علاقة المورد البشري الخليجي بالتنمية الإقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي
إن وفود العمالة الأجنبية كان قد بدأ في وقت النهضة الأقتصادية والتي أعقبت ظهور الثروة النفطية في دول مجلس التعاون الخليجي إبان فترة السبعينيات من القرن الماضي ، حيث كان السكان في هذه الدول قليلوا النسبة إضافة الى عدم وجود نسبة مناسبة منهم ذات مهارة للأشتراك في أعمال ومشاريع التنمية المتخصصة .
1.     لقد احتلت العمالة الوافدة معظم فرص العمل المتوافرة في مجالات الأعمال المتنوعة وخاصة في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي وعلى إعتبار أن النسبة الكبيرة من السكان لا يحتاجون للعمل بسبب وجود الموارد الأقتصادية والتي شاركت في إثراء أسرهم.
2.     إن ازدياد نسبة العمالة الوافدة في دول مجلس التعاون عندما تتجاوز النسب المدروسة والمناسبة فإنها ستزيد من الضغط على مختلف الخدمات التي المتوفرة بالإضافة الى إحداث زيادة في الطلب على المواد الغذائية والتجارية في الأسواق .
3.     لم يقتصر تأثير العمالة الوافدة في مجتمعات دول مجلس التعاون على التأثير في الجانب الأقتصادي بل تعدى ذلك الى تأثيره على الجانب المجتمعي والأمني والسياسي في بعض الأحيان وخصوصاً عند وجود العمالة غير الشرعية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 ( 1 ) مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، الأمانة العامة ، مرئيات الهيئة الاستشارية التي تم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى خلال الفترة ( 1999 ـ 2006 م ) . الرياض :  2007  ، موقع الملف :
library.gcc-sg.org/Arabic/Books/ArabicPublish-131.htm

4.     تحتل تحويلات العمالة الوافدة نسبة لا بأس بها من العملات الصعبة وبالتالي تؤدي الى أستهلاك جزء مهم منها في السوق المحلية ، مع الأخذ بعين الأعتبار أن العمالة العربية أقل تحويلاً للعملات الصعبة من بقية الجنسيات وذلك بسبب أستهلاكها للنسبة الأكبر من الأموال المتحصلة في داخل بلد العمل.
5.     بسبب صعوبة ظروف العمل ومنها الظروف الجوية القاسية في دول المجلس فإن بعض أنواع العمل غير مناسبة للعمالة الوطنية وذلك بسبب تعودها على حالة الترف المعيشي ، لذا تبقى هذه الأعمال حصراً على العمالة الوافدة مثل الأعمال الإنشائية والأعمال الميكانيكية وغيرها .
6.     بعد تزايد نسبة السكان في دول مجلس التعاون الخليجي بدأت ظاهرة البطالة تنتشر بشكل واضح سيما منذ بداية القرن الواحد والعشرين وزيادة التركيز على العمالة الوافدة بسبب تخصصها ورخص أجورها وتحملها مصاعب العمل .
7.     يشكل الطلبة الخريجون من الجامعات العالمية نسبة لا بأس بها في دول مجلس التعاون ، إضافة الى تخصصاتهم التي تناسب متطلبات سوق العمل ، إلا أنهم لا يجدون الفرص الملائمة بالحصول على العمل بسبب منافسة العمالة الوافدة وقبولها بأنسب الأجور ، إضافة الى عزوف الشباب الخليجي عن العمل في القطاع الخاص وبقاءه حصراً على العمالة الوافدة.    
8.     بعد أن لاحظت الحكومات في دول المجلس ، أن ثقل مشكلة البطالة يمكنها أن تشكل عاملاً سياسياً ومجتمعياً يمكنه الضغط على بقية منجزاتها سعت الى دراسة وتحليل واقع المورد البشري الوطني لغرض إيجاد الحلول المناسبة .
9.     إن حاجة سوق العمل الى بعض التخصصات المهمة وخاصة التي تحتاج للتعامل باللغات الأجنبية جعلت من هذه الوظائف فرصاً لأصحاب الخبرة من العمالة الوافدة ، وذلك بسبب محدودية نسبة العمالة الوطنية المؤهلة لإشغال هذه الوظائف ، حيث يعود السبب الى القصور في المناهج التعليمية .











