1/
عرف المصطلحات الآتية :
أ)
الحـــاسوب
ب)الدائرة
المنطقية
جـ)
الجدول المنطقي ( جدول الصواب )
2/ وضح الفرق بين كل من :
أ)النظام
العدد الثنائي والنظام العشري ؟
ب)التمثيل
المنطقي ووالتمثيل الفيزيائي للمفتاح في الدائرة الكهربية ؟
المكافئ
المنطقي
|
اسم
البوابة
|
المصطلح
الهندسي
|
(م1 8 م2)
|
..................................
|
|
.........................................
|
OR
|
|
........................................
|
....................................
|
![]() ![]() ![]() ![]() |
(م1
8 م2)
|
|
|
|
NOR
|
|
-مستعيناً بالرسم أشرح القانون الأول
والرابع في الدوائر المنطقية ؟
-اختصر
الدائرة : (م1 8 م2 8 م3 ) 7 (م1 8 م2 8
م3 ) 7 (م1 8 م2 )
صمام
NAND وصمام NOR ؟
3/
وضح العلاقة بين كل من :
الصمام AND
والصمام NAND
ب)
الحاسوب والدوائر المنطقية ؟
ج)عملية الضرب وعملية الجمع ؟
4-
أكمل الأتي بما يناسب :
أ)يسمي
النظام الذي نتعامل به في حياتنا اليومية
بـ..............................................ويتألف من......................
أرقام وهي ..............................
أما
النظام الذي يستخدم في الأجهزة الرقمية والحاسوب يسمي .....................................
ويألف
من .................................... وأساسه يساوي
..............................0
ب)
إذا أردنا تحويل كسر عشري الي كثر ثنائي
فإننا نضرب الكسر × ..............................ونهمل
..............................
ونكرر ضرب
............................... الناتج 0
ج)العلاقة
بين المفتاحين م1 و م2 تمثل بـ (م1 8 م2 )
في ..................................................
و
(م1 و م2) في ................................................................و
( م1 × م2 ) في
...............................................................................0
د)
عملية الضرب في النظام العشري والثنائي تأخذ .......................... وقت عملية
.....................
ذلك
أنها تتكرر في عملية ..............................................فمثلاً العملية 5 × 6 هي :
كذلك
عملية .................................تتكرر داخل عملية
......................................
فمثلاً
العملية 7 ÷ 2 هي
:............................................................................
جد
ناتج (42 ÷ 6 ) بالنظام الثنائي ؟
2/
حول العدد 107 إلي النظام الثنائي والكسر 0.36
الي ثنائي كسري ؟
3-
حول العدد الثنائي (1110111.101 ) إلي
عشري ؟
5-
من المكافئ التالي ( م1 و م2 و م3 ) أو ( م1 و م2 ) أجب :
أ) أرسم الدائرة الكهربية ؟
ب)
أرسم شكل المصطلح الهندسي ؟
ج)
أختصر الدائرة ؟
د)
مثل الدائرة المختصرة جدول الصواب
6- (1) ما هو أكبر عدد ثنائي :
أ)
زوجي مكون من خانين
.................................................................................
ب) فردي مكون 6 خانات
..................................................................................
(2) ما هو أصغر عدد ثنائي :
أ) زوجي مكون من 5 خانات
.................................................................................
ب) فردي مكون من 4 خانات
................................................................................
![]() |
من
العبارات الآتية أملأ الفراغات في التعبيرات العلمية أدناهـ :
الإتمام
الثنائي - أقل
- القوة -
الكسر ( المانتسا )
الإتمام الأحادي –
تخزين - تنظيم - الخوارزميات –
أسرع .
بنائيات
البيانات هي .........................التي تمكن من .....................و ..................
البيانات
في ......................وقت ممكن و ..........................سعة تخزينية .
ب-
خوارزمية .................. تنقل الواحد الذائد الي أقصي ثم يجمع مرة ثانية
، أما
خوارزمية.........................تهمل ولا تضيف الواحد الذائد في العملية
0
جـ-الجزء
الأول من الكلمة يخزن في ...........................،أما الثاني يخزن في
.................... 0
أكمل
الآتي :
أ)
تصنف البيانات المخزنة في ذاكرة الحاسوب الي (أ)
.............................................وهي
...................................................................(ب)
......................................
