تقديم شركة صناعة الأغطية النسيجية.
سنحاول من
خلال هذا المبحث تقديم نظرة شاملة حول شركة صناعة الأغطية النسيجية بتيسمسيلت (SOFACT).
التعريف بشركة صناعة الأغطية النسيجية بتيسمسيلت (SOFACT)
1- نشأة الشركة( ) :
لقد تقرر إنشاء شركة صناعة الأغطية النسيجية بتيسمسيلت (SOFACT) بموجب القرار (2) لمجلس الصندوق القابض للصناعات
التحويلية، المنعقد بتاريخ 09/11/1997 وذلك على إثر حل الشركة الأم (COUVERTEX-SPA) وهي شركة ذات أسهم، والتي أنشئت بتاريخ :
20/01/1987.
وقد تقرر بموجب القرار (2) إنشاء أربع شركات والتي كانت
عبارة عن مؤسسات فرعية للشركة الأم نذكرها كما يلي:
- شركة SOFACT بولاية
تيسمسيلت.
- شركة FITAL بباب
الزوار، ولاية الجزائر.
- شركة SAFILCO بعين جاسر، ولاية
باتنة.
- شركة MANTAL بولاية تلمسان.
كل هذه الشركات مختصة في صناعة الأغطية النسيجية والخيط
الخشن.
تم الإنشاء الرسمي لشركة (SOFACT) ، وهي
شركة ذات أسهم، بتاريخ 15/03/1198 برأس مال اجتماعي يقدر بمليون دينار جزائري،
بموجب عقد توثيقي وقد تم رفعه إلى سبعمائة مليون دينار جزائري بموجب قرار الجمعية
العامة غير العادية، المنعقدة بتاريخ: 24/06/2000 ، وذلك مراعاة للنتائج الإيجابية
التي حققتها الشركة ، منذ انعقاد أول اجتماع لمجلس إدارة المؤسسة بحضور الموثق،
وبموجب العقد التوثيقي ، تم تعيين المدير العام للشركة، وقد قامت الشركة بفتح سجل
تجاري بتاريخ: 10/05/1998 يحمل رقم: 98B07002021،
وحساب بنكي لدى البنك الوطني الجزائري، وكالة تيسمسيلت.
2- الموقع الجغرافي
للشركة:
تقع شركة (SOFACT) في الشمال
الشرقي لمدينة تيسمسيلت حيث تبعد عنها بحوالي 1كلم، وما جعل موقعها استراتيجيا
كونها تقع بالقرب من الطريق الوطني رقم 14، الذي يربط غرب البلاد بوسطها.
تتربع الشركة على مساحة تقدر بـ 10 هكتارات و 3آرات ،
وتبلغ المساحة المغطاة 5.3 هكتار، أين توجد الورشات والمخازن والمرافق الاجتماعية
والإدارة.
3- نشاط الشركة:
تختص شركة (SOFACT) في إنتاج،
تسويق الأغطية النسيجية المصنوعة محليا من مادة الأكرليك (ACRYLIQUE)
المستوردة من عدة دول كما تنتج الشركة الخيوط الغليظة ، التي تباع في
الغالب إلى القطاع الخاص بالنسيج التقليدي، وللإشارة فإن مادة الأكرليك مشتقة من
البترول، وهي سريعة الاشتعال ، كما أن سعرها يتغير بتغير سعر النفط، وتقدر الطاقة
الإنتاجية للشركة بمليون غطاء، و2000 طن من الخيوط الغليظة سنويا.
4- أهداف الشركة:
لقد عرفت شركة (SOFACT) تطورا
ملحوظا، واستقرارا كبيرا، منذ تأسيسها مقارنة بمثيلاتها من الشركات الوطنية، لذا
فهي تسعى إلى تحقيق أهدافها باستمرار من أجل تطوير نفسها من جهة وبغرض المساهمة في
إنعاش الاقتصاد الوطني من جهة أخرى.
من بين الأهداف الرئيسية لإنشاء شركة (SOFACT) هو توفير متطلبات السوق الداخلية من الأغطية
النسيجية والتقليل من عبء التكاليف المرتفعة للاستيراد ، إذ أصبحت الشركة تمون
بنسبة كبيرة السوق المحلية بالأغطية النسيجية ، نظرا لجودة منتجاتها وقدرتها
الكبيرة على المنافسة ومن أجل تحقيق أهدافها تقوم الشركة بتسطير برنامج سنوي ،
تسعى لتحقيقه بتجنيد كل الطاقات الإنتاجية وتضافر جهود كل المديريات الموجودة على
مستوى الشركة.
