المجاز
المرسل
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
تعريفه
:
المجاز المرسل هو اللفظ المستخدم
في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة مع قربنه مانعة من إرادة المعني الحقيقي .
* هو كلمة اسْتُعْمِلَتْ في غَيْر مَعناها الأَصْلي
لعلاقة غير المشابهةِ مَعَ قرينةٍ مانعةٍ من إِرادةِ المعنَى الأصْليِّ
مثال :
" قبضنا على عين من عيون الأعداء"
فلفظ عين هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية
وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا
يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس.
سؤال : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
جوابه :
سؤال : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
جوابه :
لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في
الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
سؤال :ما هي علاقات المجاز المرسل ؟
سؤال :ما هي علاقات المجاز المرسل ؟
جوابه :
(1) الجزئية
(2) الكلية
(3) المحلية
(4) الحالية
(5) السببية
(6) المسبَّبِيّة
(7) اعتبار ما
كان
(8) اعتبار ما سيكون
(9) الآلية
(10) المجاورة
شرح
علاقات المجاز المرسل
(1) الجزئية :
إذا ذكرنا الجزء وأردنا الكل
* قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة)
* قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة)
فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه
عبر بالجزء
(الرقبة) وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
* قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا
* قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا
الله باطلُ )
فــ (كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل
(الكلام)
* ألقي المتكلم كلمة كان لها الأثر البالغ
في النفوس - المعني المقصود : خطبة كاملة
* واركعوا مع الراكعين - المعني
المراد : صلوا
(2) الكلية :
إذا ذكرنا الكل وأردنا الجزء .
* قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر
* قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر
بالكل
(أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
* شربتُ ماء زمزم . فـ(ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)
* شربتُ ماء زمزم . فـ(ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)
وأراد
الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .
* زقت
الشجرة فاستمتعت بمذاقها : المعني المقصود : الثمار
(3) المحلية :
عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه (ذكرنا المحل وأردنا
من بالمحل)
* قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة ** وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ (بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
* قال تعالى: (واسأل القرية) فــ(القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها
* قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة ** وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ (بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
* قال تعالى: (واسأل القرية) فــ(القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها
الذين محلهم
ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
* (وأسال القرية التي كنا فيها) المعني المراد : أهل القرية
* (فليدعوا نادية سندعو الزبانية) المعني المراد : أهل النادي
(4)
الحاليّة :
عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه (إذا ذكرنا الحال
وأردنا المحل).
* (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم ، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة
* نزلتُ بالقوم فأكرموني . المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان
* (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم ، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة
* نزلتُ بالقوم فأكرموني . المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان
الذي يسكنه
القوم ، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .
* أني نزلت بكذابين ضيفهم **عن القرى
والترحال محدود المعني المراد :
محلهم
* (إن الأبرار لفي نعيم ) المعني المراد : الجنة (مكان النعيم )
(5) السببية :
وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن
المسبَّب.
* (رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ،
* (رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ،
* وإنما الذي يرعى
النبات . حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب .
* رعي فلان غمامة واديه المعني المراد : العشب
(6) المسبَّبِيّة
:
وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
* قال تعالى : (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير
* قال تعالى : (هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير
معناها الأصلي
؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق ، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول
(الرزق) متسبب عن
الثاني(المطر) .
(7) اعتبار ما كان :
(7) اعتبار ما كان :
بأن يستعمل اللفظ الذي
وضع للماضي في الحال
* قال تعالى : (وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن
* قال تعالى : (وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن
اليتيم وهو : من
فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ
سن الرشد ،
فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة .
(8) اعتبار ما سيكون :
(8) اعتبار ما سيكون :
بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
* قال تعالى : (
إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛
لأن
المخاطب بهذا هو
الرسول وقد خوطب بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
* قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً
* قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً
(9)
الآلية :
ذكر
اسم الآلة التي يتم بها :
جزاء
الخائن السيف المعني المراد :
الموت
(10)
المجاورة
:
وشككت
بالرمح الأصم ثباته** ليس الكريم علي القناة
بمحرم
المعني المراد : قلبه
سر جمال المجاز :
الإيجاز و الدقة في
اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة .
نشاط
* بلادي وإن جارت عليّ عزيزة **
وقومي وإن ضنوا عليّ
كراما
فـ(بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
فـ(بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
* قال تعالى : (إنَّكَ
ميتٌ وإنهم ميتون) المجاز في كلمة : ميتٌ
، فهي في غير معناها الأصلي
؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
** في
الجدول المرفق بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :
(1) شَرِبْتُ ماءَ النِّيل.
(2)
ألقَى الخطيب كلمة كان لها كبيرُ الأَثر.
(3)
واسْأَل القَرْيَةَ التي كُنَّا فيها.
(4)
يَلْبَسُ المصريون القطنَ الذي تُنتِجُهُ بلادُهـم.
(5)
قال الشاعر :
والأَعْوَجِيَّةُ
مِلءَ الطرْقِ خَلْفَهُمُ ** وَالمْشرَفِيةُ مِلءَ الْيَوْم فَوْقَهُمُ
(6)
سأُوقد ناراً.
الإجابة
|
م
|
المعنى
المراد
|
نوعه
|
علاقته
|
|
1.
|
ماءَ النيل يرادُ بعضُ مائه
|
مجاز مرسل
|
الكلية
|
|
2.
|
الكلمة يراد بها كلام
|
مجاز مرسل
|
الجزئية
|
|
3.
|
القرية يراد بها أهلها
|
مجاز مرسل
|
المحلية
|
|
4.
|
القطن يراد به نسيجٌ كان قطناً
|
مجاز مرسل
|
اعتبار ما كان
|
|
5.
|
ملءَ اليوم يراد به ملء الفضاء الذي يشرق عليه
النهار
|
مجاز مرسل
|
الحالِّية
|
|
6.
|
نارًا يراد به حطب يئول إلى نار
|
مجاز مرسل
|
اعتبار ما يكون
|
* نشاط :
بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :
1/ قال تعالى : ( ..
فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ..) (إبراهيم: من
الآية37)
.
2/ له أيادٍ عليّ سابغةٌ
.
3/ زرعت الدولة شجراً
يحيط بالطرق الدائرية .
4/ يلبس السودانيون القطن
الذي تنتجه بلادهـم .
5/ شربت ماء النيل .
6/ (.. فَرَجَعْنَاكَ إِلَى
أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ .. )
7/ سرق اللص المنزل
8/ تفرقت كلمة العرب
9/ وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:
10/ قال تعالى : (إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً) (نوح:27)
10/ قال تعالى : (إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً) (نوح:27)
11/ قال ابن الزيات
في رثاء زوجته :
ألا من رأى الطفل المفارق أمه ** بعيد الكرى عيناه تنسكبان
ألا من رأى الطفل المفارق أمه ** بعيد الكرى عيناه تنسكبان
12/ أصدر مجلس الوزراء
عدة قرارت
13/ خرجت المدرسة مبكراً
14/ من صفات المؤمن نقاء
الصدر
15/ للسودان أياد بيضاء على العرب
إرسال تعليق