WEEK 1 تعريف القواعد لغة واصطلاحا.
       معنى التفسير لغة واصطلاحا.
       الفرق بين القاعدة والضابط.
       الفرق بين التفسير وقواعد القرآن.
       الفرق بين قواعد التفسير وبين قواعد الأصول واللغة.
       أهمية معرفة القواعد عموما وقواعد التفسير خصوصا.
       موضوع قواعد التفسير وغايته وشرفه وفائدته.
       استمداد قواعد التفسير.
       نشأة قواعد التفسير.
       التأليف في قواعد التفسير.      3      1      6.5   10.5
        WEEK 2 أحسن طرق التفسير.
       تفسير القرآن بالقرآن.
       تفسير القرآن بالسنة.
       أقوال الصحابة.
       أقوال التابعيين.      3      1      6.5   10.5
        WEEK 3 المنهج النقلي للتفسير.
       التعريف بالتفسير النقلي.
       ومصادره إلى تدرج التفسير بالمأثور.
       منهج السنة النبوية في التفسير.
       المنهج اللغوي للتفسير.    3      1      6.5   10.5
        WEEK 4        تعريف سبب النزول -أقسام النزول– أهمية الموضوع.
       سبب النزول له حكم الرفع، الأصل عدم تكرر النزول.
       تعدد النازل والسبب واحد.
       النازل واحد والسبب متعدد.
       الجمع بين الروايات في أسباب النزول.
       القواعد المتعلقات بأسباب النزول – من هذه القواعد القول في الأسباب موقوف عل النقل والسماع.
       سبب النزول له حكم الرفع – الأصل عدم تكرار النزول   3      1      6.5   10.5
        WEEK 5 القواعد المتعلقة بمكان النزول المكي والمدني.
       الضابط في معرفة المكي والمدني.
       المدني من السور يكون منزلا في الفهم على المكي، وكذا المكي بعض مع بعض والمدني بعض مع بعض على حسب ترتيبه في النزول
       يعرف المكي والمدني بنقل من شاهدوا التنزيل.     3      1      6.5   10.5
        WEEK 6 القواعد المتعلقة بالأحرف والقراءات التي نزل عليها القرآن.
       من هذه القواعد: تنوع القراءات بمنزلة تعدد الأيات
       القراءات يبن بعضها بعضا.
       تعريف الأحرف.
       القراءات وضوابطها.
       تنوع القراءات بمنزلة تعدد الآيات، القراءات يبين بعضها بعضا.
       القراءة الشاذة، القراءة سنة متبعة.      3      1      6.5   10.5
        WEEK 7 ترتيب الآيات والسور.
       تعريف الآية، تعريف السورة،
       آراء العلماء في ترتيب السور –أدلة كل فريق– الرأي الراجح.
       الترتيب توقفي في الأيات.       3      1      6.5   10.5
        WEEK 8 تفسير القرآن بالقرآن.
       تعريف القرآن، أنواع تفسير القرآن  بالقرآن.
       بيان المجمل- تقييد المطلق- تخصيص العام.
       البيان بالمنطوق أو المفهوم – تفسير لفظة بلفظة-  تفسير معنى بمعنى- تفسير أسلوب قرأني في آية بآية أخرى
       ذكر الشيء في أكثر من موضع تارة موجزا وأخرى مفصلا.
       جمع القراءات الصحيحة وحمل ما أمكن منها على الآخر لإيضاح المعنى
       الجمع بين ما يتوهم أنه مختلف من نصوص القرآن.       3      1      6.5   10.5
        WEEK 9 تفسير القرآن بالسنة.
       معنى السنة لغة واصطلاحا، من هدي النبي –صلى الله عليه  وسلم  في تفسير القرآن– أحوال السنة مع القرآن.
بعض القواعد المتعلقة بالتفسير النبوي.
       من هذه القواعد: ألفاظ الشارع محمولة على المعاني الشرعية فإن لم تكن فالعرفية فإن لم تكن فاللغوية
       إذا عرف التفسير من جهة النبي -صلى الله عليه وسلم- فلا حاجة إلى قول من بعده
       تكون السنة موجة لحكم سكت القرآن عن إجابه.
       أثر السنة وتحديد مكانتها من القرآن    3      1      6.5   10.5
        WEEK 10       التفسير بأقوال الصحابة والتابعين.
       تعريف الصحابي: تعريف التابعي – مصادر الصحابة في علم التفسير، قول الصحابي مقدم على قول غيره في التفسير
حكم تفسير الصحابي.
       حكم تفسير التابعي.
       ذكر بعض القواعد المتعلقة بتفسير السلف.
       إذا اختلف السلف في تفسير الأية على قولين لم يجز لمن بعدهم إحداث قول ثالث يخرج عن قولهم.