ومن بين أهداف الشركة:
- المحافظة على هذا المكسب العظيم ، وهو مركب
الأغطية والذي يعد من الهياكل القاعدية في الصناعة النسيجية بالجزائر.
- استعمال أحدث الوسائل والتقنيات في الإنتاج بغرض
تحديث مواصفات المنتوج وزيادة كميته لإعطائه قدرة تنافسية.
- الحصول على شهادة ISO للجودة والنوعية.
- التحكم في تقنيات الإنتاج لتفادي الانحرافات .
- تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح ، بغرض تطوير
الشركة، وتطوير الاقتصاد الوطني.
5- دور الشركة في
الاقتصاد الوطني:
لقد ورثت شركة (SOFACT) مديونية
كبيرة عن المؤسسة الم، بالرغم من هذا المشكل، تبقى ظروفها الإنتاجية والتجارية و
التسويقية في تحسن مستمر ، فقد أصبحت تساهم بشكل كبير في تدعيم خزينة الدولة عن
طريق الضرائب التي تدفعها بانتظام لمصلحة الضرائب.
إن الشركة لا تلجأ إلى الدولة في تموينها بالمواد
الأولية اللازمة للإنتاج من الخارج، بل تعتمد على أموالها الخاصة، لكون ميزانيتها
إيجابية منذ سنة 1998.
تشغل الشركة عددا لا بأس به من العمال، إذ تساهم في امتصاص البطالة.
تعتبر ولاية تيسمسيلت من الولايات النائية التي تفتقر
إلى المؤسسات الصناعية، لذا فشركة (SOFACT) تساهم بشكل
كبير، في فك العزلة عن الولاية وتحاول أن تعطي لها طابعا صناعيا إلى جانب الطابع
الفلاحي المميز لها.
المطلب الثاني: الهيكل التنظيمي لشركة (SOFACT)( ):
اعتمدت شركة SOFACT هيكلا
تنظيميا يتناسب مع طبيعة وحجم أنشطتها ويترأس هيكلها التنظيمي الرئيس المدير
العام، الذي يشرف على قسم المنازعات القضائية، وأمانة مجلس إدارة الشركة ، ومصلحة
الأمن الوقائي كما يقوم بعملية المراقبة ، والتنسيق بين مختلف المديريات المكونة
للمؤسسة والمتمثلة في:
- المديرية التقنية.
- مديرية الموارد البشرية.
- مديرية التجارة والتسويق.
- مديرية المالية والمحاسبة.
1- دراسة القسم الإداري
والمالي للمؤسسة ( ):
يعد القسم الإداري والمالي من أهم الأقسام الموجودة على
مستوى المؤسسة، بالنظر إلى كثرة المهام الموكلة إليه.
1-1 المديرية العامة ومجلس
الإدارة:
يوجد على رأس شركة (SOFACT) الرئيس
المدير العام ، ويقوم بوظيفتين معا ، وهما تسيير الشؤون المالية والإدارية للشركة
بإشرافه على المديرية العامة ، ويترأس مجلس الإدارة.
المديرية العامة يترأسها المدير العام، وهو المسير الأول
للمؤسسة توجد تحت سلطته مختلف الهيئات الإدارية
.
قسم المنازعات القضائية: يدخل في هذا الإطار كل ما يتعلق
بالجانب القضائي، حيث يتخذ المدير العام كل الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة
وتتمثل فيما يلي: - إجراءات تخص القسم الاجتماعي – إجراءات تخص القسم الاستعجالي
والمدني.
- إجراءات تخص الجانب الجزائي.
مصلحة الأمن الوقائي: ينشط بهذه المصلحة 29 عون امن،
تعمل هذه المصلحة بأربعة أفواج واحد منهم احتياطي، وهو ما يعكس أن المؤسسة تحتاج
إلى أمن متواصل، وتشير إلى الوضعية المتواجدة بها المؤسسة من حيث المقر الاجتماعي
وبعدها عن المدينة وأهمية الموارد المادية المتواجدة بها.
