نص عودة القطعان الاولى اعدادي
المحتوى التعليمي
أن يقدم التلاميذ إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها، ويجيبوا على
أسئلته التمهيدية ويتهيأون للدرس الجديد:
- بماذا تتميز الحياة البدوية عن
الحياة المدنية؟- ما هي المميزات الجغرافية للبوادي؟
صاحب النص: عبد الكريم غلاب.
مصدر النص: "دفنا الماضي" بتصرف.
نوعية النص ومجاله: النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج
ضمن المجال الاجتماعي.
العنوان: يتكون العنوان من كلمتين تكون فيما بينهما مركبا
إضافيا,. ويحيل العنوان على رجوع الماشية ورواحها.
الصورة: صورتان
فوتوغرافيتان تجسد الأولى قطيع غنم
في حظيرة والثانية امرأة تحلب بقرة.
فرضيات القراءة: ربما يتحدث النص عن فقدان الماشية أو معاناة
الرعاة...
قراءة النص :نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية
من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
المعجم:
- جدة :جِدّة : حداثة وطرافة تميّزت
أبحاثه بالجِدَّة
- طرافة: مصدرطرُف .طَرَافَةُ
الْحَدِيثِ : حَلاَوَتُهُ ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ طَرِيفاً
- استمرؤوا: من استمرأَ يستمرئ ،
استمراءً ، فهو مُستمرِئ ، والمفعول مُستمرَأ
واستمرأ الطَّعامَ وغيرَه : وجده مقبولاً مستساغًا مستطابا:ستطابوا
الحدث العام:
عرض الكاتب لنماذج من الحياة البدوية أثناء استقبالها لعائلة ضيفة فاسية.
التحليل العناصر السردية:
الأحداث الفرعية:
• عودة
قدور من عمله مع بداية غروب الشمس قصد تفقد القطيع.
• حرص
قدور على أن يكون في الحظيرة أثناء رواح وقدوم الماشية للاطمئنان عليها.
• إعداد
فاطنة للكسكس كرما لعائلة الحاج محمد صاحب الأرض.
• استغلال
قدور وزوجته وقت انتظار عودة القطعان في الحديث حول العائلة الضيفة.
• تسلية
قدور وزوجته بالعائلة الفاسية المثيرة
للاستغراب.
الشخصيات:
• قدور:
فلاح، حريص على ماشيته، بدوي،
• فاطنة:
مهتمة بمستلزمات الماشية، بدوية،
• عائلة
الحاج محمد: ضيوف، عائلة فاسية، متمدنة،
• الأطفال
والشباب: رعاة
• الأولاد:
معجبة بالدجاج والخراف.
• النساء:
راغبة في شرب اللبن والفطائر.
المكان:
العام:
بادية من بوادي مدن فاس.
• الخاص
: الحقل، الخيمة، الحظيرة، البيت، المرعي،
العين، فاس، الضيعة.
الزمان:
• العام
: الماضي.
• الخاص:
غروب الشمس، يوم، ساعة، أيام الربيع
الصباح، المساء.
التركيب يبين نص "عودة القطعان " للكاتب
المغربي عبد الكريم غلاب بعض ملامح الحياة اليومية للسكان البدويين وما تمتاز به
البادية من مناظر جغرافية. وكما يبين كذلك إعجاب السكان المدنيين بها. والنص يحمل
قيمة اجتماعية واقتصادية تتمثل في حياة البدو.
الاستثمار رغم روعة البادية
المغربية إلا أنها تعاني من مشاكل عديدة تعوق نموها، ما هي أهم المشاكل التي تعاني
منها، وما هي أهم الحلول التي تقترحها لحل هذه المشاكل؟
الأسأل
ردحذفmomtaz
ردحذف3afak lfikra l3ama
ردحذفBghit fikra 3ama
حذفبغيت المضمو العام او الأساليب ديال النص
حذفDrari lbnat rah lfikra l3ama kayna fpaje khra
حذفتت
حذفLAKAD A3GABANI
ردحذفممتاز
ردحذفmerci
ردحذف3fak lfikra l3ama😇😇
ردحذفالفكرة العامة :يسرد النص الحياة القروية التي تعيشها أناس البادية مع التعب التي يعانونها من حلب و رعي و استعدادهم لاستقبال الضيوف
حذفالمرجو المتن الحكائي والخطاطة السردية والاساليب وملخص
ردحذفجميل
ردحذفmerci beaucau😇😇❤👍
ردحذفههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ردحذفلماذا تضحك هل هذا مضحك
حذفرائع جدا وأ شكركم
ردحذفشكرااااااااااا جزيلا انه مفيد جدا شكرا
ردحذفبغيت نعرف هل القراءة الفرعية هي القراءة التحليلية
ردحذفواش كتضحك علينا و لا شنو😡😡😡😡
ردحذفMerci beaucoup 😘😘
ردحذفاين الأساليب وهل هذا مضحك تبا لك
ردحذفاين الأساليب وهل هذا مضحك تبا لك
ردحذفالضحك بلا سبب من قلة الأدب :-[
ردحذفالضحك بلا سبب من قلة الأدب :-[
ردحذفلريد الخطاط السردي من فظلكم
ردحذفإرسال تعليق