ورقة عمل – الصخور للصف الثالث
الاسم: -------------                                الصف:--------------------

اجب عن الاسئلة التالية:

1.طُلِب من نَحّات أن يَصْنَع تِمْثالاً يمكن وَضْعُه في الهواء الطَّلْق.
اِحْتارَ النّحّات، هل يَصْنَع التّمثال من حَجَرِ البازلت أم من حَجَرٍ رمليّ.

ما هي المادّة الّتي من المُفَضَّل أن يُصْنَع منها التّمثال؟             
اِشْرَح إجابتك.                                                                                                                                                             

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 
2. جَمَع طُلاّبٌ ثلاثة أنواع من الصّخور وفحصوا صِفاتها.
كَتَب الطّلاّب بعض النّتائج في الجدول الّذي أمامك.
أكْمِل النّتائج النّاقصة في الجدول.

الصّفة
االصخرر
يُخْدَش بالظّفر

نعم / لا
رَخْو (عجينيّ)

نعم / لا
يفور عند ملامسة
الحامض

نعم / لا
أ.
الصّلْصال
                      
        نعم           
                      
ب.
الجير
        لا           
                      
                      
ج.
الصّوّان
                      
                      
        لا           


3. في العُصور القديمة، صَنَع الإنسان أدوات الصّيد وأدَوات القَطْع من حِجارة الصّوان.
اُذْكُر صِفةً واحدةً لِحِجارة الصّوان والّتي بِفَضْلِها كانت مُلائِمة لصُنْع هذه الأدوات     .      ------------- ----------------------------------------------------------------------




4. عِنْدَ فَحْص صِفات الصّخور، تبَيَّن أنّ صَخْر الغرانيت يُمْكِن أن يَخْدُش الصّخْر الجيريّ.
أيّ صِفَة من صِفات الصّخور فُحِصَت في هذا الفحص؟

1c    الصّلابة
2c    القابليّة لِلْكَسْر
3c    المَلْمَس
4c    القَساوَة

-----------------------------------------------------------------------------------------------











أجْرى طلاّب تجربةً. أخذ الطلاّب ثلاثة أقماع (محاقين) ووضعوا كلّ واحد منها في
أنبوب مُدَرَّج.
في كلّ قمع، وَضَع الطلاّب ورقة ترشيح وَوَضَعوا عليها 50 غم تربة من نوعٍ مختلف.
وإلى داخل كلّ قمع، سَكَب الطلاّب 100 ميليلتر ماء. بعد 15 دقيقة، فَحَص الطلاّب كمّيّة الماء التي كانت في كلّ أنبوب مُدَرَّج.  
نتائج التجربة مُبيَّنة في الرسم التوضيحيّ التالي:

25-mad-011-5A-SOFI-q30

أ.    ماذا كانت نتائج التجربة؟  
1.   تَغَلْغَل إلى داخل الأنبوب المُدَرَّج رقم 1                      ميليلتر ماء.
2.   تَغَلْغَل إلى داخل الأنبوب المُدَرَّج رقم 2                      ميليلتر ماء.  
3.   تَغَلْغَل إلى داخل الأنبوب المُدَرَّج رقم 3                      ميليلتر ماء.
      
ب.  في أيّ تربة بَقِيَت أكبر كمّيّة من الماء؟                                          
ج.   ماذا كان الاستنتاج من التجربة؟

1c     كمّيّة الماء التي بَقِيَت في التربة الرمليّة التي في القمع هي 20 ميليلترًا.
2c     كمّيّة الماء التي تَغَلْغَلَت عَبْر التربة الطينيّة هي 50 ميليلترًا.
3c     توجد علاقة بين نوع التربة الذي في القمع وبين مدى تَغَلْغُل الماء.
4c     توجد علاقة بين كمّيّة التربة التي في القمع وبين مدى تَغَلْغُل الماء.

د.    أراد الطلاّب أنْ يحفروا حفرةً لتجميع مياه الأمطار.
      بناءً على نتائج التجربة، أيّ نوع من أنواع التربة التي فحصها الطلاّب ملائم أكثر لتجميع مياه الأمطار؟ اشرحْ إجابتك.
                                                                                                             
                                                                                                             
 

يُريد مزارعون أن يُربّوا نباتات دون الحاجة إلى رَيِّها على فترات متقاربة.
أيّ نوع تُربة يجب عليهم أن يختاروا: تُربة صلصاليّة أم تُربة رمليّة؟
                                                                                                                                            

عَلّل إجابتك.
                                                                                                                                             
                                                                                                                                 


اختبار علوم - الصخور وصفاتها
اكمل  صفات الصخور في الجدول التالي:
اسم لصخر
الصفة
الجير
الغرانيت
الصيوان
الصلصال
اللون

ملوّن
بني-اسود

مبنى الصخر
أملس



القساوة


قاسي جدا
ليّن
العجينية
غير عجيني


عجيني
التفاعل مع الحامض

لا يطلق فقاعات



Post a Comment

أحدث أقدم