المعــرفـــة العلميــــة
المفاهيم: المعرفة
العلمية.
الجانب
المهاري:
الملاحظة – التجريب – التفسير.
الأهداف
السلوكية: 1-
يتعرف الطالب على مفهوم المعرفة العلمية.
2- يميز بين خصائص المعرفة العلمية.
عزيزي
الطالب: عند
تسخين الماء يتصاعد منه فقاعات بخار الماء ومع ازدياد التسخين يزداد ظهور الفقاعات,
وتزداد درجة حرارة السائل حتى تثبت عند درجة معينة وتبقى هذه الدرجة ثابتة حتى
يتبخر جميع السائل.
ما
هذه الظاهرة؟ ...............................................................................
ما
تفسير هذه الظاهرة؟
..........................................................................
عزيزي
الطالب
بعد هذا النشاط وتفسير ما حدث والتأكد بالتجربة تكون قد حصلت على معرفة علمية.
المعرفة
العلمية:
هي نتاج التفكير والبحث والاستفسار يتوصل إليه العالم عن طريق الملاحظة والتجربة.
ومن
هنا نستنتج خصائص المعرفة العلمية:
1-
خبرة حسية تبدأ
بالملاحظة و تنتهي بالتجريب.
2-
ناتجة من الاستفسار
العلمي.
3-
متجددة ومتطورة
باستمرار.
تقويم
بنائي: أكمل العبارات الآتية:
1-
.............. نتاج البحث والاستفسار العلمي توصل إليه العلماء عن طريق الملاحظة
والتجربة.
2-
من خصائص المعرفة العلمية ..................... و .................. و
....................
تقويم
ختامي: علــل: المعرفة العلمية متطورة ومتجددة باستمرار؟
_________________________________________________________
نشاط
بيتي: ما
المقصود بالمعرفة العلمية وكيف يتوصل
إليها العلماء؟
بطاقة رقم
(8) عناصر المعرفة العلمية و الحقيقة
العلمية
الأهداف
السلوكية: 1- يذكر الطالب عناصر
المعرفة العلمية .
2- يتعرف الطالب إلى
مفهوم الحقيقة العلمية .
المحتـوى: تتفاوت عناصر المعرفة في أنواعها لذلك يمكن
تصنيفها في شكل هرمي
عناصر
المعرفة العلمية
والآن دعونا نتعرف إلى مفهوم الحقيقة العلمية من
خلال هذه الأمثلة...
لو
وضعنا قليلا من ملح الطعام في كأس به ماء نلاحظ انه يذوب في الماء, وهنا يمكن
القول ..
"ملح الطعام يذوب في الماء".
"ملح الطعام يذوب في الماء".
لو
قربنا شظية مشتعلة من فوهة أنبوبة بها غاز الهيدروجين نجد انه يشتعل بفرقعة لذلك
نقول..
"غاز الهيدروجين قابل للاشتعال".
"غاز الهيدروجين قابل للاشتعال".
هاتان
الجملتان توصلنا إليها عن طريق الملاحظة والتجربة وكل جملة تعبر عن شيء خاص لذلك
تعرفان بالحقيقة العلمية.

تقـويم
بنـائي: رتب
عناصر المعرفة العلمية التالية في الشكل المقابل
(
المفاهيم – الحقائق – المبادئ – القوانين – النظريات )
حسب
تدرجها ومستواها.
اختاري
: جميع العبارات التالية حقائق ماعدا :
أ-
يتحرك البراميسيوم بالاهداب ب- تدور
الارض حول الشمس
ج-
تتكاثر الطيور عن طريق البيض ء-
النحاس يتمدد بالحرارة
تقويم
ختامي: علل لما يلي
1-
تسمية
الحقيقة العلمية بهواء العلم؟ .............................................................
2-
الحقيقة العلمية متجددة ومتطورة باستمرار؟ .....................................................
نشاط
بيتي:
ما
المقصود بالحقيقة العلمية وما أهم خصائصها؟.....................................................
المفهــوم العلمــي
.
الأهداف
السلوكية:
1- يوضح الطالب المقصود بالمفهوم العلمي.
2- يحدد الطالب اسم المفهوم العلمي ومدلوله
خلال أمثلة متنوعة.
3- يعلل دور المفاهيم
العلمية في نمو المعرفة العلمية وتطورها .