التوصيات
1.  في سبيل إيجاد خطط بديلة عن تخفيض العمالة الوافدة التي لابد منها ، من الممكن تصميم خطط تنموية هدفها استثمار جزء من أموال العمالة الوافدة في داخل دول المجلس ، حيث يكون يستفيد الطرفين من هذه الخطط وتعمل على تخفيض حجم الضرر من تسرب العملة الصعبة الى خارج دول المجلس وبالتالي سيكون وجود العمالة الوافدة إيجابياً أكثر ، " لا خوف من قيام المقيمين من العمالة الوافدة بالاستثمار داخل الدولة في حال تم ذلك وفق تشريعات وقوانين ورقابة من قبل سلطات الدولة ، وفي ظل وجود ضوابط لسوق الاستثمار وحركة رأس المال ، إذ أن الاقتصاد الوطني سوف يحقق مكاسب جيدة في الوقت الذي تحقق شريحة العمالة الوافدة عوائد حقيقية من تدويرمدخراتها في سوق الإمارات والتي يفضلها الكثيرون بسبب الاستقرارالاقتصادي والسياسي"( 1 )
2.  يجب فرض تسوية مناسبة على الشركات الأجنبية العاملة في دول المجلس من خلال تشغيل نسبة معينة من الأيدي العاملة الوطنية لتقليل البطالة بالإضافة الى فرصتها في أنها ستكتسب فيما بعد الخبرة والمهارة من خلال التدريب والتهيئة تحت أيدي الخبرات الأجنبية .
3.  من المهم أن يكون تركيز دول مجلس التعاون على استقطاب العمال من البلدان العربية وذلك ليتم من خلال هذه الخطوة تحقيق عدة أهداف مهمة أبرزها :
1.  تخفيف حدة التزايد السكاني في بعض البلدان العربية والذي يتسبب في البطالة هناك ، كما إن إفساح المجال للعمالة العربية سيعمل كعامل محفز لها للتزود بالخبرات التقنية والمهارات وذلك لمواكبة مستوى التطورالتكنولوجي في البلدان الخليجية المقصودة.
2.  الأستفادة من أستقطاب أصحاب الكفاءات والخبرة والطاقات الإبداعية من الأيدي العاملة العربية بدلاً من خسارتها بهجرتها الى البلدان الغربية .
3.  توفير العوامل المساعدة على مجابهة تعدد الجنسيات غير العربية والتي يترافق معها دخول العادات والمعتقدات الغريبة والتي لا تتوافق مع المجتمع العربي الخليجي .

ولكن من ناحية ثانية إذا أريد أن تكون النظرة للعمالة على أساس عادل فإنه " بدلا من الدخول في صراع بشأن هوية سوق العمل فانه من المهم ان نذهب إلى ما هو أبعد من ذلك ونقوم بإضفاء الصبغة الانسانية وتعزيز البعد الانساني في سوق العمل وذلك من منظور العمل اللائق الذي اعتمدته منظمة العمل الدولية."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مركز المعلومات لغرفة تجارة وصناعة ابوظبي الأموال المهاجرة وآثارها على الاقتصاد الوطني . فبراير2005 ، الموقع الألكتروني www.abudhabichamber.ae/Documents/1142/1300.doc 


وبالإضافة الى ذلك فإنه " في ظل هذه المعادلة لن تكون هناك مشكلة ما بين عامل مواطن ووافد ، أي ان التمايز لن يكون علي اساس الهوية وإنما سيكون على أساس المهارات والإنتاجية والكفاءة ". ( 1  )

