اخلاقيات العمل الصحفي
 تتقيد الصحيفة ويتقيد الصحافي بحرية الصحافة وبحق الجمهور في المعرفة وذلك بتقديم خدمة مهنية للجمهور وبنشر دقيق ونزيه ومسؤول للاخبار وللاراء.
 

.على الصحيفة والصحافي ان يعملا باستقامة ونزاهة وبلا خوف.
ب. وفي حال تعهدت الصحيفة او الصحافي لمصدر معين بان الخبر الذي نقله او الرأي الذي عبر عنه لن يتم نشره , فعلى الصحيفة والصحافي الالتزام بهذا التعهد وعدم نشر الخبر او الرأي حتى اذا كانت فيه غاية هامة.

التقيّد بالحقائق 

. ا. لا يجوز للصحيفة او للصحافي ان ينشرا عن سابق اصرار او عن امهال شيئا او معلومات غير حقيقية او غير دقيقة.
ب . لا يجوز للصحيفة او للصحافي الامتناع عن نشر معلومات تقتضي المصلحة العامة بنشرها بما في ذلك في حال تعرض الصحيفة او الصحافي لضغوط سياسية او اقتصادية او اخرى او لمقاطعة او للتهديد بعدم نشر الاعلانات فيها.
ت. لا يجوز للصحيفة او للصحافي ان ينقلا اقوالا عن شخص معين مع الاشارة الى اسمه الا في حال الاقتباس من اقواله اقتباسا حرفيا و دقيقا او نقلا عن وثيقة مكتوبة.
ج . يجوز للصحيفة ان تنشر رسالة وجهت الى هيئة التحرير كاقتباس غير حرفي الا اذا حظر كاتب الرسالة ذلك مسبقا واذا كانت عملية تحرير الرسالة لا تشكل تغييرا جوهريا على مضمون الرسالة او ما يمكن ان يفهم منها.

تقصي الحقائق. ا. قبل نشر اي خبر يتعين على الصحيفة والصحافي التاكد من صحته بواسطة مصدر موثوق به وبالحذر المطلوب حسب الظروف.
ب. ضرورة نشر خبر معين بصورة عاجلة لا تعفي الصحيفة والصحافي عن التأكد من صحة الخبر.
ج. من يريد الاستناد الى خبرمعين كان قد نشر في السابق يتعين عليه في نشره التأكد من صحة الخبر ومصداقيته.

الموضوعية على الصحيفة والصحافي التمييز في عملية النشر بين الاخبار والاراء.
ب. اي خبر يتم نشره في اطار نشر الاراء , تنطبق عليه قواعد اخلاق المهنة الخاصة بالاخبار.
ج. يجب ان يكون اي نشر للاخبار نزيها وغير منحاز.
د. كما يجب الا يكون عنوان الخبر مضللا او يترك المجال للاخطاء.
ه. يتعين على الصحيفة والصحافي التمييز في عملية النشر بين الاعلانات والمادة الصحافية التي يتم تحريرها في الصحيفة بشكل لا يسمح بنشر اعلان كمادة صحافية.

Post a Comment

Previous Post Next Post