أمانة مجلس الإدارة:
تقوم بالانتقال مع رئيس مجلس الإدارة ومختلف الهيئات الإدارية، وذلك لتحضير
ملف الجلسة المراد انعقادها.
مجلس الإدارة : يتكون مجلس الإدارة من أعضاء استثماريين
يلجأ إليهم مسير المؤسسة، كلما دعت الضرورة لذلك، حيث يطرح عليهم جدول لأعمال مسطر
مسبقا في جلسة تنعقد باستدعاء من المسير بالمقر الاجتماعي للمؤسسة من بين الأعضاء
الاستثماريين نجد قانونيين والذين يتم
اختيارهم من طرف المساهم الوحيد للمؤسسة (الدولة)، وممثلين للعمال، وتتخذ القرارات
عن طريق التصويت بالأغلبية وبعد انتهاء الجلسة يتم تحرير المحضر وتوكل مهمة تنفيذ
القرارات للرئيس المدير العام.
مديرية المالية والمحاسبة : تعتبر أحد أهم الركائز التي
تقوم عليها المؤسسة فهي المسؤولة عن تقييم نشاطها وتسهر على تسجيل ومراقبة كل
العمليات المحاسبية والمالية التي تقوم بها المؤسسة، بالنسبة لهذه المديرية، فإن
المصلحة الوحيدة التي لها وجود فعلي هي مصلحة المحاسبة العامة، أما مصلحة المالية
ومصلحة المحاسبة التحليلية فوجودها بالاسم فقط.
مصلحة المحاسبة العامة: تقوم بعدة أدوار أساسية ، مثل:
تسجيل كل المعلومات المتعلقة بنشاط مختلف الأقسام والمصالح كما تهدف إلى استخراج
النتائج العامة الإجمالية للسنة وتحديد الميزانية الختامية، كما تؤسس هذه المصلحة
عدة علاقات مع المتعاملين معها، وتمدهم بمختلف المعلومات مثل البنوك، الموردين
والزبائن ، تحتوي هذه المصلحة على عدة أقسام نذكر منها ما يلي:
أ- قسم الزبائن :
بعد استلام الفواتير من مصلحة التجارة، يقوم مسؤول هذا القسم بترتيبها
وتصنيفها ويراقب مدى مطابقتها لما هو مسجل في الدفاتر المالية.
ب – قسم المبيعات الآجلة والفورية : يقوم بتسجيل عمليات
التسديد التي تتم في البنك (BNA) واستلام
الفواتير ووصلات التسليم من دائرة التسويق، إضافة إلى مراقبة الفواتير، وتسجيل
عمليات البيع.
ج- قسم الموردين : يقوم بعدة مهام أهمها ما يلي:
- تسجيل كل التعاملات مع البنك، ومراجعة حسابات
المؤسسة والديون المترتبة عليها.
- مراقبة وتسجيل العمليات التي تدخل في إطار علاقة
المؤسسة مع مورديها الأجانب أو المحليين وتفتح حسابات خاصة بالموردين الجدد على
مستوى هذا القسم.
- يعتبر هذا القسم المسؤول عن دفتر المشتريات، إذ
يسجل العمليات التي تقوم بها مصلحة التموين.
2- دراسة القسم الإنتاجي
والتجاري ( ):
يضم هذا القسم مديريتين ، نشاطهما متكامل، وهما المديرية
التقنية ومديرية التسويق والتجارة.
2-1 المديرية التقنية:
تشمل هذه
المديرية ، المصالح والمديريات التي تشرف على مراقبة سير العملية الإنتاجية وكذلك
مجموع الورشات التي تقوم بعملية الإنتاج.
2-1- المديرية الفرعية
للتموين : تشغل 14 عاملا وتتفرع إلى مصلحتين هما : مصلحة الشراء ومصلحة تسيير
المخزون.
أ- مصلحة الشراء :مسؤولة عن عملية شراء المواد الأولية
والاستهلاكية وقطع الغيار اللازمة للعملية الإنتاجية بما يتوافق و البرنامج
الإنتاجي السنوي ، وتتمثل مهامها فيما يلي:
- استلام
تقديرات مصلحة الإنتاج والصيانة من مواد أولية وقطع غيار.
- الإعلان عن
مناقصات وطنية ، ودولية للتموين.
