( استبيان أسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي
لدى تطبيقه على عينة البحث الأساسية )
فقرات الاستبيان
ت
|
الفقرات
|
موافق
|
محايد
|
غير موافق
|
1-
|
ضعف
الحالة الصحية للطالب .
|
|
|
|
2-
|
المشكلات
الأسرية التي تحصل داخل الاسرة .
|
|
|
|
3-
|
عدم
الرغبة في الدراسة .
|
|
|
|
4-
|
عدم
تقدير المسؤولية وما ينتج عنه من كسل واهمال
.
|
|
|
|
5-
|
كثرة
المطالبة بالواجبات المنزلية وعدم ادائها .
|
|
|
|
6-
|
الملل
من المدرسة .
|
|
|
|
7-
|
عدم
احترام المدرسين للطالب .
|
|
|
|
8-
|
وجود
مشكلة بين الطالب والمدرس.
|
|
|
|
9-
|
الخوف
والقلق من الامتحانات .
|
|
|
|
10-
|
اخراج
المدرس والادارة للطالب.
|
|
|
|
11-
|
الملل
من درس معين .
|
|
|
|
12-
|
السهر
امام التلفاز والستلايت الى ساعة متأخرة من الليل .
|
|
|
|
13-
|
سوء
الحالة النفسية للطالب .
|
|
|
|
14-
|
تراكم
الدروس .
|
|
|
|
15-
|
وفاة
أحد الوالدين أو الاقارب .
|
|
|
|
16-
|
عدم
القدرة على النهوض مبكرا .
|
|
|
|
17-
|
السفر
مع الاهل .
|
|
|
|
18-
|
التفرقة
في معاملة الطلبة من قبل المدرسين والادارة .
|
|
|
|
19-
|
رعاية
الام المريضة .
|
|
|
|
20-
|
زحام
الشوارع وعدم التمكن من الوصول الى المدرسة في الموعد المحدد .
|
|
|
|
21-
|
بسبب
مشاجرة مع احد الزملاء .
|
|
|
|
22-
|
عدم
توفر الجو الدراسي الملائم في الاسرة .
|
|
|
|
23-
|
عدم
احترام الادارة للطالب .
|
|
|
|
24-
|
عدم
اهتمام الاهل بالدراسة .
|
|
|
|
25-
|
الاستعداد
للامتحانات ( المراجعة ).
|
|
|
|
26-
|
طول
مدة الدوام المدرسي .
|
|
|
|
27-
|
لا
يتوفر الحزم من قبل الادارة والمدرسين في محاسبة الطلبة الغائبين .
|
|
|
|
28-
|
تحمل
الطالب لعدد من المسؤوليات الاسرية .
|
|
|
|
29-
|
موقع
المدرسة بعيدة عن البيت .
|
|
|
|
30-
|
تعطل
السيارة ( باص الاشتراك ).
|
|
|
|
31-
|
سوء
تنسيق الجدول المدرسي .
|
|
|
|
32-
|
الخجل
بسبب كبر السن نتيجة تكرار الرسوب .
|
|
|
|
33-
|
صعوبة
عددمن المواد الدراسية .
|
|
|
|
34-
|
وجود
فراغ بين العطل .
|
|
|
|
35-
|
كثرة
التوبيخ واللوم في المدرسة .
|
|
|
|
36-
|
سوء
الحالة الجوية ( مطر ، برد ، ثلج ……).
|
|
|
|
37-
|
التعب
والارهاق من كثرة الاستذكار .
|
|
|
|
38-
|
عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي . .
|
|
|
|
39-
|
مرض
الطالبة نتيجة الدورة الشهرية .
|
|
|
|
40-
|
عدم
وجود منبه ساعة في البيت .
|
|
|
|
41-
|
كثرةالضيوف
والزوار للمنزل .
|
|
|
|
42-
|
عدم
وجود وسائل اللهو والمتعة في المدرسة .
|
|
|
|
43-
|
التمارض
.
|
|
|
|
44-
|
لا
يوجد يوم فراغ ضمن الاسبوع الدراسي .
|
|
|
|
45-
|
لا
يسمح عدد من المدرسين للطالب المتأخر بدخول الصف
|
|
|
|
46-
|
ضعف
العلاقة بعدد من طلاب الشعبة .
|
|
|
|
47-
|
افتقار
مجموعة من الدروس الى اسلوب المناقشة العلمية .
|
|
|
|
48-
|
العلاقة
غير جيدة بعدد من افراد الاسرة
.
|
|
|
|
49-
|
المعاناة
من الارق ليلا .
|
|
|
|
50-
|
التشديد
بارتداء الزي الموحد.
|
|
|
|
51-
|
التدخين .
|
|
|
|
52-
|
قلة
السفرات والانشطة الاجتماعية .
|
|
|
|
53-
|
العمل
خارج المدرسة .
|
|
|
|
54-
|
عدم قدرة عدد من المدرسين على ضبط الصف .
|
|
|
|
55-
|
الخوف
من الاحراج من اسئلة المدرس.
|
|
|
|
56-
|
ضعف
العلاقة بين المدرسة والبيت .
|
|
|
|
إرسال تعليق