تمرين  : أسئلة امتحانات المدرسة
نظامي (18/7) ج :  اكتب ما يحمل هذه المعاني من أبيات في مقرر الحفظ :
1/  قال تعالى : ﴿ ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ﴾
2/ وما قلَّ من كانت بقاياه مثلنا    شباب تسامى للعُلا وكهول
3/ عادة  كانت  لهـم  معلومة    في قديم الدهر ليست بالبدع
4/ يجود علينا الأكرمون بمالهم     ونحن بمال الأكرمين نجود
5/ إنَّ الكريم لكالربيع تحبه للحسن فيه

نظامي أدبي (4/8) س1 (أ)  اكتب بعد كل بيت مما يأتي البيت الذي يليه:
     2- فضلاً وذو كرم يعين على الندى ** سمح كسوب رغائب غنامهـا
(ب) 2- ما معنى : الندى - افظعت   3-  ما مفرد : رغائب - فوارس - السعاة
4- ماذا يسمى الأسلوب الناتج من تكرار الضمير (هم) في البيت الثالث ؟
    وما هو أثره البلاغي ؟
5-  استخدم شاعر البيتين الثاني والثالث صيغة المبالغة فعَّال. فاذكر من القصيدة ثلاثة ألفاظ مختلفة على هذا الوزن ؟ ثم بيّن الغرض من استعمالها ؟ س3) هات مما تحفظ أبياتاً تشابه هذه المعاني ؟
1- إن الذي سمك السماء بنى       لنا بيتاً دعائمه أعز وأطول .
نظامي (31/8) س1 أ :
( أ ) أكتب بعد كل بيت مما يلي البيت الذي يليه:
1-  لا يطبعون ولا يبور فعالهم          إذ لا يميل مع الهوى أحلامها 
(ب) من خلال فهمك للأبيات السابقة – المكتوبة – أجب عن الأسئلة الآتية :
1-  ما معنى المفردات التالية : أ/ يطبعون ب/ يبور 2-  أشرح البيت الأول شرحاً أدبياً .( د ) اكتب مما تحفظ من مقرر دراستك الأبيات التي تشابه هذه المعاني :5/ لنا نصيب الأسد من الأمانة .

إعادة علمي (19/9) س1 أ : ( أ ) أكتب بيتاً يلي كل بيت مذكور مباشرة :
2-  فضلاً وذو كرمٍ يعين على الندى  **      سمح كسوب رغائب غنامها 

نظامي (28/10) س1 أ :( أ ) قال الشاعر :                                             تزن الجبال رزانة أحلامهم  *  وأكفهم خلف من الأمطـار
4- تناول لبيد المعنى المطروح في صدر البيت الأول فقال : ..................
كما تناول المعنى في عجز نفس البيت فقال : ....................



نظامي (26/12) س1 أ :
(2) اكتب البيت الذي يشير فيه لبيد إلى استحواذ قومهم على أكمل الأمانة .


نظامي أدبي (17/1) س3 د :  (د) يقول حسان بن ثابت :
 غداة كأنَّ جمعهم حراء      بدت  أركانه جنح  الغروب
              فلاقيناهم  مِنَّا بـجمع      كأُسْدِ الغاب من مرد وشيب
3- أيُ أبيات لبيد أقرب إلى بيت حسان الثاني ؟
شامل رقم (1) س4 ج :
(ج)   فاقـنع  بما قسم الملـيك فإنما       قسم الخلائقَ  بيننا علامها
1/ بم يوحي لك الأمر ( فاقنع ) ؟
2/ ما الغرض من الصيغة ( المليك ) ؟
3/ ما مفرد الخلائق ؟ وما نوع الجمع ؟ وما اعرابها؟
4/ أكتب بيتين يليان هذا البيت مباشرة بالترتيب .
5/ عرّف شاعر البيت بإيجاز في سطرين .
شامل (2) س1 2 :
 (2) أكمل الابيات الآتية : 5/ ومقسِّم يعطي العشيرة حقَّها * ..................................
شامل (3) س1 ج :ج)مما تحفظ اذكر ما تجد فيه معنى الآتي :
5-   ان الذي سمك السماء بنى لنا ** بيتاً دعائمه أعز وأطولُ
-    وهم ربيعٌ للمجاور فيهم ** والمرملات اذا تطاول عامها
1- ما القيمة البلاغية في تشبيهم بالربيع ؟
2-أيهما اعمق في المعنى طال أم تطاول ولماذا ؟
3- إلى من يعود الضمير هم ؟

شامل (4) س4 أ :-اكتب البيت الذي يسبق كل بيت مما يلي:
      فاقنـع بما قسـم المليك فانمـا ** قسـم الخلائق بيننا عـلامها





تمرين (5) :أسئلة الشهادة السودانية(2003-2005)

التاريخ
رقم السؤال
نص السؤال
ملاحظات
مارس 2003م
س1  (أ)
اكتب بعد كل بيت مما يأتى البيت الذى يليه
1/إنَّا إذا التقت المجامع ...

يونيو 1003م
س1  (أ)
أكمل كل بيت مما يأتى 1/فاقنع بما قسم المليك فإنما

مارس 2004م
س1  (أ)
أكمل كل بيت مما يأتي: 3/ وإذا الأمانة قسمت في معشر

مارس 2005م
س4 (ب)
اكتب مع كل بيت الذي يماثله في المعنى ممّا حفظت
2/ان الذي سمك السماء بنى لنا * بيتاً دعائمه اعزّ واطول

مارس 2006م
س1 (أ)
أكمل :
2- .................. – أوفى بأوفر حظنا قسّامها

مارس 2007م
س1 (أ)
أكمل كل بيت مما يأتي :
2- وهم السعاة ...................................


Post a Comment

Previous Post Next Post