- تسوية
عملية الشراء مع الموردين ، عن طريق البنك (BNA).
- القيام
بإجراءات الشحن والنقل والجمارك والتأمين على البضاعة.
هناك نوعان من الشراء على مستوى هذه المصلحة وهما:
-
الشراء المحلي :يتم الشراء من السوق المحلية، ويتم الاتفاق مع الموردين على
السعر الجودة طريقة ووقت التسليم، ومن بين المؤسسات الوطنية التي تتعامل معها شركة (SOFACT) نذكر: DISTRIM ALGER, FLYSARL,
SITEX.
-
الشراء الخارجي :تستورد المؤسسة مادة الأكريليك من الخارج إضافة إلى قطع
الغيار ومواد التلوين عن طريق مناقصات دولية، وتسدد عن طريق البنك الوطني الجزائري.
ب- مصلحة تسيير المخزون: يكمن دورها فيما يلي:
- حساب كميات
المواد الداخلة في المخازن.
- مراقبة
نوعية المواد المقتناة، ومدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة.
- تحرير وصل
الاستلام ومراقبة الفواتير وكذلك تحرير سند إخراج السلع من المخازن.
2-1-2- المديرية الفرعية
للصيانة : يعمل بها 58 عاملا، وهو ما يفسر أن آلات المؤسسة تحتاج إلى صيانة
متواصلة ، وتشمل على عدة مصالح منها:
مكتب الدراسات: يختص بدراسة كل ما يتعلق بتصليح الآلات
وتحديد أسباب العطل، وطرق استعمال التجهيزات الجديدة.
مصلحة الصيانة: تشرف على مراقبة عمال الصيانة بما فيهم
المختصون بالميكانيكا والتشحيم والتنظيف.
مصلحة الكهرباء : تتدخل حين يتعلق الأمر بعطب كهربائي.
مصلحة التصنيع: تقوم بصنع بعض قطع الغيار بطلب من مصلحة
الصيانة .
مصلحة معالجة المياه : تربطها علاقة مباشرة بورشة
الصباغة وتختص بتسخين المياه وإضافة مواد كيماوية ومعالجة المياه القذرة وتصريفها.
2-1-3- مصلحة البرمجة : يكمن
دور هذه المصلحة في تقدير كمية المواد الأولية التي تدخل في الإنتاج ، المحدد وفق
البرنامج السنوي ، وتقوم بتطبيقه بالاتفاق مع مديرية التجارة والتسويق ومصلحة
مراقبة الجودة والنوعية.
2-1-4- مصلحة مراقبة الجودة
والنوعية : وتشمل ما يلي:
المخبر
الكيميائي : يوجد على مستوى ورشة الصباغة، حيث يتوفر على عدة أجهزة تستخدم في مزج
واستخراج الألوان المطلوبة .
المخبر الفيزيائي: يختص بمراقبة مقياس الخيط وكثافته
وكذلك الأخطاء المرتكبة في الرسومات، ومقاييس الغطاء الجاهز ووزنه.
2-1-5- الورشات ( ): تعمل تحت
الرقابة المباشرة للمديرية التقنية، يعمل بها 244 عامل، ويمكن ترتيبها حسب مراحل
الإنتاج بما يلي:
ورشة الصباغة : يعمل بها 60 عاملا تختص في نسج الغطاء
حسب المقاييس والمواصفات المطلوبة.
ورشة الإتمام: يعمل بها 31 عاملا بتزغيب الأغطية وتسوية
الزغبات.
ورشة الإتقان : يعمل بها 44 عاملا يتم فيها تقطيع الغطاء
حسب المقاييس المطلوبة ووضع اللمسات الأخيرة على المنتوج ليصبح جاهزا للتسويق.
ورشة الصباغة: يعمل بها 21 عاملا تتم على مستواها عملية
صباغة المادة الأولية
3- مديرية التسويق و
التجارة :
ينشط بها
13 عاملا، وتنقسم إلى مديريتين فرعيتين هما: المديرية الفرعية للتسويق والمديرية
الفرعية للتجارة.