وهي
...................................................................................0
ب)
يسمي عنوان الذاكرة سواء كان .....................................أم
...................................
عنواناً...........................اذا
كان يشير الي موقع واحد أو
.............................................
اذا
كان يشير الي
...........................................................
...............0
ج)
هنالك ثلاثة خوارزميات مشهورة في ترميز الأعداد الرقمية الثنائياً وهي :
د)
يمكن أن نحول الأعداد الرقمية الي حقيقية
وذلك بإضافة ......................................... وتسمي العملية
بـ.............................................مثل الرقم 1159 يصبح
..........................................0 أما التحويل من حرفي الي رقمي فيتم بـ ......................................................................................................
هـ)
سرعة الوصول الي فك الشفرات يتناسب ..........................و
...................................مع جزيئات المعلومة المكتشفة .
و)
...................تنقسم الي ..................أو ................ كما أن لها
...................... خاص يمكن عن طريقه .................................
اليها .
(ي)
الترميز يتم عن طريق ............................خاص ................... نوع
البيانات في الذاكرة .
قارن
بين كل من الآتي :
الأعداد
الحقيقية والأرقام
ب-
بنائية المكدسة و بنائية الصف
بناءاً
علي ماد رست في لغة باسكال :
أ-
ما هو مخرج البرنامج التالي :
For X: 1 to 10 Do
Writeln (x) ;
حول
البرنامج مرة باستخدام حلقة While
…….. Do ومرة أخري
Repeat……………. Until
1-
أذكر أجزاء برنامج باسكال .وعرف كل منهما ؟
2-أكتب
الكلمة المحجوزة للإعلان عن :-
الوحدات
................................................... الثوابت
.....................................................
المتغيرات....................................................التعريفات
الجديدة ........................................
اللافتات
................................................... الاجراءات
....................................................
الدوال
...................................................
3-أشرح
العبارتين في لغة باسكال :
Uses
Graph , crt ; dos
Uses graph ;
4-
وضح ناتج أخراج كل ما يلي في لغة باسكال :
) الثابت العددي الموضوع بين علامتي اقتباس
.........................................................i
) المتغير
..........................................................................................................ii
)المتغير الجبري
................................................................................................iii
أكتب
برنامجاً لباسكال يقوم بحساب مجموع مربعات الأعداد من 8 إلي 22 ثم الوسط الحسابي
لهــا ؟
![]() |
-عرف الخوارزمية ؟
-ما هو الغرض من معرفة أماكن تخزين المعلومات داخل الحاسوب
؟
-سم البنائية الأكثر مرونة في استيعاب أنوع شتي من البيانات
وبأحجام كبيرة ؟
- إذا كان لدينا صف المفاتيح التالي : 18 30
24 12 70
90 82 75 مستخدماً خورزمية البحث
المتتالي أبحث عن المفتاح 70
-ماذا نقصد بخوارزمية البحث عن المعلومة ؟
- كيف يتم البحث عن
معلومة ؟
-عرف المفتاح الأساسي ؟
- وضح كيف تقيس سرعة أو كفاءة الخوارزمية ؟
- أدناه وصف لخوارزمية البحث المتتالي. أكمل :
1-أدخل عدد المفاتيح ن ومصفوفة المفاتيح .
2- أدخل المفتاح المطلوب .
3-...................................................
12-عرف خوارزمية البحث الثنائي ( الزوجي ) أو صفها ؟
- مستخدما خوارزمية البحث الثنائي قم بالبحث عن المفتاح 25
في المصفوفة أدناه : 6 ، 10
، 14 ،
17 ، 19
، 21 ،
25 ، 31؟ ثم جد عدد المقارنات وفي المثال خصوصاً ؟
- أكتب خوارزمية البحث الثنائي ( الزوجي ) ( وصفاً للحاسوب
)
- وضح كيف نحسب كفاءة
أو سرعة خوارزمية البحث الثنائي ؟
-لماذا
يفضل استخدام المفاتيح الرقمية بدلاً من الأنواع المختلفة مثل الحرفية ؟
- إذا كان هناك صف مفاتيح يحتوي علي 512 مفتاحاً مرتباً .
