تفسير الآيات (1- 4) من سورة (التوبة).
        تمهيد.
        عدد آيات السورة, أسماؤها, ومكان نزولها.
        عدم ذكر البسملة في أول السورة.
        وجه مناسبة السُّورة لسورة (الأنفال)، والمحاور التي تحدَّثت عنها.
        بعض الأحكام المستنبطة من الآيات، والمعنى العامّ لها.
        أحكام تخص المعاهدات بين المؤمنين والكافرين، وشروطها.
تفسير الآيات (5- 12)
        استعمال أسلوب الترغيب والترهيب في الدعوة إلى الله.
        أحكام تخص المستأمَن، والطالب للجواب عن الشبهات التي أثارها أعداء الإسلام.
        وجوب قتل كلّ من طعن في الدِّين.
        حكم سبّ النبي -صلى الله عليه وسلم-.
        حكمة قتال المؤمنين للمشركين.
تفسير الآيات (13- 24)
        الحمية من أجل علو دين الإسلام.
        الإعجاز الغيبي للقرآن الكريم: وقوع ما أخبر عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من انتصار المؤمنون، وإسلام كثير من المشركين
        حكم أعمال البر الصادرة عن المشركين عند الله تعالى.
        عمارة المشركين مساجد الله بدخولها والقعود فيها.
        التنويه بشأن المساجد والتعبد فيها وإصلاحها. .
        وصف الله تعالى المؤمنين بثلاث صفات. الإيمان والهجرة والجهاد بالنفس والمال، وتبشيرهم بثلاث: الرحمة والرضوان والجنة. 
        الولاء لا يكون إلا لله.
تفسير الآيات (25- 33)
        أحداث غزوة حنين.
        عدم تمكين المشركين من دخول المسجد الحرام لأنهم نجس.
        قتال أهل الكتاب حتى يؤدّوا الجزية.
        العقائد الباطلة عند اليهود والنصارى.
تفسير الآيات (34- 37).
        أكل زعماء اليهود والنصارى أموال الناس بالباطل.
        صرفهم الناس عن الحق بشتى الوسائل.
        وعيد الذين يكنزون الأموال في الدنيا ولا ينفقونها في سبيل الله بالعذاب الأليم يوم الحساب.  
        عدد الشهور في حكم الله وقضائه.
        حكم الأشهر الحرُم، وقتال من اعتدى فيها.
        عون الله تعالى ونصره وتأييده لعباده المتقين.
        حكم النسيء الذي يفعله المشركون من تأخيرهم حرمة شهر إلى آخر.   3       1       5       9
         WEEK 2     تفسير الآيات (38- 45).
        وجوب الجهاد في كل وقت لتخويف الكفار.
        بيان فضل أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-. 
        عاقبة التخلف عن الجهاد.
        عاقبة الأيمان الكاذبة.
        حكم النبي -صلى الله عليه وسلم- بمقتضى اجتهاده في بعض الأحيان فيما لا نص فيه.
        وجوب تاريث المؤمن في الحكم على الأمور.
        المراد بالعفو في قوله تعالى: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ}.
        مبادرة المؤمن إلى الجهاد، وعدم الركون إلى التخلف.
تفسير الآيات (46- 57).
        منع الإمام من يتّهم بمضرة المسلمين من الخروج للجهاد.
        إعداد العدة للجهاد أمر واجب.
        الكثرة العددية في الجيوش لا تؤتي ثمارها المرجوّة منها إلا إذا كانت متحدة في عقيدتها وأهدافها واتجاهاتها.
        تعذر المنافقين لعدم الخروج للجهاد.
        فضح سريرة المنافقين، والرد عليهم.
        إثابة الكافر على أفعال البر في الدنيا.
        حكم الإنفاق رياء.
        حلف المنافقين إنهم لمن المؤمنين، وما هم منهم.
تفسير الآيات (58- 70).
        تأدية طلب الدنيا بطمع وشراهة إلى النفاق.
        الرضى بقضاء الله والإجمال في طلب الدنيا.
        أحوال إعطاء المؤلفة قلوبهم.
        الزكاة ركن من أركان الإسلام.
        الردّ على المرجفين والفاسقين في قولهم: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- أُذُن.
        حلف المنافقين لإرضاء المؤمنين.
        حذر المنافقين وخوفهم من أن تنزل في شأنهم سورة من سوَر القرآن الكريم تخبرهم بما انطوت عليه قلوبهم.
        إنزال الآيات القرآنية التي تفضحهم على رؤوس الأشهاد وتكشف أسرارهم وتهتك أستارهم.
        المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض في صفات النفاق، يأمرون غيرهم بكل ما تستنكره الشرائع وتستقبحه العقول.
        الغرور بالقوة والافتتان بالأموال والأولاد.
        سُنة الله في خلقه: أنه لا يعاقب إلاّ بذنب ولا يعاقب الظالمين إلاّ بعد استمرارهم في طريق الغواية والإعراض عن نصح الناصحين.      3       1       5       9
         WEEK 3     تفسير الآيات (71- 83).
        بشارة المؤمنين والمؤمنات بأعظم البشارات، ووصفهم بأشرف الصفات.
        أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بجهاد الكفار والمنافقين.
        مصير المنافقين النار في الآخرة.
        حلف المنافقين بالله كذبًا وزورًا.
        وجوب الوفاء بالعهود. 
        شح النفس البشرية.