       فهم السلف للقرآن حجة يحتكم إليه لا عليه
       غالب ما نقل عن السلف من الاختلاف في التفسير فهو من باب التنوع.        3      1      6.5        10.5
        WEEK 11       وجوه مخاطبات القرآن الكريم المراد بوجوه المخاطبات
القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
       من هذه القواعد: الالتفات وحقيقته - الرجوع عن أسلوب من أساليب الكلام إلى غيره.
       إذا كان سياق الأيات في أمور خاصة وأراد الله أن يحكم عليها، وذلك الحكم لا يختص بها بل يشملها وغيرها جاء الله بالحكم العام.
       العرب قد تعلق الأمر بزائل والمراد التأبيد.   3      1      6.5   10.5
        WEEK 12       الإظهار والإضمار والزيادة والتقدير والحذف والتقديم والتأخير.
       المقصود بالإظهار والإضمار، وشرح القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
       من هذه القواعد: وضع الظاهر موضع المضمر وعكسه إنما يكون لنكتة.
       إعادة الظاهر بمعناه أحسن من إعادته بلفظه- واعادته ظاهرا بعد الطول أحسن من الإضمار.
       كل فعل لله تعالى مذكور في القرآن فإنه يصح فيه إضمار لفظ الجلالة (الله) وإن لم يسبق ذكره لتعينه في العقول.   3      1      6.5   10.5
        WEEK 13       الأدوات التي يحتاج إليها المفسر .
       القواعد المتعلقة بهذا الموضع.
       من هذه القواعد: كل حرف له معنى متبادر ثم استعمل في غيره فإنه لا ينسلخ من معناه الأول بالكلية بل يبقى فيه رائحة منه ويلاحظ  معه.
       يستدل على افترق معاني الحروف بافتراق الأجوبة عنها.
       إذا جاءت (من) قبل المبتدأ أو الفاعل أو المفعول فهى لتأكيد النفى وزيادة التنكير والتنصيص في العموم.       3      1      6.5   10.5
        WEEK 14       الضمائر.
تعريف الضمائر
القواعد المتعلقة بهذا الموضوع.
       من هذه القواعد: إذا كان في الأية ضمير يحتمل عودة إلى أكثر مذكور وأمكن الحمل على الجميع حمل عليه.
       إذا ورد مضاف ومضاف إليه وجاء بعدهما ضمير فالأصل عوده للمضاف.
       قد يجيء الضمير متصلا بشيء وهو لغيره أو عائدا على ملابس ما هو له.   3      1      6.5        10.5
                Total       42    14    91    147
1.             Main Reference:
خالد بن عثمان السبت، قواعد التفسير جمعا ودراسة، دار ابن عفان 2000م.        1     
عبد الرحمن بن ناصر السعدي، القواعد الحسان في تفسير القرآن، طبعة مكتبة الرشد - الرياض 2000م.     2     
خالد عبد الرحمن العك،  أصول التفسير وضوابطه، طبعة دار النفائس  1986م.    3     

2.             Additional Reference:
محمد ابن جرير الطبري، تفسير الطبري المسمى جامع البيان في تأويل القرآن، دار الكتب العلمية 1997م.     1     
أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، مجموع الفتاوي، طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف – المدينة المنورة 1995م.  2     
محمد أمين الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار الكتب – بيروت 2000م.   3       
بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الكتب العلمية 2001م.     4     
محمد بن محمد بن الجزري، النشر في القراءات العشر، طبعة دار الكتب العلمية – بيروت 2002م.        5     
محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، دار إحياء التراث العربي 2000م.    6     
إبراهيم بن  موسى الشاطبي، الموافقات في أصول الشريعة، تحقيق: عبد الله دراز  دار الكتب العلمية 1993م.     7     
محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية – القاهرة 1968م.  8     
محمد حسين الذهبي، التفسير والمفسرون، دار الأرقم 1999م.  9     
أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، مقدمة في أصول التفسير، المطبعة السلفية – القاهرة 1978م.      10       

Post a Comment

أحدث أقدم