بطاقة معلومات
لمن هذا الصف؟ - دور وعفري يبنون صفحة في الموقع المدرسي


تخطيط وتطوير الفعالية:
نودل بزيت- مرشدة للأخلاقيات في الشبكة – لواء المركز
رفكا جرينر – مديرة مركز الارشاد للحوسبة بيتاح-تكفا
اتي سموال- مفتشة الحوسبة في لواء المركز

عن الفعالية
تعمل هذه الفعالية على تطوير التوعية لحقوق الطبع في الشبكة وكيفية استعمال المواد المحمية بواسطة حقوق الطبع في الموقع المدرسي. تنبع هذه الفعالية من الارادة لتحسين مقدرة الرقابة الداخلية لدى المتعلم لكل ما هو مسموح؟ ما الممكن؟ ما الممنوع بالنسبة للمواد الموجودة في الشبكة لهدف التعلم ولأهداف اخرى.
تعرض الفعالية بواسطة عارضة لتفعيل التلميذ والتي تجند اثنان من التلاميذ الذين يعملون بها لمساعدة اثنان من امناء الحاسوب المترددون بالنسبة لأسئلة تتعلق بحقوق الطبع اثناء قيامهم بتطوير مواد للموقع المدرسي.
يتطلب من التلاميذ اثناء الفعالية التفكير واستخلاص النتائج حول القضايا التي طرحها امناء الحاسوب للبحث.
تتركب الفعالية من اثني عشر قضية حيث يمتلك التلاميذ من خلال حلها المعرفة في الموضوع ويكشفون تدريجيا صورا لاورشليم القدس. هدف مهمة امناء الحاسوب  والصورة التي ستكشف يتعلقا بالقدس، حيث ان هذه السنة تصادف ذكرى ال 40 لتحرير القدس.

بعد كل قضية يطرحها امناء الحاسوب يعرض سؤالا وله ثلاثة أجوبة ممكنة:

·                    اجابة خاطئة توصل التلميذ الى معلومات تتمركز في القضية المطروحة وبعدها يطلب من التلاميذ العودة الى السؤال واختيار الاجابة الصحيحة.
·                    اجابة خاطئة توصل التلميذ الى معلومات ملخصة حول القضية ومن ثم توجيهه لكشف جزء من بازل الصورة.

التلاميذ الذين ينجحون في حل القضايا الاثني عشر يحصلون في النهاية على شهادة خيالية (تصورية) مكافئة لنجاحهم.
بعد انهاء الفعالية في العارضة يجب اجراء حوار في الصف حول الهدف من العارضة

يمكن طباعة الشهادة وتوزيعها للتلاميذ الذين ينهون العملية.

مدة الفعالية
يمكن تمرير الفعالية خلال حصتان. في الحصة الاولى والتي مدتها ساعة واحدة يعمل التلاميذ بواسطة العارضة. في الحصة التالية (ليس من الضروري ان تكون الحصص متتالية) يدور نقاش في الصف حول المواضيع التي طرحت في العارضة.


مجموعة الهدف
الصفوف الرابع-السادس


الرسائل والغايات مركزية
  • كل عمل ابداعي محمي بواسطة حقوق الطبع ويجب استئذان صاحب العمل لاستعماله.
  • عند استعمال التلميذ لعمل ابداعي  بطريقة منطقية، معناه- استعمال جزء صغير من العمل الابداعي والذي لا يمس في العمل او في الابداع لاحتياجات تعليمية.
  • نسخ مقطع من المعلومات حتى لو كان قصيرا بدون كتابة المصدر (اسم كاتب المقطع وعنوان الموقع) ممنوعة منعا باتا.
  • قبل ادخال أي عمل ابداعي في الموقع المدرسي يجب التأكد من عدم وجود حقوق طبع لهذا العمل.
  • يمكن التوجه لمنتج العمل الابداعي (اغنية، قصة، معلومات، صورة وغيرها) وطلب موافقته لاستعمال ولنشر عمله الابداعي في الموقع المدرسي.
  • المواقع المدرسية لا تملك الموافقة لاحتواء اغنيات او ابداعات موسيقية التي تنطبق عليها قوانين حقوق الطبع.
  • لا يجوز عمل ارتباطات تشعبية داخل الموقع المدرسية لمواقع تجارية تظهر فيها اعلانات او مضامين ممكن تشكل خطرا علينا كأولاد.

الاهداف
  • توعية التلاميذ لموضوع حقوق الطبع
  • يفهم التلاميذ اهمية المحافظة على حقوق الطبع
  • يتعرف التلاميذ على جوانب مختلفة تتعلق في المحافظة على حقوق الطبع والمتعلقة في مجال التربية


ملفات الفعالية
  • مرشد للمعلم
  • عارضة لتفعيل التلميذ
  • عارضة لتفعيل التلميذ بالعربية
  • شهادة للتلميذ الذي ينهي الفعالية في العارضة


مصادر معلومات اضافية
  • المحافظة على حقوق الطبع في عصر المعلومات في موقع معلوماتية اخلاقيات وقيم في الشبكة – وزارة المعارف

Post a Comment

Previous Post Next Post