        سخرية المنافقين من المؤمنين حين يتنافسون في إرضاء الله ورسوله.
        فضح هؤلاء الساخرين في الدنيا، وجزاؤهم في الآخرة العذاب الأليم الذي لا ينقطع أبدًا. 
        شدة شفقته-صلى الله عليه وسلم- بأمته، وحرصه على هدايتها، وكثرة دعائه لها بالرحمة والمغفرة، ولو للمنافقين أملًا في توبتهم، إلى أن نهاه الله عن ذلك.
        هجر الشخص إذا ظهر منه مكر وخداع وبدعة، وترك مصاحبته.
        منع المنافقين من الخروج مع الرسول-صلى الله عليه وسلم- إلى الجهاد.
تفسير الآيات (84- 100).
        تحريم الصلاة على الكافر، والوقوف على قبره.
        وجوب الصلاة على المسلم، ودفنه، ومشروعية الوقوف على قبره، والدعاء له.
        عدم الاغترار بما للمنافقين من أموالٍ وأولاد.
        عاقبة المعذّرين الذين كذبوا الله ورسوله في دعوى الإيمان، وهم الراسخون في النفاق والعصيان من الأعراب سكان البادية.
        نهي المخاطبين عن الرضى عن المنافقين، وعن الاغترار بمعاذيرهم الكاذبة.
        شدة كفر الأعراب ونفاقهم.
        صنف المؤمنين من الأعراب.
تفسير الآيات (101- 110).
        التحذير من المنافقين.
        تخلف قوم عن الخروج إلى غزوة تبوك، عسى الله -سبحانه وتعالى- أن يقبل توبتهم، ويغسل حوبتهم، ويتجاوز عن خطاياهم. 
        أمر الله رسوله أن يأخذ من أموال هؤلاء المعترفين بذنوبهم، ومن غيرهم من أصحابهم صدقةً معيّنة كالزكاة المفروضة أو غير معينة كصدقة التطوع.
        استحباب الصلاة في المساجد القديمة.
        المؤسسة من أوّل بنائها على عبادة الله وحده لا شريك له، وعلى استحباب الصلاة مع الجماعة الصالحة والعباد العاملين المحافظين على اسباغ الوضوء، والتنزه عن القاذورات. 3       1       5       9
         WEEK 4     تفسير الآيات (111- 118)
        الترغيب في الجهاد.
        بيان أن السياحة لها آثار قوية في الدِّين.
        الاستجابة لله مالِك هذا الكون.
        توبته سبحانه على الذين اتبعوا رسوله من المهاجرين والأنصار من بعد أن أشرف فريق منهم على الميل للتخلف عن الخروج إلى غزوة تبوك.
        فضل الله على عباده الصادقين حيث تاب عليهم، وهذا يدل على أن الصدق منجاة.
تفسير الآيات (119- 123)
        وجوب ملازمة الصدق في الأقوال، والإخلاص في الأعمال، والصفاء في الأحوال. 
        عدم جواز الرغبة بالنفس عن مثل ما تعرضت له نفس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سبيل هذه الدعوة.
        العطاء الجزيل من الله لمن احتمل الشدة والأهواء في سبيل هذه الدعوة.
        وجوب طلب العلم والتفقه في الكتاب والسنة، وأنه على الكفاية دون الأعيان.
        أمر الله المؤمنين أن يقاتلوا الكفار أولًا فأوّل، الأقرب فالأقرب إلى حوزة الإسلام.
ختام تفسير سورة (التوبة).
        تشكيك المنافقين في القرآن الكريم.
        عدم انتفاع المنافقين بهدايات وإرشادات القرآن الكريم.
        خوف المنافقين من افتضاح أمرهم.
        زيادة المؤمنين إيماناً عند سماع القرآن الكريم.
        ترغيب العرب في الإيمان بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي طاعته وتأييده.
        جمع الله تعالى اسمين من أسمائه للنبي -صلى الله عليه وسلم-، دون غيره من الأنبياء.
تفسير الآيات (1- 11) من سورة النحل.
        سبب تسميتها.
        محاورها.
        البعث أمر محقق الوقوع.
        نزول الملائكة بالوحي لا يكون إلا بسبب أمر الله لهم بذلك.
        بيان نعم الله على عباده بخلق السموات والأرض، وخلق الإنسان، وخلق الأنعام.
        إباحة استخدام كل ما يسعد البشرية، ولا يتعارض مع الشرع.
        من حكمة الله: خلق الناس مستعدين للهدى والضلال، وترك اختيار أحد الطريقين لهم..
        نِعم الله كثيرة، والواجب على الإنسان: شكر المُنْعِم بالثناء عليه، واستعمال النعمة فيما يرضي الله.
        التفكّر في إنزال المطر من السماء لإنبات الزرع وغيره، و في الحبة والنواة كيف صارت شجرة يخرج منها الثمار، سبيل إلى معرفة الله -عز وجل- وأنه لا يمكن أن يكون مستحقًا للعبادة إلا هو -سبحانه وتعالى-.
تفسير الآيات (12- 16).
        تدبر أصحاب العقول السليمة ما وراء الظواهر في الكون، من سنن وقوانين.
        عدم غفلة الإنسان العاقل عن إدراك قدرة الله هي التي أنعمت عليه بكل ما يحتاجه في هذه الحياة. 
        نِعم الله على الإنسان كثيرة لا تُعد ولا تحصى، والواجب مقابلة هذه النعم بشكر الله تعالى.
