•المفعول به
للصف السابع أ-ب
•تعلمنا في الدرس الماضي
أن....
$ المفعول به اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل
$ المفعول به يكون دائما منصوبا
$ قد يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل أو على الفاعل فحسب
$الضمير المتصل بالفعل يكون مفعولا به إذا لم
يغير بناء الفعل الماضي
$
•أما اليوم أعزائي الطلاب، فسوف
نتعلم:
•علامات
نصب المفعول به
يينصب المفعول به فتظهر
عليه الفتحة أو تنوين الفتح علامة للنصب في معظم الاحيان، كقولنا:
ألف
الكاتبُ قصةً
الا ان للنصب
علامات أخرى غير الفتحة، تختلف باختلاف أنواع الكلمات
•ننظر الى الجمل التالية
? رسمَ
الفنانُ لوحتَينِ
?
?رأيتُ
المهندسِين يعملُونَ بِجِدٍّ
?
?عاقبتُ
أخاكَ على خَطَئِهِ
?
? أعطيتُ
الطالباتِ جائزةً
?
?وضعتُ
قلمي على الطاولةِ
?
?
•نعين المفعول به ثم ننظر نوعه
? رسم
الفنانُ لوحتين
?
?رأيت المهندسِين يعملون بجد
?
?عاقبت أخاكَ على خطئه
?
? أعطيت الطالباتِ جائزة
?
?وضعت قلمي على الطاولة
•
•
? رسم
الفنان لوحتيـن
?
?رأيت المهندسيـن يعملون بجد
?
?عاقبت أخاك على خطئه
?
? أعطيت الطالباتِ جائزة
?
?وضعت قلمي على الطاولة
•
•اذا
فالقاعدة
b
الياء علامة نصب في المثنى وجمع المذكر السالم
bالالف علامة نصب في الاسماء الخمسة
b
الفتحة المقدرة علامة نصب في الاسماء المتصلة بياء المتكلم
bالكسرة
نيابة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم
•
•يتعدى الفعل لأكثر من مفعول في الحالات التالية:
# اذا كان من أفعال الشعور، مثل:
حولت الطحينَ خبزًا
رأيت المستقبلَ باهرًا
حسبت الامتحانَ سهلاً
ومن أفعال
الشعور: ( حسب، ظن، خال، حول، رأى البصيرية، وغيرها)
•
# تحويل الفعل المتعدي لمفعول به واحد إلى متعد لمفعولين. ويكون ذلك
بطريقين:
v زيادة همزة في أول الفعل، نحو:
علم الولدُ الخبرَ أعلم الولدُ المعلمَ الخبرَ
v تضعيف عين الفعل، نحو:
علم
الولدُ الخبرَ علّم الولدُ المعلمَ الخبرَ
•
Post a Comment