التقييم التنافسي الفني – Technical Competitive Assessment- : أو الهندسي وذلك عبر مقارنة مرجعية فنية لخصائص الجودة ، تجريها مجموعة
التركيزالفنية لتقييم قابلية المنظمة ومنافسها على انجاز المتطلبات الفنية للمنتج
على وفق مقياس من (5)
درجات. وقد تفوق أداء قسم أدارة الاعمال / جامعة بغداد فنيا"،شكل (4) ، بفارق (3) درجات عن أداء القسم
النظير في الجامعة المستنصرية في خاصية جودة الخدمة التعليمية منهاج دراسي متجدد ومتطور بعد أن سجلت أعلى درجات المقارنة
التنافسية الفنية والبالغة
(5) درجات
، فيما أقتربت خصائص جودة الخدمة التعليمية ملاك تعليمي كفوء
، واستراتيجيات تدريس
وتعليم واضحة، وتعاون متعدد الوظائف من هذه النتيجة بواقع (4) درجات متقدمة درجتان على المنافس ، ودرجة واحدة في غالبية المتطلبات الفنية الأخرى . في حين تساوى أداء القسمين فنيا" في
متطلبات كل من : هيكل تنظيمي مصمم بوضوح ،وتخصيص مرن للموارد المتاحة ،والتأكيد
على تدريب وتطوير الملاك.
الصعوبة الفنية –Technical Difficulty , TD- :
أوالتنظيمية –Organizational- ، وتتصل بأمكانية القسم والكلية في انجاز خصائص جودة الخدمة
التعليمية اللازمة لتلبية افضل لمتطلبات الطالب في برنامج دكتوراه أدارة الاعمال
وذلك على مقياس من (1- 5) درجات
،تمثل (5) درجة
الصعوبة الأكبر في الأنجاز.
ويتضح من الشكل (4) ، صعوبة تحسين خصائص الجودة فيما يتصل بكل من ( ملاك تعليمي كفوء
، وهيكل تنظيمي مصمم بوضوح، وتخصيص مرن للموارد المتاحة ، والتأكيد على تدريب
وتطوير الملاك).
الأهمية الفنية- Technical Importance-: تساهم هذه الخطوة في تحديد أهم المعالجات الفنية
اللازمة لتلبية غالبية متطلبات الطالب الأكثر أهمية من وجهة نظره ، ومن ثم في تحديد المصادر الاضافية المطلوبة لتحقيق رضا
زبون عالي عن طريق أنجاز أفضل لمتطلباته الاساسية. وذلك بعد أحتساب كل من الأتي :
(1) الوزن المطلق
- Absolute , Aj-
:
ويمثل مستوى أو وزن الأهمية
الفنية المطلقة لخاصية
جودة خدمة تعليمية محددة في اشباع متطلبات الطالب المستهدفة ، وينتج من حاصل جمع قيم(أوزان) خلايا كل عمود ، وكما
يأتي:
Aj = Sm
Rij *RWi = Σm Wij
i
=1 i
=1
الوزن
المطلق لخاصية الجودة الاولى (ملاك تعليمي كفوء) = قوة العلاقة بين خاصية الجودة الاولى (ملاك تعليمي كفوء) ومتطلب الطالب الأول (أدارة كفوءة وساندة)
* الوزن النسبي لمتطلب الطالب الأول (أدارة كفوءة وساندة)
+ ------------ + قوة العلاقة بين خاصية الجودة الاولى (ملاك
تعليمي كفوء) ومتطلب الطالب الثالث
عشر (موضوعية وعدالة التقويم) * الوزن النسبي لمتطلب الطالب الثالث عشر (موضوعية وعدالة التقويم).
