نموذج   عن النص العلمي :

فوائد التمر العجيبة

أظهر تحليل التمر الجاف - حسب المصادر الطبية - أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ - ب1 - ب2 - ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.

إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحاملات.

ويزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل - عند الصائمين والمرهقين -.

والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.

ولقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.

والفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

وأما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد.

والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.
ولعل ذلك هو السر في قوله سبحانه وتعالى لمريم (عليها السلام) حينما فاجأها المخاض إلى جذع النخلة إذ نقرأ في القرآن الكريم
(
وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً* فكلي واشربي وقري عيناً).  

  1. خصائص نص (التمر) العلمية :

    1-
    اللغة تميل إلى التعميم والموضوعية والحياد والوضوح. (أظهر تحليل التمر - إن القيمة الغذائية في التمر).

    2-
    الابتعاد عن لغة المشاعر والمجاز والرمز. (لغة النص كلها تعتمد على الوضوح والمباشرة دون الخيال مثل : والتمر غني بالفوسفور).

    3-
    استخدام الفعل المضارع (يزيدُ التمر - تضارع بعض ما - يحافظُ على سلامة )
    أو الماضي ( أظهر تحليل التمر - فاجأها المخاض).وأحياناً استخدام الفعل المبني للمجهول (ولقد وُجِدَ أن الرطب) .

    4-
    الاعتماد على مصطلحات خاصة بالموضوع الذي يدور حوله .
    (
    الغليكوز والليكولوز والسكاروز ).

    5-
    الاعتماد على الحقائق العلمية بشكل أساسي . (كالقرآن الكريم) و (أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو).

    6-
    استخدام الأرقام والإحصاءات . (فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف ).

    7-
    كثرة الأوصاف للأشخاص والأماكن والأشياء . (كوصف الفيتامينات أ و ب وفوائدها).

    8-
    لا يتمُّ الترتيب فيها زمنياً . (حيث بدأ بإحصائية بدل البدء بوصف التمر).

    9-
    تنظيم النص يشمل جملاً افتتاحية عامة يتبعها وصف أكثر تفصيلاً .
    لكل فقرة جملة افتتاحية مثلاً الفقرة الأخيرة : (والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ).

    10-
    استخدام العناوين والعناوين الفرعية ، وتقسيم النص إلى فقرات لتنظيم عرض المعلومات .
    النص هنا مقسم إلى فقرات ولكل فقرة معلوماتها التي تتحد مع العنوان الرئيسي.

    11-
    استخدام الرسوم والصور أحياناً لتوضيح النص .

Post a Comment

Previous Post Next Post