النـّسـب ـــــــــــــv
لغــة : من
نســبه ينســبه إذا نَمَاه أو عزاه إلى كذا.
اصطلاحاً : إلحاق
ياء مشددة مكسور ما قبلها بالاسم ليدل على معني آخر لم يكن له قبل ذلك.
س: ما
فائدة النسب ؟ الإيجاز والاختصار في بيان ما هو مطلوب معرفته.
س: ما
هو التغيير التي تترتب على الحاق ياء النسب بآخر الاسم.
1. تغيير لفظي: الحاق الياء المشددة المكسور ما قبلها.
2. تغيير معنوي: صيرورة الاسم لمدلول لم يكن له من قبل
إذ ينتقل من باب الاسماء إلى باب الصفات.
3. تغيير حكمي: معاملته معاملة الصفة المشبهة في احتياجه إلى مرفوع بعده
(وأعرب هذا المرفوع فاعل)
عَرَبيّــةٌ ألفاظُــها قد نُزِّهَتْ ** عن
شُبهةِ التصحيفِ والتحريفِ
ما يستثنى من
القاعدة العامة
s (1) النسب إلى المختوم بتاء التأنيث
مكة |
تحذف منه التاء عند النسب
|
مكِيّ |
فاطمة
|
فاطِميّ
|
s (2) النسب إلى الثلاثي محذوف اللام
ما ترد فيه اللام بالتثنية أو الجمع
أخٌ (أخوان) |
يجب رد اللام المحذوفة عند النسب |
أخوِيّ |
أبٌ (أبوان) |
أبوِيّ |
|
سنة (سنوات) |
|
سنوِيّ |
مالا ترد فيه اللام بالتثنية أو الجمع
يدٌ (يدان- أيادي)
|
يجوز ردها
عند من يردها في التثنية أو الجمع
وعدمه عند من لم يدرها
|
يدوِيّ – يدِيّ
|
دم (دمان- دماء)
|
دموِيّ – دمِيّ
|
|
لغة (لغتان - لغات)
|
لغوَِيّ – لغِيّ
|
s (3) النسب إلى الاسم المقصور
1/ إذا كانت الألف ثالثة:
عصا
|
وجب قلبها واو عند النسب
|
عصوِيّ
|
الحياة
|
حيوِيّ
|
2/
إذا كانت الألف رابعة والحرف الثاني متحرك:
كنـَــدا
|
يجب حذفها عند النسب
|
كنــــدِيّ
|
كسَــلا
|
كسـلِــيّ
|
3/
إذا كانت الألف رابعة والحرف الثاني ساكن:
بشْـري
|
جاز فيها: حذف
الألف
أو قلبها واواً
أو قلبها واواً وسبقها بالف
زائد
|
بشرِيّ – بشروِيّ – بشراوِيّ
|
مرْعـي
|
مرعِيّ – مرعوِيّ – مرعاوِيّ
|
|
حلْـــفا
|
حلفِيّ – حلفوِيّ – حلفاوِيّ
|
4/
إذا كانت الألف خامسة فأكثر:
اسْمرا
|
يجب حذفها عند النسب
|
اسمرِيّ
|
دنقلا
|
دنقلِيّ
|
s (4)النسب إلى الاسم المنقوص
1/ إذا وقعت الياء ثالثة في الكلمة:
شجِـي
|
وجب
قلب الياء واواً وفتح ما قبلها عند النسب
|
شجَـوِيّ
|
شقِـي
|
شقَـوِيّ
|
2/ إذا وقعت الياء رابعة في الكلمة
الثانِـي
|
يجوز أن تحذف الياء أو تقلب واواً
|
ثانِيّ – ثانــوِيّ
|
مهدِي
|
مهدِيّ – مهدوِيّ
|
3/ إذا وقعت الياء خامسة أو سادسة:
مهتدِي
|
يجب حذف الياء عند النسب
|
مهتدِيّ
|
المتغابـِـي
|
المتغابِيّ
|
|
متصابـِـي
|
متصابِيّ
|
s (5) النسب إلى المركب
1/ المركب المزجي:
بعلبـــــك
|
ينسب إلى صدره
|
![]() ![]() |
حضرموت
افغانستان
|
حضرِيّ
افغانيّ
|
تنبيه:
بعض النحاة ينسب الى التركيب كله فيقول ( بعلبكي – افغانستاني ... )
2/ المركب الاسنادي:
جاد الرب
|
ينسب إلى صدره
|
جادِيّ
|
فضل المولي
|
فضلِيّ
|
3/
المركب الإضافي:
أ ) ما أُمن فيه اللبس:
قمر الدين
|
ينسب إلى صدره
|
قمرِيّ
|
سيف الدولة
|
سيفِيّ
|
|
كريم الدين
|
كريمِيّ
|
ب) ما لم يُؤمن فيه اللبس:
أم كلثـــوم
عبد الوهاب
أبوبكـــــر
|
ينسب إلى عجزه
|
كلثومِيّ
وهابِيّ
بكرِيّ
|
s (6)النسب إلى الاسم الثلاثي مكسور العين
دُئِـل
ملِـك
إبـِــل
|
تفتح عين الكلمة عند النسب
|
دؤَليّ
ملَكيّ
إبَـليّ
|
s (7)النسب إلى الاسم الممدود
1. إذا كانت الهمزة أصلية في الكلمة
ابتداء
إنشاء
|
يجب أن تبقي على حالها عند النسب
|
ابتدائيّ
إنشائيّ
|
2. إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث
صحراء
|
يجب أن تقلب واواً عند النسب
|
صحراوِيّ
|
ظلماء
|
ظلماوِيّ
|
3. إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل (حرف
علة)
بناء
|
يجوز أن تبقي أو تقلب واواً عند النسب
|
بنائِيّ – بناوِيّ
|
كساء
|
كسائِيّ – كساوِيّ
|
s (8) النسب إلى المثنى والجمع
المثني والجمع بنوعيه تنسب إلى
مفرده إذا أمن اللبس:
كُتب
|
كتابِيّ
|
معلمون
الأيام
|
معلمِيّ
يوميّ
|
متي
تنسب إلى لفظ المثني أو الجمع دون الرجوع إلى المفرد ؟
1- إذا كان النسب إلى
المفرد يوقع في اللبس ( اجتمع مجلس الأمن الدُّوَلِــيّ )
إن النسب إلى المفرد
يوقع في اللبس فلا يعلم المقصود دولة واحدة أم مجموعة من الدول
2- المثني والجمع المسمي بهما
زيدان
|
زيدانِيّ
|
البحرين
|
بحرينِيّ
|
3- اسم الجمع (هو
مالا مفرد له من لفظه) أو اسم الجنس الجمعي
قوم
|
قومِيّ
|
الروم
|
رومِيّ
|
s (9)النسب إلى ما فيه ياء مشددة
1. إذا تطرفت الياء المشددة بعد حرف:
حيٌ
زيٌّ
|
ترد
الياء الأولى إلى أصلها
وتقلب الثانية واواً عند النسب
|
حيوِيّ
زيوِيّ
|
طيٌ
ريُّ
|
طووِيّ
رووِيُّ
|
2.إذا تطرفت الياء بعد حرفين:
عليّ
|
تحذف الياء الأولي
وتقلب
الثانية واواً عند النسب
|
علوِيّ
|
نبيّ
قصيُّ
|
نبوِيّ
قُصوِيُّ
|
3. إذا تطرفت الياء بعد أكثر من حرفين:
البحترِيُ
الأصمعيّ
الزمخشريّ
|
تحذف الياء المشددة عند النسب
|
![]()
الأصمعيّ
الزمخشريّ
|
4. إذا توسطت الياء المشددة الكلمة:
طيّب
|
تحذف الياء المتحركة وتبقي الساكنة عند النسب
|
طيْبِــيّ
|
هيّن
حُزيِّن
كُثيِّر
|
هيْــنِيّ
حُزَيْـنِيُّ
كُثيـْــرِيُّ
|
s (10) النسب إلى فـعيلة (بفتح الفاء)
إذا كانت عينه مضعفه:
عزيزة
|
تحذف منه التاء المربوطة عند النسب
|
عزيزِيّ
|
جليلة
|
جليلِيّ
|
إذا كان معتل العين:
طويلة
قَويـمة
|
تحذف منه التاء المربوطة عند النسب
|
طويلِيّ
قَـويـمِيّ
|
إذا لم تكن عينه معتلة أو مضعفة:
مدينة
|
تحذف منه التاء المربوطة و (ياء) فعلية عند النسب
|
مدنِيّ
|
قبيلة
|
قبلِيّ
|
s (11) النسب إلى فـُعيلة (بضم الفاء)
1. إذا كانت عينه مضعفة:
هُريرة
أُميمة
|
تحذف منه التاء المربوطة عند النسب
|
هُريرِيّ
أُميمِيُّ
|
2. إذا كان معتل العين:
نـُويرةثـُويبة |
يجوز فيـه
أو حذف التاء فقط
حذف التاء المربوطة وياء فُعيلة
|
نـُويرِيّ – نورِيّ
ثـُويبـِيّ – ثـُوبـِيّ
|

3. إذا لم تكن عينه معتلة ولا مضعفة:
جُهينة
بُـثينة
|
حذف الياء والتاء المربوطة معاً عند النسب
|
جًهنِيّ
بُـثـــنيُّ
|
s النسب السماعي

أ- نستخدم
صيغة ( فعَّـال ) للدلالة على النسب إلى حرفة أو صنعة
@
نجَّـار ــــــــــــــــــ لمن حرفته النجارة
@
خيَّـاط
ـــــــــــــــــــ
لمن حرفته الخياطة
ب- نستخدم صيغة (فاعل) للدلالة على النسب إلى حرفة
أو صنعة
@
تـاجر ـــــــــــــــــ لمن حرفته التجارة
@
كاتب ــــــــــــــــــ لمن حرفته الكتابة
هناك صيغ للنسب مسموعة جاءت مخالفة
لما درست من قواعد النسب ، منها :
المنسوب إليه
|
المنسوب
|
وجه مخالفة القاعدة
|
الرّي
(مدينة)
مرْو
(مدينة)
|
الرَّازِيُّ
مَـرْوَزِِيُّ
|
زيادة
حرف (الزاي) على المنسوب ولم يكن موجوداً في المنسوب إليه
|
صنعاء
فوق
تحت
شِعر
بَر
جو
نفس
رب
|
صنعانِـيّ
فوقانِـيّ
تحتانِـيّ
شِعرانِـيّ
بَرانِـيّ
جوانِـيّ
نفسانِـيّ
ربانِـيّ
|
زيادة
حرف ( النون ) على المنسوب ولم يكن موجوداً في المنسوب إليه .
