ما هي معايير التمييز بين الحيّ والجماد؟
تصنيف اغراض \ أدوات في جدول.
نقاش ضمن مجموعة
مشاهدة فيلم • تنظيم وتصنيف معلومات
• عرض
معلومات في جدول
• تعليل درسان o خلية
o مميّز حياتي
o مخلوق (كائن) حيّ
• أن يفهم الطلاّب أنّ الخلية هي مميّز حياتي
• أن
يفهم الطلاّب أنّ الخلية تحقّق جميع المميّزات الحياتية الخلية كمميّز حياتي
صفحة 16
فيلم - " الحياة وكيف نعرّفها "
التلفزيون التربوي
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 7-11
هل تحقّق الخلية المميّزات الحياتية؟
مشاهدة مستنبت براميسيوم (مخلوق وحيد الخلية)
بواسطة المجهر الضوئي- يحبّذ بالڤيديوسكوب.
نوصي بأن يكون المستحضر حاضرًا للطلاّب، سوف
يتمرّن الطلاّب على تحضير المستحضرات في مرحلة لاحقة من تعلّمهم.
• العمل بالمجهر الضوئي، إجراء مشاهدات، جمع معلومات،
استنتاج استنتاجات من المشاهدة، إجراء تجربة، جمع معلومات واستنتاج استنتاجات من التجربة
توجيه إلى موادّ تعليمية فعاليات مفتاحية المهارات عدد الساعات المصطلحات الأهداف والملاءمة للمنهاج الموضوع
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 13-12
ما هو التدريج في الطبيعة؟ ما هو مكان الخلايا
في هذا التدريج؟ بناء مخطّط جريان يصف التدريج البيولوجي في المخلوقات الحيّة
• عرض معلومات في مخطّط جريان
• جمع
معلومات بواسطة محاكاة حاسوبية
درس واحد o تدريج بيولوجي
o عضيّ
o
خلية
o نسيج
o
عضو
o
جهاز
o
مخلوق (كائن حي)
• أن يفهم الطلاّب أنّ الخلايا تشكّل جزءًا من التدريج
البيولوجي التدريج البيولوجي، حجم الخلايا ووحدات القياس
مواقع إنترنت:
1. Molecular expressions
صور متحرّكة تعرض تقريبًا متابعًا ابتداءً
من درب التبّانة وحتّى البروتون.
http://micro.magnet.fsu.edu/primer/java/scienceopticsu/powersof10/
2. Cellsalive
صور متحرّكة تعرض تقريبًا متابعًا ابتداءً
من رأس المسمار وحتّى الڤيروس.
http://www.cellsalive.com/howbig.htm
إعطاء أمثلة لتناسب المقادير بواسطة محاكاة
حاسوبية.
ينعكس التطرّق إلى التدريج في تحليل ظواهر
بيولوجية في مرحلة لاحقة من التدريس.
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 14-17
صفحات 23-25
كيف تساهم الوسائل التكنولوجية في بحث المبنى
والعمليات في الخلايا؟ العمل مع وسائل تكبير: زجاجة مكبّرة، مجهر ثنائي العينية، مجهر
ضوئي
نوصي بتحضير مشاهدة لنفس المستحضر مرّة بواسطة
زجاجة مكبّرة ومرّة أخرى بالمجهر، والتشديد على أنّ التطوّر التكنولوجي لوسائل التكبير
يساهم في معرفة العمليات والمباني في الخلايا
• العمل مع وسائل تكبير مختلفة
• تحضير
مستحضر للمشاهدة بالمجهر الضوئي
• إجراء
مشاهدة، جمع معلومات واستنتاج استنتاجات
• عرض
نتائج بطريقة بيانية درس واحد
o مجهر ضوئي • أن يفهم الطلاّب كيف تساهم الوسائل التكنولوجية في
بحث المباني والعمليات التي تحدث في الخلايا التدريج البيولوجي وحجم الخلايا ووحدات القياس
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 25-26 مشاهدة بواسطة المجهر الضوئي (نسيج قشرة شجرة
البلّوط
توجيه إلى موادّ تعليمية فعاليات مفتاحية المهارات عدد الساعات المصطلحات الأهداف والملاءمة للمنهاج الموضوع
نظرة إلى الخلية الحيّة (מבט לתא החי),
الموضوع
1 – ما هي الخلية الحية? ما هي الخلية الحيّة؟ استعمال برنامج الحاسوب
"نظرة إلى الخلية الحيّة"
• جمع
معلومات من برنامج حاسوب
درسان
o عضيّات • أن يتعرّف الطلاّب على التماثل في مبنى الخلايا
• أن
يفهم الطلاّب أنّ الخلية تشكّل وحدة الأداء الوظيفي الأساسية، تتمّ في الخلية عمليات
أساسية مشتركة لجميع المخلوقات الحيّة
• أن
يبدأ الطلاّب في الربط بين الميكرو والماكرو
أجزاء أساسية مشتركة لخلايا جميع المخلوقات
الحيّة
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 41-49
ندخل إلى داخل الخلية
تجربة- الغشاء الانتقائي للخميرة
أهمّية غشاء الخلية في تبادل الموادّ والاتّصال
بين الخلايا، مثلاً التكاثر في المخلوقات الحيّة • العمل بالمجهر الضوئي
• إجراء
مشاهدة، جمع معلومات واستنتاج استنتاجات
• عرض
النتائج بطريقة بيانية 2-3
دروس
o غشاء الخلية
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 51-54 التعرّف على وظائف النواة
أهمّية النواة في الأداء الوظيفي للمخلوق متعدّد
الخلايا في نقل المعلومات الوراثية/ الصفات الوراثية
رغم عدم التطرّق بوضوح في الموادّ التعليمية
إلى الميتوكندريا، يجب التشديد على أدائها الوظيفي في سياق عملية التنفّس التي تحدث
في خلايا المخلوقات الحيّة (أهمّية الأوكسجين في عملية إنتاج الطاقة وإطلاق ثاني أكسيد
الكربون كناتج مرافق). • جمع معلومات من صور وصور متحرّكة محوسبة
درسان
o السيتوبلازما (السائل الخلوي)
o النواة
o المادّة الوراثية
o الميتوكندريا
فيلم قصير يعرض مبنى الخلية وعضياتها, من خلال
الانتقال من مستوى المخلوق الحي (جسم الانسان) وحتى مستوى عضيات الخلية.