3-1- المديرية الفرعية
للتسويق : إن الدور الأساسي لهذه المديرية هو بيع المنتوج بمختلف الوسائل ومن أجل
ذلك انتهجت المؤسسة سياسة اقتصادية تسمح لها بإيجاد منافذ لمنتوجاتها تتمثل هذه
السياسة في المشاركة في المعارض المختلفة ، والبيع بالتقسيط للجماعات المحلية،
والإدارات التابعة للدولة، والبيع بالجملة للخواص والمؤسسات العمومية وتقديم
تخفيضات للزبائن المتعاقدين (-4% في فصل الشتاء، -9% في فصل الصيف) إضافة إلى
التعريف أكثر بالمنتوج عن طريق الدعاية والترويج ، كما تقوم بدراسة السوق وعروض
المؤسسات المنافسة.
3-2- المديرية الفرعية
للتجارة : هي المسؤولة عن تسيير مخزونات المنتوج النهائي، كما تقوم بإجراءات البيع
، وتتعامل مع عدة فئات من العملاء كسلك الأمن والجامعات والثانويات ومختلف
القطاعات العمومية إضافة إلى الخواص المتعاقدين أو الجدد ، وتمارس نشاطها بالتنسيق
مع مديريتي الإنتاج والمحاسبة.
4- مديرية الموارد
البشرية:
إن تطور
المؤسسات الاقتصادية يتوقف على كفاءات العمال التي تشغلهم لذا نجد شركة (SOFACT) تحرص على تكوين العمال باستمرار للرفع من خبراتهم
المهنية، تقوم هذه المديرية بمهام كثيرة نظرا لعدد العمال الكبير الذي يتعامل معه
والذي قدر في سنة 2007 بـ 411 عامل، وللتحكم أكثر في تسيير الموارد البشرية، فإن
هذه المديرية تتفرع إلى عدة مصالح، نذكرها فيما يلي بإيجاز:
4-1- مصلحة المستخدمين :
تعد أهم
مصلحة على مستوى مديرية الموارد البشرية وهي المسؤولة عن متابعة الحياة المهنية
للعمال وتسيير الأجور تحتوي على فرعين هما:
4-1-1- فرع الموارد البشرية:
يختص هذا الفرع بإتباع مسار الحياة المهنية للعمال بداية بالتوظيف ويقوم بمهام
عديدة وكثيرة، منها ما يتعلق بالموظفين الجدد كاختيار العمال وإمضاء عقود التشغيل
وتكوينهم وتقييمهم بالإضافة إلى متابعة انضباط العمال وتسجيل غياباتهم ، وتسجيل
الحالات المرضية والعطل السنوية للعمال وتحرير وثائق تؤكد الساعات الإضافية التي
يقوم بها العمال، وكذلك تقديم الوثائق التي يحتاج إليها العمال.
4-1-2- فرع الأجور: تتمثل
مهامه في تحضير أجرة العمال مهما كانت درجة مسؤوليتهم وذلك تبعا للأجر القاعدي
المحدد في الاتفاقية الجماعية على أساس المساواة بين العمال، وحسب التصنيف المهني
في الهيئة المستخدمة.
4-2- مصلحة الشؤون
الاجتماعية : تقوم هذه المصلحة بعدة وظائف أساسية في سبيل التكفل بمستلزمات العمال
والمحافظة على صحتهم وذلك من خلال المركز الطبي المتواجد في المؤسسة، كما تقوم
بتوفير تعويضات العلاج والأدوية التي صرفها العمال من قبل صندوق الضمان الاجتماعي
وتخصيص المنحة العائلية.
4-3- مصلحة الوسائل العامة
: تختص هذه المصلحة فيما يلي :
- المحافظة على نظافة المحيط والمؤسسة.
- تسيير وسائل النقل والاختصاص في صيانة أملاك
المؤسسة المبنية.
المطلب الثالث: تطور قدرات المؤسسة.
قبل التطرق
للتقييم المالي والاقتصادي، وجب علينا معرفة إمكانيات وقدرات وموارد المؤسسة سواء
المادية أو البشرية وتطورها.
1- إنتاج
المؤسسة :
يعتبر إنتاج الأغطية النسيجية والقماش القطني النشاط
الرئيسي في الإنتاج، نلخص إنتاج الشركة من الأغطية والقماش القطني للفترة الممتدة
من 2003 إلى 2007 في الجدول التالي:
الجدول رقم (6): تطور إنتاج شركة SOFACT
السنوات 2003 2004 2005 2006 2007
إنتاج الأغطية 419175 411195 404533 325975 402841
معدل نمو الإنتاج / 1.90- 1.62- 19.41- 23.58
إنتاج القماش
الوحدة: متر طولي 111875 115071 121411 100567 120000
معدل نمو الإنتاج% / 2.85 5.51 17.16- 19.32
.