|
اليمن
الشام
|
يـمانِـي
شآمِـي
|
نحذف
إحدى يائي النسب وزيادة ألف عوضاً عنها . ويمكن النسب إليهما حسب القاعدة فنقول
:
(يمنِيَّ
– شامِـيُّ)
|
![]() |
تدريبات
1 -
انسب إلى الكلمات الآتية مع ذكر القاعدة
شــعب : النسب-------------- القاعدة ----------------------------------------------------
الحكومة : النسب------------- القاعدة ----------------------------------------------------
الرِّبِـع : النسب------------- القاعدة -----------------------------------------------------
كـيٌّ
: النسب------------- القاعدة ------------------------------------------------------
رُدينة
:
النسب------------ القاعدة ------------------------------------------------------
2- متى ينسب إلى لفظ المثنى أو الجمع مباشرة دون الرجوع إلى المفرد
؟
----------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------
3- هل صحيح النسب إلى
المركب المزجي كله مثل قولنا في ( بعلبك – بعلبكي ) ولماذا ؟
----------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------
4- (ملَـكِيٌّ) تصِحُّ نسباً إلى
مَلِك (بكسر اللام) أو إلى مَلَك (بفتح اللام) فما الفرق في طريقة
النسب
؟
----------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------
** انسب إلى الكلمات الآتية مع ذكر القاعدة :
قنــاة
: النسب------------------ القاعدة ---------------------------------------------
المعانـي : النسب----------------- القاعدة ----------------------------------------------

5- كيف ننسب إلى الاسم
الممدود مع التمثيل ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
6. متى يجب رد اللام المحذوفة عند النسب ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
7. متى يجوز رد اللام المحذوفة عند النسب ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
1 - انسب إلى الكلمات الآتية مع ذكر القاعدة
طَبيعة : النسب-----------
القاعدة -----------------------------------------------------
عقائد : النسب-----------
القاعدة -------------------------------------------------------
الجفاء : النسب----------- القاعدة -------------------------------------------------------
الأيام
(علم): النسب----------- القاعدة -------------------------------------------------------
عبدالله : النسب----------- القاعدة -------------------------------------------------------
8. متى يجب قلب الألف المقصور واواً عند النسب
؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
9. متى يجوز قلب الألف المقصور واواً عند النسب
؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
10. متى يجب حذف الألف المقصور عند النسب ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------

اجتمع
مجلس الأمن الدولي
هيثم لاعب دولي
حمَلْتَ همّ بِنَـاءَ الجِيـلِ
مُتَّخِـذَاً **
مِنْ دَرِبِ أحْمَدَ للأمْجَـادِ مِفْتَاحَـا
وَقَّفَتَ نَفْسَكَ فِي ذَاتِ الإلـهِ
وَمَـا ** طَلَبْتَ
شُكْـرَاً وَتَقْدِيـراً وأمْدَاحَـا
فَمَا تَعِبْتَ وَمَـا كَلَّـتْ جَوَارِحِكُـم
**
وَمَا مَلَلْـتَ وَلَكِـن زِدْتَ إلحَاحَـا
وَمَا نَظَرْتَ إلى أجْرٍ وَقَـدْ نَقَصَـتْ
** حَاجَاتُ أهْلٍ وَمَا قَالُوا :
لِقَدْ بَاحَـا
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
Post a Comment