        الواجب على المسلمين: أن يباشروا بأنفسهم استخراج ما في البحر من كنوز، وأن لا يتركوا ذلك لأعدائهم ينفردون به في الاستفادة. 
        رعاية مصالح العباد تتمثل في جعل الأنهار والطرق والنجوم أدوات للنفع للناس جميعًا في حياتهم الدنيوية.      3         1       5       9
         WEEK 5     تفسير الآيات (17- 32).
        أكبر دليل على وجود الله: مخلوقاته. فكيف نساوي في العبادة بين اللهِ الخالقِ، والأصنام التي لا تستطيع أن تخلق شيئًا؟
        باب التوبة مفتوح أمام العصاة والكافرين.
        عجز الأصنام عن خلق أي شيء.
        الكبْر هو أصل العصيان.
        ادّعاء الكافرين: أن القرآن أساطير الأولين، وبيان عاقبة كفرهم.
        قول أهل العلم في هذا الموقف الهائل الشديد.
        أحوال الكافرين ساعةَ انتزاع أرواحهم من أجسادهم، وساعة وقوفهم للحساب.
        إقرار المتقين بفضل الله ورحمته لنيل هذه المنزلة في الجنة بما فيها من نعيم دائم ومقيم.
        الأعمال الصالحة أسبابٌ عاديةٌ في دخول الجنة، لكن الفضل الحقيقي في دخول الجنة هو: فضل الله -سبحانه وتعالى-.
تفسير الآيات (33- 47).
        عدم استفادة المشركين من قريش بما حدث لمن قبلهم من الكفار حين أهلكهم الله سبحانه وتعالى بسبب كفرهم واستهزائهم بالرسل.
        وظيفة الرسل -عليهم السلام- هي: الإبلاغ الواضح.
        دعوة الرسل واحدة وهي: عبادة الله وحده.
        رحمة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأمّته وحرصه على هدايتهم. 
        قسم المشركين ومبالغتهم في تغليظ الأيمان بأن الله لا يبعث من يموت، لتصورهم أن إعادة الميت إلى الحياة بعد أن صار ترابًا وعظامًا نخرة أمر مستحيل.
        بعث الله الموتى ليظهر لهم وجه الحق فيما اختلفوا فيه في شأن البعث وغيره، وليعلم الذين كفروا علْم مشاهدة ومعاينة أنهم كانوا كاذبين في قسمهم أن الله لا يبعث من يموت، وفي غير ذلك من أقوالهم الباطلة.
        ثواب الله تعالى للمهاجرين في الآخرة أعظم لأنهم هاجروا من أجل إعلاء كلمة الله.
        الصبر والتوكل على الله من أمهات الصفات التي يجب على الداعي إلى الحق والمدافع عنه يتحلى بهما؛ إذ لا ظفر بغاية إلا بهما.
        تسلية النبي -صلى الله عليه وسلم-، والرد على المشركين فيما أثاروه من شبهات.
        وجوب الرجوع إلى أهل العلم فيما لا يعلم.
        الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو المبيِّن لما أجمل في القرآن.
        العذاب الذي توعد الله به هؤلاء المشركين عذاب لا يمكن دفعه أو الهروب منه؛ لأنه آتاهم بغتة ومن جهة لا يترقبون الشر منها. تحذير الكافرين من التمادي في كفرهم، وتهديدهم بخسف الأرض بهم أو بنزول العذاب عليهم من حيث لا يشعرون، أو بإهلاكهم وهم في الأرض يكدحون.
تفسير الآيات (48- 60).
        وصف الله سبحانه بما هو أهل له من صفات القدرة والجلال والكبرياء.
        الدعوة إلى أن يعود الضالون إلى رشدهم، ويخلصوا العبادة لخالقهم.
        إعجاز علمي: ظاهرة الظل.
        النهي عن الشرك، والأمر بإخلاص العبادة لله وحده.
        كل نعمة في هذا الكون من الله سبحانه، فهو مصدرها وموجدها.
        لا كاشف للضر إلا الله.
        مسارعة فريق من الناس إلى جحود نعم الله تعالى بمجرد أن يكشف عنهم الضر، بدون تريث أو تمهل.
        تهديد الله ووعيده للمشركين على جحودهم لنِعم الله تعالى.
        بيان جهل المشركين بجعلهم للأصنام التي لا تضر ولا تنفع نصيباً مما رزقهم الله من الحرث والأنعام.
        بيان جهل المشركين بجعلهم البنات لله وجعل الذكور لهم، فنزّه الله عن أن يكون له بنات وبنون.
        بيان عدل الله تعالى بسؤال المشركين قبل عقابهم.        3       1       5       9
         WEEK 6     تفسير الآيات (61- 69)
        فضل الله تعالى وكرمه بالعباد، حيث لم يعجل لهم عقوبة الاستئصال كما حدث مع الأمم السابقة، وإنما أمهلهم إلى أجل مسمّى.
        بيان رذائل المشركين حيث نسبوا إلى الله -سبحانه وتعالى- ما لا يليق بذاته. فنسبوا إليه البنات، ونسبوا إلى أنفسهم البنين.
        وظيفة الرسول -صلى الله عليه وسلم- هي: البيان لكتاب الله -سبحانه وتعالى-.
        من نِعم الله على الإنسان: إحياء الأرض بعد موتها.