حد عدد المقارنات للبحث عن مفتاح معين
إذا استخدمنا خوارزمية :
أ-البحث المتتالي الخطي ب- البحث الثنائي الزوجي
- عند عملية بحث عن مفتاح معين من بين مفاتيح مرتبة تم
الحصول علي 7 مقارنات . جد عدد المقارنات في حالة استخدام : أ/ البحث المتتالي ب/ البحث
الثنائي
- ماذا نعني بتصنيف المعلومات ؟
- أذكر اثنين من استخدامات تصنيف المعلومات ؟
- أعط ثلاثة أمثلة للحاجة إلي تصنيف المعلومات من الواقع
العملي ؟
-وضح الفرق بين المفتاح الاسمي والمفتاح والرقمي ؟
- هل يتم الترتيب فقط لحقل المفاتيح ؟ ولماذا ؟
- صف خوارزمية الفقاعة
؟
- ما سبب تسمية خوارزمية التبديل بالفقاعة ؟
- رتب الأرقام 4 ،
2 ، 6 ، 3 مستخدماً خوارزمية الفقاعة ؟
- أعط تعريفاً وافياً لخوارزمية الاختيار المباشر ؟
- صف خوارزمية الاختيار المباشر ؟
10 ، 4
، 14 ، 6
، 2 تصاعدياً
- قارن بين
خوارزمية الفقاعة و خوارزمية الاختيار المباشر ؟
كم عدد المقارنات في هذه الخوارزمية عموماً وهذا المثال
خصوصاً
- طبق خوارزمية الاختيار المباشر علي القائمة أدناهـ :
21 55
45 35 10
91 75 30؟
- كم عدد المقارنات في هذه المثال عموماً وهذا المثال
خصوصاً ؟
- مستخدماً برنامج لباسكال بين كيفية تبديل العناصر
عموماً
-عرف الشفرة ؟
- ما هو الغرض من التشفير
؟
- من أول من بدءوا التشفير بطريقة علمية ومن الذين مارسوه ؟
- ما الدور الذي أسهم به الألمان في علم التشفير ؟
- اكتب خطوات الست التي تتبع في نظم التشفير ؟
- ما هي معادلة
التشفير التي تكتب في برنامج الاستبدال والتعويض ؟
-تعتمد خوارزميات فك التشفير علي أربع محاور . أذكرها
باختصار ؟
-أذكر خاصيتين في اللغات تساعد في فك الشفرات .
- شفر كلمة (
باسكال ) مستخدماً المفتاح 7 ؟
- مستخدماً
خوارزمية الاستبدال والتعويض ليوليوس فك شفرة العبارة " ثبمل ثهطشت "
- ما هي نقطة ضعف
خوارزمية يوليوس قيصر وكيف تم علاجها ؟
- أكتب الدالة التي
يتم بها عمل مفتاح عشوائياً في الحاسوب تلقائياً ؟
- أذا كان X= Random 12 ، Y =Random
(12 mod 3) جد قيم X
و Y المحتملة .
- الجدول التالي يمثل جدول سري جديد لتشفير معلومات بين
الراسل والمرسل إليه . أجب عن الأسئلة التالية
خ
|
د
|
ذ
|
ر
|
ز
|
س
|
ش
|
ص
|
ض
|
ط
|
ظ
|
ع
|
غ
|
ف
|
ق
|
ك
|
ل
|
م
|
ن
|
هـ
|
و
|
ي
|
أ
|
ب
|
ت
|
ث
|
ج
|
ح
|
أ)ما نوع خوارزمية التشفير المستخدمة ؟
ب) ما هو مفتاح الشفرة ؟
جـ) ما هو عيب الشفرة أعلاه ؟ اقترح حل مناسب لهذا العيب ؟
د) اكتب معادلة :
1- التشفير المستخدمة ؟ 2- تعقيد الشفرة
هـ)شفر عبارة " الهجوم " وفك شفرة العبارة " خأمصج "
-وضح الفرق بين التشفير والترميز " التكويد"
-مثل لأثنين من أنظمة الترميز الثنائي ؟
-ماذا نعني بالتمثيل أو الترميز الأمثل للرموز ؟
- ماذا نقصد بضغط الملفات لهوفمان ؟
- أكتب خطوات ضغط الملفات ؟
- مستخدماً الخطوات أعلاه
صمم شجرية هوفمان للرموز أ ، ب ،
ج ،
د ، هـ اذا كان التكرار لهذه الرموز علي التوالي
هو 10 ،
25 ، 20
، 10 ، 15 .
