اهداف
الميزانيه التقديريه:
قسمت المحاسبه
الى فرعين الاول محاسبه مالية او خارجيه والثانية محاسبه اداريه او داخلية. وظيفه المحاسبه الماليه تحديد قياس وتوصيل
المعلومات الاقتصاديه لكل من يريد استخدامها في تقيم واتخاذ القرارات اما المحاسبه
الادارية فتهدف الى مساعدة مستويات الادارية المختلفه عن طريق استخدام معلومات
تاريخيه من اجل تقييم المستقبل والتنبؤ به وبالمشاكل و المعضلات التي قد تحدث
والبحث عن انسب الحلول لها مستخدمة الميزانيات التقديريه والتي هي
عباره عن اداة لتحقيق التوازن
العيني . المالي والنقدي للانشطه المختلفه في اي مشروع
عن فتره زمنيه مستقبليه
معينه, وبغض النظر عن طبيعة عمل
المشروع حجم نشاطه وحجم عائداته.
اولا: التخطيط ورسم سياسات ادارة
المنشاه عن طريق
تحديد الاهداف والفروض التي حددت على اساسها هذه
الاهداف,وكذلك تحديد الوسائل اللازمه
لتحقيق الاهداف ,تحديد الاولويات بين البدائل
من بين الاهداف,التنسيق بين الامكانيات المتاحه والاهداف الموضوعه
وكذلك وضع انماط
ومعدلات اداء بناء
على الخبره من الماضي والمعلومات الفنيه المتوفره وكذلك
على امكانيات التنبؤ لما قد يحصل في المستقيل .
ثانيا: الرقابه وتوجبه نظر الاداره لاي انحراف
قد يحدث في الحياه العمليه عما تم توقعه حسب الميزانيه التقديريه
وذلك لتدارك الامر واتخاذ الخطوات اللازمه لتصحيح
الامور منعا لوقوع الضرر والخساره للمنشاه او المشروع.
إرسال تعليق