/3
مني محمد سعيد الحديدي. ’’ دراسة تحليلية لصورة المرأة المصرية في الفيلم المصري والآثار الإعلامية والإجتماعية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1975) ص 318
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1.   السينما وأميتها كوسيلة إتصال جماهيري،
2.   السينما. .. نشأتها وتطورها في مصر،
3.   تأثير السينما في السلوك الفردي والإجتماعي،
4.   نبذة تاريخية عن وضع المرأة المصرية في المجتمع،
5.   المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة في مصر،
6.   دراسة تحليلية لدور المرأة الإجتماعي كما صورته السينما المصرية،
7.   دراسة تحليلية لقضايا المرأة كما صورتها السينما المصرية والآثار الإعلامية والإجتماعية المترتبة عليها.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية للأفلام التي أنتجت وعرضت في الفترة من بداية سنة 1962 حتي نهاية سنة 1972
أهم نتائج الدراسة:
1. تتمتع المرأة المصرية بثمرات حضارة طويلة ترجع إلي سبعة آلاف عام فضلاً عن أن الدين الإسلامي قد منحها من الحقوق ما لم يتح لبعض نساء العالم حتي وقتنا الحاضر، ورغم هذا فهي تعاني من مشكلات عديدة نتيجة تقاليد المجتمع وظروف البيئة وانتشار الجهل والفقر والمرض، والتفسير الخاطىء والقاصر لبعض تعاليم الدين.
2. من خلال تحليل المضمون يتبين لنا أن السينما المصرية خلال مرحلة الدراسة تكاد تكون قد قدمت مختلف الأدوار والوظائف التي مارستها المرأة المصرية في واقع الحياة.
3. السينما المصرية قد اقتربت كثيراً من الواقع من خلال تقديم شخصية ربة المنزل بنسبة 22% من مجموع الشخصيات النسائية الرئيسية ودور المرأة العاملة بنسبة 20.5%، وتقديم شخصية المرأة العاملة في السينما بهذه النسبة يساعد بلا شك علي مزيد من تشجيع خروج المرأة إلي العمل.
4. جانب السينما التوفيق في تركيزها علي بعض الأدوار والشخصيات الهامشية في المجتمع أو في تصويرها الخاطىء والمضلل لبعض القطاعات النسائية الرئيسية كقطاع الطالبات.
5. إهتمام بالسينما المصرية وتركيزها علي أنماط معينة من النساء والقيم لا يتفق مع وظيفتها الرئيسية كوسيلة إعلام في مجتمعٍ نامٍ، حيث يجب أن تستخدم أكثر كأداة لتعجيل التغيير نحو الأفضل.

Post a Comment

Previous Post Next Post