تحويل الصورة الى نص مكتوب السنة الثانية اعدادي
تحويل صورة إلى نص مكتوب، نشاط كتابي، ينطلق من اعتبار الصورة شكلا من أشكال التعبير التي يمكن تحويلها إلى لغة مكتوبة منطوقة.
وتنقسم خطوات تحليل الصورة إلى قسمين هما:
- الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحيدي فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
-  التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.
مراحل تحليل الصورة:
أ- وصف الصورة: أولا يجب تعرف الصورة قبل وصفها: نوعها- موضوعها- فضاؤها- وصف شخصية الصورة.
ب- تحليل الصورة: من المستهدف من الصورة؟
ما الغرض من الصورة؟
ما الأساليب الإقناع المستعملة؟
هنا يأتي دور التلميذ في التعبير عن وجهة نظره، وإبداء رأيه في الصورة من حيث الشكل والمضمون والأهداف.
استنتاج
تحويل صورة إلى نص مكتوب، نشاط كتابي، ينطلق من اعتبار الصورة شكلا من أشكال التعبير التي يمكن تحويلها إلى لغة مكتوبة منطوقة.
وتنقسم خطوات تحليل الصورة إلى قسمين هما:
الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحيدي فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.

خطوات تحليل الصورة :
الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحديد فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.

الموضوع: صورة نساء يمارسن نوعا من أنواع الصناعة التقليدية: الزرابي.
1- وصف الصورة:
  أ- نوعها: صورة فوتوغرافية لمجموعة من النساء ينسجن زرابي..
ب- موضوعها: تمثل نموذجا لمنسج تقليدي متخصص في نسج الزرابي التقليدية (حرفة النساجة).
ج- فضاؤها: منسج تقليدي يشتمل على آلة نسيج خشبية، مكونة من رافعات خشبية، قضبان من القصب، وخيوط من الصوف..
د- شخصيات الصورة: مجموعة من النساء يجلسن أمام آلة النسيج، المنساج، يقمن بعملية النسج، يرتدين ملابس تقليدية..)
ه- الغرض من الصورة: إبراز دور المرأة في التمنية الاقتصادية ومساهمتها في الصناعة التقليدية.
2- التحليل:
أ- من المستهدف؟ عموم الناس.
ب- الغرض من الصورة.
ج- التعبير عن وجهة نظرك.
د- تحويل هذه العناصر إلى نص مكتوب يعكس محتوى الصورة.


Post a Comment

Previous Post Next Post