي
رقم الخطوة
وصف العمليّة


سبب تنفيذ العمليّة
1



2



3



4




سؤال 2
 ماذا ينتج عند تسخين خليط من مسحوق الحديد والكبريت  ؟             (معرفة)
ا   – عنصر بسيط
ب – عنصران آخران
ج –   محلول
د –   سبيكة
هـ   مركب 

سؤال 3
  أي المواد يمكن فصلها بواسطة استعمال الأدوات الموصوفة في الرسم ؟
File0013
 
        ا – خليط من الملح والفلفل
        ب – خليط من الفلفل والماء
        ج – خليط من الأكسجين والماء
        د    محلول من نيترات الفضة في الماء
        هـ    محلول السكر في الماء


سؤال 4
   المسحوق يحتوي على حبيبات بيضاء اللون وأخرى سوداء,  يكون:
أ. محلول.       ب. مركب نقي.       ج. مخلوط.        د. عنصر.

سؤال 5
    أي من بين المواد التالية  ليس مخلوطاً؟
أ. الهواء.         ب. الدم.          ج. عصير البرتقال.           د. ملح الطعام.
 
سؤال 6
الأكسجين, الهيدروجين والماء عبارة عن مواد. أي من بين هذه المواد عبارة عن عناصر ؟
                                                                       (معرفة)
ا      أكسجين, هيدروجين وماء
ب –   أكسجين وهيدروجين فقط.
ج –    أكسجين فقط
د –    ماء فقط



سؤال 7
حصلت ليلى على مخلوط مكون من: ملح، رمل، قطع حديد وقطع من الفلين. أجرت عملية الفصل بين هذه المواد الأربعة بأربع مراحل. الأحرف: W, X, Y, Z  تشير إلى هذه المواد الأربعة.مراحل الفصل هي


 للمواد:     ملح، رمل،حديد وفلين.   W, X, Y, Zلائم الأحرف

      ! X                  ،     !  Y    ،              !X                 ،    !W     
سؤال 8
ما هو نوع المادة المتكون عند تفاعل غاز الكلور مع صوديوم صلب؟
 ا –   خليط
ب-   مركب
ج –  عنصر
د –   سبيكة
هـ محلول

سؤال 9
. كل واحد من المغانط الثلاثة المبينة في الرسم غمست في المادة الموجودة تحته . أي من المواد يمكن أن يكون
    قهوة
‌أ-       א  فقط .                    
‌ب- ב  فقط .
‌ج-   ג  فقط .
‌د-     א  و ב  فقط .
الطاقة – أشكالها مصادرها وتحولاتها

سؤال 1
يحصل الإنسان على الطاقة من الغذاء . ما هو مصدر الطاقة المخزونة في الغذاء .
‌أ-       الأسمدة.
‌ب- الشمس
‌ج-   الفيتامينات
‌د-     التربة


سؤال 2
 الزنبرك 1 والزنبرك 2 متماثلان . تم ضغط الزنبرك 1 قليلا وثبت على وضعه . وثم ضغط الزنبرك 2 أكثر وثبت على وضعه .  في أي زنبرك توجد طاقة مخزونة أكثر ؟

‌أ-       زنبرك 1
‌ب-  زنبرك 2
‌ج-   لكلا الزنبركين توجد نفس الطاقة.
‌د-     لا تستطيع أن تحدد ذلك قبل أن تعرف من أي المواد صنع الزنبركان


سؤال 3
 طاقة كيماوية -----> طاقة حرارية -----> طاقة ميكانيكية (مع فقدان حرارة)
    أي ظاهرة يمكن تفسيرها حسب ترتيب تحولات الطاقة أعلاه ؟
أ‌- إضاءة مصباح
ب‌- اشتعال شمعة
ج- حرق البنزين لحركة السيارة
د- استعمال تيار كهربائي لتشغيل الثلاجة

سؤال 4
نستعمل الطاقة الكهربائية لإضاءة مصباح كهربائي . ما هي النسبة بين كمية الطاقة الكهربائية المبذولة لكمية الطاقة الضوئية الناتجة ؟
كمية الطاقة الكهربائية المبذولة (اشر بمربع واحد):
أكثر بكثير من كمية الطاقة الضوئية الناتجة .

اقل من كمية الطاقة الضوئية الناتجة .


 
تساوي كمية الطاقة الضوئية الناتجة .
                   اذكر سبب يدعم اختيارك.  ___________________________________

مجال البحث العلمي

1. قامت صفاء بتجميع الغاز المنطلق من الخشب المحترق، نقلت هذا الغاز لوعاء فيه ماء الجير الصافي، كتبت في تقريرها الجملة التالية: " بعد تجميع الغاز في الوعاء  فان لون ماء الجير الصافي أصبح تدريجياً كالحليب " . هذه الجملة تصف : -
أ‌.       مشاهده .
ب‌.  استنتاج.
أ‌.       تعميم.
د‌.      فرضيه تعتمد عليها التجربة.


2. أن السبب الأساسي لتكرار التجربة عند الباحثين هو.
أ‌.       فحص عمل الاجهزه.
ب‌.  تسجيل جميع النتائج في جدول.
ج. لمعرفه الأخطاء القياسية.
د. لتغيير ظروف التجربة.


. يدعي طالب انه حتى تنمو النباتات  بشكل سليم فإنها  تحتاج الى أملاح من التربة . فوضع نبته معرضه للشمس حسب التخطيط التالي .







حتى يفحص هذه الفرضية فقد استعان بنبته أخرى. أي من الصور التالية  تعبر عن النبتة والظروف المناسبة للقياس .




4. في يوم مشمس وحار تم وضع كأسين على طاوله بالقرب من الشباك. في الكأس الأول وضع ماء وبالثاني بنزين  بنفس الكميات . بعد مرور عدة ساعات تبين أن مستوى السائل انخفض بكليهما ولكن كمية البنزين المتبقية كانت اقل. ماذا تثبت لنا هذه التجربة .
أ‌.       أن جميع أنواع السوائل تتبخر.
ب‌.   أن البنزين يسخن أكثر من الماء
ج. أن سوائل معينه تتبخر أسرع من سوائل أخرى.
د. أن السوائل تتبخر فقط عند تعرضها للشمس.
هـ. أن الماء يسخن أكثر من البنزين.
5. يبين الشكل التالي مجموعة لعدة تجارب نفذها نبيل على عربات ذات عجلات مختلفة الحجم وبارتفاعات مختلفة . كتلة المكعبات التي وضعها نبيل على العربات كانت متساوية.
أراد نبيل فحص الفرضية التالية: - كلما كانت كتلة العربة أكثر فان سرعتها في نهاية المنحدر ستكون أكثر.




أي مجموعه تجارب عليه أن يختار .
أ)  G,T,X
ب) Z,T,O
ج) R,U,Z
د) S,T,U
هـ) S,W,X

Post a Comment

Previous Post Next Post