النص  :  يجب أن نربي الطفل على مبادئ الحرية والمساواة والتسامح ،وهي مبادئ أساسية           تكفل حقوقه وتضمن حريته ، ولقد وردت هذه الحقوق في (اتفاقية حقوق الطفل) ،التي صادقت          عليها هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 ، وأصبح تعليم الطفل موجها إلى تنمية شخصيته         ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية إلى أقصى إمكاناتها .
  فلا يمكن أن ننظر إلى الطفل نظرة استصغار ، كما كان يحدث في الماضي أو نقلل من شأنه لأنه         أصبح يتمتع بحقوق تحفظ كرامته وتؤمن له العيش الكريم.  
  أولا) القراءة والفهم (14 ن)
1-   ضع سطرا تحت الجواب الصحيح (2ن)
المساواة هي :  أ – التمييز بين البشر                 ب – تكافؤ الفرص بين البشر
التسامح هو  :  أ- التعصب في الرأي                 ب – القبول بالاختلاف
2-   ما مفرد (2 ن )
-         مواهب : ......................  – قدرا ت : ............................
3-   حدد نوعية النص (2ن )
..................................................................................................
4-   ما هي المبادئ التي تربى عليها الطفل ؟ ( 2 ن ) وأين ورد ت ( 2 ن )
…………………………………………………………………………
5-   ضع علامة (X ) أمام الأسلوب المناسب للجملة ( 2 ن )
-         لقد وردت هذه الحقوق في اتفاقية حقوق الطفل. 
-         استفهام                   - تعجب             -  إخبا ر
الشكل  ( 6 ن )
1-   أشكل ماكتب بخط مضغوط في النص   ( 6 ن )
-         وأصبح تعليم الطفل موجها – فلا يمكن أن ننظر إلى الطفل نظرة استصغار
   ثانيا) الدرس اللغوي  
   I- التراكيب (6ن)
1-   صل بخط بين الكلمة التي تحتها سطر والظاهرة التركيبية المناسبة  :  
-         تطور الفن تطورا سريعا    *                     * مفعول مطلق
-         شممت الوردة رائحتها       *                     * توكيد
-         جاء المدعوون جميعهم      *                     * بدل


2-   استخرج من النص :
أ‌-       فعلا مضارعا منصوبا : ........................................................
ب‌-  نعتا حقيقيا :  ....................................................................
3-   أعرب ماتحته خط :
-         هيئة : ..............................................................................................
.....................................................................................................
-         تنمية : ..............................................................................................
......................................................................................................
II - الصرف و التحويل ( 6 ن )
1-   صنف الأفعال حسب الجدول : تعلم – ضمن – تدحرج – وردت
فعل مجرد
.....................................................................................
فعل مزيد
.....................................................................................
2-   استخرج من النص :
أ – اسما منقوصا : ..................................................................................
ب – اسما مقصورا : ...............................................................................
3-   حول الجملة الآتية إلى الجمع المؤنث :
-         هو أصبح يتمتع بحقوقه .
-         هن ................................................................................................
III - الإملاء ( 3 ن )
1-   اتمم بكتابة تاء مناسبة (1 ن )
-         جلسـ...... – ليـلـ........ – الشجر........ – نشيطا...........
2-   اتمم بكتابة همزة وصل أو همزة قطع ( 1 ن )
.....نتبه ...... لتلميذ...... لى ..... لدرس.
3-   ضع (ابن) او (بن ) في الفراغ
-         ألف........... سينا كتبا عديدة
-         سافرت مع ....... عمي.
        VI الإنشاء  ( 15 ن )
رافقت أباك إلى مهرجان الفروسية أو تتبعته عبر وسائل الإعلام كالتلفاز مثلا :
     أكتب نصا من ثمانية اسطر تصف فيه ما شاهدته وتبين فيه الدور الذي تلعبه الخيل في حياة الإنسان
       ...........................................................................................................
       ...........................................................................................................
      ...........................................................................................................
      ...........................................................................................................
      ...........................................................................................................
       .......................................................................................................... .
      ...........................................................................................................
      ...........................................................................................................
      ...........................................................................................................
     ...........................................................................................................

Post a Comment

أحدث أقدم