        خروج اللبن من بين الفرث الطعام المتبقي في أمعاء الحيوان والدم: من أكبر الأدلّة على وحدانية الله، ونفاذ قدرته، وعجيب صنعه.
اللبن نعمة جزيلة من نِعم الله على خلقه.
        إخراج السَّكر والرزق الحسن من ثمرات النخيل والأعناب دلائل قاهرة وبيّنات باهرة على: أن لهذا العالم إلهاً واحداً قادراً مختاراً حكيماً.
آيات الله في النحل والعسل.
تفسير الآيات (70- 76)
        إمكان البعث وأنه حق، لأن الله تعالى القائم على خلق الإنسان وعلى نقله من حال إلى حال قادر أيضًا على إحيائه بعد موته.
        تذكير الناس بعجائب خلقهم وبأطوار حياتهم، وبتفاوت رزقهم، وببعض نِعم الله عليهم لعلهم عن طريق هذا التذكّر يفيئون إلى رشدهم، ويخلصون العبادة لخالقهم سبحانه، ويستعملون نعَمه فيما خُلقت له.
        بيان الفرق الشاسع بين ذات الله تعالى الخلاق العليم الرزاق الكريم، وبين تلك المعبودات الباطلة التي أشركها الضالون في العبادة مع الله -عز وجل-.
        الفرق الشاسع بين المؤمن الذي هو على بصيرة من أمره، وبين الكافر الذي استحب العمى على الهدى.
        بيان الفرق الشاسع بين الحق في وضوحه وجماله وجلاله، وبين الباطل في ظلامه وقبحه وحسنه          3       1         5       9
         WEEK 7     تفسير الآيات (77- 89).
        لله وحده علم جميع الأمور الغائبة عن مدارك المخلوقين، والتي لا سبيل لهم إلى معرفتها لا عن طريق الحس، ولا عن طريق العقل.
        تعدّد نِعم الله على عباده؛ فهي كثيرة ذكَرها في آياته.
        شهادة كل نبي لأمّته بالإيمان والتصديق، أو عليها بالكفر والتكذيب.
        مصيبة الكافرين يوم القيامة بسبب عدم قبول أعذارهم أشدّ من مصيبتهم بسبب شهادة الأنبياء عليهم.
        فجيعة الكافرين الكبرى عند إبصارهم العذاب ومشاهدته.
        استسلام العابدين لغير الله، والمعبودين لهؤلاء الشركاء، استسلام الجميع لحكم الله الواحد القهار.
        تفاوت الكافرين في عذابهم كما يتفاوت المؤمنون في منازلهم في الجنة ودرجاتهم.
        القرآن الكريم هدى ورحمة وبشرى للمسلمين.
تفسير الآيات (90- 97).
        أجمع آية في كتاب الله قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.
        وجوب الوفاء بالعهود.
        تحريم اللجوء إلى الذرائع الباطلة من أجل نقض العهود.
        النهي عن اتخاذ الأيمان من أجل الغش والخديعة، لأن الناس عادة تطمئنّ إلى من يُقسم بالله -سبحانه وتعالى.
        ما ادّخره الله من ثواب عظيم وأجر جزيل هو خير للناس من ذلك الثمن القليل الذي تتطلّعون إليه.
        العمل الصالح لا يكون مقبولاً عند الله تعالى إلاّ إذا كان مبنيًّا على العقيدة الصحيحة، وكان صاحبه يدين بدين الإسلام.
تفسير الآيات (98- 109)
        استحباب الاستعاذة عند قراءة القرآن الكريم.
        لا تأثير للشيطان على النفوس المؤمنة.
        تأثير الشيطان على النفوس الضعيفة، يستطيع أن يحوّلها من طريق الخير إلى طريق الشر.
        نسخ الله -سبحانه وتعالى- الشرائع بالشرائع لأنها مصالح، وما كان مصلحة بالأمس يجوز أن يكون مفسدة اليوم، وخلافه مصلحة.
        الكذب من أكبر الكبائر وأفحش الفواحش.
        تهديد الله للمرتدين عن دينهم بألوان من العقوبات المغلّظة.       3       1       5       9
         WEEK 8     تفسير الآيات (110- 115).
        شدّة ما يعتري الناس يوم القيامة من خوف وفزع.
عدل الله في قضائه بين عباده.
        المحافظة على النعمة بطاعة الله -سبحانه وتعالى- فيها.
        المعاصي سبب في زوال النِّعم؛ وهذا ظاهر من أهل هذه القرية.
        جحود أهل القرية وتكذيبهم الرسول, جر عليهم العذاب الشديد.
        إعجاز علمي: تحريم الميتة, والدم, ولحم الخنزير, وما ذُكر عليه اسم غير الله عند الذبح لِحِكم جليلة وسامية.
تفسير الآيات (116- 128).
        عادة أهل الجاهلية في تحريم أشياء من عند أنفسهم.
متاع الدنيا -مهما كان كثيراً- قليل إلى متاع الآخرة. 
        إبطال مزاعم اليهود حيث كانوا يقولون: لسنا أوّل من حُرمت عليهم هذه الطيبات، وإنما كانت محرمة على نوح وإبراهيم وغيرهما ممن جاء بعدهما.
        تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير على الأمّة الإسلامية: رحمة بهذه الأمة، وحرص على مصلحتها.
        جواز اتباع الأفضل للمفضول فيما يؤدّي إلى الصواب ؛ فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- أفضل الأنبياء أمر بالاقتداء بهم.