4.  يجب إعادة النظر في المناهج الدراسية والتخصصات وبما يتناسب مع الحاجة العملية في سوق العمل في القطاعين الخاص والعام ، إضافة الى إيجاد تناسب دقيق ما بين مجالات العمل المتوفرة بشكل مستمر والتي تتطلب الإلمام باللغات الأجنبية ، وبين الدراسات الأكاديمية التي تخرج المختصين لهذه الأعمال .
5.  من الضروري تشجيع الشباب والذين يمثلون المورد البشري الوطني على العمل في بعض الأعمال التي تحترفها العمالة الوافدة والتي لا تحتوي أية مظاهر سلبية في المجتمع الخليجي أو تحت ثقافة ( العيب أو الخجل ) كالعديد من المهن الصناعية والأعمال الصيانة وغيرها .
6.  تشجيع الشباب ودعمهم على إنشاء المؤسسات الصغيرة الخاصة بهم وبما يسمى المشاريع الصغيرة ، والتي تعتبر نواة للمشاريع الكبيرة فيما بعد لتشغيل العمالة الوطنية في القطاع الخاص.
7.  يجب على الدولة أن تعمل بشكل عملي على الربط بين سياسة التخطيط الإنمائي وبين سياسة التخطيط للمورد البشري الوطني وبما يحقق تزايد المشاركة بالتنمية وتناقص البطالة.
8.  ضرورة إعادة النظر ببرامج إعانات البطالة وغيرها ، والعمل على أستثمار الأموال المصروفة في هذه البرامج في مشاريع تنموية تعمل على تشغيل الشباب وتخفيض البطالة .
9.  ضرورة أن تعمل الحكومات على وضع ضوابط صارمة للحد من العمالة غير الشرعية والتي تعود على دول المجلس بالمشاكل والمؤشرات السلبية .
10.           " وضع الاستراتيجيات المتطورة لتلبية متطلبات سوق العمل وفق منظور علمي ، والتوجه للمراكز المهنية العليا لأنها أداة استثمار فاعلة للمورد البشري ، وإتاحة الفرص العديدة للموارد البشرية للتعرف على طاقاتها الكامنة وتنميتها وتوظيفها ، كما يعتبر إن .... " التعليم والتدريب استثمار إيجابي فاعل للمورد البشري ، وكذلك لتطور المجتمع في جميع مجالاته. " ( 2 )



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) حامد ، السيد . الأزمة تزيد تدفق العمالة غير الماهرة علي الخليج . دراسة ، شبكة الإعلام العربية محيط ، 22 نوفمبر 2009    www.moheet.com 
( 2 ) المعيلي ، د. ناصر عبدالله . الاقتصاد والاستثمار في الموارد البشرية . مجلة عالم الأقتصاد ، العدد : 208 في 16 مايو 2009 .  http://www.ecoworld-mag.com/Detail.asp?InNewsItemID=314699


مصادر ومراجع البحث


1
أخبار المال والأقتصاد ، بين توفير الوظائف للمواطنين والإبقاء على العمالة الماهرة الأجنبية البنك الدولي: أسواق العمل الخليجية تحتاج إلى إصلاحات هيكلية  موقع الأسواق نت ، ،  21 مارس 2009   http://www.alaswaq.net/articles/2009/03/21/22080.html
2
إبراهيم ، غسان عبدالهادي . البطالة والهجرة كارثة تحدق بالوطن العربى . مجلة  الحوار المتمدن - العدد: 1292 في   20 أغسطس 2005     
3
انخفاض عمليات التوظيف . صفحة أبحاث ودراسات ، مقالة : موقع أليكتروني لشركة AME Info FZ LLC / Emap Limited ، الإمارات العربية المتحدة: 12 يوليو 2009    http://www.ameinfo.com/ar-142887.html  
4
آل الشيخ ، د.عبدالله بن عبدالعزيز . الاستثمار في الموارد البشرية . النسخة الإلكترونية من صحيفة الرياض اليومية الصادرة من مؤسسة اليمامة الصحفية ، الرياض : العدد 14953: 2 يونيو 2009م . www.alriyadh.com/2009/06/02/article434372.html
5
الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي . العمالة الوافدة رفعت معدلات البطالة بين المواطنين الخليجيين   . دراسة ، موقع جريدة الشرق القطرية : السبت 10-5-2008
6
استراتيجية خليجية لخفض البطالة. النسخة الإلكترونية من صحيفة الرياض اليومية الصادرة من مؤسسة اليمامة الصحفية ، الرياض ، العدد: 14999 في 18 يوليو 2009 .
7
آلاف الآسيويين يغادرون الخليج بسبب الأزمة المالية.  موقع الجزيرة ، صفحة الأقتصاد والأعمال  الموافق6/4/2009http://www.aljazeera.net/NR/exeres/EEED5438-5F7E-45B4-9612-C73C1C29421A.htm
8
بدران ، محمد (الأمين العام المساعد  ) . مداخلة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب حـول  ورشة العمل الإقليمية لمخططي التشغيل ، الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب تونس : 27 – 29 يوليو 2009
9
بول رومر . دور البحث والتطوير والابتكار في التنمية الاقتصادية . دراسة من موقع جمعية هندسة عربية ، http://jamil.handasarabia.org/files/RDI_A.doc
10
تخصيص إعانة للعاطلين سيضاعف أعدادهم إلى 3 ملايين . حديث رجل الأعمال السعودي عبد الرحمن الزامل رئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية ، مع صحيفة الأسواق العربية . 4 مايو2008 ، موقع ملتقى التوظيف الخليجي
http://www.khaleej4jobs.com/kh4j/ar/saudi-no-unemployment-allownace
11
الحمود ، ماجد . العمالة الوافدة تستحوذ على 70% من فرص العمل في دول الخليج . النسخة الإلكترونية من صحيفة الرياض اليومية الصادرة من مؤسسة اليمامة الصحفية ، الرياض ، العدد: 14555 في 30 أبريل 2008
12
الحمادي  ، محمد . العمالة في الخليج... الكفالة وتحديد الإقامة  صحيفة الأتحاد الإماراتية : العدد 12481 الأحد  6 سبتمبر 2009م الموقع :  http://www.alittihad.ae/details.php    
13
جنوبيات. في ظل البطالة والازمات المالية والاقتصادية أين هم العمّال الذين نحتفل اليوم بعيدهم. 1 مايو 2009  ، موقع جنوبيات يصدر عن مؤسسة سلفر ستار للإعلام والإعلان
14
حامد ، السيد . الأزمة تزيد تدفق العمالة غير الماهرة علي الخليج . دراسة ، شبكة الإعلام العربية محيط ، 22 نوفمبر 2009    www.moheet.com 
15
خلجنة الوظائف وكابوس العمالة الآسيوية 3. 7 ملايين وافد يحولون 58 مليار  دولار سنوياً
16
ديتو ، محمد . نحو أسواق عمل منتجة ومستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي أبرز التحديات . ورقة عمل مقدمة من منظمة العمل العربية ، المنتدى العربى للتنمية والتشغيل ( الدوحة ، 15– 16 نوفمبر / تشرين الثانى 2008 ) www.alolabor.org/nArabLabor/images/stories/Tanmeya/.../deto.doc



