المواد
الغذائية
نوع
الفعالية: مهام تعليمية مختلفة –العمل بمجموعات
الموضوع:
وحدة المواد الغذائية في الفصل الثاني-جهاز الهضم من موضوع بيولوجيا الإنسان
زمن أداء
الفعالية: 3 حصص
1-لشرح
الفعالية وبداية تنفيذها وتقسيم المهام بين الطلاب
2-مراجعة
الأسئلة والتحضير للعرض مع المعلمة،
3-عرض كل
مجموعة لموضوعها
مراحل أداء
الفعالية:
يتم تقسيم
الصف لست مجموعات (ماء، أملاح، كربوهيدرات، دهنيات، فيتامينات، بروتينات)
يتم تسليم
كراسة المهام لكل مجموعة في الدرس الأول،
يشرح للطلاب التعليمات للفعالية.
يحدد تاريخ
لتسليم المهام التعليمية مع تقرير لتقسيم المهام بين الطلاب، يتم تحديد تاريخ عرض
المادة التعليمية حسب تعليمات مهمة العرض.
مهمة 1:
بطاقة هوية-----------16 درجة (8*2)
مهمة 2:
نقرأ ونعلل ------------32 درجة (4*8)
مهمة 3:
نلخص ونخطط --------------22 درجة
مهمة 4:
نعرض ما تعلمنا ------------- 15 درجة
مهمة 5:
نبحث للإثراء-------------------- 15 درجة
* مشتركة
لجميع المجموعات
استعن
بالمادة التعليمية في الكتاب لإكمال الناقص.
اسم المادة
الغذائية:----------------------------
النوع
(عضوية/غير عضوية):-----------------
الوظيفة:----------------------------------------
مكان
التواجد في الجسم:--------------------------
التركيز/النسبة
في الجسم: ------------------------
وحدة
البناء:---------------------------------------
المصدر
الخارجي- الغذاء:---------------------------
المصدر
الداخلي- الجسم:----------------------------
* مشتركة
لجميع المجموعات
أمامك مجموعة من الجمل الصحيحة. اقرأ هذه
الجمل ثم اثبت صحتها من
خلال تعليل علمي.
1) نقص الماء في الجسم يشوش عمل الإنزيمات في
الخلية، كذلك يشوش جريان الدم في الأوعية الدموية.
2) نقص الماء في الجسم يعرقل دخول وخروج المواد
من والى الخلية.
3) فقدان الماء بكميات كبيرة يفقد الجسم القدرة
على السيطرة على درجة الحرارة.
4) من المفضل القيام بعملية تبادل الغازات من
الأنف فقط وذلك لتقليل من كمية الماء المفقودة.
أمامك مجموعة من الجمل الصحيحة. اقرأ هذه
الجمل ثم اثبت صحتها من
خلال تعليل علمي.
1) لا تمر الأملاح المعدنية بعمليات تحليل في
الجهاز الهضمي.
2) نقص في الأملاح المعدنية قد يشوش عمل الجهاز
العصبي.
3) شخص يعاني من فقر الدم تكون كميه الأكسجين
في دمه اقل من
شخص معافى.
4) خلل في الجهاز الهورموني قد ينبع أحيانا من
سوء التغذية.
أمامك مجموعة من الجمل الصحيحة. اقرأ هذه
الجمل ثم اثبت صحتها من
خلال تعليل علمي.
1) نقص في البروتينات يضعف جهاز المناعة.
2) خلل في الجهاز الهورموني قد ينبع أحيانا من
سوء التغذية.
3) يجب أن تمر البروتينات بعملية تحليل داخل
الجهاز الهضمي.
4) يوجد 20 حامضا أمينيا ولكن هنالك إلى ما لا
نهاية من أنواع البروتينات.
أمامك مجموعة من الجمل الصحيحة. اقرأ هذه
الجمل ثم اثبت صحتها من
خلال تعليل علمي.
1) السكريات المتعددة ذات سلسلة كربونية أطول
من السكريات الثنائية.
2) السكر الأحادي يمر دون تغير داخل الجهاز
الهضمي.
3) السكر الثنائي يتحلل أسرع من السكريات
المتعددة في الجهاز الهضمي.
