النصوص الإقناعية

أهم خصائص النصوص الإقناعية:

*
هي نصوص يهدف مؤلفوها إلى التأثير في القارئ وإقناعه بوجهة نظر معينة في موضوع ما ، وقد يأتي النص الإقناعي على شكل مقالة أو خطبة أو قصيدة أو ملصق دعائي ( إعلان ) .
والنصوص الإقناعية توظف تقنيات ووسائل عديدة للتأثير في القارئ ،وإضفاء المصداقية على خطابها ومن ذلك :

1-
إيراد المعلومات والوثائق .
2-
الإشارة إلى آراء الخبراء والعلماء .
3-
تقديم حجج منطقية وعقلانية.
4-
إيراد الأمثال والحكم والآيات والأحاديث .
5-
الرد على الاعتراضات المحتملة عند المعارضين .
6-
توظيف اللغة الفنية والبلاغة ، من مثل :

أ - التشبيهات والصور المعبرة .
ب - الترادف والجناس والسجع والطباق .
ج - الإشارات الرمزية.
د - الأساليب اللغوية المتنوعة كالنداء والاستفهام والتوكيد.
7-
استخدام أسلوب الترغيب والترهيب مثلا: الجنة والنار والموضوعات الدينية.


النصوص الإقناعية من حيثُ البناءُ غالباً ما تستخدم :

1. الجمل الطويلة نسبياً لأنها تتضمن تفسيراً أو ذكرا للأسباب والنتائج .
2.
أدوات الربط الخاصة بالسبب والنتيجة من مثل (ولهذا ، من أجل ، ولأنه، وحينها ، وعندئذ ، ولأني.........)
3.
توظيف اللغة المحكية وخاصة في الإعلانات والملصقات الدعائية ومن الأساليب التي يستخدمها الإعلان للإقناع .
v الشعار.
v اللغة الإيقاعية .
v اللهجة العامية (أحياناً ) .
v الألوان ؛ مثلا : الأصفر للمرض ، والأخضر للصحة ،والأحمر للخطر.
4.
الرموز التاريخية ، مثل الباب المغلق لانعدام الأمل ، والمفتاح للأمل .
5.
التركيز على العام لا الخاص مثل السيارات لا سيارة معينة .
6.
الإكثار من الفعل المضارع .
7.
استخدام ضمير المخاطب
8.
استخدام أفعال الأمر وأدوات النفي والنهي في الإرشادية .

Post a Comment

Previous Post Next Post