علوم للصف الثالث – التعرف على النباتات ( مهمة 2 )
اسم الطالب:
...................................... آخرموعد للتسليم:
..........................

اقرأ نص التجربة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أخذ الطلاب وعاءين بنفس الحجم (الوعاء أ والوعاء ب), ملأوهما ترابا بنفس
الكمية ومن نفس النوع, وزرعوا في كل وعاء نبتة شقائق النعمان بنفس الحجم والعمر.
وضع الطلاب الوعاءين في غرفة المختبر بجانب الشباك.
سقى الطلاب النبتة في الوعاء أ بالماء, أما النبتة في الوعاء ب لم يسقوها
بتاتا.
أ. ماذا كان هدف التجربة؟
........................................................................................................
ب. أكتب ثلاثة ظروف متماثلة في التجربة التي نفذها الطلاب
.............................. ......................... ....................
ج. أكتب ما هو الظرف المختلف في التجربة التي نفذها
الطلاب.
..................................................
د. خمنوا:
ماذا
ستكون
نتيجة
التجربة؟
.......................................................................................................
*****************************************************
اقرأ نص التجربة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أجرى الطلاب تجربة بإنبات بذور. أخذوا أصيصين متطابقين في حجمهما, وزرعوا في كل أصيص بذور القمح. كان في الأصيصين كمية متساوية من التربة ومن نفس النوع. سقوا الأصيصين بنفس الكمية من الماء.
وضعوا الاصيص الأول في غرفة ذات درجة حرارة
7 (oم) .ووضعوا الأصيص الثاني في غرفة ذات درجة حرارة
25 (oم) .
أ. ماذا كان هدف التجربة؟
........................................................................................................
ب. أكتب ثلاثة ظروف متماثلة في التجربة التي نفذها الطلاب
.............................. ......................... ....................
ج. أكتب ما هو الظرف المختلف في التجربة التي نفذها
الطلاب.
..................................................
د. خمنوا:
ماذا
ستكون
نتيجة
التجربة؟
.......................................................................................................
*****************************************************
شاهد احمد ثمارا على شجرة اللوز , ماذا كان مكان الثمار:
1c ساق 2c اوراق 3c ازهار 4c براعم
*****************************************************
اكتب اجزاء الثمرة العصيرية:
أ-_________ ب-____________ ج- ______________
*****************************************************
امامك مراحل دورة النبات .. اكتب بجانب هذه المراحل
الارقام
1-5 حسب
الترتيب:
........ مرحلة النمو.
........ مرحلة تكوين
الثمار والبذور.
........ مرحلة انتشار البذور.
........ مرحلة الازهار.
........ مرحلة الانبات.
*****************************************************
استعن بمخزن الكلمات
الاتي
لتكمل
الناقص
في
الجمل
الاتية ( يمكن استعمال الكلمة اكثر من مرة):
(الأسدية * المبيض
* اوراق
الكأس * القلم *
الحشرات * الميسم * المدقة * اوراق التويج * غبار اللقاح)
1-
جزء
الزهرة
الملون
الذي
تنجذب
اليه
الحشرات
والطيور
هو
__________
2-
جزء
الزهرة
الذي
يغلّف
البرعم
وقاعدتها
ويحميها
من
الاصابات
هو
__________
3-
تمتص
الحشرات
والطيور
الرحيق
وتأكل __________ الموجود في الأسدية.
4-
جزء
الزهرة
الذي
يتكون
من
الميسم
القلم
والمبيض
هو
__________
5-
الجزء
الذكري
في
زهرة
النباتات
هو
________
6- انتج
حبيبات اللقاح ______________
7- ننقل حبيبات اللقاح من زهرة الى اخرى _____________
8- انا انبوب انقل حبيبات اللقاح من الميسم الى
المبيض __________
9- استقبل حبيبات اللقاح واوصلها الى القلم _______
10- اوراقي ملونة اجذب الحشرات للزهرة ___________
11- اوراقي خضراء احمي برعم الزهرة _____________
12- انتج البيويضات ___________
*****************************************************
اختر الكلمة الصحيحة
من
بين
الاقواس
ثم
اكتبها
في
المكان
الفارغ:
1-
تتطور
الثمرة
من
( الورقة
/ الزهرة
) __________
2-
الثمرة
التي
تتكون
من
قشرة
وبذور
هي
( ثمرة
جافة
/ ثمرة
عصيرية
) __________
3-
الثمرة
التي
تتكون
من
قشرة
وبذور
ولب
هي
( ثمرة
جافة
/ ثمرة
عصيرية
) __________
4-
تتشابه
ثمار
النباتات
بأنها
تحتوي
على
قشور
وبذور
( صحيح
/ خطأ
) __________
*****************************************************
اختلطت الثمار الجافة مع الثمار العصيرية،
أعد
ترتيبها
في
الجدول
حسب
نوعها:
(برتقال
* فستق
* ترمس
* خيار * باذنجان * عباد الشمس * جوز * خوخ)
ثمار جافة
|
ثمار عصيرية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
*****************************************************
تنتشر
البذور
بعدة
طرق..
