الموضوعات في المنهج التعليمي: الطاقة والتفاعل، تحولات الطاقة،
وقانون حفظ الطاقة .
الصلة : محدودية العلم والتكنولوجيا.
سؤال 1
هدف السؤال: فحص قدرات التلاميذ بما
يلي: المعرفة العلمية عن أنواع الطاقة، تحولات الطاقة، قانون حفظ الطاقة وتمييز
تمثيلات مختلفة، كالرسم التخطيطي .
علامة كاملة (%100):
الإجابات الصحيحة الاتية :
أ. صحيح ب.
صحيح ج. غير صحيح
د. غير صحيح
هـ. صحيح
علامة جزئية :
نعطي علامة %20 لكل إجابة صحيحة.
بدون علامة:
إذا لم يجيبوا أي إجابة صحيحة، أو لم يجيبوا
بتاتا.
سؤال 2
هدف السؤال : فحص قدرات التلاميذ بما
يلي: المعرفة العلمية عن قانون حفظ الطاقة، فهم الرسم التخطيطي، وشرح ظاهرة بطريقة
علمية.
علامة كاملة (%100) :
الإجابة الصحيحة هي: إذا افترضنا أنّه لا يوجد
فقدان للطاقة، فإن الطاقة في النقطة 6 ستساوي الطاقة في النقطة 1، وذلك بناءً على
قانون حفظ الطاقة.
تُقبل أيضاً الإجابة التي تُشير إلى
أنّ كمية الطاقة في النقطة 6 أقل من كمية الطاقة في النقطة 1، بسبب تحول جزء من
الطاقة إلى طاقة حرارية، أو ذكروا مصطلح الاحتكاك.
بدون علامة:
أي إجابة أخرى، أو لم يجيبوا بتاتا.
سؤال 3
هدف السؤال : فحص قدرات التلاميذ
بتحليل الرسم البياني.
علامة كاملة (%100):
فيما يلي امثلة لعناوين صحيحة:
الرسم البياني أ: العلاقة بين سرعة
العربة والارتفاع الابتدائي، أو تأثير الارتفاع الابتدائي على السرعة.
الرسم البياني ب: العلاقة بين كتلة
العربة وسرعتها، أو تأثير الكتلة على سرعة العربة.
علامة جزئية :
نعطي علامة %50 لكل عنوان صحيح.
بدون علامة :
إذا أجابوا بعناوين لا تتطرق للعلاقة بين
متغيرين، أو لم يجيبوا بتاتا.
سؤال 4
هدف السؤال : فحص قدرات التلاميذ بما
يلي: المعرفة العلمية عن أنواع الطاقة، والقدره على فهم الرسم البياني.
علامة كاملة (%100):
الإجابة الصحيحة هي د.
بدون علامة:
أي إجابة اخرى، أو لم يجيبوا بتاتا.
سؤال 5
هدف السؤال: فحص قدرات التلاميذ بما يلي:
المعرفة العلمية عن الحسابات بواسطة قانون طاقة الارتفاع والطاقة الحركية، فهم
الرسم البياني وتفسيره، والقدره على تنبؤ
التغيرات.
علامة كاملة (%100):
إذا أعطوا شرحا حسب الرسم البياني كالشرح الاتي:
صدق جمال بادعائه لأنّه يوجد في الرسم البياني توجه يشير إلى أنّ السرعة ستكون 5م
في الثانية إذا كان الارتفاع الابتدائي 1.3م.
أو إذا أعطوا شرحاً بواسطة الحسابات
كما يلي: صدق جمال بادعائه من منطلق حسابات الطاقة الاتية:
تقبل أيضا الإجابات التي تشير إلى
أنّ جمال غير صادق، بشرط أن يتطرقوا إلى إمكانية فقدان الطاقة.
علامة جزئية (%20) : إذا أجابوا أنه
صادق دون أن يشرحوا.
بدون علامة :
أي إجابة أخرى، أَو لم يجيبوا بتاتا.
سؤال 6
هدف السؤال: فحص قدرات التلاميذ بما
يلي: القراءة، فهم وتحليل الرسوم البيانية.
علامة كاملة (%100) :
الإجابة الصحيحة للبند أ هي 2 والإجابة الصحيحة
للبند ب هي 3 .
علامة جزئية :
نعطي علامة
%50 لكل إجابة صحيحة.
بدون علامة:
أي إجابة أخرى، أو لم يجيبوا بتاتا.
سؤال 7
هدف السؤال : فحص قدرات التلاميذ بما
يلي: المعرفة عن العلم، مثل: البحث
العلمي، الاستنتاج، تفسير نتائج التجربة، واستخلاص الاستنتاجات.
علامة كاملة (%100):
إذا أجابوا أنّ الاستنتاج الناتج من التجارب هو
ما يلي: سرعة العربة متعلقة بالارتفاع الابتدائي للمسار وغير متعلقة بكتلة العربة.
علامة جزئية ( %50):
إذا أشاروا إلى استنتاج واحد فقط،
مثل: العلاقة بالارتفاع، أو عدم
العلاقة بالكتلة.
بدون علامة :
أي إجابة أخرى، أو لم يجيبوا بتاتا.
سؤال 8
هدف السؤال: فحص قدرات التلاميذ
بالمعرفة عن العلم، مثل: البحث العلمي، قياسات ومميزات النتائج، وإعادة التجارب.
علامة كاملة (%100):
الإجابة الصحيحة هي ب، حيث يجب أن نُكرر التجربة
ثانية، لكي نتأكد من صحة النتائج والاستنتاجات، فإذا تكررت نفس النتائج في المرة
الثانية، فيجب أن نقبلها كصحيحة حتى إذا تناقضت مع الفرضية السابقة.
علامة جزئية (%50):
إذا اختاروا الإجابة ب بدون شرح.
بدون علامة:
أي إجابة أخرى، أو لم يجيبوا بتاتا.
Post a Comment