تحليل تطور الإنتاج:
من خلال
الجدول رقم 06 والشكل البياني رقم 26
نلاحظ أن إنتاج الأغطية في تراجع مستمر وهذا ما يفسر معدلات النمو السالبة
من 2004 إلى غاية 2006 حيث شهد إنتاج الأغطية في عام 2006 سقوطا حرا ويمكن إرجاع
هذا الانخفاض إلى وجود فائض في المخازن بسبب انخفاض المبيعات، أو بمعنى آخر نقصان
الطلب على منتوجات الشركة، بسبب اشتداد المنافسة في السوق وبسبب انخفاض أسعار
السوق خاصة في عام 2006 وحدوث اختلالات على مستوى شبكات التوزيع وفي عام 2007 عاد
الإنتاج إلى مستواه الطبيعي وبنسبة نمو مرتفعة تقدر بـ 23.58% بسبب تحسن أحوال
السوق والتغييرات التي أحدثتها الإدارة مما انعكس ذلك على رقم أعمالها في هذه السنة
حيث قدر بـ 441054 ألف دينار جزائري.
أما لإنتاج
القماش القطني فقد شهد ارتفاعا من 2003 إلى 2005 بنسبة تقدر بـ: 5.51% في عام 2005
مع العلم أن هذا المنتوج ينتج لنوع خاص من الزبائن هم الشرطة والجيش فانتهاج
المؤسسة لسياسة البيع بالتقسيط لصالح مؤسسات القطاع العام أكسبها قدرة على
المحافظة على رقم أعمالها وعلى نسبة الإنتاج غير أن إنتاج القماش شهد انخفاضا
كبيرا في 2006 بنسبة نمو: -17.16%
بسبب اضطرابات السوق ليعود في عام 2007 إلى مستواه المعهود.
2- مشتريات المؤسسة:
يمكن تلخيص
مشتريات المؤسسة ، للفترة الممتدة من 2005 إلى غاية 2007ن في الجدول التالي:
الجدول رقم (7) : تطور مشتريات شركة SOFACT الوحدة 310دج
السنوات 2005 النسبة % 2006 النسبة % 2007 النسبة %
مشتريات مستوردة 279967 83.85 238295 86.43 296742 88.97
مشتريات محلية 53917 16.15 37394 13.57 36753 11.03
المجموع 333884 100 275689 100 333495 100
المصدر : الملحق رقم 09
التعليق :
نلاحظ
انخفاض مستمر في مجموع المشتريات بما يتناسب وانخفاض الإنتاج، وقد يعود هذا لوجود
فائض في المخزونات أما بالنسبة للمشتريات المستوردة فهي في ارتفاع مستمر ما عدا
عام 2006 الاستثنائي وهي أكبر بكثير من المشتريات المحلية وهذا يدل على تبعية
الشركة للخارج.
الجدول رقم (8) تطور التموين بالمؤسسة الوحدة 310دج
2005 2006 2007
محلي مستورد محلي مستورد محلي مستورد
مواد أولية (أكريليك) 1330 192396 / 199410 / 244399
مواد التلوين 2092 5574 404 4686 / 4964
قطع غيار 4161 14214 3359 11637 4095 13493
المجموع 7583 212184 3763 215733 4095 262856
المصدر : الملحق رقم 09
التعليق:
نلاحظ من
خلال هذا الجدول أن عملية التموين بالمادة الأولية (الأكريليك) المستوردة من
الخارج في تزايد مستمر وهذا لعجز الاقتصاد الوطني على توفير هذه المادة الحيوية
لقطاع النسيج وبالجودة المطلوبة وتغير أسعار هذه المادة يؤثر أيما تأثير على إنتاج
الشركة.
أما مواد
التلوين فنلاحظ أن عملية التموين متذبذبة وقد يرجع هذا إلى وجود فائض في المخزونات
وأغلبها مستوردة وهذا نظرا لجودتها قياسا بالمنتوج المحلي.