4) الكربوهيدرات من المواد المتفاعلة في عمليه
التنفس الخلوي.
أمامك مجموعة من الجمل الصحيحة. اقرأ هذه
الجمل ثم اثبت صحتها من
خلال تعليل علمي.
1) عند الحمية الغذائية يفقد الجسم نسبة كبيرة
من الدهون.
2) الحيتان التي تعيش في المحيط المتجمد لها
طبقة دهن تصل ل40 سم.
3) عند الظروف القاسية – المجاعة – تبدأ الخلية
بتحليل العضيات الموجود داخلها.
4) تختلف الدهنيات عن بعضها البعض بالرغم من أن
جميعها تتكون من حوامض دهنية.
أمامك مجموعة من الجمل الصحيحة. اقرأ هذه
الجمل ثم اثبت صحتها من
خلال تعليل علمي.
1) تختلف الفيتامينات عن الدهنيات الكربوهيدرات
من حيث التركيب المشترك.
2) يتم استيعاب الفيتامينات بسهولة وبسرعة في
الجهاز الهضمي.
3) من المهم التعرض لأشعة الشمس باستمرار ولكن
بدرجة معقولة.
4) كثرة استخدام المضادات الحيوية- التي تعمل
على قتل البكتيريا- قد يعود في بعض الأحيان بالخسارة لجسم الإنسان.
أمامك المصطلحات التالية التي تخص المادة
الغذائية – الماء. حاولوا ترتيب هذه المصطلحات داخل تخطيط معين، بحيث يشمل هذا
التخطيط جملا أو كلمات رابطة تربط ما بين المصطلحات.
المصطلحات:
الماء،
خلايا الجسم، سائل بين خلوي، دم، عرق، بول، براز، تبخر، جهاز التنفس، جفاف، خلل في
الاتزان البدني، جهد جسماني، مادة غير عضوية، أيض، إنزيمات، نقل.
أمامك المصطلحات التالية التي تخص المادة
الغذائية – الأملاح المعدنية. حاولوا ترتيب هذه المصطلحات داخل تخطيط معين، بحيث
يشمل هذا التخطيط جملا أو كلمات رابطة تربط ما بين المصطلحات.
المصطلحات:
أملاح
معدنية، جزيئات صغيرة، غير عضوية، تركيز منخفض، أيونات،شحنات موجبة، شحنات سالبة Cl ، Na،K، Ca، F، I ، فقر الدم، توازن
مائي، عظام، عضلات،خلايا عصبية، اتصال،هيموغلوبين، خلايا دم حمراء، هورمونات.
أمامك المصطلحات التالية التي تخص المادة
الغذائية – البروتينات. حاولوا ترتيب هذه المصطلحات داخل تخطيط معين، بحيث يشمل
هذا التخطيط جملا أو كلمات رابطة تربط ما بين المصطلحات.
المصطلحات:
زلاليات،
وحدة بناء، عضوية، خلية، إنزيمات، أجسام
مضادة، جهاز المناعة، 20 حامضا أمينيا، الجسم، الغذاء، مصدر حيواني، ترتيب الحوامض
الأمينية، نوع الحامض الأميني، طول السلسلة.
أمامك المصطلحات التالية التي تخص المادة
الغذائية – الكربوهيدرات. حاولوا ترتيب هذه المصطلحات داخل تخطيط معين، بحيث يشمل
هذا التخطيط جملا أو كلمات رابطة تربط ما بين المصطلحات.
المصطلحات:
كربوهيدرات،
طاقه، أيض، تنفس خلوي، سكر أحادي، سكر ثنائي، سكر معقد، أكسجين، جزيئات كربونية
صغيرة، جلوكوز، فركتوز، سكريان أحاديان،
سلاسل كربونية طويلة.
أمامك المصطلحات التالية التي تخص المادة
الغذائية – الدهنيات. حاولوا ترتيب هذه المصطلحات داخل تخطيط معين، بحيث يشمل هذا
التخطيط جملا أو كلمات رابطة تربط ما بين المصطلحات.
المصطلحات:
لبيدات،
غشاء الخلية، عضيات خلوية، مادة عازلة، درجة حرارة ثابتة، هورمونات، حوامض دهنية،
غليسرول، ذرات الهيدروجين، سلسلة كربونية، قابلية الذوبان، طاقة، عملية هضم، دهون
حيوانية، زيوت نباتية، حالة صلبة، حالة سائلة.