اذكر
3 طرق
منها
(3 علامات):
1-
........................... 2- ............................ 3-
............................
*****************************************************
اكتب اسم كل جزء من الزهرة في المكان المناسب:
( اوراق
كأس
* ميسم
*
اوراق
تويج
* قلم
* أسدية *
مبيض )
![]() |
*****************************************************
السؤال 25 ( ميتساف 2013 )
أمامك رسوم توضيحيّة لثمار ولبذور.
أيّ منها تنتشر بواسطة الرياح؟
![]() |
*****************************************************
السؤال 27 ( ميتساف 2013 )
أمامك رسوم توضيحيّة لأزهار من عائلات مختلفة.
أيّ زهرة تنتمي إلى العائلة الصليبيّة؟
![]() |
*****************************************************
السؤال
28 ( ميتساف 2013 )
زيت الزيتون،
عصير البرتقال
وعصير البندورة
هي مُنْتَجات
يَسْتَخْلِصُها الإنسان
من النباتات.
أيّ جزء
من النبتة
يَسْتَعْمِل الإنسان
لكي يَسْتَخْلِص
هذه المُنْتَجات؟
.....................................................
*****************************************************
السؤال
30
( ميتساف 2012 )
توجد لشجرة القَطْلَب التي تنمو في الحُرش
ثمار حمراء، مستديرة وطعمها حُلو.
بِحَسب ذلك، يمكننا أن نفترض بأنّ نشر
بذور شجرة القَطْلَب يتمّ بواسطة:
1c الماء. 2c الرياح. 3c الحيوانات. 4c النشر الذاتيّ.
*****************************************************
السؤال
31
( ميتساف 2012 )
النباتات في حديقة شريف جفّت وذبلت، مع أنّه
اهْتَمَّ دائمًا بِسَقْيِها. اكتشف شريف أنّ
النباتات ذبلت بسبب وجود ديدان في الحديقة تمنع النباتات من امتصاص الماء.
النباتات ذبلت بسبب وجود ديدان في الحديقة تمنع النباتات من امتصاص الماء.
ما هو عضو النبتة الذي تُؤْذيه هذه
الديدان؟
1c الجذر 2c الساق 3c الورقة 4c الزهرة
*****************************************************
السّؤال 12
( ميتساف 2010 )
أيّ عمليّة من العمليّات التّالية تَحْدُث
في النّبتة في المرحلة الّتي تأتي بعد نضوج الثّمار؟
1c اِنْتشار البذور 2c إنْبات البذور 3c ظُهور البراعم 4c تَفَتُّح الأوراق
*****************************************************
السّؤال 15
( ميتساف 2009 )
شاهَدَ أولادٌ نباتاتٍ تُزْهِر في الحَقل وحَشَرةً
تَتَنَقَّل مِنْ زهرةٍ إلى أخرى.
أ. ماذا نَقَلَت الحَشَرة مِن زَهْرة إلى أخرى؟
1c الرّحيق 2c الأسْدِية 3c حُبَيْبات
اللّقاح 4c البُذور
ب. ماذا سَيَرى الأولاد بَعْدَ عِدّة أسابيع على
تِلْك النّباتات، في المكان الّذي كانَتْ فيه الأزهار؟
1c رَحيق 2c ثِمار 3c بَراعِم 4c أوراق
*****************************************************
السّؤال
19 ( ميتساف 2007 )
أوراق التُّوَيْج الْملوَّنة في الزّهرة:
1c تُساعد في عمليّة إنتاجِ الغذاء.
1c تُساعد في عمليّة إنتاجِ الغذاء.
2c تَحمي الزّهرة من الْكائنات الضّارّة الْمختلفة.
3c تُستخدَم
كأجزاءٍ
لخزنِ
الْغذاءِ
للنّبتة.
4c تَجذب
الْحيوانات
من
أجلِ
التّكاثر.
*****************************************************
السؤال 23 ( ميتساف 2011 )
ضَعْ إشارة T بجانب قسم النبتة الذي يشارك في عمليّة التكاثر.
إرسال تعليق