17


دول الخليج الأكثر جذبا للعمالة الوافدة والآسيويون يشكلون 69.9% . مقال عن التوظيف ، موقع الخليج للتوظيف عن صحيفة الوطن السعودية http://www.khaleej4jobs.com/kh4j/ar/gulf-asian-labor
18
شافعي ، د.ناصر . الفرق بين التنمية البشرية ، وتنمية الموارد البشرية  . منتدى التنمية البشرية ، موقع منتديات زقازيق .نت ، 15 أغسطس 2009 .   www.zagazig.net/forum/t13943.html
19
شعبان ، محمد . العاطلون العرب.. قنابل موقوتة . موقع إسلام أون لاين  10 أبريل2001
20
الشيدي ، مكتوم ، وآخرون . الشباب والعمل في دول الخليج . ورقة عمل مقدمة الى منتدى شباب الخليج ، مسقط  27 : أكتوبر  .2007
21
الشقاوي ، د. عبدالرحمن بن عبداللـه.  نحو أداء أفضل في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية. ندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ محور الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، المملكة العربية السعودية ، الرياض : وزارة التخطيط  اكتوبر 2002 م
  www.mmsec.com/m3-files/performance.doc
22
طحان ، د. محمد جمال  دور الاستثمار في التنمية . جريدة النور السورية ،العدد :332 في 5 مارس 2008    http://www.annour.com/index.php?option=com_content&task=view&id=4734&Itemid=29
23
عبد الله ، إسماعيل صبري التنمية البشرية المفهوم القياس الدلالة لأحمد جميل حمودي  ، رؤية نقدية ، مجلة الحوار المتمدن ، محورالادارة و الاقتصاد العدد: 2325 في  27 يونيو 2006  http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=139075
24
عايش  ، محمد .  الدولار يطرد العمالة من الخليج ويفقده جاذبيته كوجهة للعمل . أخبار المال والأقتصاد موقع الأسواق نت ، ،  8 يوليو 2008   http://www.alaswaq.net/articles/2008/07/08/17097.html
25
العالي ، حسن . تحويلات العمالة تجعل الخليج في مواجهة هجرة العمل . صحيفة الأقتصادية الأليكترونية ، العدد 5537 ، الموافق 08 ديسمبر 2008 .    www.aleqt.com/2008/12/08/article_171798.html
26
العربية نت . ملف العمالة الوافدة في الخليج . ( توثيق برنامج بالمرصاد تاريخ الحلقة: الخميس 22/7/ 2004) ، مقدم البرنامج: منتهى الرمحي.، الضيوف:- الدكتور إبراهيم قويدر (الأمين العام لمنظمة العمل العربية - من القاهرة)- الدكتور عبد الواحد الحميدي (وكيل وزارة العمل السعودية - من الرياض) - الدكتور عبد الرزاق الفارس (مستشار هيئة تنمية, المعنية بتشغيل العمالة المواطنة في دولة الإمارات العربية المتحدة. 26 يوليو 2004م      www.alarabiya.net/archive.php?offset=20...type.
27
العسومي ، محمد . الموارد البشرية والتنمية . صحيفة الوقت البحرينية ، العدد : 1091 في 15فبراير 2009 .
28
العلوي ، د. محسن بن مجيد . أفكار عن العمالة الوافدة والأمن في الخليج . بانوراما الصحافة ، صفحة 9 ،  27 يناير 2009
29
عبدالعزيز ، سيد . التنمية البشرية من ثراء المفهوم الى فقر الواقع . موقع إسلام أون لاين  2 يناير 2000
30
عطوة ، فتحي . المشاريع الصغيرة تقود اقتصادات العالم للخروج من نفق الأزمة . النسخة الإلكترونية من صحيفة عكاظ الصادرة من مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر ، الرياض ، العدد: 2970 في 4 أغسطس 2009 .
31
العنزي ، حامد . 3.9ملايين فرصة عمل.. أبرز تحديات التشغيل التي تواجه الدول العربية . النسخة الإلكترونية من صحيفة الرياض اليومية الصادرة من مؤسسة اليمامة الصحفية ، الرياض ، العدد: 14624 في 11 يوليو 2008 .   http://www.alriyadh.com/2008/07/11/article358203.html
32
العمالة الأسيوية..وزير يتخوف على "الهوية"والكبيسي يصوت بـ "لا" للعمالة العربية
33
غضبان ، أ. بشير . التكوين كنظام متكامل لتحقيق فعالية الأفراد والمنظمات في ظل التنمية المستدامة. مداخلة ، جامعة الحضنة ، 2009 ، الموقع الأليكتروني