        الله تعالى بمعونته وتأييده مع الذين اتّقوه في كل أحوالهم، وصانوا أنفسهم عن كل ما لا يرضيه، ومع الذين يحسنون القول والعمل بأن يؤدوا ذلك بالطريقة التي أمر الإسلام بها؛ ومن كان الله معه يكن سعيدا في دنياه وفي أخراه.
تفسير الآيات (1- 6) من سورة (غافر).
        مقدمة لتفسير سورة غافر:
        فضل السورة، محاورها.
        القرآن معجزة مع أنه جاء بلغة العرب.
        وضوح صفات الله -عز وجل-: العزيز العليم، غافر الذنب قابل التوب، شديد العقاب، ذو الطول.
        إعراض الكافرين عن الحق بلا دليل ولا برهان.
        مآل الكافرين إلى اندحار وهلاك وبوار، مهما تقلبوا وتحركوا وملكوا واستمتعوا 3       1       5       9
         WEEK 9     تفسير الآيات (7- 17).
        طواف الملائكة بالعرش.
        محبة الملائكة للمؤمنين حيث يستغفرون لهم.
وجود الآباء الصالحين والأبناء الصالحين في الجنة يزيدهم سرورًا وانشراحًا.
        مقت الكفار أنفسهم الأمارة بالسوء في جهنم لدخولهم جهنم بسبب اتّباع هواها.
        مقت الله للكفار يوم القيامة أشد من مقتهم لأنفسهم بسبب كفرهم.
        حال الكافر في الآخرة: لا بكاء ينفعه، ولا غناء يزيل عنه ما هو فيه ويدفعه، ولا يسمع منه تضرع، ولا يرجى له حيلة.
        لا مغفرة للمشرك، ولا نهاية لعقوبته، ولا سبيل للمشركين إلى الخروج من النار أبدًا.
        واجب العاقل: أن يجيب دعوة الله ودعوة رسوله، قولًا وعملًا واعتقادًا، للفوز بالمرام، ويدخل دار السلام.
        ليس للإنسان أن يرى ببصيرته حقائق الأشياء إلَّا بإراءة الحق تعالى إياه.
        بعد المعاند الكافر عن التذكر والاتعاظ.
        وجوب الإخلاص مطلقًا فالله تعالى طيب لا يقبل إلَّا طيبًا.
        الوحي سبب لحياة القلوب.
        النبوة عطائية، لا كسبية.
        الإنذار من وظيفة الأنبياء.
        كل نفس مؤمنة أو كافرة، طائعة أو عاصية، تُحاسب يوم القيامة، ولا نقص في الثواب، ولا زيادة في العذاب.
        الله لا يشغله شأن عن شأن؛ فيحاسب الخلائق جميعًا مع كثرتهم، ويصل إليهم ما يستحقونه سريعًا.
تفسير الآيات (18- 27)
        قرب يوم القيامة؛ ولذلك سُمِّيَتْ بـ"الآزفة" لأزوفها لأن كل آتٍ قريب، وإن استبعد اليائسُ أمده ووقوعه.
        شدّة الفزع يوم القيامة.
        ارتفاع القلوب عن أماكنها فزعاً، والتصاقها بالحلوق.
لا شفاعة للكفار.
        شفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- وسائر الأنبياء والمرسلين، والأولياء المقربين، والملائكة لعصاة المسلمين.
خيانة العين.
        علم الله بأفعال القلوب والجوارح.
        فقدان الآلهة التي يعبدها الكفار من دون الله لصفة السمع والبصر اللّتين هما أساس القضاء بالحق.
        عدم اعتبار أهل الشرك بما شاهدوا من مَصَارِع مَن سبقهم من الأمم.
        حال أهل السعادة وحال أهل الشقاوة.
        قوة الله -عز وجل- وشدة عقابه في الانتقام من الأعداء.
        ذكر الله تعالى قصة موسى -عليه السلام- وما دار بينه وبين فرعون، تسليةً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتحذيرًا لقريش لو استمرّت في عنادها وكُفرها.
تفسير الآيات (28- 35).
        قول الرجل المؤمن من آلِ فرعونَ، الذي كان يكتم إيمانه.
من هو الناصح الأمين؟
        تصرف الطاغية الذي لا يتواطأ لسانُه وقلبُه.
        الجهاد بالحُجّة والبرهان أكبرُ من الجهاد بالسيف والسنان.
        مِن عدل الله سبحانه: ألا يهلك أحدًا قبل ثبوت الحجة، ولا يخلي الظالمَ بغير انتقام. 
        إخراج الله تعالى الحي من الميت.
        إسناد الإضلال إلى الله لأنه هو خالق الضلالة.
المهتدي: من يهديه الله بفضله وكرمه.
        كمال سعادة المؤمنين: أن يؤمنوا بالأنبياء قبلهم.
        زيادة شقاوة الكافرين ألا يؤمنوا بالأنبياء قبلهم.
        الطابع هو: الله، والمطبوع هو: القلب، وسبب الطبع هو: التكبر.ذمّ المتكبر والجبار.      3       1       5       9
         WEEK 10   تفسير الآيات (36- 44).
        تلبيس وتمويه فرعون، والتخليط على قومه، توصلاً لبقائهم على الكفر، وإلا فهو يعرف حقيقة الإله.
        قول الرجل المؤمن من آل فرعون: {يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ} وما فيه من تعريض. 