عزيزي
الطالب: كثيراً
من الكلمات التي تذكر على مسامعنا معظمها عبارة عن مفاهيم علمية , فكل كلمة لها
تخيلها وصورتها في ذهنك هي مفهوم علمي فمثلا عندما تسمع كلمة شجرة ما الصورة التي
ترسمها في ذهنك لها ؟ لابد انه سيتبادر إلى ذهنك الجذر والساق العريضة والأغصان و
الأوراق الخضراء والثمار بالتأكيد إن تعريفك للشجرة يعبر عن الصورة التي رسمتها
لها في ذهنك وهذه الصورة التي تتخيلها ويمكنك التعبير عتها بالألفاظ تسمى مفهوما
علميا.
المفهوم
العلمي:
هو الصورة الذهنية التي ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات أو عمليات علمية.
دعونا
الآن نتعرف على بعض المفاهيم العلمية من خلال الأمثلة التالية:
الخلية: وحدة بناء
الكائن الحي.
التبخر: عملية تحول
الماء من حالة السيولة إلى الحالة الغازية بالحرارة.
الضغط: القوة الواقعة
عموديا على وحدة المساحة.
عزيزي
الطالب:
ملاحظة: لعلك لاحظت
من خلال الأمثلة أن المفهوم العلمي يتكون من جزأين هما (اسم المفهوم– المدلول) فمن خلال الأمثلة
السابقة نجد:
1-
الخلية: اسم المفهوم العلمي أما
بقية الجملة هي عبارة عن مدلول لمفهوم الخلية
2-
التبخر: اسم المفهوم العلمي أما
بقية الجملة هي عبارة عن مدلول لمفهوم التبخر.. وهكذا
ومن
هنا نستنتج أن المفاهيم العلمية تلعب دورا هاما في نمو المعرفة العلمية وتطويرها.
ويتضح ذلك في النواحي الآتية:
1.
المفاهيم العلمية هي
لغة العلم ومفتاح المعرفة واللغة المشتركة بين العلماء وغيرهم.
2.
تختصر المفاهيم العلمية
قدرا كبيراً من المعرفة في كلمة واحدة أو كلمتين.
تقويم
بنائي: اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:
1- الصورة الذهنية التي
ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات وعمليات علمية
هي:
أ-
الحقيقة العلمية ب- المعرفة العلمية ج- المفاهيم العلمية د- العلم
2-
"الكثافة هي كتلة وحدة الحجوم من المادة" في هذه العبارة اسم المفهوم
هو:
أ-
الكثافة ب-
الكتلة ج- وحدة د- الحجوم
3-
"وحدة بناء الكائن الحي" هذه العبارة مدلولا لمفهوم:
أ-
الذرة ب-
الخلية ج- العنصر د- الإنسان
4- للمفاهيم
العلمية دور في نمو المعرفة العلمية وتطورها:
أ-
لأنها الوحدة التركيبية لأنواع المعرفة العلمية
ب-
لأنها لغة العلم ومفتاح المعرفة واللغة المشتركة بين العلماء
ج
– لأنها النتاج النهائي للمنهج العلمي ء- لأنه يمكن التعبير عنها
بصورة رياضية
نشاط
بيتي: اقرأ النص الآتي واستخرج المفاهيم العلمية الواردة فيه:
(يعتبر
المجهر المركب من الآلات البصرية ويستخدم لرؤية الأجسام الصغيرة جدا كالخلايا والكائنات
الحية الدقيقة ويتكون من عدستين محدبتين تسمى الأولى بالشيئية حيث يوضع أمامها
الجسم المراد تكبيره والثانية تسمى العينية وهي التي ينظر من خلالها).
______________________________________________________________
المبـادئ و التعميمات العلميـة
الأهداف
السلوكية: 1- يوضح المقصود بالمبدأ
العلمي .
2- يقارن بين الحقائق
العلمية و المبادئ العلمية .
عزيزي
الطالب: أجب عن الأسئلة البسيطة التالية:
1. ماذا
يغطي جسم الدجاجة؟ .........................................
2. ماذا
يغطي جسم البطة؟ ............................................
3. ماذا
يغطي جسم العصفور؟ ........................................
4. ماذا
يغطي جسم السمكة؟ .........................................
5. أي
الحيوانات السابقة متشابهة في غطاء الجسم؟ ولماذا؟ .......................................
عزيزي
الطالب:
* إن الريش
يغطي جسم الدجاجة. * والريش يغطي جسم
البطة. * والريش يغطي جسم العصفور.
إن الجمل
السابقة كما تعلمنا سابقا تعبر عن حقائق علمية
لأنها جمل خاصة. ولكن عندما نقول:
"الريش يغطي جسم الطيور" فان هذه
الجملة أصبحت شاملة لجميع الطيور ولم تعد خاصة بطائر واحد, لذلك تسمي تعميما أو مبدأ علميا.
