مبنى المادة: المبنى الجسيمي
تعليمات:
-
يحتوي الفحص
الذي امامكم على 14 سؤال.
-
في الاسئلة التي ُطلب منكم فيها إختيار إجابة
صحيحة واحدة من بين عدة إجابات , عليكم إختيار الاجابة الأصح وإحاطتها بدائرة.
-
في الاسئلة
المطلوب فيها كتابة الاجابة, عليكم كتابتها في المكان المخصص لذلك.
عملاً ممتعاً!
الفصل الأول: مبنى
المادة-المبنى الجسيمي
1. أمامك عدة
جمل تصف مبنى المادة. سجّل بجانب كل جملة حالة المادة التي تلائمها كل من الأوصاف-
صلب، سائل أو غاز
(يمكن تسجيل أكثر من حالة واحدة بجانب كل وصف).
أ. الجسيمات موجودة في حركة
مستمرة.___________________________________________
ب.تتحرك الجسيمات في خط مستقيم ما دامت
الجسيمات لا تصطدم ببعضها البعض.____________________
ج. الجسيمات مرتبة في مبنى
خاص._______________________________________________
د. تتحرك الجسيمات في مكانها(اهتزازية).____________________________________________
ه.
الجسيمات متراصة جداً على بعضها البعض.______________________________________
و.
الجسيمات متباعدة كثيراً عن بعضها البعض._____________________________________
ز.
يوجد فراغ بين الجسيمات.______________________________________________
2. أدخل أمير
غاز له لون بكميات متساوية لداخل وعاءين متساويين في الحجم، في الوعاء أ يوجد
فراغ وفي الوعاء ب يوجد هواء. فحص أمير سرعة حركة جسيمات الغاز ذو اللون في كل من الوعاءين.
وجد أمير أن:
أ. حركة جسيمات الغاز أسرع في الوعاء ب
لأن جسيمات الهواء تجذب جسيمات الغاز الملوّن.
ب. حركة جسيمات الغاز أسرع في الوعاء أ
لأنه لا يوجد أي عامل يقلّل من سرعة حركة الجسيمات.
ج. حركة جسيمات الغاز أسرع في الوعاء أ
لأن الفراغ يجذب إليه جسيمات الغاز.
د. حركة جسيمات الغاز أسرع في الوعاء ب
بسبب قوى التنافر المتواجدة بين جسيمات الغازَين.
3. تم إخراج كمية من الهواء من داخل قنينة.
ما الأصح قوله عن الهواء المتبقي في القنينة؟
أ. جسيمات الهواء المتبقية موزّعة في
أنحاء حجم الوعاء.
ب. جسيمات الهواء المتبقية موجودة في
القسم العلوي للقنينة.
ج. جسيمات الهواء الثقيلة موجودة فقط في
قعر الوعاء.
د. تتجمع جسيمات الهواء المتبقية بالقرب
من فوهة الوعاء الذي هو منطقة إخراج الهواء.
4. أكمل الناقص
في الجمل التالية:
أ.
جميع المواد
مبنية من____________ لا ترى بالعين
المجردة.
ب. جسيمات المادة في الحالة الغازية تكون _____________ عن بعضها البعض.
ت. عند تواجد المادة في الحالة السائلة تكون الجسيمات ______________
عن بعضها البعض وبينها ________ تجاذب.
ث. بسبب البعد الكبير بين جسيمات الغاز، يمكن___________.
5. تمَّ إضافة
هواء لإطار دراجة. بعد إضافة الهواء......
أحط بدائرة حول الإجابة الصحيحة في كل جملة.
أ.
حجم الإطار
المليء بالهواء كبر/صغر.
ب. كتلة الهواء كبرت/صغرت.
ت. عدد جسيمات الهواء كبر/صغر.
ث. البُعد بين جسيمات الهواء كبر/ صَغُر.
ج. ضغط الهواء داخل الإطار كبر/صغر.
6. تم إدخال
بالون منفوخ جيّداً ببخار ماء (الحالة الغازية) ومغلق الى المجمّد في الثلاجة. بعد
مرور مدّة زمنية لوحظت بضع قطرات من الماء داخل البالون.
I. حجم
البالون بعد إدخاله للمجمّد صغر/ كبر. أحط بدائرة حول الإجابة الصحيحة.
II. أي قول
يفسّر هذه الظاهرة؟
أ.
تحولت جسيمات
بخار الماء لجسيمات قطرات ماء لذلك تغيّر
الحجم.
ب. تقلّصت جسيمات بخار الماء وفقدت من حجمها لذلك تغيّر حجمها.
ت. عدد الجسيمات تغيّر لذلك تغيّر الحجم.
ث. صغُر البعد بين
جسيمات السائل لذلك تغيّر الحجم.
7. جسيمات مادة
معيّنة مرتبة، متقاربة لبعضها وتتحرك في مكانها. ابتعدت هذه الجسيمات عن بعضها
البعض، تحركت وتبادلت أماكن مع جسيمات أخرى، وحلّ عدم نظام في المبنى. بأي عملية
مرّت المادة؟
أ. تكثيف نتيجة لتسخين المادة.
