كيفية دمج التقنية في التعليم الإلكتروني ؟

إن أهداف دمج التقنية في التعليم هي :

  1
مساعدة المعلمين والطلاب على التفكير الإبداعي والناجح في الفصل الإلكتروني .
  2
رفع مستوى التحصيل الدراسي من خلال استغلال تقنية المعلومات بما توفره من أدوات جديدة للتعلم والتعليم .
  3
ابتكار أساليب وطرق حديثة تساعد على توصيل المعلومة بشكل أفضل للطلاب .
  4
عاية الطلاب المبدعين عبر برامج خاصة .

ولتحقيق هذه الأهداف لابد من تدريب المعلم تدريبا وافيا حول دمج التقنية في جميع المناهج الدراسية .

والمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها كل من المعلم والطالب هي :

التقنية التطبيقية , قواعد البيانات , النشر المكتبي , الرسوم , الوسائط المتعددة , نظم التشغيل , البرمجة , الجداول الإلكترونية , الاتصالات الحاسوبية , معالجة الكلمات .


وتبدأ عملية الدمج :

1- بأن يحدد المعلم أهداف المحتوى .
2- يختار المعلم نشاط دمج تقنية أو عدة نشاطات .
3- تبدأ عملية التطبيق داخل الفصل الإلكتروني .
ومن الأمثلة على دمج التقنية في التعليم ما يلي :-
·
عملية الكتابة .

·
جمع وحفظ وتصنيف المعلومات .

·
عمل مقارنات وعلاقات متبادلة .

·
استنباط نتائج من واقع البيانات .

·
الحساب .

·
في مجال الإنترنت : البحث , الاتصال , المراسلة عبر البريد الإلكتروني , مشاركة وعرض النتائج والمعلومات والإبداعات .

·
إعداد التقارير .

·
الرسوم البيانية .

·
دمج الصور والنصوص .

·
إنشاء النشرات والبطاقات .

وقد قطعت مدارس الملك فيصل شوطا لا بأس به على طريق دمج التقنية آخذة في الاعتبار ما يلي :

1- استخدام الحاسب الآلي ليس بديلا عن المعلم ولكن داعما له .

2-  تأهيل المعلم بشكل عال يمكنه من الإفادة من التقنيات المتاحة وتطويرها لما يخدم المناهج التعليمية .

3- إعداد الطلاب إعدادا مناسبا يمكنهم من الاستفادة الكاملة من تقنيات التعليم .

4- أن المقصود بالتقنية ليس فقط أجهزة الحاسب الآلي وما تفرع عنها بل يتعدى ذلك إلى تفعيل وتحديث المختبرات العلمية .

لذا تم تجهيز الفصول المدرسية والمنشآت بمتطلبات دمج التقنية .من حيث الشبكة الداخلية وشبكة الإنترنت ومختبرات حاسب عديدة وكذلك تم تدريب المعلمين عن طريق الدورات المستمرة والمتنوعة .

Post a Comment

Previous Post Next Post