        الدنيا متاع زائل، مهما طالت أيامها، فالدنيا بأسرها ساعة، فكيف عمر الإنسان الواحد؟ 
        عدل الله سبحانه في خلود الكافر في النار، وانقطاع عذاب المؤمن الفاسق.
لا عبرة بالعمل بدون الإيمان.
        قسم الله العمال إلى ذكور وإناث للاهتمام والاحتياط في الشمول، لئلا يتوهم أحد أن أجر النساء يكون ناقصًا.
        استنكار الرجل المؤمن من آل فرعون موقف قومه منه.
        الألوهية لا بد لها من برهان موجب للعلم بها.
        قول الرجل المؤمن من آل فرعون: لقد حق وثبت لدي أن آلهتكم التي تدعونني لعبادتها آلهة باطلة، لا وزن لها ولا قيمة، لا في الدنيا ولا في الآخرة، وأن مرجعنا إلى الله في الموت، وأن المسرفين في الضلال والطغيان هم الملازمون للنار.
        اطلاع الله -سبحانه وتعالى- على العباد، وأحوالهم.
تفسير الآيات (45- 52)
        نتيجة الإيمان والجهر بكلمات الحق، والنصح.
عاقبة الجاحد المتكبر.
        تخاصم أهل النار فيما بينهم.. ومخاطبتهم لخزنة جهنم، ورد الخزنة عليهم.
        النصر للرسل والذين آمنوا في الحياة الدنيا، والانتقام لهم من الكفرة بالاستئصال والقتل والسبي، وغير ذلك من العقوبات.
        انتقام الله تعالى من الأعداء ولو بعد حين.
تفسير الآيات (53- 60).
        إتيان موسى -عليه السلام- ما يُهتدى به من المعجزات والصحف والشرائع, والتوراةُ.
صبر الداعية إلى الله على ما يلاقيه من أذى.
        وعد الله حق مهما يطول الأمد ومهما تتعقد الأمور ومهما تتقلب الأسباب.
        الكبر, وعلاقته بالجدال فيما لا جدال فيه.
        الاستعاذة بالله في مواجهة الكبر توحي باستبشاعه واستفظاعه.
        مجادلة المشركين في آيات الله كانت مشتملة على إنكار البعث, وهو أصل المجادلة ومدارها, فحاجهم الله -سبحانه وتعالى- بخلق السماوات والأرض.
كمال عدل الله, حيث لا يساوي بين الأعمى والبصير, وبين المحسن والمسيء.
        عدم استواء الأعمى والبصير ولا المحسن والمسيء.
        الحث على الدعاء وضمان الاستجابة منه سبحانه.
تفسير الآيات (61- 70).
        نِعم الله على عباده كثيرة, لا تُعدّ ولا تُحصى.
        سبب عدم شكر أكثر الناس لنِعم الله تعالى.
        معطي النِّعم هو: الله تعالى خالق كل شيء في هذا الوجود لا إله إلا هو في هذا الكون.
        الله سبحانه هو الذي جعل الأرض مكانًا للاستقرار عليها والسعي فيها, وجعل السماء بمنزلة القبة المبنية المضروبة المرفوعة بغير عمد.
        استحقاق الله -عز وجل- العبادة وحده دون أحد سواه من الأصنامِ والأنداد, والأوثان.
        انصراف المكابرين المجادلين في آياته تعالى الواضحة الموجبة للإيمان بها, الزاجرة عن الجدال فيها, عن الحق.
عاقبة تكذيبهم لأنبياء الله تعالى ولكتبه التي أنزلها عليهم.         3       1       5       9
         WEEK 11   تفسير الآيات (71- 85).
        تهديد المكذّبين بالرسل بسوء عاقبة تكذيبهم وجدالهم بالباطل يوم القيامة، وقت أن توضع الأغلال والقيود في أعناقهم، ثم يسحبون ويجرّون إلى الحميم بعنف وإهانة، ثم يلقى بهم في النار التي تمتلئ بهم ويكونون وقودًا لها.
تبكيت وتأنيب للكافرين.
        قولهم: بل لم نكن نعبد من قبل في الدنيا شيئا يعتد به، وإنما كانت عبادتنا لتلك الآلهة هي أوهام وضلال.
        مداومة الصبر مع العمل الجاد دون كلل أو ملل أمر مطلوب من الداعية.
        ترك النتائج على الله بعد الصبر ومداومة العمل.
        المؤمن بين حالتين: إما أن يطلعه الله على ما توعّد به أعداءه من أسر أو قتل أو هزيمة، أو يتوفّاه قبل ذلك.
        الكل مرجعه إلى الله بما فيهم المشركون؛ فيجازيهم بما يستحقون من عقاب.
        آيات الله في خلق الإبل، ومنافعها.
        عدم سير المشركين في أقطار الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الأمم المكذبة من قبلهم، كقوم صالح وقوم لوط وقوم شعيب وغيرهم.         3       1       5       9
         WEEK 12   تفسير الآيات (1- 5) من سورة الفتح.
        المحاور التي دارت حولها سورة الفتح.
        سبب تسميتها بهذا الاسم، وفضلها.
        تيسير الفتح للرسول لإتمام النعمة عليه، وهدايته إلى الصراط المستقيم، ونصره نصراً عزيزاً.
        مغفرة الله الشاملة لرسوله -صلى الله عليه وسلم- ليجمع له بين عزّي الدنيا والآخرة.
