أجب عن جميع الأسئلة.
1)
ما هو المستهلك الأوّلي في المنظومة البيئية؟ (2د.)
أ.
الحيوان الذي ليس لديه أعداء.
ب.
الحيوان الذي يتغذّى من النباتات.
ج.
الحيوان المفترِس.
د.
النبتة المفترِسة.
2)
ما هي المنتِجات في المنظومة البيئية؟
(2د.)
أ.
الحيوانات التي تتغذّى من الحيوانات الصغيرة.
ب.
الحيوانات التي تأكل النباتات.
ج.
النباتات الخضراء.
د.
بنو البشر.
3)
بماذا تنعكس أهمّية المحلِّلات في الطبيعة؟ (2د.)
أ.
في رفع تركيز الأوكسجين في الغلاف الجوّي.
ب.
في استيعاب الطاقة من ضوء الشمس.
ج.
في إطلاق حرارة إلى البيئة.
د.
في إعادة تدوير المادّة العضوية
إلى مادّة غير عضوية.
4)
أيّة ظاهرة، من الظواهر التالية، هي مثال لعلاقات بين مستهلك وبين منتِج في
السلسلة الغذائية؟ (2د.)
أ.
فئران تأكل البذور.
ب.
بنو بشر يأكلون الفطريات.
ج.
أفاعٍ تفترس الفئران.
د.
نباتات تستوعب الماء من التربة.
5)
أيّ سطر من الأسطر التالية يمثّل سلسلة غذائية بصورة صحيحة؟ (2د.)
أ.
دوريّ ----> بذور ----> بكتيريا ----> صقر
ب.
بكتيريا ----> بذور ----> دوريّ ----> صقر
ج.
بذور ----> صقر ----> فأر ----> دوريّ
د.
بذور ----> فأر ----> دوريّ ----> صقر
6)
نمر يفترس غزالة تأكل العشب.
(2د.)
اذكروا ما هو المنتِج وما هو المستهلك الأوّلي وما هو المستهلك الثانوي في
هذه الحالة.
أ.
العشب- منتِج، الغزالة- مستهلك أوّلي، النمر- مستهلك ثانوي.
ب.
العشب- مستهلك أوّلي، الغزالة- منتِج، النمر- مستهلك ثانوي.
ج.
العشب- منتِج، الغزالة- مستهلك ثانوي، النمر- مستهلك أوّلي.
د.
العشب- مستهلك ثانوي، الغزالة- مستهلك أوّلي، النمر- منتِج.
7)
أمامكم رسم توضيحي لشبكة غذائية.
(5د.)
![]() |
أ.
اكتبوا منتِجَيْن في هذه الشبكة: _____________________
ب. اكتبوا مستهلكَيْن
أوّليين في هذه الشبكة: _______________________
ج. اكتبوا مستهلكَيْن
ثانويين في هذه الشبكة: ______________________
د. اكتبوا اسم مفترِس
أعلى في هذه الشبكة: __________________
ه. هل حسب رأيكم، ستنقرض
عشيرة الباز إذا تسمّمت الفئران؟ علّلوا. ____________________________
8)
يشمل الجدول الذي أمامكم تفسيرات. لائموا المصطلح الملائم لكلّ تفسير، من
بين المصطلحات التي أمامكم.
المصطلحات: مفترِسات، شبكة غذائية، منتِجات، محلِّلات، مستهلكات. (5د.)
|
المصطلح
|
التفسير
|
1.
|
|
مخلوقات تتغذّى من تحليل بقايا مخلوقات أخرى ومن إفرازاتها.
|
2.
|
|
مخلوقات تتغذّى من النباتات أو من حيوانات أخرى.
|
3.
|
|
مخلوقات حيّة تتغذّى من حيوانات أخرى.
|
4.
|
|
علاقات تغذية في المنظومة البيئية- مجمل السلاسل الغذائية.
|
5.
|
|
مخلوقات حيّة من عالم النباتات، تعرف استغلال الطاقة الشمسية.
|
9)
اكتبوا في آخر كلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة. (5د.)
صحِّحوا الجمل الخاطئة.
أ.
الطاقة الضوئية تُستوعَب في جذور النباتات. _______________________________________
ب. الحيوانات تُسمّى
منتِجات. ___________________________________________________
ج. وجود السلاسل الغذائية
يتعلّق بالطاقة الضوئية._____________________________________
د. المفترِسات العليا هي