http://www.youtube.com/watch?v=fNyq4A08mTo
صور متحرّكة: عضيّات الخلية
توجيه إلى موادّ تعليمية فعاليات مفتاحية المهارات عدد الساعات المصطلحات الأهداف والملاءمة للمنهاج الموضوع
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 27-34
كيف تبدو الخلايا المختلفة من خلال المجهر؟
مشاهدة خلايا من انواع مختلفة بواسطة المجهر:
خلايا الغطاء الداخلي للخد, البصل, خلايا جذرية ماصة, خلايا حارسة.
نوصي بأن يتدرب الطلاّب على تحضير مستحضر واحد
فقط وبأن يتمّ تحضير المستحضرات الأخرى من أجلهم، في هذه الحالة يجب إلحاق ورقة معلومات
تتضمّن مخطّطًا للتدريج البيولوجي للكائن الحي
أو العضو أو النسيج الذي أُخذ منه المستحضر وكذلك مخطّطًا للخلايا التي يشاهدونها.
يمكن توزيع العمل بحيث يحضّر كلّ طالبين مستحضرًا
مختلفًا ونقل المستحضرات المختلفة بين الطلاّب).
نوصي بأن يبحث كلّ طالب في الإنترنت عن خلية
تتميّز بأدائها الوظيفي، وإجراء مقارنة في الصفّ (مع التشديد على التشابه والاختلاف
بين الخلايا المختلفة). • تحضير مستحضر للمشاهدة بالمجهر الضوئي
• العمل
بالمجهر الضوئي درسان • أن يتعرّف الطلاّب على التماثل والاختلاف في مبنى الخلايا
الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي
جولة في الخلية الحية، مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 69-75 وأخرى هل توجد للخلايا المختلفة وظائف مختلفة؟
التعرف على خلايا من انواع مختلفة, بناء جداول
– ملاءمة بين المبنى والاداء الوظيفي في الخلايا.
التشديد على أهمّية هذه الخلايا في الأداء
الوظيفي للمخلوق المتعدّد الخلايا. • عرض معلومات في جدول
• عرض
معلومات مخطّط جريان درسان
o خلية العضلة
o خلايا الدم الحمراء
• أن يتعرّف الطلاّب على العلاقة بين مبنى الخلايا وشكلها
وأدائها الوظيفي
• أن
يبدأ الطلاّب في الربط بين الميكرو والماكرو
الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي
موقع Cellupedia:
صور مجهرية لأنواع خلايا متنوعة.
http://library.thinkquest.org/C004535/different_cell_types.html
مشاهدة صور لأنواع مختلفة من الخلايا والتحدّث
عن التشابه والاختلاف بين الخلايا.
• جمع معلومات من صور وصور متحرّكة محوسبة
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها-
صفحات 30-32, 50 وأخرى
هل تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية؟
مشاهدة خلايا من أنسجة خارجية للورقة النباتية بالمجهر الضوئي.
التشديد على أهمّية البلاستيدات الخضراء في
الأداء الوظيفي في التركيب الضوئي في المخلوق (الكائن) المتعدّد الخلايا (النباتات).
يجب وصف عملية التركيب الضوئي التي تحدث في الخلايا النباتية (الحاجة للضوء وثاني أكسيد
الكربون والماء والكلوروفيل لإنتاج الطاقة وإطلاق الأوكسجين كناتج مرافق).
نوصي بأن يكون المستحضر حاضرًا للطلاّب. • عرض معلومات بطريقة بيانية
• عرض
نتائج بطريقة بيانية درسان o الجدار
o البلاستيدة الخضراء (الكلوروبلاستيدة)
o الفجوة العصارية
• أن يتعرّف الطلاّب على أجزاء الخلية التي تميّز الخلية
النباتية
• أن
يبدأ الطلاّب في الربط بين الميكرو والماكرو
Post a Comment