34


قرم ، د. جورج ، مدخل للمالية العامة . المكتبة الأليكترونية للأكاديمية العربية بالدنمارك .
www.ao-academy.org/docs/al_maliyah_al_3amah_1309009.doc
35
الكواري ، د. ربيعة بن صباح . العمالة الوافدة.. تدق ناقوس الخطر!! الحلقة الثانية . موقع جريدة الشرق القطرية 21 نوفمبر 2009
36
مركز المعلومات لغرفة تجارة وصناعة ابوظبي الأموال المهاجرة وآثارها على الاقتصاد الوطني . فبراير2005 ، الموقع الألكتروني www.abudhabichamber.ae/Documents/1142/1300.doc
37
المعيلي ، د. ناصر عبدالله . الاقتصاد والاستثمار في الموارد البشرية . مجلة عالم الأقتصاد ، العدد : 208 في 16 مايو 2009 .                                                                           
38
المهدي ، د. ناجي أحمد . تجربة البحرين في تنمية الموارد البشرية وأثرها على الاستثمار . الملتقى السادس لمجتمع الأعمال العربي "الوطن العربي الملاذ الآمن للاستثمار" ،
دمشق : 27 – 29 أبريل 2002 . www.fab-jo.org/doc.6/8.doc
39
مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، الأمانة العامة ، مرئيات الهيئة الاستشارية التي تم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى خلال الفترة ( 1999 ـ 2006 م ) . الرياض :  2007  ، موقع الملف :
library.gcc-sg.org/Arabic/Books/ArabicPublish-131.htm
40
نزال ، محمود . تنمية الموارد البشرية ودور التعليم في رفع فعاليتها في الأراضي الفلسطينية .  مجلة الحوار المتمدن العدد: 1750 في 30 نوفمبر 2006  www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=82178
41
منظمة العمل العربية . ورشة العمل الإقليمية لمخططي التشغيل . مداخلة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.    تونس27 – 29 / 7 / 2009http://www.alolabor.org/nArabLabor/images/stories/ Tanmeya/workshop/Tonis27290709/tawsyat.doc
42
وكالة قنا . 53 مليون نسمة عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي عام 2020 . موقع أرقام  15 نوفمبر 2009                                                    http://www.argaam.com/Portal/Content/ ArticleDetail.aspx?articleId=132049
43
وزير العمل البحريني مجيد العلوي . عمالة الخليج ربعها خدم وغالبيتها غير ماهرة . الأجتماع الوزاري التشاوري ، أبو ظبي ، 2008 موقع صحيفة الوسط :

Post a Comment

Previous Post Next Post