أمامك المصطلحات التالية التي تخص المادة
الغذائية – الفيتامينات. حاولوا ترتيب هذه المصطلحات داخل تخطيط معين، بحيث يشمل
هذا التخطيط جملا أو كلمات رابطة تربط ما بين المصطلحات.
المصطلحات:
مواد
عضوية، جزيئات صغيرة، مبنى كيميائي، عمليات أيض، الجسم، مصدر غذائي، فيتامين D، أشعة الشمس، فيتامين K، بكتيريا معوية،
فواكه، خضار.
في هذه
المهمة يكون على طلاب المجموعة العمل على تلخيص المادة الخاصة بالمادة الغذائية،
من خلال ورقة تلخيص وتحضيرها للعرض أمام طلاب الصف من خلال وسيلة إيضاح يتفق عليها
طلاب المجموعة.
عوامل
مساعده للعرض:
o صور.
o مقلات.
o جرائد.
o مجسمات.
o ورق
كرتون.
o ألوان
لإبراز الكتابة.
ملاحظات:
o يجب
أن يكون خط الكتابة واضحا ومفهوما.
o يجب
أن تكون المادة مختصرة، وفي صلب الموضوع.
o من
المهم أن تكون وسيلة الإيضاح للعرض شاملة ومثيرة للانتباه.
o من
المهم أن يكون تعاون كامل بين جميع طلاب المجموعة.
o يسلم
مع التلخيص تقرير لتقسيم المهام بين طلاب المجموعة.
* مشتركة
لجميع المجموعات
في هذه
المهمة يكون على طلاب المجموعة العمل على البحث في مصادر مختلفة عن معلومات تفيدهم
في الإجابة عن سؤال البحث المطروح في هذه المهمة. وبعد جمع المعلومات تلخص وتنسق
نهائيا في ورقة تلخيص، ثم ترتب لتعرض بوسيلة إيضاح داخل الصف.
سؤال البحث:
ما هي طرق الوقاية والحماية التي يجب اتخاذها من
اجل تقليل نسبة فقدان الماء من الجسم؟
عوامل
مساعدة
قوه
الدماغ قوه الجماعة- نقاش الكتاب الحاسوب-انترنت
ملاحظات:
o يجب
أن تكون المادة ملخصة وغير منسوخة.
o يجب
كتابه المصادر التي اعتمد عليها للإجابة عن سؤال البحث.
o من
المهم أن تكون وسيلة الإيضاح للعرض شاملة ومثيرة للانتباه.
o من
المهم أن يكون تعاون كامل بين جميع طلاب المجموعة.
o يسلم
مع التلخيص تقرير لتقسيم المهام بين طلاب المجموعة.
في هذه
المهمة يكون على طلاب المجموعة العمل على البحث من مصادر مختلفة عن معلومات تفيدهم
في الإجابة عن سؤال البحث المطروح في هذه المهمة. وبعد جمع المعلومات تلخص وتنسق
نهائيا في ورقة تلخيص، ثم ترتب لتعرض بوسيلة إيضاح داخل الصف.
سؤال البحث:
ما هو دور الدهنيات في زيادة السمنة؟ وكيف يمكن
العمل على تجنب أضرارها دون خسارة فوائدها؟
عوامل
مساعدة
قوه
الدماغ قوه الجماعة- نقاش الكتاب
الحاسوب-انترنت
ملاحظات:
o يجب
أن تكون المادة ملخصة وغير منسوخة.
o يجب
كتابه المصادر التي اعتمد عليها للإجابة عن سؤال البحث.
o من
المهم أن تكون وسيلة الإيضاح للعرض شاملة ومثيرة للانتباه.
o من
المهم أن يكون تعاون كامل بين جميع طلاب المجموعة.
o يسلم
مع التلخيص تقرير لتقسيم المهام بين طلاب المجموعة.
في هذه
المهمة يكون على طلاب المجموعة العمل على البحث من مصادر مختلفة عن معلومات تفيدهم
في الإجابة عن سؤال البحث المطروح في هذه المهمة. وبعد جمع المعلومات تلخص وتنسق
نهائيا في ورقة تلخيص، ثم ترتب لتعرض بوسيلة إيضاح داخل الصف.