        المعاملة مع الناس ينبغي أن تكون لله، وليست لأحد من البشر.
        رحمة الله بالمؤمنين بإنزال السكينة في قلوبهم.
        الإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعات وينقص بالسيئات.
        نصر المؤمنين أمر هيّن يسير على الله، لو اقتضت حكمته يومئذ أن يكون الأمر كما أراده المؤمنون.
        فرح المؤمنين بما أفاض الله عليهم من نعيم.
تفسير الآيات (6- 10).
        النفاق صفةٌ مرذولة لا تقل عن الشرك سوءًا.
        قلب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات سيئ الظن بالله، أمّا قلب المؤمن فهو حسن الظن بالله يتوقع منه الخير دائمًا.
        الله سبحانه هو الغالب على كلِّ شيءٍ، الحكيم في كلِّ أوامره ونواهيه، وفي كلِّ تصرفاته وأفعاله.
        الرسول شاهد لمن آمن من الناس بالإيمان، ولمن كفر منهم بالكفر، بعد أن بلّغهم رسالة ربه تبليغًا تامًا كاملًا. وهو مبشر للمؤمنين منهم برضى الله عنهم ومغفرته لهم، ونذير للكافرين والعصاة بسوء المصير إذا ما استمروا على كفرهم وعصيانهم.
        مبايعة الرسول -صلى الله عليه وسم- على الموت أو على عدم الفرار عند لقاء المشركن، مبايعة لله تعالى.
        بيعة الرضوان.
تفسير الآيات (11- 16).
        اعتذار المخلفين من الأعراب عن الخروج مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الحديبية.
        قول المخلفين من الأعراب بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِم.
        التوقف أو التلكك لا يدفع ضررًا ولا يؤخر نفعًا, وانتحال المعاذير لا يخفى على علم الله, ولا يؤثر في جزائه وفق علمه المحيط.
الله وحده هو الذي يملك المغفرة لمن يشاء, وهو الذي يملك العذاب لمن يشاء.
تفسير الآيات (17- 25).
        الأعمى والأعرج معهما عذر دائم وهو: العجز المستمر عن تكاليف الخروج والجهاد.
        المريض معه عذر موقوت حتى يبرأ.
        من يُطع الله ورسوله فالجنة جزاؤه.
        من يتولى عن طاعة الله ورسوله فالعذاب ينتظره.
        وعد الله تعالى المؤمنين الذين بايعوا تحت الشجرة مغانم كثيرة، لكن الله سبحانه وتعالى عجّل لهم الفتح في صلح الحديبية, حيث كان فتحًا مغنمًا, وهو علامة من علامات المؤمنين, وأن الله سبحانه وتعالى وفّقهم إلى الصراط المستقيم.
        حكمة الله تعالى في كفّ أيدي المؤمنين عن كفار مكة: رحمة بالمؤمنين الذين يعيشون في مكة مع هؤلاء الكافرين.
تفسير الآيات (26- 29).
        جهالات وحماقات المشركين المستولية على نفوسهم.
        حال المؤمنين: مقابلتهم تصرفات هؤلاء الكافرين بالاحتقار والازدراء ومبايعة رسولهم -صلى الله عليه وسلم- على الموت إذا لزم الأمر ذلك.
        مكافأة الله المؤمنين: أن أنزل الله طمأنينته وسكينته على قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى قلوب أصحابه.
        صدق ما شاهده النبي -صلى الله عليه وسلم- في رؤياه، وبيان الحكمة التي مِن أجلها أرسله إلى الناس كافة.
        صفة اصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
        وعد الله تعالى بفضله وإحسانه الذين آمنوا وعملوا الصالحات, وهم أهل بيعة الرضوان ومن كان على شاكلتهم في قوة الإيمان، وعدهم جميعًا مغفرة لذنوبهم وأجرًا عظيمًا.     3       1       5       9
         WEEK 13   تفسير الآيات (1- 6) من سورة (ق).
        نبذة عن سورة (ق):
        محاورها.
        القسم بالقرآن ذي المجد والشرف وذي الخير الوفير الذي يجد فيه كل طالب مقصوده: إن الرسول الصادق فيما يبلغه عن ربه من أن البعث حق والحساب حق والجزاء حق، ولكن الجاحدين لم يؤمنوا بذلك.
        عجب الكافرين من مجيء منذر منهم. 
        عدم اكتفاء الكافرين بإنكارهم للبعث، بل جاؤوا بما هو أشنع وأفظع منه وهو: تكذيبهم لنبوة الرسول الكريم-صلى الله عليه وسلم-، تلك النبوة الثابتة بالمعجزات الناصعة. 
        بيان الأدلة على قدرة الله تعالى وعلى أن البعث حق، وعلى أن استبعادهم له إنما هو لون من جهالتهم وانطماس بصائرهم.
تفسير الآيات (7- 15).
        مظاهر قدرته -عز وجل- في بسط الأرض، وإلقاء الجبال، وإنبات الشجر.  وكلها آيات تتحدث عن قدرة الله سبحانه وتعالى.
إعجاز علمي: دورة الماء في الطبيعة.
        تسلية للنبي -صلى الله عليه وسلم- بذكر ما أصاب قوم نوح وأقواماً كثيرة كذّبوا رسلهم.
        تقرير الحقيقة التي كفر بها الجاهلون والجاحدون وهي: أن البعث حق.
تفسير الآيات (16- 20).
