المبادئ الرئيسية للحركة الكشفية:
1-    الواجب نحو الله.
2-    ثم الواجب نحو الوطن.
3-    الواجب نحو الذات والآخرين.

المناهج الكشفية:
هناك مناهج خاصة وفق المراحل السنية لكل مرحلة كشفية، ولكن كافة المناهج لكافة المراحل الكشفية تتضمن مجالات وأبعاداً دينية، ووطنية، ورياضية، وكشفية، واجتماعية، وبيئية، وعقلية، وعلمية، وصحية، وبدنية. تراعي خصائص واحتياجات النمو لكل مرحلة كشفية؛ حيث تراعي المناهج الخصوصية كما أسلفنا بالنسبة للشعار والخصائص. وعموماً فإن المناهج الكشفية تمثل مجموعة البرامج التي تسعى الحركة الكشفية بها لتربية الفرد ( الفتى عضو الحركة الكشفية : شبل أو كشاف أو جوال أو قائد ) من جميع النواحي.
والمناهج الكشفية في مجملها تهدف إلى:
1-  تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج في جميع المجالات الدينية والتربوية والمعرفية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية ... الخ.
2-    إشباع روح الإبداع لدى الفرد.
3-    العمل على ربط الفرد بمجتمعه وأسرته.
4-    دعم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال عمل المجموعات والعمل الجماعي التعاوني.
5-    تعويد الكشاف على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي.
6-    تنمية روح البحث والاكتشاف لدى الفرد.
7-    إكساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة.
8-    غرس قيم الانتماء والولاء لدى الأفراد نحو الوطن والقادة.
9-    الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية.
ويذكر أن للحركة الكشفية أفرعاً برية ( فتيان) وبحرية وجوية، وهناك منهاج خاص لكل فرع وفق التخصص، حيث يكون التركيز في كل لون على الأنشطة الخاصة به؛ فالفتيان تكون أنشطتهم مرتبطة بالحياة البرية وحياة الخلاء واقتفاء الأثر والتعرف على الطبيعة من سهول ووديان وجبال وحيوانات برية .... إلخ. من المعارف والمعلومات والثقافة البرية. وأما الكشافة البحرية فتكون الأنشطة بصورة اكبر في الحياة البحرية والسفن والأسماك والسباحة والغوص ومعرفة الاتجاهات البحرية والتيارات المائية ... إلخ. من المعارف والمعلومات والثقافة البحرية. وأما الكشافة الجوية فتكون أنشطتها بصورة اكبر في الفضاء الخارجي والطيران والملاحة الجوية والطيور وأنواعها والفضاء الخارجي ... إلخ من المعارف والمعلومات والثقافة الجوية.
وهناك معارف وأنشطة عامة يشترك فيها الجميع، كتحديد الاتجاهات واستخدام البوصلة ولغة الإشارة والتعرف على الحالة الجوية والطقس والمناخ ودرجة الحرارة واتجاهات الريح وحركة سير النجوم ومعرفة الاتجاهات .... إلخ من المعارف والمعلومات المتدرجة حسب المرحلة السنية للمرحلة الكشفية.
شارات الهوايات والتميز:
هناك أسلوب تحفيزي لأعضاء الفرق الكشفية من الأشبال والكشافين والجوالة، وهو شارات الهوايات لمن يجيد مهارات في إحدى الهوايات التي يتميز في أدائها، إلى جانب أسلوب التميز في الأداء الذي يتقلد الكشاف بناءً عليه شارات تميزه عن أقرانه، بها يحفزه ويحفزهم نحو الأداء والجودة والتفاني والإخلاص في الأعمال المناطة به.
نظام الطلائع:
ويسمى نظام العضوية في جماعات صغيرة باعتبارهم أهم عوامل تحقيق اندماج الفرد في الحياة الاجتماعية.

حياة الخلاء:
أسلوب للعيش في الهواء الطلق وقضاء الليل تحت سقف الخيمة، فهي تجمع بين المتعة السياحية والرياضية، وتساعد الكشاف على تطوير أفكاره وقدراته والتأقلم من الطبيعة واكتشاف البيئة والحفاظ عليها، إلى جانب التدريب على تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات والشجاعة. وقد قيل إن حياة الخلاء هي مدرسة عملية يتدرب فيها الفتيان على الجَلَد والفِراسة وقوة الملاحظة، وتعطي فيها دروس عن بدائع المخلوقات في الأرض والسماء، وتبصرهم الجمال الذي يطالعهم وأينما حلّوا.

التعليم بالتعلم الذاتي :
يسمح فيه بالاحتكاك بالواقع والتفاعل مع الجماعة من خلال التعليم التعاوني والتعليم من خلال المحاولة والخطأ والتعلم الذاتي بالممارسة كأفضل أسلوب للوصول للهدف المحدد.

Post a Comment

Previous Post Next Post