النص :
كان الوقت ليلا ، عندما طرق باب دارنا ، إنه أخي أحمد جاء من المدينة ليزورنا كعادته في نهاية كل أسبوع
كنا ساعتها متحلقين قرب نافدة البيت الصغيرة ، نلاحظ البرق الساطع يضيء عتمة الليل بسرعة خاطفة ، ونصغي إلى المطر يهطل بغزارة .
هرعت أمي لاستقبال أحمد مرددة : ماشاء الله ماشاء الله أرأيت يا أحمد ؟ لقد أرتوت الأرض بعد جفافها ، وبعد أيام تصير العقول مخضرة ، وتمسن المواشي بعد هزالها  ، أما أبي فتدخل في هدوء وتبات قائلا : " لاتنسوا يا أولاد أننا سنشارك جميعا في عملية الحرث الجماعي التي ستنطلق بقريتنا غدا حتى أنت يا أحمد سيكون لك شرف حضور تلك العملية ، بعد أن رحمنا الله بمطر غزير ، فسقى الأرض وأنعش النفوس وصدق رب العالمين إذ قال : " وجعلنا من الماء كل شيء حي "
I  - القراءة والفهم ( 10 ن )
1-    ضع علامة أمام الكلمة التي تعبر عن المعنى الصحيح لكل كلمة من الكلمات التالية :
-         متحلقين :       متفرقين              متجمعين              متكئين
-         عتمة    :       ظلام                   عتبة                عظمة
-         هزال    :       نحافة                  مرض              جوع
2-    متى زار احمد أسرته ؟ .................................................................................................
3-    لماذا هرعت الأم  ؟ .....................................................................................................
4-    ضع علامة أمام الفكرة الرئيسية للنص من بين الأفكار التالية  ؟
-         قطرات الرحمة           - عملية الحرث                - زيارة احمد            - الأسرة السعيدة         
II  - الشكل : ( 10 ن )
-         أشكل النص من هرعت أمي .... إلى قائلا .
III التراكيب : ( 10 ن )
1-    أملأ الجدول بما يناسب بكلمات من النص
ظرف مكان
ظرف زمان
منادى
معطوف






2-    بين نوع الواو فيما يلي
-         نلاحظ ونصغي ............................................................
-         عاد أخي وهو مسرور  ...................................................
3-    استخرج من الأفعال المنصوبة وبين سبب نصبها
-         سافروا إلى مراكش ليستمتعوا بهوائها ........................................................................
-         ما كان لك لتشاغب في القسم .....................................................................................




4-    أعرب مايلي : الأولاد متحلقون قرب النافذة  
الأولاد : .........................................................................................................
متحلقون : .........................................................................................................
قرب : .........................................................................................................
النافدة : .........................................................................................................

VI - الصرف والتحويل ( 10 ن )
1 – أملأ الجدول من النص :    
معتل أجوف
معتل ناقص
 سالم 
اسم الفاعل
اسم المفعول  






2- زن الأسماء الآلة التالية واذكر فعل كل منها في الجدول التالي   :
اسم الآلة
وزنها
فعلها
مقود


غسالة


مطحنة


معصرة


مسمار



3- حدد اسم الزمان والمكان من الأسماء التالية : ملهى – مسبح – مطلع – مغرس – مشرق – موعد
.................................................................................................................................
4- حول العبارة التالية حسب المطلوب : الولد سقى النبتة وشم الوردة
- الأولاد : ..............................................................................................
- البنتان : ................................................................................................
  - Vالإملاء ( 10 ن )
1- أملأ الفراغ بالألف المناسبة : - انتهـ ... شهر شعبان   -  دعـ...... المصلي ربه
يتدرب الفتـ... على استعمال الكمبيوتر  - توجهت ...... مكتبة الحي
2- ضع سطرا تحت الكلمة التي حذفت منها الألف فيما يلي :
كنا قد يئسنا من تسجيل الهدف ولكن الله الذي لا اله إلا هو من علينا بالنصر
3- حدد الكتابة الخاطئة تم صححها  
-         داوود : .................. – طاوس : ..................... – الئك : ............... - هاذا : ..................
IV  - الإنشاء  ( 10 ن )
اكتب رسالة إلى صديقك تخبره فيها بنجاحك في الامتحان مبرزا الجهود التي بذلتها طيلة السنة الدراسية ومعبرا في النهاية عن شعورك 

Post a Comment

Previous Post Next Post