النص :
أثارت شبكة
الأنترنيت تساؤلات عديدة بشأن تأثيراتها المحتلمة ، المتشائمون قالوا إنها
ستضرب العلاقات الاجتماعية ضربا ، وتزيد في انعزال الإفراد ، وهي الأفكار نفسها
التي سادت عند ظهور التلفاز.
أما
المتفائلون ، فقالوا إن الشبكة أوجدت أنماطا مبتكرة وجديدة من
التفاعل الإنساني ، وهي مثل أي تكنولوجيا ، يمكن توجيهها وفقا لرغبة المستخدم سواء
كانت إيجابية أو سلبية ، وتدريجيا أصبحت الأنترنت جزءا من العادات اليومية
لملايين البشر، فهل أدى الاستخدام المكثف للشبكة لتأثيرات عكسية ، مثل إحساس
المستخدم بالعزلة والوحدة ؟
المزايا التي
ينسبها المؤيدون للشبكة عديدة ، فهي توفر معلومات متنوعة ، في جميع
المجالات مما يجعل الفرد أكثر قدرة على تحسين نوعية الحياة ، ومن جهة أخرى ، أفرزت
الشبكة مثل أي وسيلة تكنولوجية تعتمد على التفاعل ، العديد من الآثار السلبية التي
لا يمكن التهوين أو التقليل من شأنها ، وأخطرها " إدمان الشبكة "
، وتعني شعور الشخص بالانزعاج والتوتر متى توقف عن استخدام الشبكة أو ابتعد عنها ،
وعجزه عن تحديد أوقات التعامل معها وفقا لاحتياجاته ، وينساق مكرها إلى التجول على
الشبكة إرضاء لفضوله.
I - القراءة والفهم ( 10 ن )
1- اشرح : - أنماطا :...................................... – ينساق : .........................................
2- أحدد نوع النص : مقالة – خطبة – رسالة – قصة
3- أصل بخط بين الجملة والأسلوب الذي كتبت به :
- ماهي تأثيرات الأنترنيت ؟ أسلوب التعجب
- يا مبحرا في
الانترنت انتبه أسلوب
الاستفهام
- ما أخطر الإدمان
على الانترنيت !
4- أضع عنوانا مناسبا للنص ؟
.........................................................................................................................
5- اذكر قيمة إيجابية لشبكة الانترنيت يروج لها النص ؟
.........................................................................................................................
6- استخرج من النص الآثار السلبية لشبكة الانترنيت ؟
.........................................................................................................................
7- بعض مستخدمي الانترنيت ينساقون في التجول على الشبكة
دونما هدف أو فائدة ، هل تتفق(ي) معهم ؟ علل(ي) جوابك
.........................................................................................................................
II - الشكل : ( 10 ن )
1- انقل الكلمات والجملة المضغوطة في النص إلى ورقة التحرير
، ثم أشكلها حسب موقعها :
عديدة – الشبكة – معلومات – التهوين –
وتدريجيا أصبحت الانترنيت جزءا من العادات اليومية لملايين البشر
III
– التراكيب : ( 10 ن )
1- استخرج من الفقرة الأولى مفعولا مطلقا
......................................................................................................................................
2- استخرج من الفقرة الأخيرة مفعولا لأجله وحالا
.............................................................................................................................
3- أملأ الفراغات بمستثنى مناسب مع ضبطه بالشكل :
-
سجد المصلون إلا ......................
-
لا يفوز إلا ..............................
4- أعرب الكلمات التي تحتها سطر حسب موقعها في النص :
-
نفسها : ........................................................................................................................
-
قدرة :
........................................................................................................................
أعرب الجملة الآتية : أوجدت أنماطا
مبتكرة
-
أوجدت :
......................................................................................................................
-
أنماطا :..........................................................................................................................
-
مبتكرة :
.......................................................................................................................
VI - الصرف والتحويل ( 10 ن )
1 – أصوغ من الأفعال
الآتية حسب ما هو مطلوب ، وانقله إلى ورقة التحرير مع الشكل التام
-
استغفر (اسم الفاعل ) – رمى ( اسم المكان ) –
عد (اسم المفعول ) – وزن ( اسم الآلة )
..............................................................................................................................................
2- اكتب الأعداد بالحروف مع مراعاة التغييرات
المناسبة مع الشكل التام
- في الأسبوع (7 ) ............. (يوم)
.......................
- صليت (4) ........... (ركعة )
...............................
- شاهدت (11) ............... ( لاعب )
.......................................
3- أخاطب بالجملة التالية : " أثارت تساؤلات
) مع الشكل التام
- المفرد المؤنث : ....................................................................................................
- جماعة المؤنث : .....................................................................................................
- Vالإملاء ( 10 ن )
1- أكمل كل كلمة بهمزة مناسبة ، وانقلها إلى
ورقة التحرير
كـفـ..... – ب.....س – مسـ ...لة - لـ...يم .
2- أحول الاسمين الآتيين إلى المثنى مع الشكل
التام :
-
عصا : ...............................
- هدى :
........................................
3- اكتب مكان النقط
"ابن" أو " بن " :
-
...... النفيس طبيب عربي . – عبد الرحمان..... خلدون..
IV - الإنشاء ( 10 ن )
أصبحت وسائل الاتصال
متعددة ومتطورة (الهاتف – الانترنيت ...) تحدث في ثمانية اسطر على الأقل عن إحداها
، مبرزا ايجابياتها وسلبياتها
إرسال تعليق