A1= (9*8,9) + (9*7,1) + (3*8,9) + (3*8,9) + (3*7,6) + (9*7,6) + (9*7,1) +
(9*8,9) + (9*8,9) + (9*8,9) + (9*7,1) + (0*3) + (9*7,1)
=
80,1+ 63,9 + 26,7 + 26,7 + 22,8 + 68,4+ 63,9 + 80,1+ 80,1+ 80,1+
63,9+ 0 + 63,9 = 720,6
يمثل صف
(Aj) ، الشكل (4) القيم
المطلقة للاعمدة الموزونة لجميع خصائص جودة الخدمة التعليمية . وقد سجلت خاصية (استراتيجيات تدريس وتعليم واضحة) اعلى وزن مطلق في هذا
الاتجاه وبدرجة (766.2) ، تليها
خاصية (التأكيد على تدريب وتطوير الملاك) وبدرجة (751.2) ، ثم خاصية (منهاج
دراسي متجدد ومتطور)
وبدرجة (723.6) ، وأحتلت خاصية(ملاك تعليمي كفوء) المرتبة الرابعة بوزن مطلق
قدره (720.6) . وهكذا تتدرج أهمية باقي خصائص
جودة الخدمة التعليمية استنادا" الى اوزانها المطلقة الظاهرة في الشكل (4) .
(2): الوزن النسبي -
Relative
Weight , Wj-: ويشير الى الأهمية الفنية
النسبية لخاصية جودة خدمة تعليمية محددة في اشباع مجموعة معينة من متطلبات الطالب المستهدفة.
ينتج الوزن النسبي (%) بعد أن ينسب الوزن المطلق (Aj) لكل خاصية الى مجموع
الأوزان المطلقة لخصائص جودة الخدمة
التعليمية المحددة استنادا" الى مستوى قوة علاقتها بأشباع متطلبات الطالب المرغوبة.
تحتسب درجة الاهمية الفنية النسبية لمتطلبات
التصميم عموديا" لتحديد خاصية الجودة الأكثر أهمية ، وتؤشر في الجزء الاسفل
من مصفوفة بيت الجودة بعد صف قيم الاوزان المطلقة لتلك المتطلبات ، وتحتسب على وفق
المعادلة الاتية:
Aj
Wj =------- * 100
S
n Aj
j=1
يمثل (Wj)
الوزن الفني النسبي لكل خاصية جودة ، الشكل (4) . وتأخذ أولويات خصائص جودة الخدمة التعليمية ترتيبها ذاته
أستنادا" الى الوزن المطلق او الوزن النسبي ، وقد أعتمد الترتيب النسبي -Relative Ranking , RR- لأسبقيات
خصائص الجودة أستنادا" الى اوزانها النسبية من أجل اختيار المجموعة الافضل من الخصائص التي ينبغي التركيز عليها ، وهي كل
من:
خاصية الجودة الاولى : استراتيجيات تدريس وتعليم واضحة بأهمية فنية نسبية قدرها (12.4) ، مكنتها من تبوء المرتبة
الأولى ضمن خانات صف الترتيب النسبي .
خاصية الجودة الثانية : التأكيد على تدريب
وتطوير الملاك بأهمية نسبية ثانية سجلت (12) .
خاصية الجودة الثالثة : منهاج دراسي متجدد ومتطور بنسبة (11.7) .
خاصية الجودة الرابعة : أحتلت خاصية ملاك تعليمي
كفوء الاهمية الفنية النسبية الرابعة وقدرها (11.6)، والترتيب النسبي الرابع .
وهكذا تتدرج الخصائص الأخرى حسب أهميتها النسبية
والمؤشرة في صف (Wj) من الشكل (4) .
القيم المستهدفة - Target Values , TV- : تقترح مجموعة التركيز الفنية القيم المستهدفة للمعالجات الفنية
الأكثر أهمية بعد تحديد وحدات قياس موضوعية عندما تكون خصائص الجودة قابلة للقياس ،
مع الأخذ بالحسبان : أهمية الخاصية الفنية ، وأمكانية تحقيقها ، ونتائج المقارنة المرجعية
التنافسية الفنية ، وقوة وأتجاه أرتباط الخاصية مع خصائص الجودة الاخرى ، والكلف
المرافقة. وهكذا تنتقل متطلبات الزبون من- What- الى - How- الى-much How- . تسجل القيم المستهدفة في قاعدة بيت الجودة ويتم تحقيقها
خلال مراحل -QFD- اللاحقة ، وقد غابت عن الشكل(4) لصعوبة تحديد خصائص جودة الخدمة التعليمية كميا" في هذا البحث.
