النص :
يجب أن نربي الطفل على
مبادئ الحرية والمساواة والتسامح ،وهي مبادئ أساسية تكفل حقوقه وتضمن حريته
، ولقد وردت هذه الحقوق في (اتفاقية حقوق الطفل) ،التي صادقت عليها هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989
، وأصبح تعليم الطفل موجها إلى تنمية شخصيته ومواهبه وقدراته العقلية
والبدنية إلى أقصى إمكاناتها .
فلا يمكن أن ننظر إلى الطفل
نظرة استصغار ، كما كان يحدث في الماضي أو نقلل من شأنه لأنه أصبح يتمتع بحقوق تحفظ كرامته وتؤمن له العيش
الكريم.
أولا) القراءة والفهم (14 ن)
1-
ضع سطرا تحت الجواب
الصحيح (2ن)
المساواة هي : أ – التمييز بين البشر ب – تكافؤ الفرص بين البشر
التسامح هو : أ- التعصب في الرأي ب – القبول بالاختلاف
2-
ما مفرد (2 ن )
-
مواهب : ...................... – قدرا ت : ............................
3-
حدد نوعية النص (2ن )
..................................................................................................
4-
ما هي المبادئ التي تربى عليها الطفل ؟ ( 2
ن ) وأين ورد ت ( 2 ن )
…………………………………………………………………………
5-
ضع علامة (X ) أمام الأسلوب المناسب للجملة ( 2 ن )
-
لقد وردت هذه الحقوق في اتفاقية حقوق الطفل.
-
استفهام - تعجب - إخبا ر
الشكل ( 6 ن )
1-
أشكل ماكتب بخط مضغوط في النص ( 6 ن
)
-
وأصبح تعليم الطفل موجها – فلا يمكن أن ننظر إلى الطفل نظرة
استصغار
ثانيا) الدرس اللغوي
I- التراكيب (6ن)
1-
صل بخط بين الكلمة التي تحتها سطر والظاهرة
التركيبية المناسبة :
-
تطور الفن تطورا سريعا * * مفعول مطلق
-
شممت الوردة رائحتها * * توكيد
-
جاء المدعوون جميعهم * * بدل
2-
استخرج من النص :
أ-
فعلا مضارعا منصوبا : ........................................................
ب- نعتا حقيقيا :
....................................................................
3-
أعرب ماتحته خط :
-
هيئة :
..............................................................................................
.....................................................................................................
-
تنمية :
..............................................................................................
......................................................................................................
II
- الصرف و التحويل ( 6 ن )
1-
صنف الأفعال حسب الجدول : تعلم – ضمن – تدحرج – وردت
2-
استخرج من النص :
أ – اسما منقوصا : ..................................................................................
ب – اسما مقصورا :
...............................................................................
3-
حول الجملة الآتية إلى الجمع المؤنث :
-
هو أصبح يتمتع بحقوقه .
-
هن ................................................................................................
III
- الإملاء ( 3 ن )
1-
اتمم بكتابة تاء مناسبة (1 ن )
-
جلسـ...... – ليـلـ........ –
الشجر........ – نشيطا...........
2-
اتمم بكتابة همزة وصل أو همزة قطع ( 1 ن )
.....نتبه ...... لتلميذ...... لى ..... لدرس.
3-
ضع (ابن) او (بن ) في الفراغ
-
ألف........... سينا كتبا عديدة
-
سافرت مع ....... عمي.
VI – الإنشاء
( 15 ن )
رافقت أباك إلى مهرجان الفروسية أو تتبعته
عبر وسائل الإعلام كالتلفاز مثلا :
أكتب نصا من ثمانية اسطر تصف فيه ما شاهدته وتبين فيه الدور الذي تلعبه
الخيل في حياة الإنسان
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
..........................................................................................................
.
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
|
إرسال تعليق