أما
بالنسبة لقطع الغيار، فنلاحظ انخفاضا في نسبة التزود بها في عام 2006 حيث سجلت
أدنى مستوى لها نظرا لانخفاض وتيرة الإنتاج في هذه السنة والاضطرابات الكبيرة التي
شهدتها لتعود إلى مستواها الطبيعي في 2007 في ظل الوضعية الجديدة المستقرة للمؤسسة.
3- حالة رقم أعمال الشركة:
نلخص رقم
أعمال الشركة للفترة الممتدة من 2002 إلى 2007 في الجدول التالي:
الجدول رقم (9) حالة رقم أعمال شركة SOFACT الوحدة
310دج
السنة 2002 2003 2004 2005 2006 2007
رقم الأعمال 512743 464961 493165 464618 374437 441054
معدل النمو % / -9.31 6.06 -5.78 -19.40 17.79
المصدر : مصلحة المحاسبة العامة.
ويمكن تمثيل هذه
النتائج بيانيا من خلال الشكل التالي.
الشكل رقم (27): تطور رقم أعمال شركة SOFACT
التعليق :
من خلال
الجدول رقم(9) والشكل رقم (27) ن نلاحظ أن رقم أعمال الشركة في انخفاض مستمر منذ
2002، ليسجل أدنى مستوى له في عام 2006، وما يفسر ذلك معدلات النمو السالبة في
2003، 2005 و2006 ويمكن إرجاع ذلك إلى اشتداد المنافسة في السوق ، وتراجع الطلب
على منتوجات الشركة إضافة إلى انخفاض أسعار السوق مما أثر على المبيعات ، والمشاكل
التي تعاني منها الشركة من قدم وسائل الإنتاج الأمر الذي أثر على جودة الإنتاج وفي
عام 2007 عاد رقم أعمال الشركة إلى مستواه الطبيعي بنسبة نمو كبيرة تقدر بـ 17.79%
وهذا يدل على قابلية الإدارة وقدرتها على إعادة التوازن للمؤسسة رغم الظروف الصعبة
والمتغيرة للسوق.
4- الموارد البشرية :
4-1-تصنيف العمال :
عدد عمال
شركة (SOFACT) في انخفاض مستمر منذ
استقلالها عن المؤسسة الأم في 1998 ووصل عددهم إلى 411 عامل في 31/12/2007 يتوزعون حسب مستوياتهم إلى أربعة
أصناف (إطارات سامية، إطارات، أعوان المراقبة ، أعوان التنفيذ ) والجدول التالي
يبين كيفية توزيعهم وذلك بالمقارنة مع سنتي 2005و 2006.
الجدول رقم(10): توزيع عمال شركة SOFACT
الصنف 2005 النسبة % 2006 النسبة % 2007 النسبة %
إطارات سامية 16 3.77 16 3.77 16 3.89
إطارات 17 4.01 17 4.01 16 3.89
أعوان المراقبة 47 11.08 73 17.21 70 17.03
أعوان التنفيذ 344 81.13 318 75 309 75.18
المجموع 424 100 424 100 411 100
المصدر : مديرية الموارد البشرية
وفيما يلي الشكل رقم (28) يبين تطور عدد عمال شركة SOFACT
الشكل رقم (28) يبين تطور عدد عمال شركة SOFACT
التعليق:
إن توزيع عمال شركة SOFACT يتناسب مع
طبيعة وحجم أنشطتها ومن خلال الجدول نلاحظ أن أعلى نسبة هي نسبة أعوان التنفيذ
وذلك أن أغلبية عمال الشركة يعملون في تنظيم الفرق (8/2) و(8/3) ، وتشغل الورشات
لوحدها 244 عاملا، وهذا يدل على أهمية وحجم الإنتاج في المؤسسة وعلى طبيعة مواردها
البشرية.
4-2- مصاريف العمال:
الجدول رقم (11) يوضح تطور مصاريف العمال خلال الفترة
2005-2007.
الجدول رقم (11) :تطور مصاريف العمال لشركة SOFACT. الوحدة 310دج
السنوات 2005 2006 2007
مصاريف العمال 101314 98103 97154
عدد العمال 424 424 411
مصاريف عامل واحد 238.94 231.375 236.38
المصدر : الملحق رقم 05.
ويمكن تمثيل مصاريف العمال بيانيا من خلال الشكل التالي
الشكل رقم (29): تطور مصاريف العمال لشركة SOFACT
Post a Comment