سؤال البحث:
ما هو تأثير فائض/نقص الأملاح في الدم على
الاتزان البدني؟
عوامل
مساعدة
قوه
الدماغ قوه الجماعة- نقاش الكتاب الحاسوب-انترنت
ملاحظات:
o يجب
أن تكون المادة ملخصة وغير منسوخة.
o يجب
كتابة المصادر التي اعتمد عليها للإجابة عن سؤال البحث.
o من
المهم أن تكون وسيلة الإيضاح للعرض شاملة ومثيرة للانتباه.
o من
المهم أن يكون تعاون كامل بين جميع طلاب المجموعة.
o يسلم
مع التلخيص تقرير لتقسيم المهام بين طلاب المجموعة.
في هذه
المهمة يكون على طلاب المجموعة العمل على البحث من مصادر مختلفة عن معلومات تفيدهم
في الإجابة عن سؤال البحث المطروح في هذه المهمة. وبعد جمع المعلومات تلخص وتنسق
نهائيا في ورقة تلخيص، ثم ترتب لتعرض بوسيلة إيضاح داخل الصف.
سؤال البحث:
ما هو
تأثير فائض/نقص الكربوهيدرات في الدم على الاتزان البدني؟
عوامل
مساعدة
قوه
الدماغ قوه الجماعة- نقاش الكتاب الحاسوب-انترنت
ملاحظات:
o يجب
أن تكون المادة ملخصة وغير منسوخة.
o يجب
كتابة المصادر التي اعتمد عليها للإجابة عن سؤال البحث.
o من
المهم أن تكون وسيلة الإيضاح للعرض شاملة ومثيرة للانتباه.
o من
المهم أن يكون تعاون كامل بين جميع طلاب المجموعة.
o يسلم
مع التلخيص تقرير لتقسيم المهام بين طلاب المجموعة.
في هذه
المهمة يكون على طلاب المجموعة العمل على البحث من مصادر مختلفة عن معلومات تفيدهم
في الإجابة عن سؤال البحث المطروح في هذه المهمة. وبعد جمع المعلومات تلخص وتنسق
نهائيا في ورقة تلخيص، ثم ترتب لتعرض بوسيلة إيضاح داخل الصف.
سؤال البحث:
كيف تم
اكتشاف الفيتامينات؟( مادة مساعدة في الكتاب).
أعط أمثلة
على فيتامينات مختلفة مع تبيين مصدرها الغذائي.
عوامل
مساعدة
قوه
الدماغ قوه الجماعة- نقاش الكتاب الحاسوب-انترنت
ملاحظات:
o يجب
أن تكون المادة ملخصة وغير منسوخة.
o يجب
كتابة المصادر التي اعتمد عليها للإجابة عن سؤال البحث.
o من
المهم أن تكون وسيلة الإيضاح للعرض شاملة ومثيرة للانتباه.
o من
المهم أن يكون تعاون كامل بين جميع طلاب المجموعة.
o يسلم
مع التلخيص تقرير لتقسيم المهام بين طلاب المجموعة.
في هذه
المهمة يكون على طلاب المجموعة العمل على البحث من مصادر مختلفة عن معلومات تفيدهم
في الإجابة عن سؤال البحث المطروح في هذه المهمة. وبعد جمع المعلومات تلخص وتنسق
نهائيا في ورقة تلخيص، ثم ترتب لتعرض بوسيلة إيضاح داخل الصف.
سؤال البحث:
ما هي
الأجسام المضادة؟ وما هي وظيفتها؟
ما هي
أجزاء الخلية التي تدخل في بنائها البروتينات؟
عوامل
مساعدة
قوه
الدماغ قوه الجماعة- نقاش الكتاب الحاسوب-إنترنت
ملاحظات:
o يجب
أن تكون المادة ملخصة وغير منسوخة.
o يجب
كتابه المصادر التي اعتمد عليها للإجابة عن سؤال البحث.
o من
المهم أن تكون وسيلة الإيضاح للعرض شاملة ومثيرة للانتباه.
o من
المهم أن يكون تعاون كامل بين جميع طلاب المجموعة.
o يسلم
مع التلخيص تقرير لتقسيم المهام بين طلاب المجموعة.