المبدأ
العلمي:
جملة صحيحة علميا لها صفة الشمول وإمكانية التطبيق على مجموعة الأشياء أو الظواهر المتصلة بموضوع معين.
عزيزي
الطالب: اقرأ العبارات في الجدول الأتي:
حقائق
علمية
|
تعميمات
علمية
|
النحاس
موصل جيد للكهرباء.
الأرض
تدور حول الشمس.
حمض
الكبريتيك يحمر ورقة عباد الشمس الزرقاء.
|
الفلزات موصلة جيدة للكهرباء.
الكواكب
تدور حول الشمس.
الأحماض
تحمر ورقة عباد الشمس الزرقاء.
|
لعلك
لاحظت الفرق بين الحقائق العلمية والتعميمات فالحقائق جمل خاصة, أما المبادئ فهي
جمل شاملة.
تقويم
بنائي: اختر الإجابة الصحيحة:
1- جملة صحيحة علميا لها
صفة الشمول وإمكانية التطبيق على مجموعة من الأشياء المتصلة بموضوع معين: أ-الحقيقة العلمية ب-المفاهيم العلمية ج- المبدأ العلمي د-القوانين العلمية
2- "يغطي جسم الزواحف الحراشيف" هذه
العبارة تشير إلى:
أ-
حقيقة علمية ب- مفهوم علمي ج- تعميم د- نظرية
تقويم
ختامي: اشتق من التعميمات التالية حقائق علمية:
|
التعميم
|
الحقيقة
|
1-
|
الثدييات
تلد وترضع صغارها.
|
|
2-
|
المركبات
الأيونية تذوب في الماء.
|
|
3-
|
الغدد
الصماء تفرز الهرمونات.
|
|
4-
|
المعادن
تتمدد بالتسخين.
|
|
5-
|
نباتات
ذات الفلقتين أوراقها شبكية التعرق.
|
|
نشاط
بيتي: اذكر
بعض الحقائق العلمية غير القابلة للتعميم؟
القوانيـن العلميــة
المفاهيم: القانون
العلمي.
الجانب
المهاري:
الملاحظة – التحليل – التمييز.
الأهداف
السلوكية: 1- يتعرف الطالب
إلى مفهوم القانون العلمي.
2- يذكر الطالب بعض
القوانين العلمية.
عزيزي
الطالب:
أ- عرف كل من المفاهيم الآتية:
1.
الكتلة:
..........................................................................
2.
الحجم:
.........................................................................
3.
الكثافة:
.........................................................................
ب-
هل هناك علاقة رياضية تربط بين المفاهيم السابقة؟ ..................
من خلال إجابتك السابقة يتضح أن: الكثافة
= الكـتلة
الحجم
تعتبر
العلاقة الرياضية السابقة قانوناً علمياً يسمى قانون إيجاد الكثافة.
القانون
العلمي:
هو علاقة تربط بين مفهومين أو أكثر ويمكن التعبير عنها بصيغة رياضية.
لذلك
نستنتج أن القانون العلمي يتميز بما يأتي:
1.
عبارة صحيحة علمياً
تتضمن التعميم.
2.
علاقة بين مفهومين يمكن
التعبير عنها بصيغة رياضية .
3.
قابل للتعديل والتعبير
وفق المستجدات العلمية والبرهان والأدلة.
تقويم
بنائي: أ. أكمل العبارات الآتي:
1.
................... علاقة تربط بين مفهومين أو
أكثر ويعبر عنها بصيغة رمزية.
2.
يتميز القانون العلمي
بـ...................... و...................... و......................
تقويم
ختامي: علـل:
القوانين العلمية غير مطلقة وقابلة للتعديل
والتغيير؟
.................................................
نشاط
بيتي:
أذكر
ثلاث قوانين علمية تعرفها؟ ................................................................
بطاقة رقم
(12) النظريـات العلمـة
المفاهيم: النظرية
العلمية.
الجانب
المهاري:
التحليل – المقارنة – التطبيق.
الأهداف
السلوكية: 1- يتعرف الطالب
على مفهوم النظرية العلمية.
2- يقارن الطالب بين
عناصر المعرفة العلمية.
عزيزي
الطالب: لقد
لاحظنا في الهرم المعرفي أن النظرية العلمية تحتل قمة الهرم المعرفي فهي تشمل
وتجمع عناصر المعرفة العلمية الأخرى فهي الفعل الإبداعي الذي يتوصل إليه العلماء
عن طريق الملاحظة والتجريب لذلك يمكن تعريفها:
النظرية
العلمية:
هي النتاج النهائي للمنهج العلمي وتتضمن الكثير من الحقائق والمفاهيم والقوانين
العلمية والتي تلتئم معاً لتشكل النظرية .