ب. تكثيف نتيجة لتبريد المادة.
ت. تبخير نتيجة لتسخين المادة.
8. تم وضع 10
سم3 من سوائل مختلفة في 3 صحون متشابهه في مختبر. في الصحن أ – ماء، في الصحن ب-كحول
وفي الصحن ج-أسيتون. وُضعت السوائل على رف في المختبر. بعد مدة قصيرة تم فحص حجم
السوائل في كل من الصحون الثلاثة. وجدوا أنه في الصحن أ حجم السائل 9 سم3، وفي الصحن ب حجم السائل 7 سم3، وفي الصحن ج حجم السائل 5 سم3. كيف يمكن تفسير هذه الظاهرة بالاعتماد على المبنى
الجسيمي للمادة؟
أ. قوة التجاذب بين جسيمات الأسيتون هي
الأصغر مقارنة مع قوى التجاذب في السوائل الأخرى.
ب. قوة التجاذب بين جسيمات الأسيتون هي
الأكبر مقارنة مع قوى التجاذب في السوائل الأخرى.
ت. قوة التجاذب بين جسيمات الكحول هي
الأصغر مقارنة مع قوى التجاذب في السوائل الأخرى.
ث. قوة التجاذب بين جسيمات الماء هي الأصغر
مقارنة مع قوى التجاذب في السوائل الأخرى.
9. عند مرور
مادة موجودة في وعاء مغلق من حالة معيّنة الى حالة أخرى نتيجة لتبريدها، لا يحدث
تغيير في...
أ. قوى التجاذب بين الجسيمات.
ب.
نوع حركة الجسيمات.
ت. السرعة المتوسطة للجسيمات.
ث. كتلة الجسيمات.
10. عند إخراج هواء من علبة صفيح، يتغيّر شكل جدران علبة
الصفيح وتنكمش القنينة. أي من الجمل التالية يفسّر هذه الظاهرة؟
أ. يمنع الهواء الموجود بالعلبة إنكماشها، فعند إزالته
لا يوجد سبب لعدم إنكماشها.
ب. ضغط
الهواء خارج العلبة أكبر من ضغط الهواء داخل العلبة لذلك يحدث الإنكماش.
ج. الفراغ
المتكون في العلبة نتيجة لإخراج الهواء يجذب إليه جدران علبة الصفيح.
د. نتيجة
لعملية إخراج الهواء من علبة الصفيح تنخفض
درجة حرارة الهواء في العلبة، لذلك تنكمش العلبة.
11. صهروا
مكعباً من القصدير لقصدير سائل. كنتيجة لعملية الانصهار.....
أحط بدائرة الإجابة الصحيحة في كل جملة.
أ.
حجم القصدير
كبر / صغر / لم يتغير.
ب. كتلة القصدير كبرت/ صغرت/ لم تتغير.
ت. البعد بين جسيمات القصدير كبر /صغر / لم يتغير.
ث. سرعة حركة جسيمات القصدير كبرت/ صغرت / لم تتغير.
ج. الفصل الثاني: مواد-
صفات، إستعمالات، كتلة وحجم أجسام
12. ما هي أوجه
الشبه والاختلاف بين 1 كغم حديد وبين 1 كغم ريش؟
أ. يتشابهان في الحجم ويختلفان في الكتلة
ونوع المادة.
ب. يتشابهان في الحجم وفي الكتلة ويختلفان في نوع المادة.
ت. يتشابهان في الكتلة ويختلفان في الحجم ونوع
المادة.
ث. يختلفان في الكتلة، الحجم وفي نوع المادة.
13. أمامك
أقوال تصف غازات مختلفة. سجّل في نهاية كل جملة اسم الغاز الملائم للوصف المعطى. (
يمكن تكرار نفس الغاز أكثر من مرة واحدة.)
أ. غاز يشكل نسبة رئيسية في الهواء وغير
ضروري للتنفس:___________________
ب. غاز أخف من الهواء:_________________
ت. غاز عديم اللون والرائحة وضروري
للإشتعال:_________________
ث. غاز يستعمل لإخماد الحرائق وبغيّر لونه
مع محلول ماء الجير الصافي:____________
ج.
غاز ضروري لتنفس النباتات والكائنات الحية: ____________
ح. غاز ينطلق من عمليات التنفس
والإشتعال:_____________
14.
تعلّم طلاب الصف السابع عن المخبار المدرّج كطريقة لقياس حجم السوائل. قرّر الطلاب
بناء مخابير مدرجة بأنفسهم. أخذوا أوعية ذات أحجام مختلفة وكوّنوا مخابير مدرّجة
المبية في الشكل. لوضع الخطوط التي تشير الى الحجم أخذوا مسطرة وبمساعدتها عيّنوا
خطوطاً على كل واحد من الأوعية وكتبوا: 1 سم3 ، 2 سم3
وهكذا.
هل
بنى الطلاب مخابير مدرّجة يمكن بواسطتها قياس الحجم؟ علّل إجابيتك. ( 8 درجات).
Post a Comment