تمرين : أسئلة
امتحانات المدرسة
نظامي (18/7) ج : اكتب
ما يحمل هذه المعاني من أبيات في مقرر الحفظ :
1/ قال تعالى :
﴿ ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ﴾
2/ وما قلَّ من كانت بقاياه مثلنا شباب
تسامى للعُلا وكهول
3/ عادة كانت لهـم معلومة في قديم الدهر ليست بالبدع
4/ يجود علينا الأكرمون بمالهم ونحن بمال الأكرمين نجود
5/ إنَّ الكريم لكالربيع تحبه للحسن فيه
نظامي أدبي (4/8)
س1 (أ)
اكتب بعد كل بيت مما يأتي البيت الذي يليه:
2- فضلاً وذو كرم يعين
على الندى ** سمح كسوب رغائب غنامهـا
(ب) 2- ما معنى
: الندى
- افظعت 3- ما مفرد : رغائب
- فوارس -
السعاة
4-
ماذا يسمى الأسلوب الناتج من تكرار الضمير (هم) في البيت الثالث ؟
وما هو أثره البلاغي ؟
5- استخدم شاعر البيتين الثاني والثالث
صيغة المبالغة
فعَّال. فاذكر
من القصيدة
ثلاثة ألفاظ مختلفة على هذا الوزن ؟ ثم بيّن الغرض من استعمالها ؟ س3) هات مما تحفظ أبياتاً تشابه هذه
المعاني ؟
1- إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتاً دعائمه أعز وأطول .
نظامي (31/8) س1 أ
:
( أ ) أكتب بعد كل بيت مما يلي البيت الذي يليه:
1- لا يطبعون
ولا يبور فعالهم إذ لا يميل مع
الهوى أحلامها
(ب) من خلال فهمك للأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن
الأسئلة الآتية :
1- ما معنى
المفردات التالية : أ/ يطبعون ب/ يبور 2-
أشرح البيت الأول شرحاً أدبياً .( د ) اكتب
مما تحفظ من مقرر دراستك الأبيات التي تشابه هذه المعاني :5/ لنا نصيب الأسد من
الأمانة .
إعادة علمي (19/9)
س1 أ : ( أ ) أكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :
2- فضلاً وذو
كرمٍ يعين على الندى ** سمح كسوب رغائب غنامها
نظامي (28/10) س1 أ
:( أ ) قال الشاعر : تزن الجبال رزانة أحلامهم *
وأكفهم خلف من الأمطـار
4- تناول لبيد المعنى المطروح في صدر البيت الأول فقال :
..................
كما تناول المعنى في عجز نفس البيت فقال : ....................
نظامي (26/12) س1 أ
:
(2) اكتب البيت الذي يشير فيه لبيد إلى استحواذ قومهم
على أكمل الأمانة .
نظامي أدبي (17/1)
س3 د : (د)
يقول حسان بن ثابت :
غداة
كأنَّ جمعهم حراء بدت أركانه
جنح الغروب
فلاقيناهم مِنَّا بـجمع كأُسْدِ
الغاب من مرد وشيب
3- أيُ
أبيات لبيد أقرب إلى بيت حسان الثاني ؟
شامل رقم (1) س4 ج
:
(ج) فاقـنع
بما قسم الملـيك فإنما قسم
الخلائقَ بيننا علامها
1/ بم
يوحي لك الأمر ( فاقنع ) ؟
2/ ما
الغرض من الصيغة ( المليك ) ؟
3/ ما
مفرد الخلائق ؟ وما نوع الجمع ؟ وما اعرابها؟
4/
أكتب بيتين يليان هذا البيت مباشرة بالترتيب .
5/ عرّف
شاعر البيت بإيجاز في سطرين .
شامل (2) س1 2 :
(2) أكمل الابيات الآتية
: 5/ ومقسِّم يعطي العشيرة حقَّها * ..................................
شامل (3) س1 ج :ج)مما
تحفظ اذكر ما تجد فيه معنى الآتي :
5- ان الذي سمك السماء بنى لنا ** بيتاً دعائمه
أعز وأطولُ
- وهم ربيعٌ للمجاور فيهم ** والمرملات اذا
تطاول عامها
1- ما
القيمة البلاغية في تشبيهم بالربيع ؟
2-أيهما
اعمق في المعنى طال أم تطاول ولماذا ؟
3- إلى
من يعود الضمير هم ؟
شامل (4) س4 أ :-اكتب
البيت الذي يسبق كل بيت مما يلي:
فاقنـع بما قسـم المليك فانمـا ** قسـم الخلائق
بيننا عـلامها
تمرين (5) :أسئلة الشهادة السودانية(2003-2005)
التاريخ
|
رقم السؤال
|
نص السؤال
|
ملاحظات
|
مارس
2003م
|
س1 (أ)
|
اكتب
بعد كل بيت مما يأتى البيت الذى يليه
1/إنَّا
إذا التقت المجامع ...
|
|
يونيو
1003م
|
س1 (أ)
|
أكمل
كل بيت مما يأتى 1/فاقنع بما قسم المليك فإنما
|
|
مارس
2004م
|
س1 (أ)
|
أكمل
كل بيت مما يأتي: 3/ وإذا
الأمانة قسمت في معشر
|
|
مارس
2005م
|
س4
(ب)
|
اكتب
مع كل بيت الذي يماثله في المعنى ممّا حفظت
2/ان
الذي سمك السماء بنى لنا * بيتاً
دعائمه اعزّ
واطول
|
|
مارس 2006م
|
س1 (أ)
|
أكمل :
2- .................. – أوفى بأوفر حظنا قسّامها
|
|
مارس 2007م
|
س1 (أ)
|
أكمل كل بيت مما يأتي :
2- وهم السعاة ...................................
|
|
Post a Comment