وتتميز
النظرية العلمية عن غيرها من عناصر المعرفة بالآتي:
1.
تجمع الحقائق والمفاهيم
والمبادئ والقوانين وتربطها في صورة لها معنى.
2.
تقدم تفسيراً للظواهر
والأحداث.
3.
لا تحتاج إلى التجربة
والإثبات ولكنها ليست مطلقة أو أبدية بل قابلة للتعديل والتغيير.
4.
تمتاز بالشمولية
والعمومية.
تقويم
بنائي: اختاري
: جميع مايلي من مميزات النظرية العلمية ماعدا :
أ-
تقع في قمة الهرم المعرفي
ب- ليست مطلقة لانها قابلة للتعديل والتغيير
ج-
تعتبر هواء العلم وتقع فى قاعدة الهرم
خ- تقدم تفسير وتنبؤ للكثير من الظواهر
تقويم
ختامي: صنف العبارات الآتية إلى واحدة من عناصر المعرفة العلمية:
1.
الذرة :هي اصغر وحدة
بنائية للمادة وتشترك في التفاعلات الكيميائية.
.................. .
2-سرعة الموجة = التردد ×
طول الموجة. .................. .
3- تغطي اجسام الزواحف
بالحراشيف. .................. .
4-الضغط الواقع علي غاز
محصور يتناسيآ عكسيا مع حجم هذا الغاز. .................. .
5-غاز الأكسجين يساعد علي
الاشتعال. .................. .
6-انعكاس الضوء.
.................. .
الوحدة
الثانية بطاقة رقم (1) القنـاة الهضميـة
الأهداف السلوكية: 1-يتعرف الطالب على
أجزاء القناة الهضمية.
2- يذكر الطالب وظيفة كل جزء من أجزاء القناة الهضمية.
عزيزي الطالب: أمامك
شكلاً يوضح مكونات القناة الهضمية التي يمر فيها الطعام, مستعيناً بالرسم أكمل
المخطط التالي:
تتكون القناة الهضمية
من:





عزيزي
الطالب:
الجدول التالي يوضح وظيفة كل عضو من أعضاء القناة الهضمية:
العضو
|
الوظيفة
|
1- الفم الذي يتكون من:
|
|
أ- اللسان
|
تذوق الطعام وتحريكه.
|
ب- الأسنان
|
تقطيع وسحق الطعام.
|
2- البلعوم
|
تمرير الطعام إلى المريء.
|
3- المريء
|
توصيل الطعام للمعدة.
|
4- المعدة
|
هضم المواد البروتينية.
|
5- الأمعاء الدقيقة وتتكون من:
|
|
أ- الإثنى عشر
|
هضم الدهون والكربوهيدرات والبروتين.
|
ب- اللفائفي
|
استكمال الهضم لجميع المواد الغذائية
وامتصاصها.
|
6- الأمعاء الغليظة
|
امتصاص الماء والأملاح – تخزين الفضلات
وإخراجها.
|
التقويم الختامي: اختر من العمود (ب) ما يناسبه
من العمود (أ):
(أ)
(ب)
1- الأسنان ( ) استكمال هضم الطعام وامتصاصه.
2- المعدة ( ) امتصاص الماء والأملاح.
3- الأمعاء الدقيقة ( ) توصيل الطعام للمعدة.
4- المريء ( )
تذوق الطعام وتحريكه.
5- الأمعاء الغليظة
( )
تقطيع وسحق الطعام.
6- اللسان ( )
هضم المواد البروتينية.
اكتب المصطلح العلمي التي تدل عليها العبارات التالية ممابين
القوسين:
( لسان المزمار- العضلة العاصرة الفؤادية – المستقيم )
1- جزء
قائم تنتهي به الأمعاء الغليظة وينتهي بفتحة الشرج...............
2- سطح
عريض يوجد اسفل البلعوم يقوم بإغلاق فتحة الهواء أثناء البلع .............
3- عضلة
تقوم بالتراخي لتسمح بمرور الطعام من المرئ الي المعدة ..............
النشاط
البيتي: بالرجوع إلى الكتاب ص 28 أكمل:
1- من أنواع الأسنان القواطع و........ و
........ .
2-
يبلغ عدد الأسنان عند طفل عمره 4 سنوات
............... سن
وفي سن المراهقة يبلغ
عددها ............... سن
4-
تظهر أضراس
............ في سن البلوغ
Post a Comment