- يقال أن تصميم هوفمان يهدف إلي الأمثلية ، ماذا نعني
بالأمثليه هنا ؟
- إذا كان التكرار للرموز
: أ 1 أ2 أ3
أ4 أ5 أ6
هو
10 12 5
20 20 25
28 علي التوالي :
1-أرسم الشجرية الثنائية
2-أوجد جدول التشفير ( التكويد )
3-أحسب متوسط حجم الشجرة ؟
- إذا كان التكرار
للرموز : س1 ، س2 ، س3 ، س4 ، س5 ، س6 ،
س7 هو :

-عدد اثنان من استخدامات نظام التثغيل ليوكس؟
-اذكر واحد من الأخطاء التي تدخل برنا مج المراقب المقيم في
مصيدة ،مع التمثيل لهذا النوع من الأخطاء ؟
-الجدول أدناه يوضح بعض الأوامر في نظامي يونيكس ودوس والقرض من كل أمر ؟ المطلوب -
-إكمال الجدول
القرض
|
الأمر فيUnix
|
الأمر فيdos
|
نسخ الملفات والأدلة
|
|
|
|
|
Cls
|
حزف الأدلة
|
|
|
لعرض بيانات الملف
|
|
Tybe
|
-ما
هي أهم أربعة ميزات فنية لنظام التشغيل لينوكس؟
-في الجدول التالي بعض الاوامر بنظم التشغيل المختلفة
المتقابلة اكمل الجدول:-
dos
|
unix
|
Lunix
|
|
is
|
|
Rd
|
|
|
|
|
cp
|
-عرف
نظا م التشغيل ، ثم اذكر اثنين من أسماء
لنظم تشغيل مختلفة؟
-ما اسم البرنامج الذي يعتبر أول خطوة في تصميم برنامج
التشغيل ؟ ثم أعط مثالا" لأوامره ، ثم اذكر كيف تفرق بين أوامر هذا النظام
وأمر هذا النظام م وأوامر البرنامج التطبيقي؟
-ما هي ميزة فكرة الترجئة؟وما هي نقا ط ضعفها؟
- كيف تم تصميم نظا م ليونيكس كنظا م تجاري ؟وكيف تتم عملية
تطويره
-هناك دوران هامان لساعة الحاسوب أذكر هما ؟
- أذكر ميزتين لنظام تشغيل
لينوكس ؟
- بين بالرسومات فقط تطور أنظمة التشغيل في مرحلة :
-النظام اللحظي
-نظام اشتراك وقت الحاسوب
-
إذا كان هناك ملف في الدليل الحالي يسمي " ِ Atbara " وطلب منك
نقله داخل ملف " Damer
- أكتب الأمر الذي يتم به ذلك ؟
- إذا كان ملف
" Damer (2) " غير موجود
أكتب رسالة الخطأ التي تظهر علي الشاشة .
- نظام لينوكس له
قدرة علي حماية البيانات . وضح كيف ذلك .
2/ أ.أكتب الرسالة التي يجيبها الحاسوب إذا تم كتابة مثل (drink
Coffe) في نظام يونكس ؟
ب. ما أهم الأسئلة
عند تشغيل نظام يونكس وضح كيف يمكن
تغيير كلمة السر لهذا النظام
2-وضح كيف كان يتعامل المستخدم مع الحاسوب عند بداية اختراع
الحاسوب ؟
- كيف كان يتم تنظيم عمل الحاسوب عند بداية اختراع الحاسوب
؟
- ما هو التطور الذي حدث في تنفيذ البرامج بعد تصميم
المترجمات ؟
تم إدخال وظيفة المشغل لسببين أساسين أذكرهما ؟
-أذكر التحسين الذي طرأ علي المشغل ؟
-أعط وصفا دقيقا لعمل حزم الأعمال؟
-ما هو الغرض من تصميم حزم العمال ؟
-ماذا يجب علي المشغل عند التعامل مع حزم الأعمال ؟
-ماذا نعني بالتوالي التلقائي ؟
وفق برنامج المراقب امقيم أكمل الجدول أدناه بكتابة الأمر
المناسب لتشغيل الآتي :
البرنامج
|
أمر التشغيل
|
مترجم لغة فورتران
|
...............................