أستخلاصا" لما تقدم أظهرت مصفوفة
الأرتباط العلاقة القوية بين الكثير من خصائص جودة الخدمة التعليمية وهي كل من :
- المجموعة الأولى: ملاك تعليمي كفؤ ، وأستراتيجيات
تدريس وتعليم واضحة ، ومنهاج دراسي متجدد ومتطور.
- المجموعة الثانية: ملاك تعليمي
كفؤ،وأستراتيجيات تدريس وتعليم واضحة،وآلية تقويم محددة وواضحة .
- المجموعة الثالثة: أستراتيجيات تدريس وتعليم
واضحة ،ومنهاج دراسي متجدد ومتطور ،والتأكيد على تدريب وتطوير الملاك .
- المجموعة الرابعة: قنوات أتصال واضحة ،
والثقة والمشاركة مع الأخرين ، والتأكيد على التقدير والأحترام ، وتعاون متعدد
الوظائف .
وعند مراجعة نتائج
مصفوفة العلاقة فأن أهم مايميزخصائص الجودة ذات الأرتباط العالي فيما بينها ، كل
من(ملاك تعليمي كفؤ ، وأستراتيجيات تدريس وتعليم واضحة ، ومنهاج دراسي متجدد
ومتطور) أو(أستراتيجيات تدريس وتعليم واضحة ، ومنهاج دراسي متجدد ومتطور، والتأكيد
على تدريب وتطوير الملاك) هو علاقتها القوية برغبة الطالب في تحقيق متطلباته
الأكثر أهمية ، الأمر الذي يرشحها للتحسين المتزامن لاسيما في ظل عدم وجود أرتباط
سالب بين خصائص الجودة ، ومن ثم فأن تحسين مجموعة منها سوف يؤثر أيجابا" وليس
سلبا" في غيرها من الخصائص .وبذا يمكن تحسين خاصيتي (أستراتيجيات تدريس
وتعليم واضحة ، ومنهاج دراسي متجدد ومتطور) مما يؤثر أيجابا" في خاصيتي (ملاك
تعليمي كفؤ، والتأكيد على تدريب وتطوير الملاك) نتيجة الأرتباط القوي الذي سبق
تأشيره بين هذه الخصائص ، الى جانب التأثير الأيجابي في تحسين مستوى تلبية متطلبات
الطالب في ذات الوقت كل من :
ادارة كفوءة وساندة ، والحصول على معرفة متخصصة متقدمة ، وتنمية القدرات التحليلية
، وتطوير المهارات الفردية والتفاعلية ، كذلك متطلبي بيئة تنظيمية جذابة ، ومرونة
وتنوع المعرفة المكتسبة ، أضافة الى تعزيز أدراك الطالب العالي بأداء القسم
المتفوق في متطلب خبرة تعليمية
متميزة مقارنة مع المنافس . كما يتحدد قرار التحسين في
ضوء التقييم التنافسي الفني لجودة الخدمة التعليمية الذي سجل تفوقا" لعينة
البحث على منافسها في خصائص (ملاك تعليمي كفؤ ، وأستراتيجيات تدريس وتعليم واضحة
،ومنهاج دراسي متجدد ومتطور). في حين أظهرت معلومات الصعوبة الفنية ، صعوبة ملازمة
لتطوير خاصيتي (ملاك تعليمي كفؤ، والتأكيد على تدريب وتطوير الملاك) مقارنة بسهولة
تحسين خاصيتي (أستراتيجيات تدريس وتعليم واضحة ،ومنهاج دراسي متجدد ومتطور).
Post a Comment