مصفوفة الارتباط - Correlation Matrix - : تشبه هذه المصفوفة شكل المدخنة في البيت وتدعى أيضا" بمصفوفة
المبادلة-Trade – off - أوالتفاعل-Interaction- الفني
.اذ يقيم فريق العمل في مرحلة تطوير التصميم التفاعلات والأعتمادات المتداخلة بين الخصائص
الفنية ذاتها (Hows &
Hows) ، التي تستطيع تأديتها المنظمة لأجل
انجاز متطلبات الزبون المستهدفة، وذلك باستخدام مقياس من اربعة مستويات تتراوح بين
((3-0 ،أو(9-0) ،أو(5-0)درجات.وقد تم تحديد المقياس
المعتمد أستنادا" الى كل من (Gargione
,1999;Waller ,2003)والتعبير
عن كل مستوى برمز معين يؤشر في سقف بيت الجودة على وفق
العلاقات الاتية وبما يتناسب مع طبيعة البحث:
مستوى العلاقة الدرجة الرمز
--------------
------------ --------
علاقة ارتباط قوية 9 درجات ¤
علاقة ارتباط متوسطة 3 O بعض العلاقة 1 D
عدم وجود علاقة ارتباط صفر لايوجد رمز
ومن الملاحظ عدم تبني البحث علاقة الارتباط السالبة نتيجة غياب هذا النوع
من الارتباط بين خصائص جودة الخدمة
التعليمية المعتمدة في البحث . ويشير الارتباط السالب بين متطلبين الى مبادلة صعبة
يتحقق في ضوءها احد المتطلبين على حساب ندرة الآخر، لذا يحتاج هذا النوع من
العلاقة الى أهتمام خاص لأيجاد نقطة توازن بين البديلين الفنيين أو الغاء أحدهما .
تعكس الرموز الظاهرة في سقف بيت الجودة ،
شكل (4) مستوى
قوة علاقة الأرتباط بين خصائص جودة الخدمة التعليمية ذاتها.ويشيرالارتباط القوي
الى التوافق العالي بين خصائص الجودة مما يتطلب دراسة أعمق لأجل تجنب الجهد
المضاعف عن طريق مبادلة منفعة خاصية ما تجاه منفعة آخرى وموازنة الأهداف ، ذلك أن
تغييرخاصية يؤثر على باقي الخصائص ذات الارتباط العالي فيما بينها. وقد سجلت قوة
العلاقة على سبيل المثال بين خاصية جودة الخدمة الاولى ملاك تعليمي كفوء مع كل من الخصائص: تخصيص مرن للموارد المتاحة ، واستراتيجيات تدريس
وتعليم واضحة ، ومنهاج دراسي متجدد ومتطور ، وآلية تقويم محددة وواضحة . فيما كانت
العلاقة متوسطة بين هذه الخاصية والخصائص الاخرى ممثلة بكل من: التأكيد على تدريب وتطوير الملاك ، والثقة والمشاركة
مع الاخرين ، والتأكيد على التقدير والاحترام ، وتعاون متعدد الوظائف . في حين
سجلت بعض العلاقة بين خاصية ملاك تعليمي كفوء مع خاصيتي تعليمات وسياسات واجراءات محددة ، وقنوات اتصال واضحة. بينما لم
تؤشر اي علاقة من نوعها بين خاصية جودة الخدمة التعليمية الاولى والخاصية الاخرى المتبقية ممثلة بهيكل تنظيمي مصمم بوضوح ، وهكذا بالنسبة لمستوى
قوة علاقات الارتباط بين الخصائص الاخرى.
يساهم تحديد الارتباطات المتبادلة بين كل
زوج من خصائص الجودة التعليمية في تحديد توجه فريق تصميم المشروع او مجموعة
التركيز الفنية صوب تحديد اتجاهات الحلول الفنية المناسبة وذلك عن طريق اختيار
المجموعة الاقل من خصائص
الجودة الضرورية التي يمكن
باعتمادها تلبية العدد الاكبر من متطلبات طالب الدكتوراه المتنوعة.
ومن خلال تأمل رموز
علاقات الارتباط بين كل زوج من المتطلبات الفنية ، شكل (4) يتبين تحقيق خاصية ملاك
تعليمي كفوء المرتبة الأولى من خصائص الجودة الضرورية لتلبية متطلبات الطالب
وبواقع (4) علاقات ارتباط قوية مع خصائص الجودة الاخرى . في حين ظهرت (3) علاقات ارتباط قوية لخاصيتي استراتيجيات تدريس
وتعليم واضحة ، وقنوات اتصال واضحة مع الخصائص الاخرى. مع الاشارة الى وجود عدة
علاقات ارتباط بدرجة قوية أو متوسطة وأخرى ضعيفة بين بعض ازواج خصائص جودة الخدمة
التعليمية ، فيما لم تسجل اي
علاقة ارتباط من نوعها بين بعض الازواج الاخرى.
مصفوفة
العلاقة – Relationship Matrix –: وتقع في منتصف بيت الجودة
، وتمثل القلب منه وجوهرعملية
-
QFD- والمصفوفة الأساسية التي
توفر المعلومات الضرورية للتحسين. وظيفتها تحديد مستوى العلاقة بين خصائص جودة الخدمة التعليمية ومتطلبات الطالب الفردية ، ففي الوقت الذي تؤثر فيه -How- معينة على أكثر من -How-
فأنها تؤثر كذلك على أكثر من - What-
. تحدد قوة الارتباط لأغراض
هذا البحث بأعتماد المقياس المستخدم
في الخطوة السابقة . ويسجل رمز الدرجة الممثل لمستوى قوة العلاقة بين المتطلبات الفنية
والزبائنية لكل خلية في النصف الاعلى منها ، فيما تبقى فارغة عند عدم وجود علاقة
ارتباط بين خصائص جودة
الخدمة التعليمية ومتطلبات الطالب. في حين تسجل قيمة كل خلية فردية في
النصف الاسفل منها ، الشكل (4) عاكسة
مستوى اهمية خصائص
جودة الخدمة التعليمية في أطار علاقتها مع
متطلبات الطالب ، وتحتسب على وفق المعادلة الاتية:
Wij = Rij * RWi (Plura
, 2001: 4-4 :بتصرف من)
اذ ان : j =
خصائص
جودة الخدمة التعليمية من (n…….1).
Wij = وزن خاصية الجودة (j) في أطار مستوى علاقتها مع المتطلبات
الفردية للطالب (i).
Rij
= قوة العلاقة بين خصائص جودة الخدمة التعليمية ومتطلبات الطالب ، على
وفق الرمزالمثبت في كل خلية.
RWi = الوزن النسبي لمتطلب طالب ما.
قيمة الخلية الاولى تساوي :
(8,9 W11= 9 *) ، وهكذا لبقية خلايا المصفوفة .
يساهم تحديد قوة العلاقة بين نوعي المتطلبات
الفنية والزبائنية في تشخيص مستوى تأثير خاصية الجودة في تلبية متطلبات الطالب . وقد
سجلت (11) خاصية جودة من أصل (13) أعلى مستوى من العلاقة بدرجة
(80,1) في متطلب الطالب أدارة كفوءة وساندة ، وقد تكرر
هذا المستوى من العلاقة بين الكثير من خصائص الجودة ومتطلبات الطالب . فيما أحتل مستوى العلاقة بدرجة (68,4)
المرتبة الثانية بين عدة متطلبات عمودية وافقية وهكذا للمستويات الاخرى.
إرسال تعليق