|
لغة التجميع أسمبلا
|
...............................
|
برنامج المستخدم
|
...............................
|
ترجمة برنامج فورتران الي لغة الماكينة
|
...............................
|
-ما
هو دور علامة دولار ($) في سطر البرنامج
؟
-ماذا يفعل المراقب المقيم
إذا وقع المراقب القيم في خطأ ؟
-أذكر الخطوات التي يقوم بها البرنامج المشرف ( المقيم)
لتنفيذ عمل المستخدم ؟
-عرف الترجئة ؟
-أذكر واحد من عيوب الترجئة مع ذكر الحل المناسب الذي تم له
؟
- الحل الناسب
لمشكلة الفوارق العالية بين سعة الحاسوب وسرعة أجهزة الإدخال والإخراج هو
-سم الخدمة التي يقدمها الحاسوب في نظام أشترك وقت الحاسوب
؟
-ماذا نعني بالأنظمة اللحظية (Real-
Time System ) ؟
-كيف تم الفصل بين أوامر المبرمج ,أوامر البرنامج المشرف ؟
38-أكمل الجدول أدناه موضحا استخدام الأوامر يسار الجدول :
الاستخـدام
|
الأمـــر
|
|
Cd
|
|
Is
|
|
more
|
|
clear
|
|
exit
|
|
factor
|
|
md
|
|
mkdir
|
|
grep
|
|
Cat
|
|
PWD
|
-أذكر
ثلاثة من استخدامات نظام ليونكس ؟
-أعط وصفا لنظام التخاطب المباشر ؟
-بما تميزت المعاملة الحزمية عن نظام التخاطب المباشر ؟
-ما هو الغرض من فكرة الجمع بين نظامي البرمجة المشتركة
والتخاطب المباشر ؟
-ما هي الفائدة من أنظمة المعالجات المشتركة ؟
- بالرسم فقط وضح تطور أنظمة التشغيل في :
(أ)النظام اللحظي ؟
(ب)التخاطب المباشر ؟
(ج)اشتراك الزمن ؟
![]() |
- عرف النظام ؟
-وضح بالرسم الأنظمة الفرعية أو النظيمات ؟
- عرف نظام المعلومات ؟
- بالرسم وضح نظام
المعلومات ؟
- عرف النظام الآلي
للمعلومات ؟
-مما يتكون النظام الآلي للمعلومات ؟
-وضح ذلك بالرسم
-مما يتكون نظام إدخال البيانات ؟
-مما يتكون نظام معالجة البيانات ؟
- مما يتكون نظام إخراج المعلومات ؟
- مما يتكون نظام
وحدة الحاسوب ؟
- ماذا نعني بتحليل
النظام ؟
- كيف يتم تحليل
النظام الآلي للمعلومات ؟
-أعط مثال لخمس من المشاكل التي تواجه النظام الآلي
للمعلومات ؟
- دائماً يبدأ
التحليل للنظام الآلي بوحدة الخراج .علل لذلك ؟
- أذكر وحدات تحليل
نظام إخراج المعلومات بالترتيب حسب الأهمية ؟
-عند تحليل وحدة المستخدمين .ماذا نريد أن نعرف ؟
-عند تحليل وحدة المخرجات. ما ذا نريد أن نعرف ؟
- عند تحليل وحدة
أجهزة الإخراج يتم مراجعتها من حيث :
- عند تحليل وحدة
معالجة البيانات نبدأ بالبرمجيات لنري :
- يتم تحليل وحدة
المعالجة والتخزين من حيث :
- في نظام تحليل
المعلومات يتم تحليل وحدة المبرمجين من حيث :
- يتم تحليل وحدة
البيانات من حيث كفاية البيانات لإخراج كل المعلومات المطلوبة والتأكد من :
- رتب وحدات إدخال
البيانات في نظام التحليل حسب الأهمية ؟
-يتم تحليل وحدة إدخال البيانات من حيث الكفاية لأخراج كل
المعلومات المطلوبة والتأكد من :
- يتم تحليل وحدة
المدخلين من حيث :
-يتم تحليل وحدة أجهزة
الإدخال من حيث :
- عرف تصميم النظام ؟
- أذكر وحدات تصميم
نظام المعلومات بالترتيب حسب الأهمية ؟
- وضح كيف يتم
تصميم الإدخال في النظام ؟
- وضح كيف يتم
تصميم وحدة اخراج المعلومات؟
-ما هي أغراض التصميم في بناء الأنظمة الآلية ؟
- ما هي أهمية
توزيع أجهزة الإدخال عند تصميم الإدخال ؟
- ما هو المطلوب في تصميم لتعطيل أخطاء الإدخال وزيادة