        علم الله -سبحانه وتعالى- محيط وشامل بكل أحوال الإنسان.
        وجود ملَك عن اليمين وملك عن الشمال يكتبان الحسنات والسيئات؛ فلا حجة للعبد يوم القيامة. 
        بيان لحالة الإنسان عند الاحتضار.
        بيان الله -سبحانه وتعالى- بأن نهاية هذه الدنيا حينما يأتي النفخ في الصور النفخة الأخيرة، وأن هذا اليوم هو اليوم الذي يتلقى الكافر فيه عقاب عصيانه، والذي يأخذ المؤمن فيه جزاء حسناته وطاعاته. 3       1       5       9
         WEEK 14   تفسير الآيات (21- 31). من سورة  ).
        شمول علم الله تعالى لكل شيء.
        حالة الإنسان يوم القيامة، يوم تأتي كل نفس ومعها سائق وشهيد.
        قول قرين الإنسان يوم القيامة.
        بيان لصفات الكافر من اعتداء وظلم وإفساد. 
        مصير المشرك يوم القيامة.
        رد القرين على الكافر.
        طلب جهنم المزيد.
        مقارنة بين الأشقياء والسعداء يوم القيامة.
تفسير الآيات (32- 36).
        ترغيب المؤمنين في الجنة بما أعدّه الله لهم من نعيم دائم فيها.
        تكملة لصفات الذين وعدهم الله -سبحانه وتعالى- بنعيم الجنة الدائم، وبشارة للمؤمن الذي يقبل على الطاعات ويبتعد عن المعاصي بالعيش في سلام في الجنة, لا تعب فيها ولا لغو ولا مضايقات ولا منغصات.
        لهؤلاء المتقين ما يشاؤون ويشتهون في الجنة، ولدى الله المزيد.
        مظاهر قدرة الله -سبحانه وتعالى- في إهلاكه للمكذبين.
تفسير الآيات (37- 45).
        ما حدث للأمم السابقة من إهلاك فيه عبرة, لكن العبرة تكون للذي له قلب يعي ويسمع ويعقل ما يوجّه إليه, ويعمل بمقتضى هذا التوجيه الحكيم, أو  يصغي إلى ما يُلقَى إليه من إرشادات, وهو حاضر الذهن, أو هو مؤمن شاهد على صحته, وأنه وحي الله -سبحانه وتعالى.
        رد على اليهود الذين زعموا أن الله تعالى خلق العالم في ستة أيام ثم استراح في اليوم السابع, وهو يوم السبت.
        إرشاد للنبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الصبر على ما يقوله هؤلاء الضالون المكذبون من أقوال لا يؤيدها عقل أو نقل، وإرشاد إلى ما يُعينه على الصبر وهو: التسبيح وعبادة الله جل وعلا.
        أمره سبحانه رسوله -صلى الله عليه وسلم- أن يلقي سمعه ويصغي إلى ما يخبره به الله -سبحانه وتعالى- من أهوال يوم القيامة.
دلائل كمال قدرة الله جل وعلا.
        تم السورة الكريمة بما فيه تسلية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم، بأن الله سيجازي المنكرين بما يستحقونه من عقاب: فاصبر على أقوالهم, وبلّغ رسالة ربك دون أن تخشى أحدًا سواه؛ فإنما وظيفتك: التذكير بهذا القرآن لمن يخشى عذابي ويخاف وعيدي.          3       1       5       9
                   Total          42     14     70     126
1.                Main references supporting the course:
         محمد بن جرير  الطبري، تفسير  الطبري المسمى جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية 2000م.    1        
عماد الدين أبو الفداء إسماعيل ابن كثير ، تفسير القرآن العظيم، دار الكتب العلمية 2000م.     2      
محمد الأمين الشّنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الكتب العلمية - بيروت 2000م.  3      

         Additional references supporting the course:
1.      ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر البيضاوي، أنوار التَّنزيل وأسرار التَّأويل، مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1968 م.
2.      أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفي، تفسير أبي السُّعود  المُسمَّي إرشاد العقل السليم الي مزايا القرآن الكريم، المكتبة الحسينية المصرية 1929م.
3.      أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي، البحر المحيط في تفسير القرآن الكريم، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع 1983م.
4.      محمد جمال الدين القاسمي، تفسير القاسمي المسمى محاسن التأويل، اعتنى به: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية 1960م. 
5.      محمود شلتوت، تفسير القرآن الكريم الأجزاء العشرة الأولى، المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، طهران - إيران 2000م.
6.      محمد رشيد رضا، تفسير المنار، دار الكتب العلمية 1999م.
7.      محمد سيد طنطاوي، التفسير الوسيط، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع 2000م.
8.      أبو عبد الله بن أحمد الأنصاري القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، دار الكاتب العربي للطباعة و النشر 1967م.
9.      أبو الفضل شهاب الدين الألوسي، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسَّبع المثاني، دار إحياء التراث العربي 1985م.
10.    محمد على الشوكاني، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، دار الكتب العلمية – بيروت 2000م.
11.    صديق بن حسن القنوجي النجاري، فتح البيان في مقاصد القرآن، دار الكتب العلمية – بيروت 1999م.
12.    أحمد الصاوي، حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، دار الكتب العلمية 1995م.
13.    محمد علي الصابوني، روائع البيان في تفسير آيات الأحكام، مكتبة الغزالي 1980م.

Post a Comment

Previous Post Next Post