فعالية رقم
9: مركبات الدم
نوع
الفعالية: أسئلة قصيرة –العمل بمجموعات
الموضوع:
مركبات الدم في الفصل الرابع-جهاز النقل في موضوع بيولوجيا الإنسان
زمن أداء
الفعالية: 3 حصص
1-لشرح
الفعالية وبداية تنفيذها وتقسيم المهام بين الطلاب
2-مراجعة
الأسئلة والتحضير للعرض مع المعلمة
3-عرض كل
مجموعة لموضوعها
مراحل أداء
الفعالية:
يتم تقسيم
الصف لعدة مجموعات وكل مجموعة تختار موضوع (بلازما الدم، خلايا الدم البيضاء،
خلايا الدم الحمراء، صفائح الدم).
يتم تسليم
كراسة المهام لكل للمجموعة في الدرس
الأول،يشرح للطلاب التعليمات للفعالية.
يحدد تاريخ
لتسليم المهام التعليمية مع تقرير لتقسيم المهام بين الطلاب،يتم تحديد تاريخ عرض
المادة التعليمية حسب تعليمات مهمة العرض.
مركبات
الدم
اسم
المركب:
---------------------
نسبته في
الدم:
---------------------
مميزاته
وصفاته:
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الوظيفة:
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تلاؤم
المبنى مع الوظيفة:
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
دور المركب
في تحقيق الاتزان البدني
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------
دور المركب
في جهاز النقل:
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* مشتركة
لجميع المجموعات
بلازما
الدم
1. ما هي المركبات التي تدخل في تركيب بلازما
الدم؟ وما هي وظيفة كل مركب للجسم؟
2. كيف يؤثر تناول الطعام أو الصوم على تركيز
المواد في الدم؟
3. كيف تفسر بقاء تركيز المواد ثابتا في الجسم
بالرغم من إدخال أو إفراز مواد للجسم؟
4. لماذا يعتبر فحص الدم وسيلة جيدة لمعرفة وضع
المريض؟
5. كيف ينطبق مفهوم الاتزان البدني على
البلازما من حيث التركيب والوظيفة؟
6. كيف ينطبق مفهوم تلاؤم المبنى مع الوظيفة
على البلازما؟
خلايا الدم
الحمراء
1. صف الشكل الذي تتميز به خلايا الدم الحمراء
(استعن بالصور).
2. بماذا تتميز خلايا الدم الحمراء عن غيرها من
مركبات الدم من حيث العدد والحجم؟
3. ما هي وظيفة الهيموغلوبين؟
4. إحدى أعراض مرض فقر الدم الشعور بالتعب
والإجهاد السريع. كيف تفسر هذه الأعراض بيولوجياً؟
5. اشرح كيف ينطبق مبدأ المبنى مع الوظيفة على
خلايا الدم الحمراء.
خلايا الدم
البيضاء
1. ما هي أوجه الاختلاف بين خلايا الدم البيضاء
بين خلايا الدم البيضاء والحمراء؟
2. ما هي الوظيفة المركزية لخلايا الدم
البيضاء؟
3. اذكر الصفات التي تتميز بها خلايا الدم
البيضاء كتلاؤم مع الوظيفة؟
4. كيف تفسر كون خلايا الدم البيضاء تتواجد
بعدة أنواع؟
5. تعتبر خلايا الدم البيضاء مهمة في جهازين.
فسر ذلك.
الصفائح
الدموية
1. ما هي الوظيفة المركزية للصفائح الدموية؟
وكيف ينعكس ذلك على الاتزان البدني؟
2. الصفائح الدموية تتواجد بصورة غير فعالة في
الدم، وفقط عند الحاجة تتحول لتصبح فعالة.
أ- ما هي أهمية ذلك للجسم؟
ب- اذكر المراحل التي تمر بها الصفائح الدموية
من حالتها غير الفعالة وحتى حالتها الفعالة؟
ج- تخثر الدم يبدأ عند تكون الفبرين. ما هي
الصفات التي يتميز بها الفبرين والتي تساعده على تكوين التخثر؟
إرسال تعليق