سرعته وتقليل التكلفة ؟
- أذكر أربعة أنواع
من المخرجات من الحاسوب؟
- أذكر عشرة مطلوبات هامة عند تصميم المخرجات ؟
- ما هو الغرض من
المخرجات ؟
- ما هو المطلوب من
تصميم البرمجيات للأنظمة الآلية للمعلومات؟
- ما هو المطلوب
عند تصميم أجهزة المعالجة والتخزين ؟
- عرف الكينونة ؟
- عرف الكائن ؟
- سم الكينونة لكل
كائن مما يأتي ؟
1- التلميذ
.............................................................................................................
2-المنهج الدراسي
..................................................................................................
3- منشط كرة القدم
...............................................................................................
- لماذا يمثل التلميذ الكينونة الرئيسة وما هي الكينونة
التالية في الأهمية ولماذا ؟
- أرسم علاقة الكينونة الرئيسة بالكينونات المختلفة في نظام
المدرسة ؟
- ما هي الكائنات في
أي كينونة من كينونات المدرسة ؟
- أذكر مواصفات كينونة التلميذ المهمة لتحقيق أهداف النظام
؟
- عرف الاستفسار ؟
-عرف التقرير ؟
- أكتب خطوات الاستفسار عن نتيجة طالب في اللغة
العربية ؟
- أكتب خطوات الاستفسار عن مؤهلات وحدة معلم ؟
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
أ/عرف الآتي باختصار :
1-النظام
2-نظام المعلومات
3-الاستفسار
4-التقارير
5- الكينونة
ب/ أكمل :
1- من تعريفنا للنظام نجد هنالك عدة وحدات تعمل مشتركة وهي
.............................................و ........................................و
....................................
2- عندما يتم تحليل النظام الآلي للمعلومات نبدأ بتحليل
...............................................
لأنها تعبر عن
..................................................أما تصميم النظم يبدأ بتصميم
........................................ثم
................................ثم .............................
3-.........................يقصد بها النظام الأكبر والأنمة
المجاورة له وهي مهمة في....................
1/ من القائمة (أ) ضع رقم العبارة الصحيحة أمام ما يناسبها
في القائمة (ب) .
الرقم
|
القائمة
(أ)
|
القائمة
(ب)
|
|
1
|
تحليل النظام
|
إعادة تركيب النظام
|
|
2
|
وحدة المعالجة
|
الشاشة
|
|
3
|
تصميم النظم
|
الحصة
|
|
4
|
كينونة
|
تفكيك النظام لدراسته
|
|
5
|
كائن
|
جدول الحصص
|
|
6
|
الاستفسار
|
البرمجيات
|
|
2/ مستعيناً بالرسم التقريبي المسمي أكتب خطوات
الاستفسار عن مؤهلات المعلم ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3/ أكتب أمام العبارات أدناهـ في القوسين المصطلح المناسب :
1- مجموعة وحدات تعمل مشتركة لتحقيق هدف معين ـــــــــــــــــــــــ ( )
2-نظام يقوم بإدخال ومعالجة البيانات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
3-نظام يستخدم الحاسوب في ادخال ومعالجة واخراج المعلومات
ـــــــــ ( )
4- دراسة وتفكيك النظام الحالي لمعرفة مشاكله ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( )
5- إعادة تركيب النظام من جديد بالصورة التي تحقق أهداف
النظام ـــــ ( )
Post a Comment