الحلقة الأولى في السلسة الغذائية. ____________________________________
ه. النباتات على سطح
الكرة الأرضية تحتاج إلى الطاقة الضوئية لمعيشتها. ________________________
10)
غزال الصحراء يأكل ثمار شجرة الأقاقيا. يمضغ الغزال فقط جزءًا من البذور
الموجودة في الثمرة. البذور التي لم تُمضَغ تمرّ عن طريق الجهاز الهضمي وتُفرَز
إلى الخارج مع الروث. بهذه الطريقة ينشر الغزال بذور الأقاقيا.
ما هي العلاقات المتبادلة الموصوفة في القطعة؟ (2د.)
أ.
تكافل
ب.
تطفّل
ج.
تنافس
د.
افتراس
أمامكم رسم توضيحي لشبكة غذائية. السؤالان 11-12 يتطرّقان إلى هذه الشبكة الغذائية.
![]() |
11)
هل انخفاض في كمّية القمح يؤثّر على عشيرة السحالي في الشبكة الغذائية؟
اشرحوا. (2د.)
أ.
لا توجد علاقة بين كمّية القمح وبين عشيرة السحالي. لذلك لن يكون أيّ تأثير
على عشيرة السحالي.
ب.
عشيرة الخنفساء تصغر، والنتيجة: عشيرة الذباب تصغر أيضًا. لذلك تكبر عشيرة
السحالي.
ج.
عشيرة الخنفساء تصغر، والنتيجة: الأبوام تفترِس كمّية أكبر من السحالي.
لذلك تصغر عشيرة السحالي.
د.
عشيرة الخنفساء تصغر، والنتيجة: عشيرة الحرباوات تصغر أيضًا. لذلك تكبر
عشيرة السحالي.
12)
إذا أُصيبت عشيرة السحالي بتسمّم وصغرت، على أيّ شيء يؤثّر ذلك؟ (2د.)
أ.
على حلقات النباتات فقط.
ب.
على عشيرة الذباب فقط.
ج.
على عشيرة الأبوام فقط.
د.
على كلّ الحلقات في الشبكة الغذائية.
ه.
علّلوا إجاباتكم من خلال التطرّق إلى الشبكة الغذائية: ______________________________ (1د.)
أحيانًا
نشاهد طيورًا تقف على أعناق الزرافات في أفريقيا. تتغذّى هذه الطيور من الحشرات التي تمتصّ دم الزرافات.
يتطرّق السؤالان التاليان إلى هذه الحالة.
13)
ما هو نوع العلاقات المتبادلة القائمة بين الطيور والزرافات؟ (2د.)
أ.
تنافس
ب.
افتراس
ج.
تكافل
د.
تطفّل
14)
ما هو نوع العلاقات المتبادلة القائمة بين الحشرات والزرافات؟ (2د.)
أ.
تنافس
ب.
افتراس
ج.
تكافل
د.
تطفّل
15)
أمامكم عدّة أمثلة تصف علاقات تغذية بين مخلوقات حيّة. (4د.)
حضّروا لكلّ مثال مخطّط أسهم، يصف السلسلة الغذائية.
أ.
يتغذّى أيل الشمال في الصيف من نباتات الطحالب، لكنّه معرّض لخطر الافتراس
من قِبل الدبّ الأبيض.
ب.
تتغذّى النملة من بذور القمح وتُفترَس من قِبل الهدهد
.
ج.
يشكّل القمح غذاءً للفأر الذي تصطاده البومة.
د.
يتغذّى الدولفين من الأسماك.
تتغذّى الأسماك من الطحالب التي تنمو في البحر. القرش يفترس الدولفين.
16)
تمعّنوا في الرسم التوضيحي الذي
أمامكم، الذي يصف شبكة غذائية.

أ.
ماذا يحدث في
المرحلة الأولى لعشيرة الأفاعي والسحالي
إذا أبعدنا
الطيور الجارحة؟ علّلوا إجابتكم. (2د.)
ب. ماذا يحدث في المرحلة الأولى لعشيرة الفئران
والجنادب
إذا أبعدنا الطيور الجارحة؟ علّلوا إجابتكم. (2د.)
17)
|
|



|
|

|
|
||||||||||
![]() |
|||||||||||
![]() |
|||||||||||
|
|
||||||||||
![]() |
|||||||||||
![]() |
|||||||||||
1.
إطلاق سهم من قوس (4د.)
2.
سيارة تسير
3.
أولاد يتدفئون حول الموقد
4.
كره قذفت من بندقية زنبركيه
5.
يقذف لاعب كره ألسله الكره إلى
ألسله
6.
تقوم أمي بطهي الشوربة على الغاز
7.
حبه التفاح تسقط من ألشجره .
8.
يهبط المظلي من ألطائره
Post a Comment